الرأس مدير الجسد، هذا ما يتفق عليه مفسرو الأحلام عموماً، فرؤية الرأس في المنام تفسر من هذا المنطلق كما سنرى بالتفاصيل، وذلك من خلال الاطلاع على تفسير رؤية الرأس الكبير والرأس الصغير في المنام، تفسير رؤية أكل لحم الرأس في الحلم، رؤية آلام الرأس والصداع في المنام، رؤية طأطأة الرأس في الحلم وغيرها الكثير من حالات رؤية الرأس.
ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية الرأس في المنام

يقول ابن سيرين أن الرأس في المنام يستمد معناه من كونه رئيس الجسد، فكل ما حل بالرأس وكان خيراً يكون خيراً للرائي، وعلى العكس من ذلك إن أساب الرأس شرٌّ أو تغير بحاله من الجيد إلى السيء، والرأس يدل على رأس المال والحظ السلطة والله أعلم.
والرأس في المنام حسب ابن سيرين والنابلسي يفسر باختلاف حجمه عما هو عليه، فرؤية الرأس الكبير في الحلم تختلف عن رؤية الرأس الصغير، ويرتبط هذا المعنى بحالة الرائي وتفاصيل الحلم، ولما كان الرأس أشرف ما في البدن، ولذلك يفسر على الرياسة والسلطة، أو الوالدين، وقد يدل على الاستاذ والمعلم، وقد يدل الرأس على المكيال الميزان لأنه بيت العقل الضي به توزن الأمور والله أعلم.
وهذا ما تذهب إليه مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الرأس في المنام إذ تقول: الرأس عماد الإنسان والمدبر له ويفسر برأس كل شيء وسنامه وقوته وسطوته وعدته وعتاده.
(اقرأ أحدث مقالات تفسير الأحلام)


ألم الرأس والصداع في المنام

ما تفسير رؤية الصداع في الحلم؟
من رأى في رأسه أو عنقه قروحاً أو جروحاً فإن ذلك مرضٌ عام، حيث يقول ابن سيرين أن الأصل في رؤية ألم الرأس أو الصداع في المنام أن يدل على أمر من أمور الرياسة والسلطة، وربما دل الصداع في المنام على وجود التكفير عن الذنوب والتوبة لقوله تعالى في سورة البقرة ((أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ))، ويقول الشيخ النابلسي أن من يضرب رأسه بالحجار حتى يتألم فأنه يفوت صلاة العشاء.

وعن ألم الرأس والصداع في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية ألم الرأس في المنام تدل على كثرة التدبر والتفكر والدراسة والحذر والاحتياط، ومن رأى أن رأسه يؤلمه نتيجة الضرب فإنه يفكر بسداد معروف كبير قدم له لا تجزيه مكافأة عادية.
أما من تعرض لخبطة في المنام آلمت رأسه فيدل ذلك على هم يصيبه ناتج عن تقصير في دينه والله أعلم، أما من رأى أن رأسه يؤلمه من الضجيج في الحلم فذلك يدل على صراعه بين الحق والباطل وربما دل على جهاده لهواه.
ورؤية أدوية الصداع في المنام تدل على استماع الرائي للقرآن أو الحكم واستماعه للنصائح، أما الميت إن اشتكى من ألم الرأس فإنه يتحاسب عن دين أو ربا والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصيل)
 

الرأس الكبير في المنام

ما تفسير رؤية الرأس الصغير والرأس الكبير في المنام؟
يقول ابن سيرين أن من رأى رأسه في المنام أكبر مما هو عليه فذلك يدل على زيادة الشرف والعز، ورؤية أكثر من رأسٍ أيضاً تدل على القوة وحلول الخير والبركة، وذلك أن من رأى كأن له رأسين أو ثلاثة فهو يغلب عدوه أو يكون له أولاد صالحين، وإن كان فقيراً أغناه الله وقضى حاجته، ورؤية أكثر من رأس في المنام للأعزب قد تدل على الزواج (اقرأ تفسير حلم الزواج).
ويقول الشيخ النابلسي أن الرأس الكبير في المنام قد يدل على والد الرائي وقد تكون رفعة وعزة ورزقاً، ورؤية الرأس الصغير تدل على نقص الشرف، والرأس الكبير في المنام قد يدل أيضاً أن الرائي يكون سيداً في قومه، وعلى العكس من ذلك من رأى رأسه في المنام أصغر مما هو عليه، ويكون كبر الرأس في المنام حسناً ما لم يكن شنيعاً في النظر.
ورؤية أكثر من رأس في الحلم حسب النابلسي تدل على ذرية كثيرة أو رزقٍ أو أملاكٍ أو أتباع، وقد يكون ذلك تعبه لإعالة عائلة كبيرة.

