فوائد قمر الدين في رمضان وأضراره لمرضى السكري

هل قمر الدين مناسب لمرضى السكري؟ تعرف إلى فوائد مشروب قمر الدين في رمضان وأضرار الإكثار منه
فوائد قمر الدين في رمضان وأضراره لمرضى السكري
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يعتبر شراب قمر الدين من المشروبات الرمضانية المشهورة في معظم الدول العربية على مائدتي الإفطار والسحور، ويرتبط مشروب قمر الدين بشهر رمضان المبارك والصيام بسبب قدرته على منح الجسم الطاقة بسرعة على الإفطار، ودوره في تقليل العطش خلال نهار الصيام، فما هي فوائد قمر الدين في رمضان، وهل مشروب قمر الدين مناسب لمرضى السكر؟

  1. يساهم في تقليل الصداع للصائم: يساعد قمر الدين على إزالة الصداع في رمضان بسرعة على وجبة الإفطار والتقليل من صداع الصائم بعد الإفطار، وذلك عن طريق التقليل من أعراض نقص سكر الدم بسرعة بفضل محتواه العالي من السكريات، كما أنه يحتوي على بعض الفيتامينات التي تدعم صحة الجهاز العصبي وتقلل من نوبات الصداع في رمضان، مثل فيتامينات B وفيتامين A، والمحصلة تكون التخفيف من آثار الصداع الناتج عن الصيام.
  2. يمد الجسم بالطاقة: الجسم في رمضان تقل طاقته بشكل كبير لوجود نقص عام في جميع المغذيات التي تمد الجسم بالطاقة خلال النهار، ومن فوائد قمر الدين في رمضان أنه يساعد في تعويض هذا النقص بشكل سريع عند تناوله على الإفطار، بفضل المحتوى العالي من السكريات سريعة الامتصاص، فينشط الجسم ويزيل الإرهاق والتعب.
  3. يقلل حدوث الإمساك في رمضان: يساعد عصير قمر الدين في رمضان على التقليل من الإمساك، حيث أن محتواه العالي من الألياف وغناه بالماء يساعد على تحسين عملية الهضم وتليين الأمعاء وبالتالي تقليل فرص حدوث الإمساك في رمضان، والذي يعتبر من المشاكل شائعة الحدوث في رمضان بسبب عدم انتظام أنواع الغذاء المتناولة على وجبة الإفطار.
  4. يقوي المناعة: مناعة جسم الصائم تصبح أضعف بقليل من الأيام العادية، خصوصاً في الفترة الأولى من رمضان، وذلك بسبب نقص الوارد الغذائي الذي يزود الجسم بالمعادن والفيتامينات الرافعة للمناعة، وقمر الدين غني بفيتامين C الذي له دور أساسي بدعم المناعة وتقويتها.
  5. يقلل أعراض فقر الدم: يعاني مريض فقر الدم من أعراض تعب وإرهاق أكثر من غيره في رمضان، فهو بحاجة لتعويض الحديد في جسمه، وقمرالدين من المصادر المهمة للحديد لذا فهو مفيد في هذا الغرض، كما أن مريض فقر الدم يحتاج لمصدر سريع للسكريات على وجبة الإفطار للتخلص من التعب والإرهاق وعودة الطاقة للجسم، ومشروب قمر الدين يساعده على ذلك.
  6. يساعد على تقليل العطش: من أشهر فوائد قمر الدين في رمضان الوقاية من الجفاف وتخفيف الشعور بالعطش لفترة طويلة نسبياً ، كما أن شراب قمر الدين يقدم شعور منعش للصائم وهذا ما يساعد في إزالة أعراض العطش والجفاف بسرعة في إفطار شهر رمضان.
  7. يساعد في تحسين البشرة: فالبشرة في شهر رمضان تتعرض لبعض المشاكل مثل البهتان والتعب وقلة النضارة بسبب قلة التغذية والجفاف في فترة الصيام، ويعتبر قمر الدين بمحتواه الغني بالفيتامينات مثل فيتامين A وفيتامين C داعم ممتاز لصحة البشرة في رمضان ويساهم في رجوع النضارة للبشرة وتحسين رونقها.
  8. يساهم في تقليل الكولسترول: من فوائد قمر الدين في رمضان أنه يسهم بتقليل نسب الكوليسترول في الجسم في رمضان، بفضل محتواه الغني بالألياف مما يساعد في تقليل المخاطر المحتملة على صحة القلب، خصوصاً للأشخاص المرضى مسبقاً بأمراض ضغط الدم أو الأمراض القلبية. [1-2]
animate

لا يعتبر مشروب قمر الدين من المشروبات المناسبة لمرضى السكري، حيث يحتوي قمر الدين على نسبة عالية من السكر بسبب طريقة تصنيعه، وتكون السكريات في قمر الدين سريعة الامتصاص ما يجعلها غير مناسبة على الإطلاق لمرضى السكري في رمضان، وينصح الأطباء مرضى السكر في رمضان بصناعة مشروب المشمش الطازج كبديل عن قمر الدين، ويمكن إضافات المحليات البديلة للسكر والمناسبة لمرضى السكري.

