من منا لا يكذب؟ جميعنا نستخدم الكذب بطريقة أو بأخرى، بعضنا يستفيد من الكذب ويصل إلى ما يريد، وبعضنا قد يدمر الكذب حياته ويؤثر على شخصيته، وعلى الرغم من لجوئنا للكذب لكننا جميعاً لا نرغب أن نتعرض للخداع ونتمنى أن نكتشف الأشخاص الكاذبين بشكل فوري قبل أن يؤثر كذبهم على حياتنا.
في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى أبرز علامات الكذب التي تظهر على الإنسان عندما لا يقول الحقيقة، حيث نستعرض أشهر اختبارات كشف الكذب في العالم من الوسائل التقليدية وحتى أحدث طرق كشف الكذب، كما نتوقف مع قصص حقيقية وواقعية عن تأثير الكذب على الحياة العائلية والاجتماعية.
 


الأسئلة ذات علاقة


ما هو الكذب؟

الكذب هو مفتاح اكتشاف العالم الداخلي عند الأطفال!
الكذب جزءٌ من مراحل تطور شخصية الأطفال لا يمكن ألَّا يمر بها كل طفل، فالكذب هو اكتشاف الطفل لعالم خاصٍ به لا يمكن لأحد أن يطلع عليه، لكن الأطفال في سن مبكرة لا يدركون تماماً كون الكذب أمر غير أخلاقي أو أمرٌ مكروه، ذلك أنهم لم يدركوا بعد معنى الفضيلة والرذيلة ولم تكتمل المنظومة الأخلاقية لديهم (راجع قسم تربية الأطفال في موقع حلوها).
لكن سرعان ما يدرك الأطفال أن الكذب من الأمور التي لا يحبها الكبار، لكنهم -أي الكبار- يستخدمون الكذب لأسباب يطول شرحها، خاصة وأن الأطفال يجدون صعوبة في استيعاب فكرة الكذب الأبيض.
فوالدهم الذي يحذرهم من الكذب يطلب منهم أن يقولوا للمتصل أن والدهم ليس في المنزل، وهذا كذب بالنسبة لهم، وفي مرحلة لاحقة سيجيد الأطفال استخدام الكذب لأهداف متعددة على رأسها الشعور بالانتماء والاهتمام.
ويمكن أن نقول أن الكذب لن يفارق الإنسان منذ لقائهما الأول وحتى فناء الإنسان وبقاء أكاذيبه!، وبغض النظر عن نوع الكذب ومدى استخدامه ووجود الكذب كمرض مشخص عند البعض؛ على العموم لا يمكن أن يكون إنسانٌ دون كذب إلا من رحم ربي.
 

ذات علاقة


كشف الكذب بالطرق التقليدية

الإنسان يكتسب خبرة تراكمية في اكتشاف الأكاذيب!
كما ذكرنا في المقدمة فإن الرغبة في اكتشاف الكذب تكاد تكون رغبة عامة لدى الناس، حيث لا يرغب أحدنا بالتعرض للخديعة والوقوع فريسة للمعلومات الكاذبة والحقائق المزيفة، وسنجد أن لدى البعض قدرة استثنائية على اكتشاف الكذب فيما يتعرض آخرون للخداع مرة تلو أخرى.
وعندما نتحدث عن الطرق التقليدية في كشف الشخص الكاذب نقصد الطرق التي يكتسبها الإنسان في حياته اليومية دون الحاجة للخضوع إلى دورات تدريبية أو قراءة كتيبات تعريفية عن لغة الجسد وغيرها من الفنون التي تساعد في فهم تعابير الجسد.
والطريقة التقليدية التي نتبعها جميعاً في كشف الكذب دون أن نشعر تنقسم إلى مرحلتين:
المرحلة الأولى: هي تحليل الكلام وربط المعلومات ونصب الفخ.
المرحلة الثانية: مراقبة الكاذب وانفعالاته.

تحليل الكلام لكشف الكذب
جميعنا نأخذ دور المحقق عندما نشعر أن أحدهم يكذب علينا، دعونا نأخذ مثالاً بسيطاً:
عندما تسأل ابنك: هل كتبت وظائفك؟!. فيقول لك: بالطبع!!.
في هذه اللحظة وبطريقة لا إرادية تقوم باسترجاع ما فعله ابنك منذ عودته من المدرسة، لتجد أنه لم يدخل إلى غرفته أصلاً، ثم تبحث بعينيك في الغرفة لتجد حقيبته المدرسية ما زالت عند الباب، أحسنت لقد اكتشفت الكذبة.
هذه الطريقة في اكتشاف الكذب يطورها الإنسان مع تطور التفكير المنطقي لديه واختباره للكاذبين، وستنجح هذه الطريقة دائماً باكتشاف الكاذب الذي ابتكر كذبته لتوه إن لم يكن خبيراً في الكذب، وتعتمد هذه الطريقة على الذاكرة القوية ودقة الملاحظة.

