تأمين المنزل من الحوادث أمر مهم وضروري ولا يقل أهمية عن تأمين السيارة أو التأمين الصحي. حيث أنك تضمن بتأمينك للمنزل عدم ضياع كل ما عملت لأجله في حال حصول حادث مؤسف ما. هل تعرف ما هو تأمين المنزل؟ لتعرف أكثر تابع معنا هذا المقال.


الأسئلة ذات علاقة


أهمية تأمين المنزل

ما هو تأمين المنزل؟
سنتعرف على هذا المفهوم بأبسط شكل ممكن لكي لا يصعب علينا فهمه؛ يسمى تأمين المنزل في بعض الأحيان بـ"تأمين مُلّاك المنازل"، وهو التأمين على الممتلكات الموجودة ضمن المكان الذي تسكن به، بالإضافة إلى التأمين على هذا المكان أيضاً؛ من الممكن أن يشمل هذا التأمين الخسائر المادية لجميع الأشياء الموجودة في المنزل، بالإضافة إلى دفعقسم كبير جداً من سعر المنزل في حال دماره؛ ويتم الاستفادة من هذا التأمين في حال حدوث حادث مؤسف معين كالتسريب الغازي أو السرقة أو غيرها من الحوادث التي يتم الاتفاق عليها أثناء الحصول على التأمين.

يبدو الأمر بسيطاً أليس كذلك؟ إذاً لماذا نكمل قراءة المقال؟ الجواب هو: لأننا في تتمة المقال سنتعرف على العديد من الأمور المهمة التي تخص هذا الموضوع، مثل أهمية تأمين المنازل، والأمور التي سيشملها أي تأمين للمنازل، بالإضافة لطريقة تسعير التأمين للمتلكات الشخصية؛ دون أن ننسى أننا سنتعرف معاً بشكل مفصل على طرق الحفاظ على المنزل آمناً.

لماذا تأمين المنزل هو أمر هام؟
بعض الناس يشعرون أنه لا يوجد سبب لتأمين المنزل فصرف المال على أمر قد لا تستعمله على الإطلاق أشبة بسكب الماء في المحيط! أمر لا  فائدة منه. لكن في الحقيقة الأمر ليس هكذا على الإطلاق، فتأمين المنزل أمر ضروري، بل ولابدّ منه؛ لضمان حصولك أنت وعائلتك على ما هو حقكم في حال وقوع كارثة غير متوقعة مثل حريق ما. إن كنتم تمتلكون تأميناً للمنزل فإنكم على الأغلب لن تخسروا أي أموال بسبب الكارثة لأن التأمين سيعوض لكم كل ما فقدتموه في الكارثة.

ليس هذا فقط، فالأمر قد يتجاوز التعويض المادي، ليصبح ضرورة لازمة في البنوك! هل استغربتم الأمر؟ نعم، بعض البنوك تملك سياسات منح قروض تنص على ضرورة امتلاك الشخص الذي يطلب قرض على تأمين للمنزل، وفي حال كان القرض المطلوب من أجل شراء منزل، فإن البنك يشترط شراء تأمين للمنزل لحظة شراء المنزل؛ لذلك حتى ولو كنت لا تريد صرف نقودك على التأمين –وهذا أمر خاطئ-، قد تُجبر على شراء تأمين للمنزل.

ذات علاقة


مخاطر يتعرض لها البيت

ما هي الكوارث التي يمكنك أن تستفيد من التأمين بسببها؟
سياسات التأمين ليس سياسات شاملة، أي أنها لن تشمل كل الحوادث التي قد تصيب منزلك؛ إذاً ما هي الحوادث التي يمكنني أن أستفيد من التأمين عند وقوعها؟ تغطي سياسات التأمين الأضرار التي تلحق بالمنازل بسبب الحرائق أو عمليات التخريب أو الأعاصير أو العواصف الرعدية، بالإضافة لعمليات السرقة؛ دون أن ننسى أن التأمين هو من يتكفل بتكاليف المحامي والدعوات القضائية في حال تم رفع دعوى قضائية على صاحب المنزل بسبب أمر يخص المنزل (مثل حريق امتد من منزلك إلى منزل جارك، مما دفع جارك إلى رفع دعوى قضائية عليك، لأن منزلك تسبب بحرق منزله).

لكن بالتأكيد هنالك بعض الاستثنائات في خصوص الكوارث، لقد قلنا سابقاً أن التأمين لا يشمل كل أنواع الكوارث بدون استثناء، وسنتعرف الآن على هذه الاستثناءات: لا يغطي تأمين المنزل الأضرار الناتجة عن الزلازل أو الفياضانات، كما أنه لا يغطي الأضرار الناتجة عن إهمال المنزل (مثل أضرار ناتجة عن تلف أنابيب تمديد المياه التي لم يتم استبدالها أو إصلاحها منذ وقت طويل)، كما أن التأمين لا يشمل الأضرار الناتجة عن عمليات الإصلاح غير الصحيحة.

تأمين المسكن

ما هي الأمور التي يغطيها تأمين المنزل؟

يوجد العديد من الأمور التي يمكن أن يغطيها تأمين المنزل، سنتعرف فيما يلي على هذه الأمور وتكاليفها:

1- هيكل المنزل
يدفع تأمين المنزل المال من أجل إعادة بناء هيكل منزلك في حال تلفه بسبب إحدى الحوادث التي تكلمنا عنها سابقاً، كما أنه يدفع للمنشآت المنفصلة عن المنزل مثل الكراج أو الكابين في الحديقة؛ أما بالنسبة للمبلغ الذي يدفعه التأمين فهذا أمر يتعلق بشركة التأمين التي تتعامل معها وبالمبلغ الذي تدفعه بشكل سنوي من أجل التأمين، فكلما زاد المبلغ الذي تدقعه، زاد معه المبلغ الذي سيقدمه لك التأمين.

