لا يكاد يخلو بيتٌ من الزيوت بأنواعها المختلفة، فالزيت مكونٌ أساسي من مكونات الطعام ويصعب الاستغناء عنه في الطبخ، كما أنَّ للزيوت مكانتها في العلاج والتجميل، فكيف يمكن أن يتم تفسير رؤية الزيت في المنام؟.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى معنى رؤية الزيت في المنام، ذلك من خلال الوقوف عند رؤية أنواع الزيت المختلفة، وتفسير رؤية مسح الجسد بالزيت، إضافة إلى تفسير شراء وبيع الزيت في المنام، ورؤية أكل وشرب الزيت.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الزيت في المنام

"على العموم يعبر الزيت في المنام عن البركة"
يقول ابن سيرين أن الزيت في المنام يدل على البركة، ويقول في موضع آخر أن الزيت قد يدل على السحر والمرض حسب تفاصيل الرؤيا.
ويقول النابلسي أن الزيت في المنام يدل على الرزق الحلال والشفاء وقد يدل على العلم والبركة، ورؤية الزيت في المنام قد تدل على المواليد، وقد تدل على العهود والوعود.

وتقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الزيت في الحلم
الزيت مداد الجسم في القوة، والرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد أوصانا به حيث قال: "كلو الزيت وادهنوا به" وقد ذكر الله عزَّ وجل الزيت كمداد للنور بقوله تعالى في سورة النور ﴿يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ﴾، حيث تعد رؤيا الزيت في المنام دلالة على الصحة والخير والله أعلم.
 

ذات علاقة


أكل وشرب الزيت في المنام

" كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة" حديث شريف
يقول ابن سيرين أن الزيت بركة في كل حال إن كان أكل الزيت في المنام أو شربه كذلك رؤية دهن الزيت، وذلك أن شجرة الزيتون شجرة مباركة وقد ورد ذكرها في أكثر من موضع في القرآن الكريم، وقد يكون شرب الزيت في المنام دليلاً على السحر والمرض كما يذكر ابن سيرين في كتابه منتخب الكلام في تفسير الأحلام (اقرأ تفسير حلم الشرب بالتفصيل)
ويقول الشيخ النابلسي في تفسير أكل الزيت وشربه في المنام أنه رزق حلالٌ ومالٌ وشفاء للمريض، لكن شربه قد يدل على السحر.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية أكل لزيت
رؤية أكل الزيت تدل على أن الرائي ينتفع بما يعمل، أما رؤية إطعام الزيت في المنام لشخص آخر فتدل أن الرائي سيقدم له المساعدة. (اقرأ تفسير رؤية الأكل والطعام بالتفصيل)
 

زيت الزيتون في المنام

ولزيت الزيتون في المنام أفضالٌ كثيرة
يقول الشيخ النابلسي أن زيت الزيتون في المنام مالٌ حلالٌ ونور في الباطن وبشارة بالرزق والله أعلم، أمّا الزيوت من غير الزيتون فهي إمَّا أن تكون مال السلطان أو مالاً تشوبه الشبهة.
وتحوُّل الزيت من حالٍ إلى حال في المنام له تفسيره عند الشيخ النابلسي، فإن صار الزيت الطيب في المنام رديئاً دلَّ على عدم الالتزام والنكث بالعهود والوعود، وأمَّا إن صار الزيت الرديء زيتاً طيباً في المنام فذلك يدل على حسن المعاملة والله أعلم، ومن رأى عصر الزيتون في المنام من الشجرة ينال الرائي من رؤيته هذه خيراً وبركة، وقد يدل عصر الزيتون وتنقيته على المشقة، أما من رأى كأنه يسقي شجرة الزيتون من زيتها فهو ينكح أمه والعياذ بالله.
(اقرأ حلم النكاح والجماع بالتفصيل)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن زيت الزيتون في المنام ورؤية أنواع الزيت الأخرى
رؤية زيت الزيتون في المنام تدل على حصول البركة والنماء في عمر الرائي وصحته، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول "خيركم من طال عمره وحسن عمله".
ومن رأى زيت السمسم في المنام (السيرج) فإنه يدل على الإخلاص في العمل، أما رؤية زيت القرنفل في الحلم فتدل على الذكر الحسن.
وزيت الذرة في المنام يدل على تسهيل الأمور، فيما تدل رؤية زيت اللوز الحلو في المنام على الشفاء بإذن الله تعالى، أما رؤية زيت اللوز المر في المنام فإنها تدل على الاستمرار في العلاج إن كان الرائي مريضاً، أما إن لم يكن مريضاً فهذا يعني أن عمله غير مرغوب به عند الناس.
 

