الماء هو الخير وكله إذا كان في طبيعته، وهو من أعظم الشرور إذا ثار وخرج عما نألفه، فبالماء ينمو الزرع والجسد وعلى الماء اعتماد الإنسان في كل تفاصيل حياته، لكن هذا الماء قد يكون وبالاً في السيول والأعاصير البحرية وغيرها من الكوارث المائية التي اختبرها الإنسان، فكيف ينعكس كل ذلك على تفسير رؤية الماء في المنام؟.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية الماء في المنام، ونتوقف مع تفسير شرب الماء والاستحمام بالماء في الحلم، إضافة إلى رؤية الغرق ورؤية الماء في البيت، كما نستعرض تفسير رؤية ماء زمزم في المنام وغيرها من حالات رؤية الماء في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الماء في المنام

﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ﴾ من سورة الأنبياء من القرآن الكريم
يقول ابن سيرين في المعنى العام لرؤية الماء في المنام أنَّ الماء يدل على العلم والإسلام والحياة والخصب لأن به حياة كل شيء، وقد يدل على النطفة والتناسل، ربما دلَّ على الرزق والمال حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، والماء الراكد أضعف من الماء الجاري في كل حال.
ويقول الشيخ عبد الغني النابلسي في تفسير رؤية الماء في المنام أنَّ الماء حياة طيبة وسعادة ومال مجموع، وقد يدل الماء في المنام على الزواج لقوله تعالى في سورة الفرقان ﴿وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَرًا فَجَعَلَهُ نَسَبًا وَصِهْرًا﴾.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الماء في الحلم
الماء هو ارتواء للإنسان وحياة له، يسد ظمأه ويقضي من خلاله حوائجه ولا يستغني عنه في جميع مناحي الحياة، حتى إن تكوين جسم الإنسان مثل الأرض فثلثي جسمه يتكون من الماء فهو قوام حياته، وسنرى في الفقرات القادمة دلالات عديدة لرؤية الماء في المنام.


شرب الماء في المنام

ما تفسير شرب الماء البارد في المنام؟
أعد لكم فريق موقع حلوها في وقت سابق مقالاً عن تفسير الشراب والشرب في الحلم يمكنكم الاطلاع عليه من خلال النقر على الرابط، وفي مقامنا هذا نعرض لكم حالات شرب الماء في الحلم.
يقول ابن سيرين أن من شرب ماءاً عذباً صافياً في المنام ولم يدرك آخره ففي ذلك شفاؤه من مرضه إن كان مريضاً، إن كان متزوجاً ولم ينكح زوجته ففي هذا الحلم إشارة إلى الاجتماع بها والاستمتاع معها، ومن رأى أنّه يشرب الماء العذب في المنام من البئر أو الساقية إن كان عاصياً تاب، وقد ينال رزقاً إن كان تاجراً.
وإن كان الماء لذيذاً في المنام دل على الهداية والعلم والذوق، وشرب الماء البارد في المنام في بكرة الصباح يصيب الرائي مالاً حلالاً، أمَّا الاستقاء من البئر فقد يدل على الخديعة والمكر للحصول على المال، ومن رأى كأنَّه يسقي الناس الماء في المنام فإنه عمل خير على ألا يأخذ ثمن الماء في المنام.
ويقول الشيخ النابلسي عن شرب الماء في المنام أن من رأى نفسه يشرب الماء في المنام عن عطش وظمأ فيرويه الماء دل ذلك على غناه بعد فقره، ورؤية شرب الماء الكثير في المنام تدل على طول العمر والسلامة من العدو.

وعن شرب الماء في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يشرب الماء البارد في المنام فإن الله سيطمئن قلبه بعد يأس، ومن رأى أنه يشرب من ماءٍ حار فإنه يرتكب إثما، أمَّا من رأى أنه يشرب ماء البرد ويغتسل به فإنه شفاء للقلوب بإذن الله، ومن رأى أنه يسقي إنساناً أو حيواناً أو نباتاً فليدع الله بالخير فإنه قريب من الإجابة.

بيع الماء في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية بيع الماء في المنام: من رأى أنه يبيع الماء فإنه يظلم الناس ويأكل مالهم بغير حق إلا إن كان يوصل الماء إلى بيوتهم أو من له فيه حاجة ويريد شراؤه فإنه يساعدهم بذلك وييسر للناس حاجاتهم لقوله صلى الله عليه وسلم (الناس مشتركون في الماء والكلأ والنار).

