رمز المسجد في المنام وتفسير حلم الصلاة في المسجد

رمز المسجد في الحلم وتفسير رؤية المصلين في المسجد في المنام، بناء وإصلاح المسجد في المنام ورؤية خراب المساجد وتفسير دخول المسجد الخروج من المسجد في المنام

animate

تثير رؤية المساجد في المنام فضول الرَّائي لما تمثِّله من قيمة روحانيَّة ورمزيَّة لدى المسلمين والكثير من غير المسلمين، وبقدر تعدد وتنوُّع حالات رؤية المسجد في المنام تتعدد المعاني والتفسيرات.
في هذه المادَّة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير حلم المسجد على اختلاف تفاصيل الرُّؤية وحالة الرَّائي، فرؤية المجسد عامراً ورؤية هدم المساجد، وحلم دخول المسجد والصلاة فيه وحلم دخول المسجد لقضاء الحاجة والتبول في المسجد، إضافة إلى تفسير رؤية المسجد الحرام وحلم المسجد النبوي وغيرها الكثير.

animate
  • يقول ابن سيرين أنَّ المسجد في المنام يدل على الآخرة لأنه المكان الذي تطلب منه، ودخول المسجد في المنام يدل على الأمن والطمأنينة، فمن رأى أنه يدخل المسجد في الحلم فهو يطلب علماً أو يدعو دعاءً مستجاباً، أما من رأى أنه يدخل المسجل بحذائه في الحلم فهو يرتكب إثماً عاجل العقاب، والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن المسجد في الحلم يدلُّ على المتاجرة والسُّوق، ومن رموز المسجد في الرؤيا أنه يدل على رجلٍ عالم، فالمسجد ذو الدرج العالي رجلٌ ضنينٌ بما عنده من علم ومعرفة، والله أعلم.
  • وتدل رؤية المصلّين في المسجد في المنام على الهداية والتوبة، ومن رأى المسجد فارغ من المصلين في الحلم فقد يدل ذلك على الفتنة، وقيل رؤية المصلين في المسجد في المنام ترمز إلى بلاء لا يرفعه إلى الدعاء، والله أعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن االمسجد المجهول في المنام يدل على علاقة خاصة بين الرائي وربه عن طريق عمل خالص لوجه الله الكريم، وإن كان المسجد معروفاً في الحلم فإنَّه طريق الحق.
    وجمال المسجد وكثرة زينته في المنام يدلُّ على انتشار الخير بين الناس والله أعلم.
  • ومن رأى أنَّه ينظف المسجد في المنام فهو يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ويدل تنظيف المسجد في الحلم على الطاعة والتقوى والإيمان الخالص، ومن رأى أنَّه يدافع عن المسجد فهو يدافع عن مبدأ  أو فكر أو عقيدة.
  • وأما عن رؤية أخذ العلم في المسجد فتدلُّ على النهل من النبع الأصلي وأن من يتعلم على يديه رجل علم تقوى، ورؤية المسجد في المنام بعد الاستخارة دليل على خير الأمر في الدنيا والآخرة.

حلمت أنَّني أصلي في المسجد من غير ثياب، ما تفسير ذلك؟

  • يقول ابن سرين الصلاة في المسجد في المنام تدل على التوبة والأمن بعد الخوف، وحلم الصلاة في المحراب بشارة للرَّائي لقوله تعالى ﴿فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ﴾ والصلاة في المحراب في المنام للمتزوجة بشارة أن الله يرزقها ولداً.
  • والصلاة في المسجد في المنام من رموز الدعاء المستجاب، كما تدل الصلاة في المسجد في الحلم على البراءة من تهمة والفرج بعد الكرب، بشرط أن تكون صلاة الرائي صحيحة، والله أعلم.
  • أما من رأى نفسه عارياً في المسجد في الحلم فقد يرجع عن توبة أو يكون صاحب بدعة، إلَّا أن يكون ذلك في موسم الحج فهو يحج بإذن الله، كذلك من رأى أنَّه تجرد من ثيابه في المسجد الحرام وأذَّن فيه في المنام فهذه بشارة بالحج.
  • ومن رأى نفسه في الحلم يصلي في المسجد على غير القبلة وعورته بادية فإنَّه يطلب الدُّنيا في تجارته ويخسر كل ما اشتراه وباعه لفساد صلاته، وقد تدل الصلاة لغير القبلة في المنام على مالٍ حرامٍ وربا والله أعلم.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها من رأى نفسه يصلي في المسجد من غير ثياب فهو رجلٌ قليلُ العلم يفتي من تلقاء نفسه ويشرِّع لنفسه ما هو ليس بصواب.
  • من رأى أنَّه يصلي الفجر في المسجد زاد النور في وجهه، وصلاة الظهر في المسجد بركة ورزق من الله، ومن رأى أنَّه يصلي العصر في المسجد زاده الله بسطة في العلم والجسم، وحلم صلاة المغرب في المسجد يدل على زوال الهموم، وصلاة العشاء في الجامع ترمز إلى الموت على الإيمان والإسلام.

