لطالما تركت البيوت لدينا مشاعر قوية منها السلبية ومنها الإيجابية، فنحن نسمع كثيراً من يقول أنَّ بيته الجديد كان مفتاح السعد، أو من يقول أنَّه لم يعرف السعادة إلا بعد أن تخلص من بيت أهله القديم، هذه المشاعر والذكريات التي تبني علاقة وطيدة بيننا وبين منازلنا ستعبِّر عن نفسها بقوة أثناء النوم من خلال رؤية البيت في المنام.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام لرؤية المنزل في المنام، ونستعرض تفسير رؤية بناء البيت وهدمه في الحلم، إضافة إلى رؤية تحويل البيت لدكان أو غيرها وحلم زيارة البيت القديم، كما ستقدم لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها الكثير من التفسيرات الخاصة عن رؤية البيت للمرأة وتفسير حالة البيت في المنام وغيرها.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية البيت في المنام

تختلف دلالات رؤية البيت في المنام حسب حالة الرائي وتفاصيل الرؤيا كما هو الحال مع معظم الرؤى والأحلام، فالبيت قد يدل على الزوجة ليكون للزوج منها ما ناله من البيت في الحلم، وقد يدل البيت في الحلم على جسد الإنسان الذي هو بيت روحه، وللبيت المضيء دلالة تختلف عن البيت المظلم في المنام، كما أنَّ لرؤية هدم البيت وبناؤه تأويلات مختلفة.
 
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية البيت في الحلم
البيت مكان سكن الإنسان ومبيته، وهو من الحاجات الأساسية للإنسان لذا سيلزم الأمن والأمان والهدوء النفسي، وهو أيضاً مكان حياكة المكر والتخطيط والخديعة لأن الله عز وجل يقول عن الكفار في سورة النساء ﴿إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لَا يَرْضَىٰ مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا﴾، وقد يفسر البيت في المنام بالمرأة أو الزوجة لأنها أساس سكن البيت.
ومن رأى أنه يملك بيتاً في الجنة في منامه فإنه يترك الجدال لقوله صلى الله عليه وسلم "من ترك المراء وهو محق بني له قصر في الجنة " والمراء هو الجدال، أمَّا من رأى أنه يملك بيتاً في النار فهو يجادل الناس ويضرهم بلسانه والله أعلم.

ذات علاقة


بيع وشراء البيوت في المنام

حلمت أنَّني أشتري بيتاً جديداً، ما تفسير ذلك؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن بيع البيوت وشرائها في المنام:
من رأى أنه يبيع بيته في الحلم فذلك يدل على ذهاب الأمن أو ضياع الأسرة ومن رأى أنه يبيع بيته بثمنٍ بخس فهو لا يحافظ على روابط أسرته، أمَّا من شراء البيت في المنام فذلك يدل على تعزيز الأمن والاستقرار أو تكوين الأسرة تكويناً صحيحاً وتاماً، ومن رأى أنه يشتري بيت بثمن بخس في الحلم فإنه لا يقدر زوجته حق قدرها.
فيما لو رأى النائم أنَّه يبيع بيته ويشتري بثمنه بستاناً فهو يظلم زوجته ويدلل أولاده وقد يطلقها ويحتفظ بأولاده وإن لم يكن متزوجاً فهو يظلم أهله ويبر أصدقاءه.
أمّا من رأى أنه يبيع بيته ويشتري بثمنه المعصية كالخمور وما شابه فذلك يدل على أنه يبيع عرضه وشرفه أو هو ديوث، ومن رأى أنه يبيع بيته ويشتري بثمنه الطاعة كالزكاة والعلم فذلك يدل على أنه يضحي بوقته ونفسه للآخرين والله أعلم (اقرأ أيضاً تفسير رؤية الأبواب في المنام).

رؤية البيت القديم في الحلم

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى أنه ينتقل ليعيش في بيت أهله مرة أخرى فهو ينقل عاداته وتقاليده التي تمارس في  أهله إلى أسرته أو يعيل أمه وأبوه، من رأى أنه يزور بيته القديم في المنام فإنه يفتح سجلات قضى عليها الزمان ويذكر أياماً قد خلت.

