لا بد أن القتل في المنام أمر مرعب يجعل النائم يستيقظ مستعيذاً بالله؛ فيبحث من فوره عن تفسير القتل في الحلم ليعرف ما معنى القتل في المنام، إذا كنت تبحث عن تفسير حلم القتل فستجد ضالتك هنا.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى المعنى العام لرؤية القتل في المنام، وتفسير حلم القتل ورؤية القتيل، إضافة إلى تفسير حلم من رأى نفسه قتيلاً، وسنتوقف مع حلم الذبح وحلم قتل الأقارب، كذلك نتوقف مع تفسير حلم القتل للمرأة الحامل والمتزوجة والعزباء، وغيرها من حالات رؤية القتل في الحلم.

 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية القتل في المنام

﴿من قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ من سورة المائدة من القرآن الكريم
يختلف تفسير رؤية القتل في المنام بين مفسر وآخر، كما أنَّ حالة الرائي وتفاصيل الرؤية تلعب دوراً كبيراً في تفسير رؤية القتل في المنام.
حيث يقول ابن سيرين أن من رأى نفسه يقتل إنساناً في المنام قد يدل ذلك على ارتكابه أمراً عظيماً، لكنه قد يدل أيضاً على الفرج وانزياح الهموم لقوله تعالى في سورة طه مخاطباً موسى عليه السلام ﴿وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ﴾.
أمَّا القتل عند الشيخ النابلسي فمن رأى نفسه قد قُتِل في الحلم ولا يعلم قاتله فذلك إهماله للشريعة، وقد يدل القتل في المنام على الاعتاق والحرية لمن كان عبداً أو مرتهناً والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية القتل في الحلم
القتل في المنام ليس بالأمر المبشر للرائي، ذلك أن القتل هو هدم البناء الذي أنشأه الله عزَّ وجل لتسكن الروح فيه، فعند الهدم لا تجد الروح مكان صالح لها للحياة في الجسد، أما الموت في المنام فمختلف تفسيره عن تفسير القتل ذلك أن الروح قد انتهى وقت مكوثها في الجسد فغادرته طواعية بأمر الله وحوله.
وقد تكون رؤية القتل في المنام باطلةً ولا تقبل التأويل إذا كان في الحلم تحول من شيء لشيء آخر فإنه من شيطان، ومن رأى أنه يقتل شيطاناً فإنه يتغلب عليه بإيمانه وطاعته لربه، فليسأل الله الثبات.
والقتل في العموم لا خير فيه سواء كان قاتلاً أو مقتولاً فهو إما قاتلٌ ظالم أو مقتول مظلوم، والأصح ألَّا يكون الإنسان لا ظالماً ولا مظلوماً وألَّا يكون الإنسان ضحية الموقف إذ قال رسول الله ﷺ: "اللَّهم إني أعوذ بك أن أظلِمَ أو أُظلمَ" فالظالم مستبد والمظلوم ضعيف .

