كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات

أهمية تعقيم المنزل من الفيروسات، طرق تعقيم المنزل من الفيروسات نهائياً، تعقيم الغرف والحمامات وتعقيم مدخل المنزل والحديقة، نصائح لتعقيم البيت
كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات

كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

مع انتشار جائحة فيروس كورونا في العالم وزيادة الوعي الصحي بما يتعلق بأساليب وطرق الوقاية والحماية من الفيروسات عموماً وفيروس كورونا على وجه الخصوص تأثرت الكثير من سلوكياتنا الحياتية بهذه الأفكار والمفاهيم. في هذه المقالة عن كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات سنتحدث عن طرق وأفكار تعقيم المنزل من الفيروسات عموماً ومن ضمنها فيروس كورونا. سنتحدث عن تعقيم مرافق المنزل وغرفه وأركانه إضافة لتعقيم المشتريات والأشياء التي يتم إدخالها للمنزل مع توضيح أهمية تقيم المنزل من الفيروسات.

مدخل المنزل والحديقة هي المدخل والأماكن التي قد تكون من المناطق الأكثر خطراً كونها أكثر عرضة للظروف الخارجية والاحتكاك مع نواقل الفيروسات عبر الهواء والاحتكاك والانتقال من الظروف الخارجية المحيطة، وهنا يجب العناية بتعقيم وتنظيف مدخل المنزل والحديقة بشكل جيد لتجنب دخول الفيروسات إلى داخل المنزل ولتقيم مدخل المنزل والحديقة يجب القيام بما يلي: [1]

  1. إزالة النفايات والقمامة لأنها بيئات خصبة لتجمع مسببات الأمراض والفيروسات من أمام مدخل المنزل ووضعها في حاويات النفايات المخصصة للفضلات والنفايات المنزلية.
  2. رش النباتات والمزروعات بمبيدات حشرية ومعقمات خاصة للنباتات والمزروعات للتخلص من الفيروسات العالقة على أوراق وأغصان تلك النباتات والزهور.
  3. استخدام المواد المعقمة والمطهرة المخصصة للقضاء على الفيروسات ومسببات الأمراض لتعقيم وتنظيف مدخل المنزل من الخارج والداخل.
  4. تعقيم مقبض الباب للمدخل الخارجي والداخلي للمنزل وباب الحديقة - إن كان موجوداً – لأن مقبض الباب يعتبر من أكثر مناطق تجمع الفيروسات وانتقالها بسبب كثرة لمس هذا الجزء ما يجعله منطقة خطرة لتجمع الفيروسات ومسببات الأمراض.
  5. تعقيم أسطح الرخام أو البلاط المكشوفة والمعرضة لانتقال الفيروسات عبر الهواء أو التلامس من قبل أشخاص يحملون تلك الفيروسات.
  6. في حال وجود بيت لحيوان أليف في الحديقة يجب تعقيم هذه المنطقة أيضاً بالمواد المطهرة والمعقمة والقاضية على الفيروسات لحماية الحيوان وحماية أهل المنزل وسكانه من انتقال الفيروسات إليهم.
animate

من أكثر مرافق المنزل التي يتم التعامل معها واستخدامها هي عرفة المعيشة باعتبارها الغرفة التي يقضي بها أفراد الأسرة وسكان المنزل معظم وقتهم في مشاهدة التلفاز أو الجلوس والحديث مع بعضهم البعض او ممارسة أغلب الأنشطة المنزلية في مكان تجمع العائلة وهو غرفة المعيشة. وهنا يجب الانتباه عند تعقيم غرفة المعيشة من الفيروسات للنقاط التالية: [2]