بناء البيت في الحلم

ما تفسير بناء البيوت في المنام؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية بناء البيت في المنام أنَّ من رأى كأنَّه يبني بيتاً جديداً داخل بيته فإن كان في البيت مريض شفاه الله إلَّا أن يكون من عادة الرائي دفن الموتى في بيته فيكون بناء البيت داخل البيت في المنام دلالة على بناء قبر جديد.
كذلك الأمر من رأى أنَّه بنى بيتاً في المنام في مكانٍ مستحيل أو بناه وجعل فيه من الزهور التي تدل على الموت أو كان مع البناء طلاء أبيض؛ كل ذلك يدل على موت المريض والله أعلم، ومن رأى أنَّه يبني بيتاً في بيته ولم يكن مريضاً ولا في بيته مريض فإن كان أعزباً تزوج، أو زوج أحد أبنائه أو بناته.
أمّا البيت الجديد في المنام واستحداث البيت على الأرض الخالية فيه فائدة للرائي أو فائدة عامة، وقد تفسر ببناء الرائي في أهله، كما قد يدل البناء في الحلم على الأصدقاء والأقارب، كذلك يدل على السلطة لمن كان أهلاً لها، ويكون خير البناء في المنام على قدر اتقانه وإحكامه وسمك جدرانه.
والبدء في بناء البيت في الحلم من الحفر والأساسات دليلٌ على طلب العلم والتعلم إن كانت حرفة أم مهنة أم علماً، وحلم البناء في هذه الحالة يدل على أنَّ الرائي سينال ما طلبه من العلم.

البيت والزواج في الحلم
يضيف ابن سيرين في تفسير بناء البيت في بالمنام أنَّ من بنى بيتاً في قرية أو بلدة فذلك يدل على أنّه سيتزوج منها، كذلك من رأى أنَّه يبني بيتاً في غير وطنه تزوج امرأة لم يسبق أن عرفها أو سمع ذكرها، وقد يدل ذلك أيضاً على موته بعيداً عن بلاده، كما أنَّ البناء الجيد يدل على المحبة والألفة والنسل (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
ويقول الشيخ النابلسي أن البناء في المنام قد يدل على من يجمع الناس في الحلال لأنه يبنى طوبة إلى أخرى وهكذا، وسيكون محظوظاً من لم يأخذ على البناء في الحلم أجراً.


ترميم البيت في المنام
يقل ابن سيرين أن من رأى أنه يجدد بيتاً قديماً في المنام؛ إن كان البيت بيت عالمٍ قديم فهو يجدد سيرته وذكره بين الناس، وإن كان البيت القديم في المنام بيت سلطان ظالم أو مجرم فترميمه أيضاً تجديد سيرة ذلك الشخص.

وعن بناء البيوت في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى أنه يبني بيتاً آخر داخل بيته فإنه سوف يزوج ابنه في بيته، وإن لم يكن لديه ولد قد يأتي بزوجة ثانية له، وإن رأت المرأة أنها تبني بيتاً داخل بيتها فهي تخطط وتبيت لأسرتها .
أمَّا من رأى أنه يبني بيتاً جديداً فهو يغير زوجته أو يغير من طبائعه، فإن كان البيت مبنياً من الطوب الأحمر في المنام فإنه أناني يعيش على حساب الآخرين، ومن رأى أنه يبني بيتاً من الطين في المنام فهو يتزوج من عرق جبينه أو يشقى بالحصول على ماله والله أعلم، أمَّا من رأى أنه أعاد بناء بيتٍ متهالك في المنام فليصطلح مع زوجته وإن لم يكن متزوجاً فليجدد علاقته مع أسرته.

تفسير بناء البيت حسب المكان
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ من رأى كأنه يبني بيت في مكان غير مخصص لبناء البيوت كأن يرفعه في وسط الشارع فإن بيته متاع للضيوف ومقصد للناس البر منهم والفاجر أيضاً.
ومن رأى أنه يبني بيت في الصحراء في المنام فإنه يعلِّم جاهلاً، أو يصوِّب سفيهاً ويتعب جزاء ذلك، ومن رأى في منامه كأنَّه يبني بيتاً في البستان فإنه حاز على سعادة الدنيا والآخرة إن شاء الله.

رؤية هدم البيت في المنام

"من رأى أنَّه يهدم داراً جديدة أصابته مصيبة"
يقول ابن سيرين أنَّ رؤية هدم البيت في المنام تدل على موت الرائي، كذلك من رأى أن داره انهدمت عليه في المنام مات أحد ساكنيها، وإن رأت المرأة أنَّ سقف بيتها انهدم كان ذلك موت زوجها والله أعلم، ومن رأى في الحلم أنَّه يهدم بيتاً جديداً أو بيتاً متهالكاً فتلك مصيبة وشر.