الرأس الصغير في المنام
أمَّا رؤية الرأس أصغر مما هو عليه في الحلم فتدل على تدهور الأحوال وانخفاض العز والجاه، ويضيف الشيخ النابلسي أن الرأس الصغير في المنام يتم تفسيره على قدر الرائي وحاله، فإن كان سلطاناً نزع عنه سلطانه، وإن كان عالماً ورأى رأسه يصغر صار أحمقاً مدعياً، وإن كان حكيماً صار جاهلاً... دواليك.

 وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية حجم الرأس يتغير في المنام
من رأى رأسه أكبر مما هو عليه دل على رجاحة عقله وقوته، أما من رأى أن رأسه يكبر ويكبر حتى ينفجر في الحلم دل على ازدياد قوته حتى وصوله لدرجة البطش والجور.
ورؤية رأس أحد من الأهل أكبر مما هو عليه خيرٌ، فرؤية رأس أحد الوالدين يكبر دلالة على زيادة بر وإحسان وزيادة نسل، ورؤية رأس الابن يكبر دلالة نجاح وفوز ورضى، وأما من رأى رأس أحد الأخوة يكبر فدلالة على التعاطف والتواد والتراحم والعزوة.
ومن رأى رأس صديقه كبيراً دل على التكاتف والأخوة والتعاون على البر والتقوى، أما من رأى رأس زوجته أكبر مما هو عليه فدلالة على تحليها بالحكمة وبعدها عن السفه وصغائر الأمور.

تفسير رؤية الرأس الصغير في المنام
وتضيف مفسرة حلوها أن من رأى رأسه يكبر ثم يصغر وهكذا فدلالة على أن الأيام دول يوم لك ويوم عليك، يجب أن تكون الحكمة والصبر عنوان مرحلة حياته.
ومن رأى رأسه أصغر مما هو عليه دل على ارتكابه نقيصة في دينه ودنياه، وإن رأى رأسه يصغر ويصغر حتى يختفي دل على استمراره في الخزي والعار فليتب إلى الله تعالى.
ورؤية رأس أحد من الأهل يصغر لا خير فيها، فمن رأى رأس أحد الوالدين  يصغر دل على انقطاع نسلهما أو عقوق أولادهما، ومن رأى رأس الأبناء أصغر مما هو عليه دل على عقوق وفجور، كذلك من رأى رأس الأخوة صغيراً دلت رؤياه على تقاطع، ومن رأى رأس الأصدقاء دل على خيانة وخزي، أما من رأى رأس زوجته أصغر مما هو عليه دل على سفاهة عقلها واهتمامها بصغائر الأمور.
(اقرأ أحدث الأسئلة والأجوبة عن تفسير الأحلام)
 

طأطأة الرأس في المنام

طأطأة الرأس في المنام لا خير فيها أغلب الأحيان
يقول ابن سيرين أن من رأى في المنام كأنه ينكس رأسه أو يطأطئه فإن كان تاجراً خسرت تجارته، وإن كان رأسه معلقاً طال عمره بالتوبيخ والجهد والتعب، وطأطأة الرأس أمام الناس علناً تدل أن الرائي قد ارتكب ذنباً وهو نادم عليه.
وقد يدل تنكيس الرأس في المنام دليلاً على طول العمر لقوله تعالى في سورة يس ((وَمَن نُّعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلَا يَعْقِلُونَ)).
ويقول الشيخ النابلسي أن طأطأة الرأس وتنكيسه في المنام تدل على أن الرائي مقبل على الطاعة والتوبة بعد الذنوب والخطايا والله أعلم، وأمَّا من رأى رأسه مكشوفاً في المنام فذلك عصيانه أوامر سيده ورئيسه (اقرأ تفسير رؤية الشعر في المنام بالتفصيل)
وإن نكس التاجر رأسه زاد ماله، ومن طأطأ الرأس عند السلطان كان نادماً على عملٍ ويطلب المغفرة.

وعن طأطأة الرأس في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية طأطأة الرأس عموماً دلالة على ارتكاب إثم أو قطيعة رحم أو فساد في الأرض، ومن رأى أنه مطأطئ الرأس أمام عائلته دل على تقصيره في مسؤولياته اتجاههم، أما من رأى أنه يحني رأسه بينه وبين نفسه فإنه يحقر نفسه لنظامه، ومن رأى أنه ينكس رأسه أمام الناس فإنه يرتكب مخالفة شرعية وقانونية ويكشف أمام الناس.
 