ذات علاقة


رؤية القتل في المنام

تفسير ارتكاب جريمة القتل في المنام بحالاتها المختلفة
يقول ابن سيرين أن من رأى كأنَّه يقتل نفسه يتوب توبة نصوحة يصيب بها خيراً لقوله تعالى في سورة البقرة ﴿فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ﴾.
ومن رأى أنَّه يقتل إنساناً في الحلم فإما أن يرتكب أمراً عظيماً وإما أن يدل ذلك على الفرج. وقد يدل الإقرار بقتل الإنسان في الحلم على الخير والسلطة والجاه لقول موسى عليه السلام الذي ورد في سورة القصص من القرآن الكريم ﴿قَالَ رَبِّ إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْسًا فَأَخَافُ أَن يَقْتُلُونِ﴾، فأجابه رب العالمين ﴿سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا﴾.
ويقول الشيخ النابلسي في تفسيره للقتل في المنام أنَّ من رأى نفسه قد قتل رجلاً في الحلم وأوداجه تسيل دماً دلَّ ذلك على كلامٍ مكروه يصيب المقتول من القاتل، وقيل قد يصيب المقتول في المنام خيرٌ من القاتل والله أعلم.
أمَّا من رأى أنَّه قتل نفساً عمداً وظلماً في المنام فهو عاصٍ، وقد تدل رؤية القتل عمداً على ترك الصلاة والجحود، وقد يدل القتل على سداد الدين بقدر عدد القتلى إن كانوا كثر، حيث يقول النابلسي أنَّ من رأى في المنام كأنَّه قتل مائتي نفس فيسدد ديناً بقيمة مائتي درهم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير حلم القتل ومن رأى نفسه قاتلاً
من رأى نفسه قاتلاً في المنام فهو ظلم وأذى عام، أي أنه ينتهك حرمة الناس أو الحيوان أو النبات، وإن رأى نفسه يقتل عمداً في الحلم فهو ينتهك حرمة المجتمع، أما من رأى أنه يقتل بالخطأ فهو يجرح مشاعر الآخرين وينال منهم، والرغبة بالقتل في المنام دون تنفيذ الجريمة هو حقدٌ وحسدٌ وضغينةٌ من الذي اعتزم القتل.
أمَّا قطع عضوٍ من المقتول في المنام فالرائي يغتاب القتيل بعمله، وإذا رأى الرائي أنه يقتل نفسه في الحلم فإنه يطلق العنان لشهواته ونفسه الأمارة بالسوء دون أن يضبطها أو يجاهدها.
ومن رأى أنه يقتل كثيراً من الناس فذلك من علامات الساعة لقول الرسول ﷺ: "في آخر الزمان يكثر الهرج والمرج أي القتل"

قتل الأقارب والمحارم في المنام

رأيت نفسي أقتل زوجتي في المنام، ما تفسير ذلك؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها: وأما من رأى أنه يقتل زوجته فإنه يوبخها بكلام قاس، ومن رأت أنها تقتل زوجها في الحلم فهي تكفر بالعشير وتنسى إحسان زوجها إليها.
ومن رأى أنه يقتل أمه في الحلم فإنه يضرب الأرض بالفأس يحفر ويعمل لأمر لا خير فيه، أمَّا من رأى أنه يقتل أخته في الحلم فإنه يتحكم بها ويسيطر عليها، ومن رأى أنه يقتل أخاه في المنام فتفسير ذلك أنه يؤذي نفسه.
أمّا من رأى كأنه يقتل ابنه أو بنته في الحلم فإنه يزيد في دلالهما ولا يربيهما التربية الصالحة، ومن رأى أنه يقتل صديقه في الحلم فإنه يخونه، وهذا التفسير إن لم يكن القتل في المنام ذبحاً، أمَّا الذبح في المنام نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

رؤية قتل الميت في المنام
وعن رؤية قتل الميت في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: قتل الميت في المنام ذكر مساوئه، وقد نهى الرسول ﷺ عن ذلك بقوله "اذكروا محاسن موتاكم"، ومن رأى أنه يقتل أباه أو أمه المتوفيين فإنه يبوح بأسرارهما ويغتابهما والله أعلم.

تفسير حلم القتل حسب أداة الجريمة
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير أداة القتل في المنام: القتل بالمسدس أو البندقية في المنام هو كلام قاسٍ أو طلاق للمتزوجين، والقتل بالسكين جرحٌ للمشاعر والأحاسيس، أما من رأى أنه يقتل أو يُخنق بالحبل في المنام فهو يقسو ويظلم ويتجبر.

الذبح في المنام

ما تفسير الذبح في المنام؟
يقول ابن سيرين أنَّ الأصل في ذبح ما لا يحل ذبحه في المنام أن يكون ظلماً، فإن رأى الإنسان أنَّه يقتل في الحلم شخصاً ما ويذبحه فذلك ظلم يقع من الرائي على الشخص المذبوح، وربما يحمله على معصية.
ومن رأى السلطان يذبح إنساناً في المنام ويضعه في عنق الرائي فذلك ظلم يقع من السلطان على الرائي ويطلب منه ما لا يقدر عليه وقد يطلب منه مالاً كثيراً على ثقل المذبوح، أمَّا من رأى في المنام مذبوحاً لا يعرف من ذبحه فهي بدعة ابتدعها أو شهادة زورٍ أدلى بها.
ومن ذبح بعض محارمه في الحلم ذبحاً فإنه يقاطعه ويهمل قدره، ومن رأى في الحلم أنَّه يذبح أباه أو أمَّه فهو عاقٌ متعدٍ، أما من رأى أنّه ذبح نفسه فامرأته منه حرام والله أعلم، ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه قتل ولده في المنام ينال رزقاً.