  • غني بالسعرات الحرارية: يحتوي مشروب قمر الدين على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تساعد في زيادة الوزن في رمضان بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من النحافة أو نقص الوزن ويرغبون بزيادة وزنهم في شهر رمضان.
  • يساعد في فتح الشهية: قمر الدين في رمضان من الحلول المثالية للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الشهية تسبب لعم النحافة، حيث يساعد مشروب قمر الدين على الإفطار في رمضان بفتح الشهية.
  • يساهم في تليين الأمعاء: شراب قمر الدين يسرع عملية الهضم ويسهم في تليين الأمعاء وتقليل حالات الإمساك التي تكثر في رمضان، وهذه ميزة مهمة للصائمين الذين يعانون من النحول والنحافة في رمضان، لأن الوقت المتاح لتناول الطعام أقل من باقي الأيام لذا عملية الهضم يجب أن تكون أسرع لتقليل مدة بقاء الطعام في المعدة وبالتالي القدرة على تناول الطعام بشكل أكير.
  • تقليل أعراض هبوط السكر: أعراض نقص السكر المتمثلة بالتعب والإرهاق والصداع والشعور بالغثيان والدوخة تكون أكثر وضوحاً وشدة عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة في رمضان، هذا ما قد يسبب لهم فقد في الشهية وقلة في القدرة على تناول الطعام على الإفطار، ومن فوائد قمر الدين في رمضان أنه يساعد في التخلص هذه الأعراض بسرعة على وجبة الإفطار وبالتالي يسمح بزيادة الشهية للطعام.
  • المساعدة في التخلص من مشاكل النوم: تعتبر مشكلة الأرق شائعة الحدوث في رمضان بسبب تغيير مواعيد وعادات النوم في رمضان وقد يصاحب ذلك قلة في الشهية خصوصاً للأشخاص النحيلين فهم سرعان ما يتعرضون لفقدان الشهية، وقد تكون أحد فوائد قمر الدين في رمضان المتعلقة بزيادة الوزن هو المساعدة في التخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان. [1-2-3]

على الرغم من فوائد قمر الدين في رمضان إلا أن الإكثار منه وشربه بكميات كبيرة تؤدي لنتائج عكسية ضارة تكون على الشكل التالي:

  • زيادة نسبة السكر في الدم: وهذا قد يسبب العديد من الآثار المزعجة خصوصاً لمرضى السكري، وهذا يضرهم أكثر من أي شخص آخر في رمضان لأن ارتفاع السكر لديهم خطير ويحتاج لضبط سريع.
  • قد يسبب الإسهال: يسبب قمر الدين عند الإكثار منه التعرض للإسهال بسبب زيادة الألياف في الجسم التي تسحب الماء إلى الأمعاء وتلينها، وهذا الأمر مضر للصائم بشكل خاص لأنه يقلل من محتوى جسمه من الماء ويعرضه للجفاف والعطش.
  • زيادة الوزن: مشروب قمر الدين يستهلك عند بعض الناس بشكل يومي وعند الإكثار منه بدون انتباه يسبب زيادة غير مقصودة في الوزن عند الصائم بسبب احتوائه على نسب عالية من السكريات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • الخمول والتعب بعد الإفطار: وذلك بسبب الجفاف الذي يمكن أن تسببه الكميات الزائدة من قمر الدين في رمضان، حيث يفقد الجسم ترطيبه فيقل نشاطه وتبدأ أعراض التعب والخمول بالظهور على الصائم.
  • زيادة العطش: فعلى الرغم من أن شراب قمر الدين يساهم في إرواء العطش عادة عند تناوله بكميات معقولة، لكن عند الإكثار منه خصوصاً بشكله المجفف سترتفع نسبة السكر في الدم مما يسبب طلب الجسم للمزيد من الماء لإرجاع نسبة السكر هذه إلى طبيعتها وبالتالي يزداد العطش، وهذا ما يسبب عبئ على الصائم خصوصاً في اليوم التالي من تناول قمر الدين بكميات زائدة بسبب المعاناة مع العطش.
  1. غالباً قمر الدين يأتي على شكل شرائح أو لفافات ولتسهيل تذويبه نقطعه لمربعات صغيرة ونضعه في وعاء زجاجي أو إبريق.
  2. نضيف كوبين من الماء الساخن على قطع قمر الدين ونغطي الوعاء ونتركه على الأقل ثلاث ساعات في حال الاستعجال لتحضيره لكن يفضل تركه ليلة كاملة.
  3. بعد نقع قطع قمر الدين نضعه في خلاط أو نخلطه باستخدام المضرب اليدوي حتى يتشكل لدينا سائل قوامه سميك بعض الشيء.
  4. نمدد المشروب الثقيل بالماء البارد ونحرك جيداً حتى يتجانس القوام.
  5. نضيف المنكهات إلى شراب قمر الدين، وهو أمر اختياري يختلف من عائلة لأخرى فالبعض يضيف ماء الزهر والبعض يضيف عصير البرتقال أو العسل لزيادة الحلاوة.
  6. يوضع عصير قمر الدين في الثلاجة حتى يبرد ويقدم على وجبتي السحور والإفطار.

المراجع