تفسير حلم الزواج ورؤية الزواج في المنام

ما هو تفسير زواج الزوج في المنام ورمز زواج الزوجة في الحلم؟ تعرّف إلى جميع رموز الزواج في المنام

animate

يعتبر حلم الزَّواج من الأحلام التي يتوقف عندها الرَّائي ويهتم بمعرفة تفسيرها لما تحمله من دلالات ولغرابة ظروفها أحياناً، كأن يرى النائم أنَّه يزوِّج زوجته لرجل آخر أو أن ترى الزَّوجة انَّها تتزوج زوجها، كما تثير رؤية الزواج التساؤلات عند العازب والعازبة، كذلك رؤية الزواج للأرملة والمطلقة.
في هذه المادة؛ نتعرَّف معاً إلى تفسير حلم الزَّواج بالتَّفصيل، من خلال المرور على حالات رؤية الزَّواج من الزَّوجة وتزويج الزَّوجة وحلم الزواج من المحارم، إضافة إلى حلم الزَّواج للمرأة الحامل وحلم الزواج للعزباء والأرملة والمطلقة، معتمدين بذلك على ما ورد في كتب تفسير الأحلام وعلى التفسيرات الخاصَّة التي تقدمها لكم مفسرة الأحلام في موقع حلوها.

animate
  • يقول ابن سيرن أن الزواج في المنام يدل على الخير والمنفعة والشراكة، ومن رأى أنه يتزوج ابنة شيخ في المنام فهو ينال خيراً كثيراً، وقال النابلسي أن الأصل في رؤية الزَّواج في المنام أنَّ يدلُّ على عناية الله تعالى، وقد يدلُّ الزواج في الرؤيا على الأسر والدَّين والغم.
  • ومن الدَّلالات العامَّة لحلم الزَّواج أيضاً أنَّه يدلُّ على السعي لتولي المناصب المرموقة، فمن رأى أنه يتزوج بنتاً جميلة في المنام نال رفعة وعزّاً ومنصباً، والله أعلم.
  • ويفسر الشيخ النابلسي رؤية الزَّواج في الحلم بتأثيرها على عمل الإنسان وحرفته، فمن رأى أنَّه تزوج من امرأة وماتت يعمل في حرفة لا ينال منها إلَّا العمل والعناء، والزَّواج من أربعة في المنام يدلُّ على الزيادة والله أعلم.
  • والزواج في المنام للمريض يدل على دنو أجله واشتداد مرضه، إلّا إن رأى أنه يتزوج من ابنة شيخٍ مجهولٍ فهو يدل على الشفاء، وكذلك رؤية الزواج للمريضة في الحلم تدل على دنو الأجل إلّا أن تتزوج من شيخ محهول فذلك يدل على الشفاء. ويقول النابلسي أن الرجل المريض إذا رأى في الحلم أنَّه تزوج ولم يعاين زوجته ولم يعرفها فهذه علامة موته والله اعلم.
  • والزَّواج من امرأة مجهولة في المنام يدلُّ على الشدّة والمرض وقد يدل على قصر العمر، إلَّا أن يكون الرائي مؤهلاً لمناصب في السلطة فينالها، أما زواج الزَّوجة من المجهول في المنام فيدلُّ على تعلمها أمراً من أمور النساء.
  • وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الزواج في المنام يرمز إلى تغيُّر الحال وتبدلها، والزواج في الحلم للعزباء قد يدل على قرب زواجها، أما رؤية الزواج في الحلم للمتزوجة فتدل على حملها، كذلك من رأت أنها تتزوج زوجها في المنام مرة ثانية فهي تحمل أو تنتهي خلافاتها مع زوجاه، والله تعالى أجل وأعلم.
  • ولا يمكن للمفسر أن يغفل حالة الرائي النفسي وهواجس نفسه التي قد تجعل من الرؤيا أضغاث أحلام، وتفسير حلم الزواج في علم النفس أنه يرمز إلى ترقّب الالتزامات الجديد، وربما دلّ الزواج من العدو على الصلح، والزواج من امرأة قبيحة في المنام يدل على عدم رضى الرائي عن حياته.
  • كذلك إن رأت البنت العزباء أنه تتزوج من شاب قبيح في المنام أو من شخص تكرهه فذلك يدل على عدم رضاها عن حياتها وخوفها من المسؤولية والالتزام.