رؤية الماء في الزجاج
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من شرب الماء في قدح من الزجاج في المنام ولم يرتو منه فامرأته ناشز، فيما يقول ابن سيرين أن قدح الزجاج في المنام ولد، فإن انكسر القدح وبقي الماء ماتت الأم وبقي الولد، وإن ذهب الماء وبقي القدح ماتت الأم وعاش الولد والله اعلم.
ومن أعطي الماء بكأس زجاجية في المنام وشرب منه؛ فإن كان صافياً نال خيراً من ولد له أو من زوجته، ومن شرب الماء في آنية حلال في المنام دل ذلك على النكاح الصحيح شرعاً، أمَّا شرب الماء من آنية محرمة يدل على فساد النكاح.

الماء الصافي والماء المكدر في المنام
يقول ابن سيرين أن الماء الصافي في المنام قد يدل على انخفاض الأسعار وسيادة العدل، وإن صار الماء العذب في المنام مالحاً دل على تعسر الأمور والضلالة من بعد الهدى وفساد الدين، أمَّا إن كان الماء وسخاً في المنام فهو يدل على المرض وفساد أمور العمل والكسب والدين، كما يدل الماء العكر في المنام على العسر التعب.
والماء المرُّ في المنام عيشٌ مر، وإن صار الماء العذب مالحاً في المنام دل ذلك على العسر والردة والمعصية كما يقول الشيخ النابلسي.

شرب ماء البحر

"الماء المالح في المنام غمٌّ وهموم"
يقول ابن سيرين أنَّ الماء المالح في المنام غمٌّ على العموم، ومن شرب ماء البحر وكان كدراً معكراً أصابه هم وغم من السلطان، ومن رأى أنَّه شرب ماء البحر كله في المنام فإنه يصيب سلطاناً مثل سلطان الملوك أو يصيب مالاً مثل أموالهم ويطول عمره.
فيما يقول الشيخ النابلسي أنَّ من شرب ماءاً عذباً من البحر في المنام دل ذلك على مالٍ من السلطان، ومن شرب من ماء البحر تعلَّم من الأدب بقدر ما شرب، وإنَّ شرب الرائي من ماء البحر وكان له شريك فإنه سيفارقه، وشرب الماء من النهر في المنام نيل مالٍ من رجلٍ سمعته كسمعة النهر الذي شرب منه بين الأنهار إذا كان معلوماً.
ويفسر ابن سيرين شرب الماء من البحر للارتواء على أنَّه تموُّلٌ من صاحب سلطة ومال، وإن استقى الرائي من البحر فهو ينشد عملاً يناله بقدر ما استقى، أمَّا إذا صبَّ من ماء البحر في إناء فإنَّه يجني مالاً كثيراً.

وفي تفسيرها لشرب ماء البحر تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنَّه يشرب من البحر فإنه يطلب علماً ولا يستفيد منه، وإن رأى أنَّه يشرب من البحر بعد استخارة  فلا خير فيها ذلك لأن الشارب من البحر يزداد عطشاً كالمستجير من الرمضاء بالنار والله أعلم، أمَّا من رأى أنَّه يحتفظ بماء البحر في بيته دلَّ على علمٍ ينتفع به .

الشرب من النهر في المنام
ويضيف ابن سيرين أنَّ الشرب من النهر في المنام يصيب لأجله الرائي مالاً خطيراً على قدر النهر وعظمته، ومن رأى أنَّ فمه امتلأ بالماء في المنام حتى لم يعد فيه اتساع فذلك يدل على استيفاء الرزق.

