فوائد زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس وطرق استخدامه

تعرفي إلى فوائد زيت الأرغان أو الأركان المذهلة لفروة الرأس وللشعر وكيف تعرفين زيت الأرجان الأصلي، ماسكات زيت الأرغان للشعر وطرق استخدامه وآثاره الجانبية
فوائد زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس وطرق استخدامه

فوائد زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس وطرق استخدامه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يستخدم زيت الأرغان Argan oil بكثرة منذ القدم وحتى يومنا هذا لعلاج مشكلات الشعر وفروة الرأس؛ فبالتأكيد أنكِ قد رأيتِ منتجات كثيرة يدخل زيت الأرغان في مكوناتها الرئيسية لفوائده العظيمة للشعر وفروة الرأس، فما هو زيت الأرغان؟ وما هي أهم فوائده وطرق استخدامه للشعر وفروة الرأس؟

    يستخرج زيت الأرغان Argan oil من شجرة الأرغان الموجودة على نطاق واسع وبشكل رئيسي في المغرب. يتم استخلاص الزيت من الحبوب. وهو يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين هـ والأحماض الدهنية وغيرها من العناصر المهمة والمفيدة للشعر وفروة الرأس والصحة بشكل عام.
    ولهذا الزيت تاريخ طويل من الاستخدام في منتجات العناية بالبشرة والشعر وفروة الرأس وكذلك في الأكل، لكن زيت الأرغان المستخدم في الأكل يتم استخراجه بطريقة مختلفة عن تلك التي يستخرج فيها زيت الأرغان المستخدم للشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه من أغلى أنواع الزيوت وأكثرها فائدة للجسم بشكل عام. [1]

    animate

    من المعروف أن هناك فوائد عظيمة لزيت الأرغان للشعر وفروة الرأس، نذكر منها: [2]

    1. ترطيب الشعر: يستخدم زيت الأركان في الغالب كمرطب للشعر لأنه مليء بالأحماض الدهنية ، وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك، وقد ثبت أن هذه الزيوت تعمل على تليين الشعر وتحافظ على رطوبته بشكل كبير. كما أن زيت الأرجان غني أيضًا بفيتامين هـ الذي يغلف الشعر وفروة الرأس بطبقة دهنية تساعد في منع الجفاف وتزيد اللمعان.
    2. تحسين صحة فروة الرأس: يحتوي زيت الأرغان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة مفيدة تساعد في تحسين صحة فروة الرأس بشكل عام؛ وتحارب الصدفية والفطريات والقشرة وتمنع تساقط الشعر.
    3. منع تلف الشعر الناتج عن المعالجة بالحرارة والصبغات: فالأحماض الموجودة في زيت الأرغان تغلف الشعر بطبقة واقية تحميه من التقصف أثناء المعالجة والتصفيف بالحرارة وأثناء صبغ الشعر أيضاً، مما يمنع تقصفه وإضعافه، وبالتالي يحافظ على كثافته وامتلائه ويعطيه مظهراً صحياً.
    4. الحماية من أشعة الشمس: فقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الأرغان تحمي الشعر من حرارة وأشعة الشمس، مما يساعد على منع الجفاف والأضرار الأخرى التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.
    5. الحماية من تساقط الشعر: فزيت الأرغان يمنع تساقط الشعر بفضل احتوائه على فيتامين E الذي يحسن من نمو الشعر ويحسن صحة فروة الرأس، وعندما تتحسن صحة فروة الرأس تثبت الشعرة في مكانها وتحمى من التساقط.
    6. تنعيم الشعر وتقليل التجعد: فيساعد زيت الأرغان على ترك شعرك ناعماً وأملساً ويقلل من تجعده بنسبة كبيرة.

    إذا أردت جني كل هذه الفوائد لتي ذكرناها مسبقاً من زيت الأرغان، والتي شهد بها أشهر مصففي الشعر حول العالم، فإليكِ طرق استخدامه التي ننصحكِ بها:

    • زيت الأرغان لوحده دون إضافات: يمكنكِ استخدام زيت الأرغان النقي لوحده دون أي إضافات، وذلك للاستفادة من فوائد زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس بالطرق التالية: [2]
    • استخدامه كقناع ليلي للشعر وفروة الرأس: سخني من 6-10 نقاط من زيت الأرغان (حسب طول شعرك وكثافته)، أو افركيهم براحة يديكِ بعد أن تكوني قد وضعتِ منشقة ساخنة على رأسك لبضع دقائق، وافركي الشعر وفروة الرأس بزيت الأرغان بأطراف أصابعك –وليس أظافرك- بحركات دائرية لطيفة ابتداء من فروة الرأس وحتى الأطراف لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم لفي شعرك بقبعة الاستحمام البلاستيكية، واتركيه طوال الليل (بما لا يزيد عن 6 ساعات)، وفي الصباح اغسلي شعرك كالمعتاد.
    • قناع زيت الأرغان بعد الاستحمام: يمكن استخدام زيت الأرجان كـ LEAVE-IN CONDITIONER بعد الاستحمام يمكنكِ استخدام زيت الأرغان وتركه على الشعر لحمايته من أضرار التصفيف ومن الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها خلال اليوم عموماً. ما عليك إلا وضع قطرة إلى قطرتين منه على الشعر وفروة الرأس مع مساج خفيف، بعد تنشيف شعرك الرطب بالمنشفة.
    • كريم الأرجان لتصفيف الشعر: يمكنكِ أن تستخدمي زيت الأرغان للشعر بدلاً من كريم التصفيف، فهو سيساعدك على تصفيف شعرك وسيغنيكِ عن استخدام كريم الشعر الذي يحتوي على العديد من المنتجات الكيماوية التي قد تضر الشعر وفروة الشعر. فقط ضعي قطرة إلى قطرتين من زيت الأرغان على سطح شعرك الجاف دون فركه قبل أو بعد تصفيفه.
    • زيت الأرغان مع بعض الإضافات: يمكنكِ خلط زيت الأرغان مع بعض المواد والزيوت للحصول على فوائد إضافية وتعزيز خصائصه مثل:
    • خلطه مع بعض الزيوت: فقد تخلطيه مع زيت جوز الهند أو زيت الخروع، فهذا خليط مثالي للحصول على شعر ناعم وكثيف وصحي في نفس الوقت، وفي زمن قياسي. يمكنك خلطهم معاً واستخدام المزيج كقناع ليلي.
    • خلطه مع الشامبو أو البلسم: ضعي قطرة إلى قطرتين من زيت الأرغان النقي للشامبو أو البلسم، ثم اغسلي شعرك كالمعتاد. يفضل وضعه مع البلسم أكثر من وضعه مع الشامبو لأن الشامبو له خصائص تنظيفية وقد تخلص بعض مكوناته زيت الأرغان من خواصه المفيدة.

    هل لزيت الأرغان تأثيرات جانبية عند استخدامه على الشعر؟
    يعتبر زيت الأرغان آمناً للاستخدام لكل أنواع الشعر، كما أنه آمن كذلك على فروة الرأس بشكل عام، لكن قد يكون هناك أشخاص قلة لديهم حساسية منه، أو لديهم أمراض في فروة الرأس قد يضرها زيت الأرغان، لذا يفضل إجراء اختبار الحساسية على منطقة صغيرة من فروة الرأس قبل تطبيقه على كامل الفروة، كما يفضل عدم استخدامه إن كان هناك مشكلات صحية في الفروة إلا بعد استشارة الطبيب.
    كما ينصح بعدم ترك كمية كبيرة منه على الشعر لفترة طويلة حتى لا يسبب ذلك مشكلات صحية للفروة.

    قد لا تجنين الفوائد المرجوة من زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس في بعض الأحيان، وذلك بسبب استخدامك لزيت أرغان غير نقي، أو قد يكون محفوظاً بطريقة غير صحيحة ما يؤثر على جودته وعلى مكوناته وخواصه حتى لو كان نقياً. فكيف تتأكدين من جودة زيت الأرغان قبل شرائه؟

    1. النقاء: يجب أن يكون زيت الأرغان عضوي خالٍ من آثار المبيدات الحشرية والكيماويات، ونقي 100% دون أي إضافات.
    2. أن يكون خاصاً بمستحضرات التجميل: فزيت الأرغان الخاص بالشعر والبشرة والمستخدم في عمليات التجميل يتم استخلاصه بطريقة تختلف عن ذلك المخصص لأغراض الأكل.
    3. طريقة الحفظ: أن يكون محفوظاً في زجاجة قاتمة اللون ومحكمة الإغلاق، وموضوع في مكان جاف وبعيد عن أشعة الشمس للحفاظ على خصائصه.
    4. الرائحة: زيت الأرغان الأصلي الخاص بالشعر والبشرة لا رائحة له على الإطلاق، أما زيت الأرغان الخاص بالأكل فقد تكون رائحته تشبه رائحة الجوز إلى حد ما، كما أن لزيت الأرغان المغشوش والمخلوط بمواد أخرى روائح نفاذة.
    5. اللون: فيجب أن يكون لون زيت الأرغان الأصلي أصفر ذهبي، أما إذا كان شاحبًا جدًا فمن المحتمل أنه إما قد تم مزجه مع زيوت أخرى أو تمت تصفيته (وهو ما لن يفيد شعرك كثيراً).
    6. القوام: فقوام زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس يكون كريمي ناعم وسلس وليس مائياً. [3،2]

    والآن وبعد أن عرفتِ خواص وفوائد وطرق استخدام زيت الأرغان للشعر وفروة الرأس، هل ستحرمين نفسك من الاستفادة منه للحصول على شعر مثالي منزلياً؟!

    المراجع