  • زواج الزوج في المنام يدل على رفعته وزيادة ماله ورزقه، خصوصاً من رأت زوجها يتزوج عليها فتاةً حسناء جميلةً مجهولة، وزواج الزواج في الحلم يرمز إلى أخبارٍ تسمعها الزوجة ويكون فيها خيرٌ مستتر لا تدركه إلّا بعد حين.
  • وقيل من رأت زوجها يتزوج امرأةً معروفة في المنام فهو يدخل في شراكة مع أهل هذه البنت أو الامرأة، أو يكون بينه وبينها منفعة متبادلة.
  • وزواج الزوج من أخت زوجته في المنام يدل على تحمّل مسؤوليتها ومساعدتها، كما يدل زواج الزوج من أخته في الحلم على تحمّل مسؤوليتها، كذلك كل زواجٍ من الأهل والمحرمات في الحلم يدل على صلة الرحم وتحمّل المسؤولية.
  • وقيل أن رؤية زواج الزوج في الحلم من امرأة قبيحة تدل على حظوظٍ سيئة وتراجع في الرزق والعمل، وعلى العكس من ذلك من قالت رأيت زوجي يتزوج من امرأة جميلة.
  • والبكاء في الحلم بسبب زواج الزوج إن كان بغير عويلٍ وصراخ ولطم فهو فرجٌ قريب، أما رؤية البكاء مع اللطم والصراخ بسبب زواج الزوج فهي من الرؤى المكروهة والتي تدل على المصائب، والله أعلم.
  • يقول ابن سيرين أنَّ من رأى نفسه يزوِّج زوجته لرجلٍ آخر في الحلم وأخذها إليه فإن كان ملكاً خسر ملكه وإن كان تاجراً خسر تجارته أي أن حلم تزويج الزوجة عامّة يدلُّ على الخسارة شرط أنَّ يأخذ الرجل زوجته إلى رجل آخر ليزوجه إياها، أمّا رؤية زواج الزوجة في المنام إذا رأى أنَّه يأتي بالرَّجل ليزوجه زوجته فذلك يدلُّ على العكس؛ أي أن الرائي يصيب ربحاً زائداً من عمله وتجارته، والله أعلم.
  • وقيل زواج المتزوجة في المنام يرمز إلى بشارة خير ورزق، ورؤية زواج المتزوجة من زوجها في المنام ترمز إلى نهاية الخلافات بينها وبينهم، كذلك رؤية زواج المتزوجة من أخ الزوج أو والده في الحلم تشير إلى تحمل هذا الشخص بعض المسؤوليات في أسرة الرائي أو الرائية.
  • حلم عرس الزوجة إن كانت مريضةً لا خير فيه، وقد يدل حلم زفاف الزوجة على غير زوجها في المنام على ذهاب بعض مال الرائي أو نقص قوته وهيبتها، خصوصاً إن كان في الزفاف رقصٌ وغناء، فهذه مصائب تأتيه من أهل بيته، والله تعالى أجل وأعلم.
  • وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن زواج الزَّوجة في المنام يدلُّ على دخول فردٍ جديدٍ على الأسرة وتحمُّل مسؤولية أكبر، وقد يدل زواج الزوجة في المنام على حملها وقدوم مولودٍ ذكر، ومن رأى زوجته تتزوج في المنام وهو غاضب فأنه يخشى على محبته في قبلها بعد إنجابه الطفل.
  • إن رأت المتزوجة أو العزباء أنَّها تزوجت في المنام فهي تصيب خيراً كما يذكر النابلسي في تفسيره والزواج في المنام للعزباء بشارة خير لها إن شاء الله، أمَّا زواج المتزوِّجة في المنام فبشارة بالحمل بإذن الله أو مسؤولية جديدة على عاتقها.
  • والزواج من الحبيب في المنام للعزباء يرمز إلى اقتراب موعد زواجها فعلاً، وقيل بل يدل زواج العزباء من شخصٍ تحبه في المنام على التوفيق في حياتها عموماً وحصولها على ما تريده ويكون في مصلحتها حتى وإن لم يكن ذلك زواجاً، وربما كان حلم الزواج من الحبيب للعزباء أضغاث أحلم.
  • ومن قالت "تزوجت زوجي في المنام" فهذا يدلُّ على تجدد في الحياة وانسجام أكثر وزيادة في الروابط الأسرية أو يدل على الحمل.
  • ورؤية الزواج في المنام للحامل تدل على الولادة بأنثى، أما إن رأت الحامل أن زوجها يتزوّج عليها فذلك يدل على مولودٍ ذكر، والله أعلم بما في الأرحام.