ماء زمزم في المنام

ما تفسير شرب ماء زمزم في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى أنه يشرب ماء زمزم في المنام فإنه يرزق الشفاء من الأمراض والأسقام بإذن الله تعالى، وشرب ماء زمزم للحامل يدل على أن مولودها سيكون سهلاً ليناً بإذن الله.
وإذا رأى الزوج أنه يسقي امرأته من ماء زمزم في المنام فيعني ذلك أنه متسامح معها وليِّن بتعامله معها يسايرها ويلاطفها، وإذا رأت الزوجة أن زوجها يشرب معها ماء زمزم في المنام دل ذلك على أنه لين وطيب المعشر مع أسرته.
وماء زمزم في الحلم للتاجر يدل على أنَّ بضاعته تجد طريقها للبيع كلها بإذن الله في المواسم القادمة.
أما إن رأى المعلم أنه يسقي تلاميذه ماء زمزم في الحلم فذلك يعني أنه يعرف السبيل الأفضل لإيصال المعلومات لتلامذته وتسهيل فهمها عليهم، وإذا رأى الطالب أنه يشرب من ماء زمزم فإنه يستفيد من علومه التي يتلقاها بإذن الله، وإذا رأى الطبيب أنه يسقي مريضه ماء زمزم في المنام فإن الله يجري على يديه شفاء مريضه.

جمع الماء في المنام

رأيت نفسي أسحب الماء من البئر في المنام، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين أن من جمع الماء في إناء في الحلم فهو غنى للفقير وزواج للعازب، وإن كان متزوجاً كانت هذه الرؤية دليل حمل زوجته والله أعلم.
ومن أخرج الماء الأسود في المنام من البئر فهي امرأة يتزوجها ولا خير فيها، وقد يدل الماء الأسود في المنام على ذهاب البصر وخراب الدور.
ويقول الشيخ النابلسي أن من جمع مائه وصبه في جراب فهو ينفق ماله على امرأة، أمَّا من صبَّ الماء في المنام في موضع لا ينتفع به فذلك ضياع ماله.
ومن رأى أنَّه حمل الماء في المنام في ثوبٍ أو قماشٍ أو ما لا يتم حمل الماء فيه فذلك دليل غروره، وإفراغ الماء في جرة أو خابية وما شابه يدل على نكاحٍ وزواج والله أعلم.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى كأنه يسحب الماء من بئر في المنام فإنه يصيب من حاجته بقدر قدرته وقوته أو أنه قد يجد ضالته بإذن الله.

ماء السقي في المنام
ويقول ابن سيرين أن من رأى كأنه يسقي بالماء بستاناً سينال مالاً من امرأة، وإن أثمر الزرع سيصيب من تلك المرأة مالاً وولداً والله أعلم، فسقي البستان والزرع في المنام قد يدل على مجامعة امرأة، ورؤية جريان الماء بين الزرع تدل على الخصب.

الاغتسال والاستحمام في المنام

ما معنى الاغتسال بالماء في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ الاستحمام بالماء البارد في المنام توبةٌ نصوحة وشفاءٌ من الأمراض، ومن كان محتاجاً قضى الله حاجته، ومن رأى أنَّه يغتسل بالماء البارد وكان سجيناً خرج من سجنه، وإن كان خائفاً اطمأن وذهب عنه خوفه.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى أنَّه يغتسل في ماء كدر في المنام وخرج منه فذلك خروجه من همومه وشدته، فإن كان مريضاً شفاه الله وإن كان سجيناً خرج، والاغتسال بالماء الصافي في وقت لا ضرر فيه يدل عل قضاء الديون.

الماء البارد والماء الحار في المنام
ويقول ابن سيرين أن استعمال الماء شديد الحرارة في المنام إن كان في الليل أصاب الرائي فزع من الجن (اقرأ تفسير الجن في المنام)، ومن استخدم الماء الحار في المنام ليلاً أو نهاراً فقد تصيبه شدة من سلطان.
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنّه أريق عليه ماءٌ حار في المنام من حيث لا يعلم فإنه يمرض مرضاً شديداً أو يصيبه غمٌّ شديد.

رؤية الاستحمام والوضوء في البحر
الاستحمام بماء البحر تكفيرٌ عن الذنوب كما فسره ابن سيرين،  وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أنَّ من رأى ماء البحر فإنه يرى فتن الدنيا، أمَّا من رأى نفسه يتوضأ من ماء البحر فإنها توبة وندم لقوله ﷺ (هو الطهور ماءه الحل ميتته).
ويقول النابلسي أنَّ من رأى نفسه يتوضأ من ماء البحر فإن كان مهموماً فرج الله همه وقضى دينه وإن كان مسجوناً خرج إلى خير.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن الغسل والاغتسال في المنام
من رأى أنَّه يغتسل بالماء فإنه يتوب من ذنوبه، من رأى أنه يغتسل بالماء البارد في المنام فهو شفاء من الأسقام لقوله تعالى مخاطباً أيوبَ عليه السلام في سورة ص ﴿هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ﴾، ومن رأى أنه يغسل ملابسه بالماء فإنه يعتذر من الناس، أما الوضوء بالماء الطهور في المنام فإن الرائي يتقرب الى الله بالطاعة.