تفسير رؤية الإمام في المسجد في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها من رأى نفسه يصلي في المسجد خلف إمام مجهول فإنه يتبع فكراً وطريقاً غير متَّصلِ السَّند برسول الله ﷺ فعليه أن يكون حذراً ولا يشوِّه إيمانه، أمَّا من رأى أنَّه يصلي خلف وليٍّ أو إمامٍ صالح في الحلم فإنَّه يزداد علماً وصلاحاً ويخطو خطوات صحيحة في دينه ودنياه والله أعلم.
وأمَّا رؤية الميت في المسجد يصلي بالنَّاس في المنام فهو دليل فساد الإمام وفساد الحاكم لأن النَّاس لا تنتفع من الميت.

  • دخول المسجد في المنام يدل على الأمان والنجاة من الضرر، ومن رأى أنه يدخل المسجد في الحلم ليلاً فهذا يدل على الفرج بعد الكرب ونهاية الأحزان بإذن الله، وقيل الهروب إلى المسجد في الحلم يدل على النجاة من الفتنة، أما من رأى أنه يدخل المسجد في غير وقت الصلاة فهو بحاجة لتقرب من الله تعالى.
  • ودخول المسجد بالحذاء في المنام يدل على الجحود وظلم الرائي لنفسه، كذلك من رأى أنه يدخل المسجد غير طاهر في المنام فهو يتبع فتنة أو يسخر من أهل العلم والدين.
  • و يقول النابلسي من رأى نفسه يدخل مسجداً فيخر ساجداً على بابه فإنَّ الله يمنُّ عليه بالتوبة لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ﴾. أمَّا من وصل إلى المسجد فوجده مغلقاً ثمَّ فتح له فإنَّه يعين صاحب دينٍ في وفاء دينه والله أعلم، ومن دخل المسجد راكباً يقطع قرابته.
  • ودخول المسجد مع صديق في الحلم يدل على الشراكة المباركة والخير والمنفعة المتبادلة، أما دخول المسجد في المنام مع عدوّ أو شخص تكره فتدل على فض النزاع والخصومة وعودة الحق لأهله.
  • ودخول المسجد مع امرأة في الحلم يدل على الزواج، كما يرمز دخول المسجد من الباب الخلفي في المنام إلى إخفاء النوايا والتقصير في الدفاع عن المبادئ والقيم، والله أجل وأعلم.