وتقول مفسرة الأحلام عن رؤية هدم البيت في المنام
من رأى أنه يعيد بناء بيت بعد هدمه في الحلم فإن كان قد طلق زوجته تلك إشارة ليعيدها إليه، وإن لم يكن كذلك فليصل رحمه بعد أن قطعه، وإن رأى أنه يهدم بيته بيده في المنام فهو يطلق زوجته أو يعق والديه.
ومن رأى أن الآخرين يهدمون بيته في المنام فإن هناك أعداء يمكرون به ويخططون لزعزعة استقرار حياته.
أمَّا من رأى أن أباه يهدم بيته في المنام فإنه يأمره بطلاق زوجته ووجب عليه أن يسمع كلامه إن كان يريد الآخرة، وإن كانت أمه التي تهدم بيته فعليه أن يتحلى بالحكمة ولا يفضل زوجته على أمه وإن لم يكن متزوجاً فأصدقاؤه.
أمَّا من رأى أنه يهدم بيت أهله في الحلم فهو فاسد لا خير فيه والرسول ﷺ يقول "خيركم خيركم لأهله"، فليتق الله وليصلح علاقته مع أسرته.
ومن رأى أنقاض بيته في المنام بسبب حريق أو ما شابه فإن رب البيت يأكل مال حرام ولا يتصدق أو أن زوجته تسرق وتجلب لبيت زوجها.

حالة البيت في الحلم

رأيت بيت كثير الغرف في المنام، ما معنى ذلك؟
يقول ابن سيرين في تفسيره لأحوال رؤية البيت في المنام أنَّ البيت الجيد المتين خيرٌ من الرديء المتهالك، والبيت المنير المضيء خير من البيت المظلم.
فالبيت المظلم في المنام يدل على امرأة سيئة الخلق إن كان الرائي رجلاً، كذلك إن رأت المرأة البيت المظلم في المنام دل على رجل سيء الخلق، على العكس من ذلك من رأى البيت مضيء في الحلم.
ومن رأى بيته أوسع في المنام مما هو عليه في اليقظة فذلك اتساع رزقه ودنياه،  وقد يدل على خير يناله من امرأة.
ومن رأى بيته مبللاً مرشوشاً بالماء أصابه همٌّ من امرأة على قدر البلل والوحل، لكن هذا الهمَّ إلى زوال.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن حالة البيت في المنام
من رأى بيته واسعاً في المنام فذلك يدل على المرأة الصالحة والسعادة في الدنيا، ومن رأى بيتاً ضيقاً في الحلم فهذا يدل على امرأة سيئة الخلق والتعاسة في الدنيا، أما من رأى أن البيت كثير الغرف في الحلم دل على كثرة الأفكار والأوهام والمشاريع. 
والبيت المظلم في المنام لا خير فيه فذلك يدل على عصيان الزوج أو أن أهل ذلك المكان لا يقرأون القرآن.
ومن رأى أن البيت كثير الزينة والديكورات فهو تنوع في حياة الرائي أو صاحب البيت وتنوع مصادر دخله واستيعابه للآخرين.
أما عن رؤية الوحل في البيت فلا خير فيها وقد يكون أهل هذا البيت من أهل الفجور، ومن رأى أن الماء قد غمرت البيت في المنام فهي الفتن يقع بها أهل ذلك المكان والقسمة في دينهم وإن لم تغمرهم فهي فتنة في دنياهم خصوصاً إن كان الماء عكر فإن كان صافياً فهو أخف.
ومن رأى أن في بيته شيء لا يرضى به في الحقيقة كإقامة حفلة فإنهم جن يرقصون ويفرحون في بيته فهذا بيت مهجور من الذكر والقرآن.

حديقة المنزل في المنام
ومن رأى أن حديقة بيته قد ذبلت فهو انكسار في خاطر أهله أو زوجته، ومن رأى أنه يزرع في البيت شجيرة فإنه يولد له أولاد صالحين إن شاء الله، هذا وفق تفسير مفسرة الأحلام في حلوها.

رؤية تحويل البيت في المنام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن تحويل البيت في المنام إلى شيء آخر غير السكن
من رأى أنه حول بيته إلى دكان في المنام فهو يشحذ على حساب أهل بيته أو من يعول، ومن رأى أنه حول بيته إلى دار عبادة في الحلم فهو رجل كريم الطبع كثير الضيوف.
أمَّا من رأى أنه يحول البيت إلى تجارة لا ترضي الله كالخمور والدعارة فهو رجل ديوث أو يتاجر بنساء بيته وليس في قلبه غيرة، ومن رأى أنه قد حول بيته إلى مقبرة في المنام فإنه يظلم زوجته بمواقف مكررة أو يظلم أهل يبيته ويقسو عليهم. 

