تحلم كل امرأة بحياة زوجية هادئة تنعم خلالها بالراحة والسكون، وتبني أسرة مترابطة ومتماسكة في منزل يسكنه الدفء والتعاون والمحبة، ولكن أحياناً تقف بعض العقبات في طريق تحقيق هذا الحلم، ومن هذه العقبات وجود حماة متسلطة وشخصيتها صعبة، والتي يمكنها بكل سهولة تحويل الحلم إلى كابوس.


الأسئلة ذات علاقة


أسباب تسلط الحماة
الحماة المتسلطة يمكن أن تدمر حياة ابنها الزوجية، ولكن على زوجة الابن أن تدرك جيداً أسباب تسلط الحماة لتعرف كيف تتعامل معها، ولتخرج بأقل الخسائر.
تقول د. بيلا دو بالو  مستشارة العلاقات الزوجية، إن الغيرة والحسد إلى جانب حب التسلط والفضول، وطبيعة بعض شخصيات الحموات النرجسية وحبهن للسيطرة، من الأسباب الرئيسية لهذا السلوك السيئ تجاه زوجات أبنائهم.
بالإضافة إلى ضعف الروابط الأسرية في هذا العصر، وظهور العديد من شبكات التواصل الاجتماعي التي أصبحت مليئة بالعديد من القيم السلبية، وربما يكون السبب وراء ذلك هو تجربة مؤلمة، مرت بها تلك الحماة، وتحاول أن تطبقها على زوجة ابنها.

طرق التعامل مع الحماة المتسلطة
هناك بعض النصائح الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار عند التعامل مع الحماة المتسلطة، لتتمكن الزوجة بذكاء من التعامل معها وتفادي وجود أية صدامات: 

1- الهدوء واللين
لابد أن تتسم طريقتك مع حماتك بالهدوء مع الالتزام بالكلمة الطيبة، إلى جانب أسلوب ناعم رصين في التعامل، وهو ما سيساعدك على المرور من المواقف الصعبة بذكاء، إلى جانب التفكير في المشاكل المطروحة بطريقة عقلانية، خاصة وأن هذا النوع من الحموات دائماً ما يتسم بالعناد الشديد، ويتعامل بمنطق السيطرة والتحكم.
والحل مع هذه الشخصيات بسيط للغاية، وهو الاستماع إليهن والانصياع لرأيهن، لأن لديهن حب شديد للسيطرة وإخضاع الآخرين، ويمكن بذكاء التعامل مع هذه الصفات.

2- عدم التحدث عن حياتك الشخصية
يفضل الابتعاد تماماً عن النقاش معها في المواضيع الدقيقة خاصة فيما بينك وبين زوجك، لأن ذلك بالتأكيد سوف يؤدي إلى عواقب سيئة، وستقوم حماتك بطرح الكثير من الأسئلة لمعرفة تفاصيل عديدة عن حياتكم الخاصة.
لذا عليكِ أن تتمتعي بالاستقلالية قدر الإمكان، ولا تفشي لها أسرارك أو قلقك تجاه أي أمر خاص بك أنتِ وزوجك، حتى تجدين الحرية اللازمة في حياتك الزوجية، ولكن يمكنك فقط أن تخبريها ببعض الأمور البسيطة، وبذلك تستطيعين أن تكسبي ثقتها وودها.

3- إرضاء غرورها 
احرصي على التجاوب معها فيما تحاول أن تنصحك به أنت وزوجك خاصة في الأمور المتعلقة بقراراتكم الحياتية لأن الحماة المتسلطة تحب الاستماع لها وإظهار الاقتناع بما تقول، حتى لو لم تنفذوا نصائحها لاحقاً لو كانت لا تناسبكم، ويفضل ترك مساحة كافية لها لإبداء رأيها، لأنك بذلك يمكنك أن تكسبي ودها وترضي غرورها وبنفس الوقت لا تخسري حياتك الزوجية.

4- شراء الهدايا
من الأفضل الابتعاد عن الدخول في حالة عداوة، بل على العكس، حاولي أن تكوني رقيقة معها وتكسبي ودها، ويمكنك عمل ذلك من خلال شراء الهدايا المحببة إلى قلبها، فالنساء يعشقون الهدايا ويمكن الإجابة على أسئلتها الفضولية بدبلوماسية كاملة، مع استخدام الأسلوب الرقيق الهادئ.

5- طلب المشورة
حينما تطلبين من الحماة مشورة تجاه موقف ما، أو النصيحة سواء في ديكورات المنزل أو ما يخص الأطفال، بالتأكيد سوف تلاحظين الفرق في التعامل معك على المدى الطويل، ويجب أن تعلمي أن قرارات حماتك التي تسبب لك الكثير من المتاعب هي نابعة من العناد الذي تتمتع به شخصيتها، فلا تيأسي من التعامل معها، لأنه مع الوقت سوف تجدين كل شيء يتغير.

6- تخفيض معدل الزيارات
حاولي أن تقللي من معدل الزيارات والاحتكاك المباشر مع الحماة المتسلطة، كنوع من الوقاية والحفاظ على الخصوصية في حياتك، وحتى تتجنبي الشجار والتدخل الدائم في حياتك، ويجب أن تكوني في قمة تركيزك أثناء الحديث معها حتى لا تقولي كلمة أو تأتي بتصرف عفوي يقلب الأمور رأساً على عقب، فهي تتعامل بمبدأ السيطرة.

وفي النهاية يمكننا القول أن الحماة المتسلطة يمكن تحييدها من خلال بعض الطرق والأساليب، التي يمكن أن تنجحي من خلالها في الحفاظ على حياتك الزوجية مستقرة، وعلى تطوير علاقتك بها وكسب ودها، لأن الصدام معها لن يجدي نفعاً.
 

ذات علاقة