يعرف شهر أكتوبر بشهر أكتوبر الوردي، والذي تنتشر خلاله التوعية بسرطان الثدي للنساء، أما شهر نوفمبر، فهو شهر التوعية بسرطان البروستاتا والخصيتين للرجال، من خلال حملة موفمبر، والتي يطلق خلالها الرجال شواربهم للتوعية بسرطان البروستاتا والخصيتين، فما هي حملة موفمبر، وكيف تشارك في حملة موفمبر، وما أهداف حملة موفمبر؟


الأسئلة ذات علاقة


ما هو موفمبر؟
مصطلح موفمبر عبارة عن دمج لكلمتين في اللغة الإنجليزية، وهما شهر نوفمبر November، وكلمة شارب "Moustache"، وبدأت موفمبر تحديداً في مدينة ملبورن بأستراليا عام 2003، بهدف نشر الوعي لدى الرجال بشأن سرطان البروستاتا والخصيتين.

وبدأت موفمبر بإطلاق صديقين لشواربهما، وبعدها شاركهم نحو 30 صديق لهم، لتبدأ الحملة رحلة انتشارها، وجمع الصديقان في العام الأول نحو 21 مليون دولار للتوعية بسرطان البروستاتا والخصيتين.

وفي العام التالي 2004، بدأت الحملة في الانتشار بشكل أكبر، ليرتفع عدد المشاركين لـ 450 شخصاً، وجمعوا حينها حوالي 43 مليون دولار، وبحلول عام 2012 تحولت موفمبر لحدث سنوي، ووصلت إلى 21 دولة، ولم يتوقف دورها على التوعية ضد سرطان البروستاتا فقط، بل شملت أيضاً الصحة العقلية والنفسية للرجال واللياقة البدنية لهم، وجمعوا في هذا العام نحو 730 مليون دولار.

المشاركة في موفمبر
أول خطوة يمكنك القيام بها، للاشتراك في موفمبر هي تسجيل الدخول إلى الموقع، وبعد ذلك تحدد إذا كنت ستشارك في الحملة بمفردك أم مع مجموعة أخرى من الأشخاص، ثم تختار نوع المشاركة، وستندهش من الأنشطة الموجودة عبر الموقع، سواء لعب الجولف، أو مسابقات ركوب الأمواج، أو مسابقات الفرق الموسيقية.

وإن كنت وحيداً ولا تمتلك أي أصدقاء، يمكنك المشاركة في الأحداث والمجموعات الخاصة بموفمبر، وتكوين زملاء جدد، وتوسيع دائرة معارفك الاجتماعية.

ومع إيداعك مبلغاً من المال، والذي يتجه إلى المنظمة مباشرة، وهي بدورها تعمل على توزيع أموال المشاركين على حملات التوعية.

قواعد المشاركة في موفمبر
- يجب أن يبدأ الشخص شهر نوفمبر بوجه نظيف كالذي خرج به للتو من عند الحلاق الخاص به.
- يجب أن يعتني المشارك بالشارب الخاص به طوال الشهر.
- لا يستحب أن تكون لدى المشارك لحية، وإن كان لابد منها يمنع منعاً باتاً أن يضم الشارب إلى اللحية.

أما إن كنت ستشارك بدون التواصل مع الموقع الخاص بموفمبر، فيغيّر المشارك فقط مظهره طبقاً للقواعد السابقة، حيث قال مؤسس الحملة مارك هيدستروم إنه يمكن للرجال في جميع أنحاء العالم المشاركة في موفمبر عن طريق إطلاق شواربهم، وبالطبع سيبدأ جميع من حولهم بالسؤال عن سبب هذا التغيير، وهنا يجيبهم المشاركون عن موفمبر وأهداف موفمبر المرتبطة بصحة الرجل بما فيها سرطان البروستاتا والخصيتين والصحة العقلية للرجل.

مرض سرطان البروستاتا في أرقام
موقع هافنجتون بوست نشر بعض المعلومات والأرقام بشأن سرطان البروستاتا لتشجيع الرجال على المشاركة في موفمبر، والتوعية بشأن سرطان البروستاتا والخصيتين.
1- يواجه شخص من كل 4 أشخاص في المملكة المتحدة مشكلة من مشاكل الصحة العقلية المختلفة.
2- واحد من كل 8 رجال في المملكة المتحدة يصابون بسرطان البروستاتا بمرحلة ما من حياتهم.
3- الرجال الأفارقة هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان البروستاتا.
4- تزداد فرص الإصابة بمعدل مرتين ونصف لو كان الأب أو الأخ مصابان به.
5- 47 % من حالات سرطان الخصية تحدث عند الرجال دون سن الـ 35 عاماً.

أهداف موفمبر
التوعية بسرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً وفقا للمعهد الوطني للسرطان، ويمثل 14% من حالات السرطان في العالم، بالإضافة إلى أن التقديرات تشير إلى أن 29 ألف شخص يموتون بسبب سرطان البروستاتا أي 5% من مجموع وفيات السرطان.

التوعية بسرطان الخصيتين
تقدر الإحصائيات أن 820.8 ألف شخص مصاب بسرطان الخصيتين، ويموت منهم حوالي 280 شخص سنوياً.

التوعية بأهمية الصحة النفسية عند الرجال
أكدت الدراسات أن نسبة انتحار الرجال في عام 2013 وصلت لأعلى مستوياتها منذ عام 2001، لذا يجب أن يتم التركيز على الأمر، خاصة أن الانتحار هو أكبر سبب للوفاة بين الرجال تحت سن الخمسين، وفقاً لموقع "ذا صن"، وتهدف الحملة إلى أن يتم تقليص عدد الوفيات من الرجال إلى 25% بحلول عام 203.

نجوم شاركوا في "موفمبر"
هناك العديد من النجوم الذين شاركوا في حملة "موفمبر" للتوعية بسرطان البروستاتا والخصيتين وقاموا بحلق وجوهم وتركوا شواربهم تعبر عن إيمانهم بحملة موفمبر، مثل سيلفستر ستالون، وجاستن بيبر، وكيلان لوتز، وسنوب دوج، وكيت أبتون، وديفيد بيكهام، وليوناردو دي كابريو، وبراد بيت.
 
ما هو موفمبر
بسبب سرطان البروستاتا قررت طلاق زوجتي
والدي مصاب بسرطان البوستاتا
سرطان البروستاتا ونفسية زوجي
والدي مصاب بسرطان البروستاتا