ربط المعلومات لاكتشاف الكاذب
هذه الطريقة أيضاً من الطرق التي يعمد إليها الإنسان كحصيلة لخبرته في التحقيق!، حيث يقوم بمحاولة إيجاد الروابط بين الكذبة التي سمعها لتوه وبين المعلومات التي يعرفها، فإذا كنت تستمع لإحدى القنوات الإخبارية وسمعت خبراً ما سيعمل عقلك تلقائياً على تحليل هذا الخبر بالاستعانة بما تعرف عن حيثياته.
لذلك يكون الملم بالأمور السياسية أكثر قدرة على اكتشاف التدليس الإعلامي من الشخص الأقل اهتماماً؛ فهو من جهة يمتلك معلومات كثيرة عن التفاصيل السياسية المحيطة بالخبر، ومن جهة أخرى يعرف تماماً الطرق التي يتبعها الإعلام في قيادة الرأي العام.
ويلجأ الإنسان في البحث عن الحقيقة عادة إلى سماع القصة من أطراف مختلفة لإيجاد التقاطعات، فالمحقق الذكي يقوم بالاستماع للشهادات والاعترافات جميعها باحثاً عن الحقيقة، وكذلك يفعل كل منا في حياته اليومية.
لنعد إلى مثال الأخبار السياسية؛ حيث يقوم المشاهد المهتم بالبحث عن الخبر في مصادر متعددة، والخبير يعلم أن أياً من هذه الأخبار لا يمكن أن يكون حقيقة مطلقة، لكن إيجاد التقاطعات بين مختلف الجهات التي تنقل الخبر قد يؤدي إلى إدراك الصورة الأقرب للحقيقة.

نصب الفخ لاكتشاف الكذب
جميعنا أيضاً نلجأ إلى هذه الطريقة عندما نشعر أننا أمام شخص كاذب، فنحاول أن نبتكر أسئلة معقدة ومغرقة في التفاصيل، لأن التفاصيل دائماً ما تغيب عن بال الكاذب.
وأشهر فخ لكشف الكذب هو فخ الزمن، حيث نقوم بترك الكاذب ينسى كذبته ثم نسأله عن الموضوع مجدداً، لنجد أن الكاذب يغير بعض التفاصيل التي تكون كفيلة بكشف كذبته.
 

كشف الكذب ولغة الجسد

لكل منا قدرة طبيعية على قراءة لغة الجسد
جميعنا نتمتع بقدرة على قراءة لغة الجسد بطريقة صحيحة، لكن هذه القدرة تختلف من شخص إلى آخر تبعاً لخبرته ولإدراكه إشارات الجسد بشكل واعٍ.
ومبحث لغة الجسد مبحثٌ واسع يمكن تقسيمه إلى عنوانين عريضين؛ الأول لغة الجسد الصامت، والثاني لغة الجسد المتحرك.
أمَّا لغة الجسد الصامت هي الصفات الثابتة التي توحي لنا بها ملامح الشخص بغض النظر عن الموقف والحركة، كأن يتمتع أحدنا بالأنف اليوناني الناعم الذي يرمز للذكاء والطيبة، فيما يتمتع آخر بأنف النسر الذي يرمز للمكر، وهذه الصفات تتمتع بقدر كبير من الاستقرار بقدر استقرار الملامح.
أما لغة الجسد المتحرك هي التي تدرس الحركة، حركة اليد، حركة العين، تعابير الوجه...إلخ، كأن نقول أن وضع اليد اليمنى فوق اليد اليسرى أثناء الجلوس يدل على شخص يعطي لعقله دوراً أكبر من دور عواطفه.

كيف يتحرك الكاذبون؟
على الرغم من الاهتمام الزائد بلغة الجسد في العقود الأخيرة؛ إلَّا أن الطرق التقليدية مازالت الأكثر فعالية باكتشاف الكذب المكتوب أو الكذب دون اتصال مباشر بالعين، وهذا لا يقلل من أهمية لغة الجسد باكتشاف الكذب، لكن لغة الجسد حتى الآن لا تعتبر أداة كافية لاكتشاف الكذب بقدر تحليل المعلومات، إليكم أبرز علامات الكذب التي تخبرنا بها لغة الجسد.