قارورة الزيت في المنام

رأيت نفسي أملأ قارورة زيت في المنام، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين أن قارورة الزيت في المنام تدل على المرأة الجميلة المتزينة، ومن دهن على رأسه من الزيت في المنام فهو زينة له إلَّا أن يكثر من الزيت على رأسه حتى يسيل فيكون ذلك همٌّ وغم (اقرأ تفسير رؤية الشعر في المنام).

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية زجاجة الزيت في المنام
رؤية قارورة الزيت في المنام تدل على طول العمر وسلامة الصحة، ومن رأى أنه يقسم الزيت في قارورات ويبعثها فهذا يعني أنه يقسم ماله لورثته والله أعلم.
أمَّا رؤية خلط الزيت بالماء في المنام تدل على أن ظاهر الإنسان خير من باطنه لأن الزيت يطفو على الماء، ومن رأى أنه يخلط أنواعاً من الزيت فإنه يخلط الأمور ببعضها ويعقدها، وتدل رؤية أكثر من نوع من الزيت في البيت على تنوع مصادر الدخل، أمَّا رؤية الزيت منسكباً على الأرض فتدل على الإسراف والتبذير.
 

رؤية الزيت للمرأة

ما تفسير رؤية الزيت للعزباء؟
وعن رؤية الزيت للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها: رؤية الزيت للحامل في المنام تدل على سهولة ولادتها بإذن الله تعالى، أمَّا رؤية الزيت للمرأة المطلقة أو الأرملة فهي تدل على تيسير أمور حياتهما فالزواج لا يعد محور الحياة، ورؤية الزيت في المنام للعزباء دلالة على قوتها وشبابها والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الزيت في المنام

بيع وشراء الزيت في المنام
رؤية شراء الزيت في المنام تدل على  أن الرائي يؤدي عملاً يستفيد منه في دينه ودنياه، ومن رأى أنه قد باع زيتاً فهذا يعني أنه يضيع عمره وماله، أمَّا من حصل على هدية زيتاً في المنام فإنه يهدى إليه مالاً من رب كريم بإذن الله تعالى.

النار والزيت في المنام
من رأى أنه قد أوقد ناراً تحت الزيت فذلك لبلوغ الفائدة منه، وتعد رؤية الزيت المداد للضوء دليلاً على الطريق المستقيم والهدي باتخاذ القرار، أما رؤية اشتعال الزيت ناراً فتدل على المبالغة بالأمور، وما زاد شيء عن حده إلا وانقلب إلى ضده.
(اقرأ تفسير رؤية النار في المنام).

الزيت والماء في المنام
من رأى أن الماء قد تحول إلى زيت في المنام؛ فإن كان الرائي مريضاً عليه أن يدهن بالزيت فبذلك شفاؤه بإذن الله تعالى، أما إن لم يكن الرائي مريضاً فليفعل ذلك وقاية له.
(اقرأ تفسير الماء في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها
- إن رؤية السمن في المنام تدل على وضوح الأمور وانفصالها عن بعضها وتمييزها وبيان الحق من الباطل.
- ورؤية السمن مع العسل في المنام فإنها تدل على سعة الرزق.
- تعد رؤية الزيت على الملابس بيان أثر النعمة (اقرأ تفسير رؤية الملابس في المنام)
- إن رؤية نفاذ  الزيت من البيت تعد دلالة على فقدان من يعول الأسرة.
 

رؤية الزيت في المنام حسب تفسير ميلر

"بيع الزيت في المنام قد يدل على الفشل في الحب"
عن رؤية الزيت في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية مسح الجسد بالزيت تدل على أن الرائي سيكون شخصاً مرموقاً وتزداد قوته وسلطته، أمَّا المرأة إن رأت أنها تمسح جسدها بالزيت فقد تقوم بأعمال طائشة، ورؤية بيع الزيت تدل على الفشل في العلاقات العاطفية.
رؤية زيت الكتان في المنام تدل على تدخل أحد الأصدقاء ليتصدى لتبذير صديقه وإسرافه، والزيت الحلو في المنام حادثٌ محزن، أما رؤية زيت الخروع فتدل على صديق يدعم الرائي بالسر، ورؤية الزيت سريع الاشتعال تدل على المشاغل التي لا طائل منها وعلى الأعمال من غير أرباح.