حالات أخرى لرؤية البيت في المنام

حلم البيت للمرأة
تقول مفسرة الأحلام عن رؤية البيت في المنام للمرأة: إن رأت المرأة بيتاً في الحلم  فذلك يدل على أخلاقها وتكوينها، ورؤية اليت في المنام للحامل تفسر برحمها وصحتها على تفاصيل الرؤية، ورؤية البيت في المنام للمتزوجة دليل على طاعتها لزوجها.
وإن رأت العزباء بيتاً في الحلم فهذا يدل على استقراراها أمَّا رؤية البيت للأرملة فهذا يفسر بأمنها وأمانها، وعلى حسب حال البيت الذي تراه.

رؤية فتح البيت للآخرين في المنام
وتضيف مفسرة حلوها عن رؤية البيت في المنام: أمَّا من رأى أنه يفتح البيت لفرح يخصه فذلك يدل على أنه  يسر أهله، ومن فتح بيته لفرح الآخرين في المنام  فهو يجتمع مع قوم يمكرون لحيلة لا ترضي الله.
ومن رأى أنه يفتح بيته للضيوف في المنام فإنه يستغفر الله لأن الضيف يخرج بذنوب أهل البيت، ومن رأى أنه يفتح بيته لاستقبال الميت في المنام  فإن أحد ما يذكره بالحق، ومن رأى أنه يفتح بيته للمغتربين فإنه يرجع إلى الله ويتوب.

حلم الحبس في المنزل
ومن رأى أنه محبوس في بيت يعرفه فإن كان بيت أبويه فهو يقوم على برهم وخدمتهم وإن كان أخاً أو أختاً أو صديقاً فهو يمشي في قضاء حوائجهم، أمَّا من رأى أنه محبوس في بيت لا يعرفه فإنه يتعرض للاستغلال ويسرق جهده، على حسب تفسير مفسرة الأحلام في حلوها.

رؤية الطرد من المنزل في الحلم
من رأى أنه قد طرد من بيته فإنه يشاكل زوجته وتغضب منه ، من رأى أنه طرد أحداً ما من بيته فإنه يمنع دخول أشخاص يفسدون عليه زوجته أو أهله، وإن كان صاحب البيت هو المطرود فإن أشخاص يمكرون ويبيتون له اتهاماً.

رؤية البيت بعد الاستخارة
من رأى بعد الاستخارة بيتاً في المنام فإن كان عامراً فهو جيد وحياة جميلة وإن كان غير ذلك فلا خير في الأمر امتخار له.

وتضيف مفسرة الأحلام عن حالات رؤية البيت في المنام:
- من رأى أنه ينام في بيت زوجته فإنه ينام على أمرها.
- من رأى أنه يدخن في بيته فإنه يكتم أسراره لنفسه ولا يتخذ أمين سر في حياته
- من رأى أن صديقه في منزله فهو خير وسعادة وهناء في حياته الأسرية .
- وإن رأى الرائي أن أحد ما دفن في منزله فهذا يدل على أنه يحافظ على أسرار بيته.

تفسير البيت في المنام لميلر

"زيارة البيت القديم في الحلم خبر جيد" جوستاف ميلر
في تفسيره لرؤية البيت في المنام يقول جوستاف ميلر أنَّ من رأى كأنه يزور بيته القديم في الحلم فسيستقبل أخباراً جيدة، أمَّا من وجد بيته القديم في المنام خراباً فذلك مرضٌ أو موتٌ يصيب أحد أقارب الرائي، وهو كذلك للمرأة حلم حزين، فمن رأت بيتها القديم ووجدته مهدماً في المنام قد تفقد صديقاً عزيزاً عليها.
وتعني المنازل القديمة أو الخرائب في المنام فشلاً في العمل وضياعاً للمجهود وحدوث مشاكل صحية، أما البيت الأنيق قد يعني الانتقال إلى بيت أفضل، ومن يرى بيته في المنام بوضعه الطبيعي ويشعر بالراحة حياله فهذا يدل على انسجام وتناغم حياته، وعن بناء المنزل في المنام يقول ميلر أن ذلك دلالة على تغيرات حكيمة تطرأ على حياة الرائي.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.