ومن رأى قوماً مذبوحين دل ذلك على قضاء الأمور التي يريدها الرائي، وربما دلَّ على ضلال المذبوحين، وقد يدل ذبحه لآخر أو رؤيته لآخر يذبحه على تمام الأمور بينهما، وينال المذبوح من الذابح خيراً، وإن كان مسجوناً أطلق سراحه ونال أمناً من الخوف.

الذبح في المنام قد يفسر بالنكاح!
ومن ذبح أنثى في المنام وطئ امرأة أو فضَّ بكراً سواء أكانت الذبيحة امرأة من الإنس أو أنثى من الحيوانات، وإن ذبح حيواناً ذكراً من خلفه فإنه يأتي الرجال شهوة محرمة، فالذبح نكاحٌ كما يقول ابن سيرين.

ذبح الطفل في المنام
ومن رأى أنَّه ذبح صبياً في المنام وشواه؛  فإن لم ينضج الشواء كان ذلك ظلماً يقع لوالدي الصبي وقد يقع عليه نفسه، وإن لم يكن الصبي موضعاً للظلم فيكون الظلم لأبويه بالافتراء عليهما كذباً، أمَّا إن نضج الشواء فيدل على أن ما يقال بحقهم هو الحقيقة.
ومن رأى صبياً مذبوحاً مشوياً في المنام فهو بلوغه مبلغ الرجال، وإن أكل أهله من لحمه أصابهم منه خير.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن الذبح في المنام
إن رؤية الرائي بأنه يذبح شخصاً مجهولاً في المنام لهو رجلٌ فظٌ غليظ القلب، أما من رأى أنه يذبح أباه أو أمَّه فإنه عاق لهما، كذلك من رأى أنه يذبح أحداً من محارمه فإنه سيء الأدب معهم، أمَّا من رأى أنه يذبح زوجته في المنام فإن في معاشرته إيذاء لها.
ومن رأى أنه يذبح صديقه في الحلم فإنه يتفق معه ويختلف حسب تراوح مصلحته معه، ومن رأى أنه يذبح السلطان في المنام فإنه يفسد فيه عمله أو يرتشي أو يختلس.
أمَّا من رأى أنه يذبح حيواناً لا يحل أكله فإنه تمرُّ عليه أيام عسر وشدة، ومن رأى أنه يذبح حيواناً لغير الأكل فإنه يؤذي الحيوانات ولا يرحمها.
أمَّا إذا رأى الرائي نفسه في المنام مذبوحاً فإنه يكون ضحية لمكر وخديعة، وإن رأى الرائي أنه يذبح نفسه بنفسه في المنام فإنه قد أسرف باتباع شهواته.

الدم في المنام
يقول ابن سيرين في تفسير حلم القتل: وإن خرج دم الذبح في المنام فذلك ظلم وعقوق، وإن لم يخرج صلة وكرامة.
وعن العلاقة بين وجود الدم في حلم القتل وتفسير الرؤيا تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها: وجود الدم في المنام وسيلانه يعني نسيان الإساءة والصفح والعفو، أما عدم سيلان الدم فينبئ بالقهر والكبت.

المقتول في المنام

رأيت نفسي أُقتل في المنام، ما تفسير ذلك؟
من رأى نفسه يُقتَل في الحلم ذلك طول عمره كما يقول ابن سيرين، ومن سمِّي مقتولاً أو رأى نفسه مقتولاً في الحلم وعرف قاتله فينال خيراً وسلطاناً من القاتل أو من شريكه لقوله تعالى في سورة الإسراء ﴿وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا﴾.
أمَّا من رأى نفسه مقتولاً في الحلم ولم يعرف قاتله فهو كافرٌ في الدين أو جاحدٌ بالنعمة، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي إذ يقول أنَّ من رأى نفسه مقتولاً في المنام ولم يعرف قاتله فهو مهملٌ للشريعة.
ويقول النابلسي أنَّ من عرف قاتله في المنام انتصر على عدوه، أمّا من رأى أنَّه قُتِل في سبيل الله في الحلم فتلك دلالة على الربح أو السِّعة في الدنيا، وقد يموت ميتةً تحسب له شهادة كالحرق والغرق والله أعلم.

