أسماء أولاد عربية فخمة وقوية في معناها ولفظها

​​​​​​​اكتشفوا مجموعة من أجمل الأسماء العربية للأولاد الذكور تتميز بالفخامة والقوة بالمعنى واللفظ
أسماء أولاد عربية فخمة وقوية في معناها ولفظها

أسماء أولاد عربية فخمة وقوية في معناها ولفظها

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

الأسماء العربية الأصيلة من الأسماء الجميلة التي يرغب الكثيرين في تسمية أبنائهم بها، فهي تحمل معاني كثيرة مثل الأصالة أو القوة أو الأخلاق الحميدة، بالإضافة لكونها أسامي معروفة ومألوفة في لفظها ومعانيها، وهنا أسماء أولاد عربية فخمة وقوية.

 

  • حسام: اسم علم عربي فخم بفضل المعنى الذي يشير له، حيث يتميز هذا الاسم بمعنى قوي ولفظ خفيف، فمعناه السيف القاطع من فعل حسم، وكان اسم حسام معروفاً عند العرب قديماً وحمل الاسم أمراء وقادة منهم حسام الدين الجراحي أحد أمراء الملك صلاح الدين الأيوبي.
  • آدم: اسم علم قديم يشير إلى الإنسان الأول في الخلق وهو النبي آدم عليه السلام، ومعنى كلمة آدم أي خُلق من اديم الأرض أي سطحها، فيصبح معنى الاسم الرجل المخلوق من طيب متماسك أو من تربة الأرض الحمراء.
  • حاتم: اسم علم عربي مذكر قديم ومعروف في البلاد العربية إلى اليوم، جاء على صيغة اسم الفاعل من الفعل حتم بمعنى قضى، فالحاتم هو القاضي واللازم والحاكم، واسم حاتم له معنى آخر بمعنى الغراب الأسود المشؤوم، لكن العرب سموا باسم حاتم على اسم الشاعر حاتم الطائي أكرم كرماء العرب وأصبح اسم حاتم معبراً عن معنى الكرم بعد ذلك، لذا اعتبر من الأسماء العربية الفخمة للذكور.
  • صُهيب: اسم علم مذكر عربي قديم ذو لفظ وحروف قوية تعطي حاملها قوة وفخامة مميزين، معناه الشاب الذي يميل لون شعره إلى الحمرة أو الشقرة، كذلك الأصهب هو اليوم البارد.
  • تليد: من الأسماء العربية النادرة للذكور قليلة الانتشار، معناه ما يورث عن الأجداد من مال أو مجد أو سمعة أو شرف، وهو معنى جميل وفخم يجعل الاسم يصنف من أسماء الأولاد الذكور العربية الفخمة.
  • سراج: سراج اسم علم معرب عن الفارسية ويقال أن أصله من الهندية السنسكريتية ومعناه في هذه اللغة هو الشمس، كذلك قد ذكر اسم سراج في القرآن الكريم بهذا المعنى حين قال الله تعالى (وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُنِيراً) الفرقان 61، وهو من أجمل أسماء الأولاد الذكور العربية الفخمة والنادرة حيث يقل التسمية بهذا الاسم اليوم على الرغم من جمال معناه وقوته.
  • لبيد: يشتق اسم لبيد من الفعل لبدَ ويأتي على صيغة المبالغة من لابد، معناه أقام في المكان وبقي فيه ولم يحد عنه، كذلك اللبيد هو الملتصق بعضه فوق بعض، وهو من أسماء العرب القديمة التي تتصف بالفخامة في طريقة النطق وتناسق الحروف.
animate
  • عاصم: العاصم هو الحامي والمانع والواقي وهو يأتي على صيغة اسم الفاعل من عصم أي منع وحفظ وصان، ويعتبر اسم عاصم من أسماء الأولاد العربية القوية من حيث اللفظ والمعنى، كما ورد ذكر الاسم في القرآن مرات عديدة منها قوله تعالى (مَا لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ) يونس 27.