رؤية رأس الحيوان في المنام

رأس الحمار ورأس الكلب ورأس السباع في المنام
يقول ابن سيرين أن رؤية تحول الرأس إلى رأس كلب في المنام تدل على تحول حال الرائي إلى التعب والجهد، كذلك الأمر لمن رأى أن رأسه قد تحول إلى رأس حصان أو حمار.
أما من رأى رأسه رأس فيل في المنام فقد يدل ذلك على إقباله واندفاعه في أمور أعلى من شأنه ويكون له فيها خير وظفر،   وكذلك الأمر من رأى رأسه قد أصبح رأس أسدٍ أو ذئبٍ أو نمر، ورأس الطائر في المنام يدل على كثرة الأسفار والله أعلم.
وحسب الشيخ النابلسي فإن رأس الأسد في المنام يدل على أن صاحب الرؤيا يصير ملكاً أو صاحب سلطة وسطوة، وإن رأى صاحب السلطة أن له رأس كلب كان جائراً، وإن رأى رأسه رأس كبش كان عادلاً، وأما من رأى رأسه رأس حمار فقد يكون يرفع رأسه في الصلاة قبل الإمام.

وتقول مفسرة حلوها عن رؤية تحول الرأس إلى رأس حيوان في المنام
من رأى أن رأسه تحول لرأس حيوان بالعموم فإنه يكسب صفته وضره ونفعه وما يميزه، فمن رأى أن رأسه تحول إلى رأس بقرة فإنه يعمل وغيره ينتفع بكسبه ولا يدبر أمر مستقبله، ومن رأى رأسه تحول إلى رأس ماعز فإنه يوازن في أمور حياته وقد يتعامل بالسحر حسب مال الرائي.
أما من رأى رأسه رأس أسد أو نمر أو سبع من السباع فإن قوته وبطشه يزدادان ويخشى من حوله منه وهو خير إن كان ولي أمر لقول السلف: بيت ليس فيه رجل يهاب لا خير فيه.
ومن رأى رأسه رأس حمار في المنام فهو يدل على العمل بلا علم، ومن رأى أن رأسه رأس كلب فإنه يأتي الدنيَّة في الأقوال والأفعال، أما من رأى أن رأسه رأس خنزير دل على خبث طبعه وديوثته.
من رأى رأسه رأس حشرة من الحشرات فإنه يهتم بالقيل والقال ويكيد للآخرين، ومن رأى أن رأسه تحول إلى رأس طير في المنام فإنه يسافر كثيراً ويعاشر كثيراً.
 

قطع الرأس في الحلم

تفسير حلم الرأس المقطوعة بالتفصيل
يقول ابن سيرين أن الرؤوس المقطوعة في المنام قد تدل على خضوع الناس، ومن رأى رأسه انفصل عن جسده من غير ضرب أو جرح فهو يفارق ولي نعمته أو رئيسه، أما من رأى رأسه انفصل عن الجسم في المنام فأخذه بيده وأعاد وضعه مكانه دل ذلك على موته في أمر من أمور الجهاد والله أعلم.
أما من رأى كأن أحدهم ضرب عنقه حتى انفصل رأسه عن جسمه فذلك يدل على الفرج والخير، فهو سداد دين للمديون وتفريج هم للمهموم، وشفاءٌ للمريض، وربما يكون حجاً، وكل ذلك يجري على يد من ضرب عنقه (اقرأ تفسير حلم القتل بالتفصيل).
ويقول الشيخ النابلسي عن تفسير رؤية قطع الرؤوس في المنام: من كان عبداً ورأى رأسه مقطوعة من غير ضرب كان ذلك إعتاقه، أو يفارق ولي أمره، وقد تدل الرؤوس المقطوعة على الأموال لأن الرأس يدل على رأس المال، وقد يدل زوال الرأس على زوال المال، أو على فقد أحد الوالدين.
فمن رأى أنه يحمل في يده رأساً مقطوعة ينال مالاً على قدره، ومن رأى رأساً مقطوعة وموضوعة في إناء أو وعاء وكان عليه دم فذلك رجلٌ يكذب على الرائي ويخدعه.
وأمّا من قطع رأسه بيده فهو يقتل نفسه بسوء تدبيره أو يكون خائناً لوليه أو صاحبه أو أهله، وقد تدل هذه الرؤية على عدم اكتمال الوضوء أو عدم إكمال الصلاة بالوجه الصحيح والله أعلم.
وإن قطع الوالي رأس الرائي  في المنام كان ذلك نجاة من الهموم، كذلك من رأى رئيساً يقطع الرؤوس كان ذلك عفواً عاماً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن قطع الرأس في المنام
رؤية الرأس المقطوع في المنام إن كان مجهولاً دلالة على نقصان الحكمة عند الناس، ومن رأى رأس أحد أهله أو ذويه مقطوع من غير دم دلالة على سفه وجرأة مقطوع الرأس، أما من رأى رأس أحد من أهله مقطوعة مع دم فدلالة على سفهه نتيجة جدل وجرأة على الحق.
ومن رأى أن رأسه مقطوع في المنام ويحمله بيده دل ذلك على ارتكابه خيانة شرعية أو قانونية، ومن رأى أنه قطع رأسه بيده فهو يعلم الحق ولا يتبعه ويعرف العلم ولا يعمل به.
كذلك من رأى أن رأسه معلق على رمح دل على أن خيارات الحلول ليست متاحة لديه فليدافع من أجل البقاء، ومن رأى أن رأسه قطع بحكم أو قصاص فإنه يتوب من ذنب أو يعتذر عن خطأ.
 