حلم الغرق والسقوط في الماء

ما تفسير السقوط في الماء؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى أنَّه نزل ماءً عميقاً في المنام دون أن يبلغ قعره فيصيب تمويلاً بالدين أو يقع في أمر رجل كبير، أمَّا من رأى أنَّه يسقط في ماء راكد في المنام فذلك همٌّ وغمٌّ وحبس، ومن رأى أنَّه ألقي به في ماء صافٍ كان ذلك سروره بمفاجأة.
 أمَّا من رأى أنّه خاض نهراً فأصابه الوحل والطين من قعر النهر دل ذلك على همٍّ يصيبه من رجل، وأمَّا من قطع النهر إلى الجانب الآخر فقد قطع همّاً وأمن بعد خفه.
ومن رأى أنَّه وقع في الماء ثم خرج منه قد يدل ذلك على وقوعه في الحزن وخروجه منه، وقد يدلُّ حلم الغرق على ارتكاب مصيبة كبيرة وإظهار بدعة.

المشي فوق الماء في المنام
ويقول ابن سيرين من رأى أنّه يمشي فوق الماء في المنام فذلك غروره، وقد يدل المشي فوق الماء في المنام على المخاطرة فإن خرج من الماء نال حوائجه.
وربما دل المشي فوق الماء في الحلم على حسن دين الرائي وصحة قلبه إن كان فوق بحرٍ أو نهر، وقد يكون يقينه من أمر فيه شك.

رؤية الماء في البيت

رأيت الماء ينفجر من الجدار في المنام، ما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الماء في البيت أنَّ انفجار الماء من الحائط في المنام يدل على حزنٍ يصيب الرائي من الرجال كالأخ أو الصهر وربما الصديق، وإن كان الماء في المنام خرج من الجدار صافياً فتلك مصيبة في الصحة.
وإن خرج الماء من البيت بعد انفجاره فهو خروج الهموم كلها من البيت، وإن بقي الماء في البيت فذلك همٌّ دائم، أمَّا إن انفتحت عين ماءٍ جارية في البيت فذلك خيرٌ جارٍ للرائي في حياته وموته، وقيل أنَّ عين الماء لأهل الصلاح خيرٌ يصيبهم، وعين الماء لأهل الشر في الحلم شرٌّ يصيبهم.
وعن رؤية جريان الماء في البيت يضيف ابن سيرين أن دخول الماء إلى البيت في المنام وجريانه فيه لا يدل على الخير، فقد يدل ذلك على الفتنة بين الناس إن دخلت الماء البيوت كلها في المنام، وإن كان الماء في بيتٍ بعينه فقد يدل على موت مريض أو بلاء أو فتنة، فيما يقول الشيخ النابلسي أن انفجار الماء في مكان دليل على الغم.

السيل في المنام
ويقول ابن سيرين: من رأى كأن الماء قد غلبت البيوت والمساكن من سيل أو من الأرض فذلك بلاء من الله، وقد يكون وباءً ينتشر بين الناس، أو عذابٌ من السلطان والله أعلم، ومن رأى الماء يسيل عل سطحه أصابته مصيبة من السلطان.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ الماء الغالب في المنام همٌّ وعذابٌ وفتنة بقدر قوته، فإن جاوز الماء حده في المنام حتى دخل القرية وغمر بيوتها فتلك فتنة عظيمة تصيب أهل تلك البلدة.

وعن رؤية الماء في البيت تقول مفسرة الأحلام في حلوها
أما من رأى أن الماء تنبع في بيته في المنام فإنه بيت علم، ومن رأى أنه قد نبع الماء في بلدته فإن في البلدة أهل علم وحكمة.
أما رؤية الوحل في البيت فلا خير فيها وقد يكون أهل هذا البيت من أهل الفجور، ومن رأى أن الماء قد غمرت البيت في المنام فهي الفتن يقع بها أهل ذلك المكان والقسمة في دينهم وإن لم تغمرهم فهي فتنة في دنياهم خصوصاً إن كان الماء عكر، فإن كان صافياً فهو أخف.