عين الكاذب
العين مرآة الروح؛ وكثيراً ما نسمع جمله (ضع عيني بعينك) لمواجهة الشخص الكاذب، حيث تزداد رفة العين عندما يكون الإنسان كاذباً، كما يحاول الشخص الكاذب قطع اتصال العيون مع ضحيته من خلال النظر بعيداً أو النظر إلى الأسفل أو التظاهر بالتحديق إلى شيء ما.
وهناك ما سمى النظرة الجامدة، وهي التي ستخدمها الكاذبون الأكثر خبرة والذين يعلمون أن رفة العين والتجول بالنظر قد يفضح كذبهم، فيلجؤون إلى التحديق الوقح بعين الضحية.

وجه الكاذب
النظر مباشرة إلى وجه الشخص يساعد على اكتشاف الكذب بدرجة كبيرة، فالكاذب عادة ما يلجأ إلى تغطية فمه أو العبث بأذنه أو لمس أنفه، كما أن تعابير الكاذب غالباً ما توحي باختلاق الكلام كلوي الشفة وهز الرأس كثيراً أو تحريكه بسرعة تجنباً للاتصال بالعين، وغيرها من الحركات التي توحي بالارتباك.
وهناك ما يسمى وجه البوكر The poker face  حيث يلجأ الكاذب إلى تجنب ظهور أي تعابير على وجهه، وتستمد هذه التقنية اسمها من لعب القمار البوكر حيث يحاول اللاعب ألا يكتشف أحد مشاعره تجاه أوراقه من خلال كبت وقمع جميع التعابير التي قد تظهر على وجهه.

معلومة: قام الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلنتون بلمس أنفه عندما نفى علاقته بمونيكا، وهذا ما اعتبره المحللون دليلاً على وجود هذه العلاقة!.

أيدي الكاذبين
من الصعب أن يحافظ الكاذب على يده ثابتة!، فهو إما أن يلعب بأصابعه أو يكثر من الإشارات، وغالباً ما يلتقط أقرب ما يصل إلى يده ليشغل نفسه له أثناء اختلاق قصة مزيفة.
وقد يميل الكاذب إلى إمساك أي عضو من جسده بيده أو وضع يديه خلف ظهره أو خلف رأسه ليسيطر على حركتها، كذلك يحاولون السيطرة على حركة الأقدام لكنهم غالباً ما يبدون حركات كثيرة غير طبيعية.
وأغلب حركات الكاذب تكون لتخفيف التوتر، كتمسيد الشعر أو تعديل الياقة أو ربط الحذاء... إلخ.

تنفس الكاذب
بما أن العقل يدرك أن الكذب ليس أمراً جيداً لكنه يلجأ إليه لمواجهة خطر ما فغالباً ما ينعكس الشعور بالتوتر على أجهزة الجسم عامة، فيتغير انتظام التنفس وتتغير سرعة ضربات القلب، وهذا ما يعتمد عليه جهاز كشف الكذب كما سنرى.

الكاذب المتصلب!
التوتر الذي يخفيه الكذب قد يعبر عن نفسه بحركة العيون والوجه والجسد كما ذكرنا، لكن الكاذب أيضاً قد يتصلب تماماً نتيجة التوتر ويتحول إلى لوح خشبي ينطق كالآلة!.

راقب الكذاب بعد انتهاء الكذبة
لغة الجسد تبدأ قبل الحديث ولا تنتهي مع نهايته، لذلك يجب مراقبة وجه المتهم جيداً لالتقاط أي تعبير يقوم به فور انتهائه من كذبته.

كلمات الكاذب
عادة ما يكرر الكاذب الكلمات أو يتلعثم بها أو يسيء استخدام التعابير في مكانها الصحيح ويعود لتدارك ذلك، كما يلجأ الكاذب أكثر من غيره للتأكيد على كلامه من خلال القسم ومحاولة التأكيد على المعلومات وطلب شهود....إلخ، وغالباً ما يتمسك الكاذب بأي كلمة تقولها ليقلب الطاولة عليك ويتخلص من الموقف المحرج، وعادة ما يأخذ الكاذب وقتاً اطول من اللازم للإجابة أو سرد القصة.