أكل الرأس في المنام

رؤية أكل رأس الإنسان والحيوان في المنام
تدل رؤية أكل رأس بشري في المنام على أن الرائي يغتاب صاحب سلطة، وقد تدل هذه الرؤية على نيل المال من صاحب سلطة، فإن كان الرأس مطبوخاً في الحلم كان رأس مال ذلك الرجل الذي يغتابه الرائي، وقد يكون مال الرائي ذاته.
(اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام)

رؤية أكل رأس الحيوان في المنام
ويقول الشيخ النابلسي أن من رأى كأنه يشتري رأساً من رؤوس الحيوانات في النام للأكل كرؤية رأس البقر أو الغنم فإنه ينتفع من معلم أو أستاذ أو صاحب سلطة، إلا أن يكون الرأس هزيلاً فهو يصاحب أستاذاً لا نفع منه.
ومن أكل رأس الحيوان نيئاً فهو يغتاب صاحب سلطة، ومن أكل رأس الحيوان في المنام مطبوخاً أو مشوياً أصاب مالاً ورزقاً.

وعن أكل لحم الرأس في المنام تقول مفسرة حلوها
من رأى أنه يأكل رأس إنسان في المنام دل ذلك على أنه يخدع الناس ويحتال عليهم، ومن رأى أنه يأكل رأس أحد من أهله فإنه يسيطر عليه، أما من رأى أنه يأكل رأس حيوان كالبقر والغنم فإنه يستفيد من زبدة الأمر وينال من كل أمر أحسنه.
وأما رؤية أكل رأس السبع فإنه ينجو من مكيدة، ومن رأى أنه يأكل رأس طير فدلالة على رزق بسيط يناله بسفر، ومن رأى أنه يأكل رأس نفسه فإنه معجب برأيه معتمد على نفسه.
 

حالات أخرى لرؤية الرأس في المنام

رؤية الرأس المقلوب في المنام
يقول ابن سرين أن من رأى رأسه مقلوباً في المنام فإن كان على سفر تعطل سفره لسبب ما، ومن كان في غير بلاده قد يدل ذلك على عودته إلى بلاده، وقد يكون الرأس المقلوب في المنام تأجيلاً لأمر ما يناله الرائي في وقته بإذن الله.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى أن رأسه مقلوب عيونه إلى الخلف فإنه حذر ويحتاط في أمور حياته ويعتبر من المواقف، ومن رأى أن رأسه مقلوب على عقبه فإنه ينكس بفعل رذيلة ويتوب منها، أما من رأى أن رأس أحد من أهله مقلوب دل على انكشاف أمره وأفعاله، ومن رأى أن أحد يقلب رأسه فإنه هناك من يغويه ليتصيد خطأ له.

رؤية تجميل الرأس في المنام
يتفق النابلسي مع ابن سيرين أن رؤية تجميل الرأس أو الدهن على الرأس في المنام تدل على الحظ الجيد.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تجميل الرأس في المنام على العموم أنها دلالة على التحلي بالحكمة والعلم والعمل، ومن رأى أنه ينظف رأسه فإنه يتعلم علماً نافعاً ينتفع به، كذلك من رأى أنه يجري عملية تجميل في رأسه فإنه يتعلم حكمة أو يستمع لنصيحة.

الحديث مع الرأس في المنام
يقول الشيخ النابلسي أن من يرى كأنه يكلم رأسه في المنام فهو خير له، ومن رأى كأنه يمسك رأسه بيده ويتأمله فهو تدبيره لرأس ماله وتخطيطه لأعماله المربحة، ومن حمل رأسه بيده وكان له رأس طبيعي آخر فهو يصلح أموره ويقاوم مشاكله.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الحديث مع الرأس دلالة على مدارسة العلم ومجالسة العلماء والحكماء والسلاطين والملوك.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.