2- الممتلكات الشخصية
يغطي التأمين الأثاث والملابس والمعدات الرياضية بالإضافة للأغراض الأخرى مثل الحواسيب والهواتف؛ كما يمكن أن يشمل التأمين الأمور الثمينة جداً مثل المقتنيات الفنية الثمينة أو الفضيات أو الذهب والمجوهرات؛ إلا أن التأمين يملك حدوداً معينة للدفع لا يمكنه تجاوزها، وهذا ما تتفق عليه مع الشخص الذي يبيعك تأمين المنزل.

3- الدعوات القضائية
يمكن للتأمين أن يشمل أيضاً دفع تكاليف الدعوات القضائية التي يمكن أن تتعرض لها نتيجة الأضرار التي نتجت عن حادث ما أصاب منزلك، أو حتى نتيجة تخريب طفلك أو كلبك لشيء ما في منزل جيرانك؛ لكن للتوضيح: إن قام سكان منزلك أو حيوانك الأليف بتخريب شيء ما في منزلك فإن التأمين لن يتكفل بتعويضك، أما إن قام سكان المنزل أو حيوانك الأليف بتدمير شيء ما عند جارك، فإن التأمين سيدفع لجارك تعويضاً مالياً، أو سيتحمل تكاليف الدعوى القضائية بدلاً منك.

4- نفقات المعيشة الإضافية
هذه النفقات هي المصاريف التي تحتاجها للعيش خارج منزلك ريثما يتم الانتهاء من إصلاحه أو إعادة بنائه بعد الكارثة التي تعرض لها؛ أي أن التأمين سيدفع لك فواتير الفندق ووجبات الطعام وغيرها من الأمور الأخرى.

هل منزلك آمن؟

كيف تتأكد من عدم وقوع حوادث في منزلك؟

يوجد العديد من الأمور التي يجب مراعاتها من أجل الحصول على منزل آمن ومُحصّن من وقوع أية حادثة، لذلك سنتعرف على أهم الأمور التي يجب القيام بها في كل غرفة من غرف المنزل، لضمان سلامتك وسلامة أفراد عائلتك.

في المطبخ
- أبعد الأمور القابلة للاشتعال عن بعضها مثل أسطوانة الغاز والستائر والأوراق والمواد البلاستيكية...إلخ.
- لا تترك أي أدوات حادّة في متناول اليد، بل ضعها في دروج محكمة الإغلاق.
- أبعد الأسلاك والتوصيلات الكهربائية عن الأرض والمجلى والفرن.
- داوم على تهوية المطبخ.

في الحمام
- أبعد كل الأجهزة الكهربائية كالسيشوار أو ماكينة الحلاقة عن مصادر الماء.
- استعمل سجاد، أو أرضية مانعة للانزلاق.
- تأكد دائماً من جفاف أرضية الحمام.

في غرف النوم
- لا تدخن أبداً في غرف النوم.
- تأكد من عدم وجود أي أجهزة قابلة للاشتعال في الغرف.
- استعمل وسائد وأسرّة غير قابلة للاشتعال.
- ضع هاتفاً، ومصباحاً بالقرب من السرير دائماً.

على السلالم
- حافظ على نظافة وجفاف الدرجات.
- تأكد من ثبات الدرابزين على جانب الدرج.
- تأكد من أن المسافة بين قضبان الدرابزين صغيرة بحيث لا تسمح للأطفال بالانزلاق من بينها.
- حافظ على إضاءة السلالم ليلاً ونهاراً.

في المرآب
- حافظ على نظافة وجفاف المرآب دائماً.
- أبعد كل الأدوات الحادة والمعدات؛ بالإضافة للمواد الضارة مثل علب الطلاء والسوائل القابلة للاشتعال، بعيداً عن متناول أطفالك أو حيواناتك الأليفة.

في الحديقة
- قم ببناء سياج عالٍ وقويّ حول الحديقة الخاصة بمنزلك.
- في حال وجود حوض سباحة في المنزل، قم بإغلاقه أو تسييجه عندما لا يتم استعماله.

الحماية ضد الحرائق
- قم بتركيب أجهزة كشف دخان في كل المنزل، وتحقق منها باستمرار وتأكد من تغيير بطاريتها في كل عام.
- تجنب زيادة الحمل الكهربائي في المنزل، وذلك يتم بعدم تشغيل كل الأجهزة الكهربائية في المنزل بنفس الوقت.
- ضع في المنزل مطفأة حريق، وضعها في مكان يسهل الوصول له.

نصيحة أخيرة
سجل على دفتر جميع الأرقام المهمة مثل أرقام قسم الإطفاء أو الشرطة المحلية أو الإسعاف، وضعها بالقرب من الهاتف؛ وذلك من أجل سهولة الوصول لهذه الأرقام في حال حدث ما لم يكن بالحسبان.
وتذكر ضرورة التأكد من سلامة سقف المنزل، من أجل ضمان عدم حدوث أي تسريب فيه.

في النهاية، يمكننا القول بأن التأمين على المنازل أمر ضروري للغاية، لذلك يجب علينا الا نتردد في صرف المال على هذا الأمر؛ كما أننا يمكننا أن نزيد من أمان المنزل الذي نعيش فيه من خلال اتباع الخطوات السابقة التي تعرفنا عليها في هذا المقال؛ وبهذه الطريقة نشعر بأمان أكثر في منزلنا دون أن نخاف على حياتنا أو حياة بقية أفراد العائلة.