جهاز اكتشاف الكذب
يعتمد جهاز كشف الكذب على مراقبة أربعة متغيرات أساسية، هي؛ التنفس، النبض، ضغط الدم، والشحنات الكهربائية.
ولا يعتبر جهاز كشف الكذب قادراً على اكتشاف الجميع فهناك من يستطيعون خداعه بعد التدريب، كما أنَّ هناك انفعالات أخرى تسبب اضطراباً في المتغيرات التي يراقبها الجهاز ما يجعل مهمته أكثر صعوبة.
 

قصص واقعية عن الكذب

هكذا عانى أصدقاء حلوها من التعامل مع الكذب
يرد إلى موقع حلوها الكثير من القصص والاستفسارات حول الكذب التماساً لآراء القراء ومساعدة الخبراء، ونحن إذ نعرض عليكم بعض القصص الواقعية عن الكذب وتأثيره على الحياة إنَّما ليستأنس أصحابها برأيكم ولتتعرفوا أكثر على هذه القضية.

كذبت الكذبة ولم أعد أعرف كيف أخرج منها!
صديقة حلوها في ورطة حقيقية جعلتها تلجأ إلى خبراء الموقع ورواده؛ فهي معجبة بزميلها وجارها منذ عدة سنوات، هو شاب محترم وخلوق وكذلك هي، لكنها لم تستطع أن تتقرب منه أو تتعرف عليه أكثر بصورة واقعية، فلجأت لاختلاق شخصية وهمية والتواصل معه عبر فيسبوك، وبعد فترة وقع الشاب بحبها لكنها أدركت أنه أحب شخصاً وهمياً لا يمت إليها بصلة، وأصبحت في حيرة من أمرها كيف تتصرف في هذه الحالة؟!.
لقراءة القصة كاملة مع ردود الخبراء والتعليقات وللمشاركة وتقديم النصيحة زوروا هذا الرابط (بسبب عشقي الكبير له كذبت عليه بحقيقة من اكون، فهل أصارحه؟).

هل أستمر بعلاقتي مع هذه الفتاة بعد اكتشاف كذبها؟!
أحياناً قد يؤدي الخوف من النبذ أو الهجر إلى اختلاق الأكاذيب وتزييف الحقائق، هذا ما فعلته إحدى الفتيات وأمها بصديق موقع حلوها، حيث أخفت الفتاة حقيقية عمل والدتها كعاملة نظافة في مؤسسة حكومية، وعندما اكتشف الشاب وأمه هذه الحقيقة وقف أمام السؤال الصعب؛ هل يتسامح مع هذه الكذبة على اعتباره مبررة ومفهومة، أم أن الكذب هو الكذب ولا مجال لتجميله؟!
لإبداء رأيكم بالموضوع وقراءة القصة كاملة مع التعليقات زوروا هذا الرابط (هل أنفصل عن هذه الفتاة بعد أن علمت بعمل أمها؟).

كذبت على أولادي بعد دخول والدهم السجن!
صديقة الموقع ومن يعانون من مشكلة مشابهة يحتاجون لمساعدتكم، حيث اضطرت صديقتنا إلى الكذب على أولادها بعد أن دخل والدهم السجن ولا تعرف إن كان تصرفها صحيحاً، وإن لم يكن كيف يمكن أن تفسر لهم ما حدث؟
للمشاركة بآرائكم وتقديم النصيحة بعد قراءة القصة الكاملة مع الردود زوروا هذا الرابط (هل أخبر أولادي أن والدهم بالسجن أم لا؟).

زوجي يكذب بلا سبب!
يخرج مع صديقه لكنه يقول أنه في اجتماع، يتأخر ولا يجيب على الاتصالات ويقول أنه كان مشغولاً، وهي تعلم أنه لم يكن في العمل بل كان مع أحد أصدقائه، لماذا يكذب زوجها إذاً؟.
من حسن حظ صديقتنا أنها تعرف إخلاص زوجها وأن كذبه لا يرتبط بالخيانة، لكنها أيضاً تنزعج من هذه التصرفات وتطلب مساعدتكم.
لإبداء آرائكم وقراءة القصة كاملة مع رد الخبراء والقراء زوروا هذا الرابط (زوجي إنسان رائع لكنه يحب الكذب!)

أخيراً... إذا كنتم تعانون من مشكلة ما تتعلق بالكذب، إذا كنتم ضحايا الكذب والخداع، أو كنتم تجدون صعوبة بالتوقف عن الكذب على الآخرين، لا تترددوا بطرح مشاكلكم من خلال هذا الرابط (اطرح مشكلتك)، ويمكنكم الاتصال مع الخبراء مباشرة ليقدموا لكم نصائح قيمة وبسرية تامة من خلال هذا الرابط (ألو حلوها).