 زواج الأرملة في المنام

تقول مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الأرملة للزَّواج في المنام إنْ كان لها ولدٌ دلَّ على قيامها بدور الأب والأمِّ معاً وإن كانت بدون أولاد فهو تحسُّن في وضعها المعيشي، وقد يدل الزواج للأرملة في المنام على إيجاد السند الذي يراعها ويساعدها على مشاقّ الحياة.
أما رؤية زواج الزوج الميت في المنام قد ترمز إلى زواج الرائية نفسها، أو تدل على وجود حملٍ إن كانت الزوج حديث الوفاة، والله تعالى أجل وأعلم.

زواج المطلقة في المنام

في تفسيرها الخاص لرؤية الزواج للمطلقة تقول مفسرة الأحلام في حلوها أنَّ زواج المطلقة في المنام إن كان من طليقها فغالباً ما يكون من العقل الباطن أو تعبيرعن الندم والقلق، والزواج من شخص غريب في المنام للمطلقة يدل على مسؤولياتِ جديدةٍ في حياتها وبحثها عن السند والعون.

  • يقول النَّابلسي أن من رأى نفسه يتزوج من محارمه في المنام سيسود أهل بيته، وهذا ينطبق على حلم الزَّواج من الأخت، وحلم الزَّواج من الأم, وحلم الزَّواج من العمة والخالة والابنة أو الزَّواج من أخت الزَّوجة في المنام.
  • ورؤية الزواج من الأخ في المنام للعزباء تدل على وقوف أخيها إلى جانبها في محنة، وقد يدل حلم الزواج من الأخ للعزباء على النفع الذي تناله من أهلها في تسهيل زواجها، أما الزوج من الأخ في المنام للمتزوجة فيدل على حملها بولدٍ بار.
  • والزواج من زوجة الأخ في المنام يدل على أنه يتحمل مسؤولية أسرة أخيه، كذلك من قال رأيت أخي يتزوج زوجتي في الحلم فهذا يدل أن أخاه سيكون مسؤولاً عن أسرته في غيابه.
  • أما تفسير الزواج من الأم في المنام للرجل فيدل على برّه بأمّه واهتمامه بها ورعايتها، ومن رأى أنه يتزوّج أمّه في الحلم فهي بأمس الحاجة إليه، وقيل أن الزواج من الأم في المنام يرمز إلى كثرة مشاكل الرائي في حياته الزوجية وشعوره بالتعاسة.
  • أما رؤية الزواج من الجدة في المنام فتدل على خير كثير وحظوظٍ جيدة تحالف الرائي في كل ما يسعى إليه، والزواج من العمّة في الحلم تآلف بين الأقارب، أما الزواج من الخالة في المنام فيرمز إلى الفرج بعد الكرب، والله أعلم.

زواج الرجل من الرجل في المنام يدل على الشراكة النافعة بينهما خصوصاً إن لم يكن في الحلم جماع أو نكاح، ومن رأى أنه يتزوج رجلاً مجهولاً في المنام فهو يدخل في مشروعٍ جديد يكون منه منفعة، أما رؤية زواج المرأة من المرأة في المنام فتدل على المودة والمحبة بين الاثنتين بشرط ألّا يكون بينهما جماع أو جنس، وقيل الزواج من نفس الجنس في المنام من الشيطان ولا يجوز تأويله، والله أعلم.

رأيت زوجي يتزوج مرَّة ثانية، ما تفسير الزَّوجة الثانية في الحلم؟

  • يفسر ابن سيرين حلم الزَّواج من أربعة أنّه دليل على الزيادة في الخير، ويذهب النابلسي إلى أنَّ من رأى نفسه يتزوج وكان له زوجة أو زوجات فهذا دليلٌ أيضاً على زيادة الخير بقدر جمال المرأة إن عاينها وعرفها، أمَّا إذا كانت الزَّوجة في المنام مجهولة للرائي ولم يتعرف عليه ورآها تتجهز له فهذا دليل دنو أجله أو موت إنسانٍ على يديه والله أعلم.
  • من رأت زوجها يتزوج عليها فهذا يدلُّ على مولود أنثى إن كانت الزَّوجة حاملاً، وإن لم تكن حاملاً فهي بشرة خير لها بالحمل أو باهتمام زوجها بها بأمر دنيوي يأخذ جل اهتمامه وتفكيره.
  • وإن رأت المرأة أنَّها تتزوَّج وتكون زوجة ثانية في المنام فيدل على مشروع فيه شراكة أو اهتمام بأمر يشترك فيه العامَّة كعملٍ اجتماعي أو نحوه والله أعلم