  • آصف: اسم آصف أعجمي الأصل لكنه من أسماء الذكور المنتشرة في البلاد العربية قديماً، معناه المرصوص وكذلك الآصف هو اسم لأحد أنواع الشجر الذي يدعى شجر الكَبَر، ولفظ الاسم يعطي طابع بالقوة والفخامة، لذا يعتبر من أكثر الأسماء المناسبة لمن يريد أسماء أولاد عربية قوية.
  • جابر: من أسماء الذكور العربية القديمة، أصل الاسم مشتق من الفعل جبر الذي يعتبر من المفردات القديمة في اللغة العربية واللغات السامية التي تدل على القوة، ومعنى الاسم هو الشخص الذي يعوض خسارة الآخرين والفقراء من ماله، كافل اليتيم والثكلى، الملزم، كذلك يأتي بمعنى المصلح أو الذي يجبر العظم المكسور.
  • صقر: الصقر هو طير من الجوارح يصاد به ويعرف بقوة بصره ويعتبر من أسماء الذكور المعروفة والمميزة في الخليج العربي وجزيرة العرب، والصقر أيضاً عسل الرطب، وهو أحد أنواع التمر، وعسل الزبيب.
  • فراس: اسم عربي قديم يأتي على صيغة المبالغة من الفعل فرس أي اصطاد، ويقال فرس الأسد فريسته أي اصطادها ودق عنقها فصار فراس يعني الأسد وهو من أسماء العرب القديمة التي لا زالت منتشرة إلى يومنا هذا نسبة للشاعر أبو فراس الحمداني.
  • صخر: من أسماء الذكور العربية التي تشير إلى القوة والقساوة والعنف، والصخر كمعنى هو جمع صخرة، ومعنى هذا الاسم مع حروفه القوية جعلت منه من أجمل أسماء الأولاد العربية القوية.
  • قيس: معنى اسم قيس هو المتبختر من الفعل قاسَ أي تبختر، ويشير اسم قيس أيضاً إلى الشدة والقسوة والصعوبة والقياس، وقد اشتهر اسم قيس عند العرب منذ الجاهلية وكان اسم لعدة شخصيات بارزة منهم قيس بن الملوح الذي لُقِّب بمجنون ليلى، ونسبة إلى معنى الاسم وشهرته وقوة معناه يعتبر من أحلا أسماء الأولاد العربية الفخمة والقديمة.
  • عروة: عروة اسم عربي مذكر قديم من زمن الجاهلية ومعناه في اللغة الأسد أو الشجر الذي لا يسقط ورقه في الشتاء أو ما يوثق به وما يعوّلَ عليه، وعروة بن الورد من أشهر شعراء الصعاليك في العصر العباسي، كما أن اسم عروة ورد في القرآن الكريم بقوله تعالى (فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لا انْفِصَامَ لَهَا) البقرة 256.
  • عماد: اسم علم مذكر عربي معناه الدعامة والسند، فعماد الشيء أي ما يقوم عليه، وعندما يقال فلان رفيع العماد أي أنه ذو مكانة عالية وشريف بين قومه، والعماد أيضاً هو البناء العالي ورسول العسكر والعمود الخشبي الذي يقوم عليه البيت.
  • هاشم: كذلك اسم هاشم اشتهر عند العرب منذ القدم وحمل هذا الاسم شخصيات عديدة في التاريخ العربي أبرزهم هاشم بن عبد مناف جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويأتي معنى الاسم من الفعل هشم الشيء أي كسره وقيل هو كسر العظام أو الرأس، وهاشم اسم الفاعل من هشم.
  • سالم: من أبرز أسماء الذكور العرب القديمة هو اسم سالم، معناه الناجي من الآفات والمعافى من الأمراض، كذلك السالم هو جلدة ما بين العين والأنف، وهو الآن من أشهر أسماء الذكور العربية الذي على الرغم من قدمه لا زال محبوباً ومعروفاً حتى اليوم.
  • وائل: اسم وائل يعتبر من أشهر أسماء الذكور العربية القديمة الذي لا زال رائجاً إلى يومنا هذا، وحمل هذا الاسم ملوك وشخصيات بارزة عبر التاريخ جعلته من أسماء الأولاد العربي الفخمة والقديمة، أما معنى الاسم يأتي من الفعل وألَ أي لجأ، ووائل هو اللاجئ واللائذ وهو من الإيلة أي العشيرة.