حلم عدم القدرة على دخول المسجد

  • وتضيف مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها أن من رأى نفسه يحاول أن يدخل المسجد فلا يستطيع بسبب يمنعه فهو حاكمٌ ظالم يحكم البلدة، ومن رأى أنه يرفض دخول المسجد في الحلم فعليه مجاهدة النَّفس والاستعانة بالله والتطهير من النفاق.
  • أمَّا إذا رأى النَّائم أنَّ النَّاس عامَّة لا يقدرون  على دخول المسجد  في المنام فيدل على حاكم ظالم أو  فساد المجتمع لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا﴾، فخراب المسجد ليس خراب جدرانه فقط وإنَّما منع المصلين من دخول المسجد.
  • الخروج من المسجد في الحلم بعد الصلاة يدل على الخير في الرزق والتوفيق في السعي، ومن رأى أنه يخرج من المسجد في الحلم بعد انتهاء الصلاة فهو يبدأ عملاً أو مشروعاً جديداً أو يسافر، أما رؤية الخروج من المسجد قبل انتهاء الصلاة فتدل على عودة الرائي عن التوبة أو تقصيره في العبادة، ومن رأى أنه يقطع صلاته في الحلم ويخرج من المسجد فهو مشغولٌ بالدنيا عن الآخرة.
  • وتفسير الهروب من المسجد في المنام أنه يدل على رفض الهداية والنصيحة، وقيل الهروب من المسجد في الحلم يدل على الهروب من المعرفة والعلم أو الهروب من القضاء وحكم الحق، ومن رأى شخص يهرب من المسجد في المنام والناس تطارده فهو صاحب بدعة تنكشف وينفض من حوله الناس.
  • ورؤية الطرد من المسجد في الحلم ترمز إلى مخالفة المطرود للسنة والشريعة، كما تدل رؤية الطرد من المسجد في المنام على شهادة الزور أو شرب الخمر أو الكبائر التي تطرد الإنسان من ملته، وقيل من رأى الإمام يطرده فإنه يسيء إلى العلم والدين، ومن رأى المصلين يطردونه من المسجد فهو يقول قولاً كاذباً، والله تعالى أجل وأعلم.
  • يقول ابن سيرين أنَّ من بنى مسجداً في المنام سينال ما هو أهل له من القضاء والفتوى، أو يقدِّم للناس عملاً ينتفعون به مما يجيد عمله، فإن كان عالماً ورأى أنه يبني مسجداً في المنام فهو يقدم للناس علماً نافعاً، ومن رأى أنه يصلح مسجداً في المنام دل ذلك على البركة في الرزق والمال إن كان الرائي من أهل الدنيا، أو يدل على الأجر والثواب إن كان من أهل الآخرة، والله أعلم.
  • وتفسير بناء المسجد في المنام يدل على صلة الرحم وجمع الناس للخير، كما أنَّ بناء المسجد يدل على الغلبة على الأعداء لقوله تعالى في سورة الحجِّ ﴿قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا﴾.
  • ورؤية إصلاح المسجد في المنام ترمز لإصلاح المجتمع ورعاية النَّاس وصلاح أسرة الرائي، كما يدل إصلاح المسجد في الحلم على ترك الفتنة والبدعة والدفاع عن الحق مهما كان، أمَّا من رأى أنَّه يرفض بناء مسجد أو المساهمة في ذلك فهو رجل يفسد في المجتمع بهدف فكرة ضالة ومضلَّة.
  • ومن رأى أن بيته تحول إلى مسجد في المنام فهو ربُّ أسرةٍ صالحة قوامها الدِّين وكذلك من رأى أنَّه يسكن مسجداً في الحلم دلَّ ذلك على صلاحه وتقواه وأنه يجاهد نفسه لتكون سريرته كما هي علانيته، ومن رأى أنَّ بيته تحول مسجداً صار داعياً للناس إلى الحق وأصاب شرفاً عظيماً.
  • يقول ابن سيرين أن هدم المسجد في المنام يدل على المصائب والبلاء، ومن رأى أنه يهدم مسجداً في الحلم فهو يمنع العلم عن الناس أو يهدم الحق بالباطل، ولا خيرى في رؤية هدم المسجد في الحلم إلّا أن يقوم ببناء مسجدٍ غيره في محله.
  • ومن رأى أنه يهدم المسجد في المنام ويبني مكانه محلاً تجارياً فقد فضَّل دنياه على آخرته، وإن بنى حماماً فسد دينه، وإن حفر مكان المسجد حفرة فهي أثمٌ من مكرٍ مكره والله أعلم.
  • ويقول الشيخ النَّابلسي أنَّ خراب المسجد في المنام دليل على فساد أهله بعد الصلاح، ويدل خراب المسجد في المنام على النفاق وحبس الزكاة، ومن رأى مسجداً قد تحوَّل حماماً دلَّ على أنَّ رجلاً مستوراً يرتكب الفسق.
  • وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها من هدم مسجداً فإنه منافقٌ؛ فليتَّق الله ربَّه ولا يظلم لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا﴾. أمَّا من هدم مسجداً في المنام أو أقام مكانه منزلاً فإنَّه يتاجر بالدِّين والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين أنَّ من رأى أنَّه تبول في المحراب في المنام فهذا ولد عالم بار يولد له، وهذا ما تذهب إليه مفسرة الأحلام في حلوها إذ تقول من رأى أنه تبول في المسجد في المنام دلَّ على ولد يسود قومه ويؤمهم للخير، وإن رأى أنَّه تبول بالمحراب يدل على ولد يعكف نفسه على طلب العلم الشرعي.
  • أمَّا من رأى أنَّه دخل المسجد لقضاء حاجته في المنام فهو رجلٌ وصولي يستغل الدِّين لصالحه فسيخذله الله عز وجل لقوله صلى الله عليه وسلم  لرجل ضاعت له حاجه فأصبح ينادي بها في المسجد (لا رد الله عليك ضالتك).
  • والتبول على جدار المسجد في المنام قد يدل على ولدٍ يحرس بيت الله ويخدمه، أما إن كانت رائحة البول كريهة فتدل على النفاق والكذب، وتنظيف البول من المسجد في المنام يرمز إلى الدفاع عن بيوت الله وخدمتها.

ما تفسير ارتكاب المعصية في المسجد؟
وعن ارتكاب المعصية في المساجد تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ حلم ارتكاب المعصية (الكبائر) في المسجد يدل على استهتار الرَّائي بحق الله عز وجل  وحق عباده.
فإن كان الحلم السرقة في المسجد يسرق الرَّائي جهد غيره من علم أو فكرة، وإن رأى أنَّه يزني في المسجد في المنام فذلك يدل على أنه يتخذ إلهه هواه، أمَّا حلم شرب الخمر في المسجد يدل على أنه يحرف الكلم عن مواضعه.

تفسير رؤية المسجد النبوي والمسجد الحرام في الحلم
في تفسيرها لرؤية المسجد النبوي والصلاة فيه تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّها تدل على اتباع سنة الحبيب المصطفى ﷺ، رؤية عدم القدرة على دخول مسجد رسول الله ﷺ تدلُّ على الابتداع من الرَّائي في سنُّة رسول الله ﷺ ما ليس له منها .
أمَّا رؤية المسجد الحرام فتدل على زيارة بيت الله الحرام إن شاء الله وتجديد التوبة والتمسك بحبل الله عزَّ وجل بعد حدوث أمرٍ جلل.
 وأما رؤية المسجد الأقصى حرره الله دليل جهاد وعز ونصر قريب بإذن الله وقبول عمل يقرب به إلى الله عزَّ وجل ذلك لأن المسجد الأقصى مكان صعود أعمال الإنسان إلى الله عزَّ وجل.

المصادر و المراجعadd