  • اختيار المواد المعقمة المناسبة لأرضية غرفة المعيشة، فالتعقيم هدفه تطهير الغرفة من الفيروسات ومسببات الأمراض دون إحداث أضرار بالمنزل والأرضية والعفش.
  • تعقيم الكنب والمقاعد التي يجلس عليها الأشخاص داخل غرفة المعيشة مع الانتباه لتعقيم مساند اليدين في الكنب والكراسي والمقاعد.
  • تعقيم الأسطح باستخدام المواد المخصصة للتعقيم والتطهير من الفيروسات والتي يمكن أن تكون بطريقة الرش أو المسح أو الفرك.
  • تعقيم الأدوات الموجودة على الطاولة في غرفة المعيشة مثل ريموت التحكم بالتلفاز والهاتف والمنضدة وأي شيء معرض للالتقاط الفيروسات وتجمعها.
  • ينصح بخلع الأحذية على باب مدخل المنزل لعدم انتقال الفيروسات عن طريق الأحذية إلى داخل المنزل ما يجعل خطر الإصابة بها وانتقالها لأفراد الأسرة أكبر.
  • تهوية غرفة المعيشة وتجديد الهواء فيها أمر ضروري للحفاظ على نقاء الجو في الغرفة والتخلص من الفيروسات التي قد تكون متواجدة داخلها أو على الأسطح في الغرفة.
  • غسل الستائر والشراشف والأسطح القماشية الموجودة في غرفة المعيشة بشكل دوري للتخلص من الفيروسات التي قد تكون متراكمة أو متجمعة عليها.

المطبخ من الأماكن الأكثر أهمية في المنزل والتي يجب تعقيمها بشكل دائم ودوري لتجنب انتقال أي فيروس أو مسبب للأمراض لأي شخص من أفراد المنزل ولذلك يجب تعقيم المطبخ من الفيروسات بعناية ودقة كما يلي: [3]

  1. تنظيف وتعقيم الأسطح الموجودة داخل المطبخ باستخدام المواد المخصصة للقضاء على الفيروسات والتطهير والتعقيم دون إحداث أضرار بتلك الأسطح.
  2. غسل الخضراوات والفواكه جيداً قبل طبخها أو تناولها أو تقديمها من أجل التناول، حيث يمكن غسلها بالخل أو بالمواد المخصصة لتعقيم الأطعمة مع ضرورة غسلها وشطفها بالماء جيداً.
  3. تهوية المطبخ أمر ضروري لتجديد الأكسجين وضمان نقاء البيئة المخصصة لتحضير الطعام والطبخ وحفظ الطعام أيضاً.
  4. تعقيم الثلاجة من الداخل والخارج وتنظيفها بشكل جيد لتطهيرها وتعقيمها من الفيروسات ومسببات الأمراض التي قد تنتقل عند تناول الأطعمة المخزنة بداخلها.
  5. تنظيف الأواني والصحون والملاعق والأدوات التي يتم استخدامها في الطبخ أو في تناول الطعام بشكل جيد وبالمواد المخصصة لذلك.
  6. التخلص من النفايات والفضلات ومخلفات الأطعمة بشكل دوري وبطريقة صحيحة وصحية لعدم انتقال أي مرض أو مسبب للأمراض من الفيروسات أو الفطريات أو غيرها.

يعتبر الحمام من أكثر مرافق المنزل خطورةً على الجانب الصحي لأنه من أكثر الأماكن التي تجمع الفيروسات ومسببات الأمراض وهذا يتطلب تعقيماً وتنظيفاً يومياً للحمام بشكل خاص كما يلي: [4]

  • تنظيف وتعقيم أرضية الحمام بالمواد المخصصة للقضاء على الفيروسات ومسببات الأمراض بما لا يحدث ضرراً بالأرضية.
  • تعقيم الأسطح كافة بالمواد المعقمة والمنظفات الخاصة لتنظيفها والقضاء على كثير من الفيروسات ومسببات الأمراض.
  • يجب استخدام الليفة والسلكة والمواد المعقمة لتنظيف جميع الزوايا والمناطق والمسطحات الموجودة داخل الحمام بشكل دقيق.
  • غسل المناشف والبشاكير والأسطح القماشية في الغسالة بدرجة حرارة عالية للقضاء على الفيروسات التي قد تكون موجودة عليها.
  • التأكد من وجود صابون لغسل اليدين في الحمام وتعليم الأطفال كيفية وأهمية غسل اليدين جيداً بعد قضاء الحاجة في الحمام.
  • تنظيف المرحاض وحوض الاستحمام بالماء والمواد المعقمة والمنظفة بشكل جيد كونها من أكثر أماكن تجمع الفيروسات ومسببات الأمراض.