"من زوَّج أمّه في المنام يبيع عقاراً، وزواج الأب في المنام دليل على خير"

  • رؤية الأب يتزوج في المنام دلالة على البرِّ، وزواج الأب الميت في المنام فهو صدقةٌ ودعاء، وإن كان الأب على قيد الحياة فهو طاعةٌ وقرب.
  • زواج الأم في المنام يدل على قلق الرائي وتقلّب أحواله، أما رؤية الأم الميتة تتزوج في المناميدل على فقد الأمان والعيش المتنقل دون الاستقرار.
  • حلم زواج الأب من الأم دليلُ خيرٍ ومنفعة، ورؤية الأب يتزوج الأم مرة ثانية في المنام ترمز إلى التجديد في حياة العائلة ومصادر رزقها.
  • من رأى أنَّه تزوج من امرأة ميتة في المنام ينال أمراً يأس منه أو حقاً ميتاً فقد الأمل من استعادته، أمَّا إذا رأى النائم أنَّه تزوج من ميتة وكأنَّها حية فإنَّه يعمل عملاً يندم عليه، وإن جامعها فإنّه نادم على عمل قام به.
  • أمَّا المرأة إذا تزوجت من ميت في المنام تشتت شملها كما يذكر النابلسي، والزواج من ميت في الحلم للعزباء ترمز إلى سوء حظّها في العلاقات العاطفية أو زواجها من رجلٍ لا يصونها.
  • ورؤية الزَّواج من الميتة في الحلم للرَّجل تدل على معالجته في الدُّنيا وضيق ذات اليد، أمَّا الزَّواج من الميت للمرأة فهو تحمُّل مسؤوليتها بنفسها رغم سوء حالها والله أعلم.

رفض الزواج في المنام إن كان من الرجل فهو رفض عمل يعرض عليه أو مشروع، لأن الزواج عند الرجل معاركة  الدنيا والله أعلم، والرفض للأنثى إن كانت متزوجة فهي تخطط لعدم الإنجاب وإن كانت عزباء فهي هروب من واجبات ومسؤوليات.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رفض الزَّواج في المنام أنَّه من حديث النفس وهواجسها والله أعلم.

يقول جوستاف ميلر عن تفسير رؤةي الزاوج في المنام:

  • تفسير الزواج من رجل كبير عجوز للعزباء يدل على المرض والتعب الجسدي.
  • التوقيع على عقد الزواج في المنام قد يدل على وصول خبر سيء عن أو من شخص غائب.
  • من رأت في المنام أنها عروس وتتزوج لكنها ليست سعيدة بذلك فهذا قد يدل على صدمة عاطفية أو مشاكل عاطفية.
  • ومن رأت أنها غير مقتنعة بالزواج للعزباء فذلك قد يكون نذيراً على تورطها بأمر فاضح حسب ميلر.
  • أما تفسير رؤية الزواج للمتزوجة في المنام فقد يدل على الغيرة والمشاكل الزوجية المتعلقة بالغيرة والمنافسة.
  • حلم الزَّواج من كلبة: من رأى أنَّه تزوَّج كلبة يملك أمراً دنيئاً، وتضيف مفسرة الأحلام أن حلم الزواج من كلبة معاشرةٌ لامرأة فاسقة.
  • حلم الزَّواج من زانية: من رأى أنَّه تزوَّج زانية فه زاني.
  • حلم الزَّوجة المتسلطة: من رأى أنَّه تزوج من امرأة سليطة عليه فإنَّه يقيد بقيد ثقيل والله أعلم، وتقسو عليه الدنيا بالفتن كما تؤكد مفسرة حلوها.
  • حلم الأم أنَّها تزوجت: إذا كان للمرأة المتزوجة ابن وحلمت أنَّها تزوجت فهي تزوِّج ابنها.

المصادر و المراجعadd