رأيت نفسي مذبوحاً في المنام!
ويقول ابن سيرين: أمّا من رأى نفسه مذبوحاً فليتعوذ بالله، أمَّا المهموم إذا رأى أنَّه مذبوح في حلمه فرجَّ الله همه في يقظته.

وعن رؤية القتيل في المنام تقول مفسرة حلوها
من رأى نفسه مقتولاً في الحلم ولا يعرف قاتله دلَّ ذلك على إتباع شهواته فغريمه نفسه الذي بين جنبيه، أمَّا من رأى نفسه قتيلاً وعرف قاتله فقد يدل ذلك على حصول مشادة وخلاف فيما بينه وبين نهج القاتل.
أمَّا من رأى أن أحداً من أهله مقتول في الحلم إن كان أباً أو أمّاً فهو عقوقٌ وفجور، وإن كان أخاً أو أختاً فذلك يدل على قطع صلة الرحم إن كان القاتل معلوماً، وإن لم يعرف قاتل ذويه في الحلم فتلك وحدةُ وبؤسُ الوالدين أو الأخوة فليتفقد أحوالهم، ومن رأى أنه يعفو عن قاتله فإنه يتجاوز عن إساءة.
ومن رأى كأنّه قد شهد جريمة قتل في الحلم وأباح بها أخبر عنها فإنه يأمر بالمعروف، أمَّا من كتم أمر الجريمة في المنام فإنه يسكت عن المنكر ولا ينكره، وأمَّا من رأى مقتولاً لا يعرفه فهي فكرة أو شبه أو نظرية تطرح أمامه وهي مرفوضة منكرة مثل نظرية داروين.

حلم القتل للمرأة

ما تفسير القتل في المنام للحامل؟
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير حلم القتل للمرأة: من رأت حلم القتل وكانت متزوجة طلاق أو خناق، وحلم القتل للمرأة العزباء كلام قاسٍ وتعنيف لها من ذويها.
أمَّا حلم القتل للمرأة المطلَّقة كلام قاس وعدم تقدير لمشاعرها من الناس، وحلم القتل للحامل هو قرينها فلتقرأ الأذكار على نفسها وعلى جنينها ولتتصدق.
وإن رأت المرأة المتزوجة في الحلم أنها مقتولة فذلك يدل على تضحيتها في بيتها، أما العازبة إن رأت أنها مقتولة فذلك يدل على ظلمها لنفسها وأنها تضيع عمرها، وإن رأت الحامل أنها قتيلة في الحلم قد يكون إسقاط جنينها والله أعلم.

حلم القتل بعد الاستخارة
تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية القتل بعد الاستخارة:
من رأى نفسه مقتولاً بعد الاستخارة فهو مغلوبٌ بالأمر الذي استخار له، ومن رأى نفسه قاتلاً في الحلم بعد الاستخارة فهو غالب بالأمر الذي استخار له، وفي الحالتين لا خير فيه إذ علمنا رسول ﷺ أن تقول اللهم إني أعوذ بك أن أغلب أو أغلب.

تفسير ميلر للقتل في الحلم

"القتل في المنام مغامرة مشينة تلوث السمعة" جوستاف ميلر
في تفسيره لرؤية القتل في المنام يقول مفسر الأحلام  Gustavus Hindman Miller أنَّ من رأى نفسه يرتكب جريمة قتل في المنام فهي مغامرة غير مشرفة يخوضها الرائي تسبب تشويه سمعته وسمعة عائلته، وإن كانت المرأة قد حلمت أن لها أي علاقة بجريمة قتل فهي تخشى من افتضاح أمرها وارتباط اسمها بفضيحة ما.
أمَّا من رأى جريمة القتل في الحلم فقد يشهد حادثة وفاة وقد يدل ذلك على معاناته من أخطاء أصدقائه وعلى فتور يسود عمله، ومن رأى أحد معارفه ينتحر دل ذلك على مشقة في الفصل بشأن من شؤونه.