النوم في غرفة صحية ونظيفة ومعقمة يقي الانسان من الإصابة بالفيروسات ومسببات الأمراض خاصة أنه يقضي قرابة ثلث يومه في النوم أي أن وجود فيروسات في غرفة النوم تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بها خلال فترة نومه وراحته كون الفيروسات تنتقل عبر الهواء والرذاذ والتلامس. لذا يجب الحرص على تعقيم غرف النوم من الفيروسات كما يلي:

  1. تعقيم الأسطح الخشبية للسرير والخزائن والأثاث الموجود داخل عرفة النوم بمواد مخصصة للتعقيم ولا تحدث أضراراً بالخشب.
  2. التهوية الجيدة خلال النهار ودخول أشعة الشمس قادرة على القضاء على الكثير من الفيروسات ومسببات الأمراض بشكل فعال.
  3. خلع الأحذية وعدم الدخول بالحذاء الذي كنت ترتديه في الشارع إلى غرفة النوم يقلل من احتمالية انتقال الفيروسات إلى داخل غرفة النوم.
  4. تنظيف الغرفة بشكل يومي وترتيب الملابس في الخزائن المخصصة لها يقلل من الأسطح التي تتجمع عليها الفيروسات ومسببات الأمراض.
  5. تغيير مفرش النوم وغطاء السرير بشكل دوري مع تعقيم وتنظيف المفارش والأغطية وتعريضها للحرارة العالية في الغسالة ثم نشرها وتعريضها للتهوية الجيدة للقضاء على أي فيروسات أو مسببات للأمراض متواجدة عليها.

من الضروري أيضاً تعقيم المشتريات والأشياء التي يتم إدخالها إلى المنزل كونها أسطح قادرة على تجميع الفيروسات وبالتالي إدخالها إلى داخل المنزل قد يتسبب بانتقال هذه الفيروسات إلى سكان المنزل وأفراد الأسرة لذا يجب القيام بما يلي: [5]

  • تفريغ المشتريات من الأكياس التي تم نقلها إلى المنزل، حيث يمكن تفريغها على مدخل المنزل ووضعها في أكياس أو علب معقمة ونظيفة.
  • غسل اليدين جيداً عند الدخول إلى المنزل وتعقيم الأسطح التي يتم وضع المشتريات والأشياء التي يتم إدخالها إلى المنزل عليها.
  • تبديل الملابس وأخذ حمام سريع فور العودة من الخارج للتأكد من تعقيم وتنظيف الشخص والتخلص من أي فيروسات عالقة قد تدخل جسم الانسان.
  • التخلص من الأكياس التي تم جلبها من الخارج بطريقة صحيحة وسليمة تضمن عدم انتقال الفيروسات إلى أي شخص حتى في الخارج بعد وضعها في سلة المهملات.

من المهم جداً تعقيم المنزل من الفيروسات لعدة أسباب:

  1. ضمان صحة وسلامة جميع أفراد الأسرة والأشخاص الذين يعيشون في المنزل من الإصابة بالفيروسات المسببة للأمراض.
  2. العيش في بيئة سليمة وصحية ومريحة ينعكس على الراحة النفسية للأشخاص وسلامتهم الصحية أيضاً.
  3. القضاء على مسببات الأمراض وحماية الأشخاص وخاصة الأطفال وكبار السن حيث أن جهاز المناعة لديهم يكون أضعف وأكثر عرضة لاستقبال مسببات الأمراض والفيروسات.
  4. تجنب الأمراض التي تسببها الفيروسات وتقوية مناعة الأفراد وتحسين مستوى الحياة عموماً لديهم.
  5. توقف وكسر سلسلة العدوى المتعلقة بالفيروسات المنتقلة بين الأشخاص وتقليل الأعباء المالية اللاحقة لإصابة شخص بالمرض.

المراجع