النهر في المنام

ما تفسير ماء النهر في الحلم؟
أعد لكم موقع حلوها سابقاً مقالاً عن البحر في المنام يمكنكم الاطلاع عليه من خلال النقر على الرابط، أمَّا عن رؤية النهر في المنام يقول ابن سيرين أن من رأى كأنَّه أمام وادٍ يفصله عن طريقه؛ فإن كان مسافراً قطع عليه طريقه لصٌ أو تعسر سفره لسبب ما، وإن لم يكن على سفر ناله همٌّ وغمٌّ من مصيبة.
وإن خاض النهر في المنام فقد ينال منه سلطانٌ، وقد يناله مرضٌ إذا رأى أن يعارك تياره، وأشد الرؤى رؤية النهر في الشتاء وماؤه كدر موحل، فإن تمكن من تجاوز النهر في المنام نجا من كل الأسقام التي تهددته والمصائب.

الماء الغائر في المنام
يقول ابن سيرين أن غور الماء في الحلم دليل على الذل وزوال النعمة لقوله تعالى في سورة الملك ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاءٍ مَّعِينٍ﴾.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى أن الماء قد غاض في الأرض فإنه لا ينكر منكراً ولا يأمر بمعروف، ومن رأى أن الماء يغور في قريته فإن أهل القرية أهل ضلال، لا يوقرون الله ولا يتناهون عن منكر.

حالات أخرى لرؤية الماء في المنام

- من رأى أنَّه يمضغ الماء في المنام فهي معالجته للشدة في المعيشة- الشيخ النابلسي
- زبد الماء في المنام مالٌ لا خير فيه- الشيخ النابلسي.
- من رأى وجهه على صفحة الماء في المنام فذلك خير كثير وإحسان إلى أهل بيته- ابن سيرين.
- من رأى أنَّ له خابية ماء صافٍ فهو مالٌ موروث- الشيخ النابلسي
- من رأى أنَّه يمص الماء مصاً دل ذلك على عيشه المكدر- الشيخ النابلسي.
- الثياب المبللة في المنام سفرٌ أو حبسٌ أو فشل في تحقيق غاية- الشيخ النابلسي.
- من رأى ماء النهر فإنه يتعرض لجدال أو خصام أو ابتلاء لأن النهر اكتسب اسمه من صوته- مفسرة حلوها.
- من رأى أنه يغرق تحت الماء في المنام فإنه يبعد عن نهج الله عز وجل ويغوص في الدنيا- مفسرة حلوها.
- من رأى أنه يسبح في ماء راكد فإنه صاحب روتين في عمله لا يحب التجديد- مفسرة حلوها.
- من رأى أنه أصابه ماء المطر في المنام فإنها رحمة من الله- مفسرة حلوها.
- ومن رأى أنه يسرف في الماء فإنه يخالف السنة لنهي الرسول صلى الله عليه وسلم صراحة عن ذلك- مفسرة حلوها.

الماء في المنام بتفسير ميلر

"الماء الصافي في المنام دليل المتعة والابتهاج" جوستاف ميلر
في تفسيره لرؤية الماء في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ من رأى الماء صافياً في منامه فذلك يدل على ابتهاجه وسروره، أمَّا الماء المكدر الموحل في المنام فيدل على الخطر والكآبة.
ومن رأى المياه في المنام ترتفع في منزله فتلك مقاومته للشرور وإن لم يتمكن من مقاومة الماء في بيته فسيكون عرضة لتأثيرات خطيرة، كذلك من رأى أنه يخرج الماء من البيت في الحلم وقد ابتلت قدماه دل ذلك على المرض والإرهاق والأعباء الثقيلة.
والسقوط بالماء في المنام إن كان عكراً موحلاً يدل على ارتكاب الكثير من الأخطاء، كذلك شرب الماء العكر يعني أمراضاً وهموماً، أما شرب الماء الصافي في المنام فيدل على تحقيق الآمال، ومن ذلك يفسر ميلر شرب المياه المعدنية في المنام كدلالة على الحظ الجيد وتحقيق الآمال.
واللعب بالماء في المنام حسب ميلر يدل على يقظة مفاجئة للعواطف، وإن كان في اللعب رش الماء على الرأس في الحلم فهذا يعني أنَّ الرائي سيجد مشاعر متبادلة.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى  التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.