  • صادق: الصادق واحدة من اشهر أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الذي لُقِّب بالصادق الأمين، واسم صادق يدل على الشخص الذي لا يكذب ولا يخلف وعداً ويبقى مخلصاً دائماً، ويعتبر من أحلا أسماء الذكور الإسلامية معناها قوي لما تحمله من معاني إسلامية جميلة.
  • ناصر: اسم ناصر يأتي على صيغة اسم الفاعل من الفعل نصر، ومعناه الشخص القوي المعين على هزيمة الخصم والمعاون على النصر، كذلك قد يكون لاسم ناصر معاني أخرى مثل المطر والمجرى الذي يسير به الماء إلى الاودية، وقد ذكر الاسم في القرآن الكريم بقوله تعالى (فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ) الطارق 10.
  • جلال: من الفعل جلَّ أي سما وعّظُمَ وارتفعت مكانته وعلا، وذو الجلال من أسماء الله الحسنى، ويسمي العرب أبنائهم الذكور باسم جلال إشارة إلى الرفعة والسمو والمكانة المرموقة مما يزيد من قوة الشخص الحامل لاسم جلال ويعطيه فخامة خاصة.
  • سلطان: سلطان في اللغة العربية كلمة تشير إلى الحجة والقدرة والتسلط، والسلطان هو الملك الذي يحكم لفترة طويلة الذي يأتي من السلطة والقوة، وقد شاع اسم سلطان كأحد الأسماء الأولاد الإسلامية لمعناها القوي، حيث جاء ذكر الاسم في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى (وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ) إبراهيم 22، أي من حجة.
  • طارق: الطارق في اللغة هو القادم ليلاً الذي يحتاج لدق الباب في حين أن الأبواب في النهار تكون مفتوحة، ومعناه كما ذكر في القرآن هو النجم الثاقب ليلاً وسورة الطارق من سور القرآن الكريم التي تأتي بالترتيب 86 في القرآن الكريم من آياتها قوله عزَّ وجل (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ(١)وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ).
  • حمزة: حمزة من أسماء الأولاد الفخمة من أسماء الصحابة حيث أحبَّ العرب المسلمون هذا الاسم نسبة إلى حمزة بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم، ومعنى الاسم في اللغة على الشدة والحزم والقوة، وكذلك الحمزة حموضة في الطعام تلذع اللسان.
  • بلال: اسم علم مذكر عربي معناه الماء ويأتي من البلل والندى وكل ما يبلُّ به الحلق، واكتسب الاسم شهرته عند العرب والمسلمين من بلال الحبشي مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول مؤذن في الإسلام.
  • عبيدة: عبيدة من أسماء العلم الذكور القديمة المعروفة يأتي تصغير عبدة أو عُبيد، وعندما يكون تصغير عبدة معناه الناقة الشديدة أو مدقّ الطيب، وأبو عبيدة بن الجراح صحابي وقائد مسلم أحد العشرة المبشرين بالجنة.
  • حذيفة: اسم حذيفة من أسماء الأولاد العربية القديمة معناه يأتي من الحذف أي القطع من الطرف كذلك الحذف هو الرمي من الجانب ومن هذه المعاني اشتق اسم حذيفة كصيغة تصغير، وحذيفة بن اليمان صحابي جليل ولد في مكة وعاش في المدينة المنورة.
  • يزيد: يزيد بن أسد صحابي وفد على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من اليمن وكان من القادة الشجعان وذوي الرأي، ومعنى الاسم يأتي على صيغة الفعل من الفعل زاد يزيد أي أضاف وانمى وغالب في الزيادة، وهو اسم قديم من أسماء الصحابة الفخمة.