يقول الدكتور سليمان الدليمي في كتابه عالم الأحلام أن البيض كرمز في الأساطير القديمة لطالما أشار إلى الرحم، وفي البوذية يعتبر قشر البيض رمزاً لما يغطي الحقيقة، وكسر قشر البيض هو محاولة اكتشاف الحقائق، ولذلك يعتقد الدليمي أن البيض في المنام له دلالة إيجابية عموماً، وكسر البيض في الحلم قد يدل على محاولة البحث عن الحقيقة.
في هذه المادة؛ نتعرف معاً إلى حالات رؤية البيض في المنام، فرؤية أنواع البيض المختلفة، وتفسير رؤية أكل البيض المسلوق والمقلي أو النيئ، فضلاً عن رؤية تفسير رؤية البيض للمرأة وجمع البيض في الحلم، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام إضافة إلى التفسيرات المميزة التي تقدمها لكم مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
 


الأسئلة ذات علاقة


المعنى العام لرؤية البيض في المنام

البيض حسب الشيخ النابلسي صفاره ذهبٌ وبياضه فضة (اقرأ تفسير رؤية الذهب في المنام) ويدل في المنام على الأولاد والزواج، وربما دل البيض على حلال الأموال وحرامها، وعلى القبور والمقابر، وكل ذلك حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، ومن دلالات البيض أيضاً جمع المال والدنانير (اقرأ تفسير رؤية الفلوس والمال في المنام)، وقد يدل البيض على اجتماع الأهل والأقارب.
تقول مفسرة الأحلام في المعنى العام لرؤية البيض في الحلم أنه يفسر بالأولاد أو المال وكذلك قد يفسر بالبذور أو يفسر بولادة الأفكار وبداية المشاريع، ويفسر بتجمع الناس حول أمرها.

تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.
 


أنواع البيض في المنام

بيض الدجاج في المنام قد يشير إلى الولد الذكر، حيث يقول ابن سيرين أن من يرى دجاجته باضت في المنام فيرزق بولد ذكر، والبيض الكثير في المنام مالٌ كثير يخشى عليه من الضياع إن لم يكن البيض في الحلم مسلوقاً وذلك لهشاشته، وقليل البيض لعامة الناس دليل على المنافع، أما كثيره إن لم يدل على الأموال الهشة فهو دليل على الهموم أو على الأشياء المبهمة والخفية، وكل ذلك عن البيض النيء، ورؤية بيض طائر الكركي في المنام ولد مسكين حسب قول ابن سيرين، أما بيض الببغاء فيدل على بنت تقية ورعة.

وعن أنواع وحالات رؤية البيض في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
البيض الكبير في المنام يفسر بالجنين في نهاية تكوينه، والبيض الصغير في الحلم جنينٌ في بداية تكوينه، فيما تدل رؤية البيض الملون في المنام على أولاد من جنسيات مختلفة والله أعلم.
وبيض الدجاج في المنام رزقٌ بسيط، ومن رأى أنه يضع بيضة تحت الدجاجة فقد يكون ذلك حمل زوجته (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)، أما من رأى أن الديك يبيض فهو يدرس الأطفال أو يجتمع الناس تحت لوائه (اقرأ تفسير رؤية الديك في المنام بالتفصيل).
ورؤية بيض الحمام في الحلم بداية مشروع مع سلام وأمن، فيما يدل بيض النعام في الحلم على الأطفال الجبناء، وعلى العكس منه معنى رؤية بيض الطيور الجارحة.
أما بيض الأفعى في الحلم فيفسر ببداية الحياة الجديدة (اقرأ تفسير رؤية الأفعى في المنام بالتفصيل) فيما تدل رؤية بيض العقرب على الأولاد الماكرين، وتدل بيوض الحشرات في الحلم على الشخص المتطفل.
 

أكل البيض في المنام

أكل البيض النيء في الحلم يدل على أكل المال الحرام حسب تفسير ابن سيرين، وقد يدل أكل البيض النيء على الهموم والنكد أو ارتكاب الفواحش، وعندما كان البيض في المنام يرمز إلى القبور فقد تدل رؤية أكل قشر البيض في الحلم على نبش القبور وسرقة الأموات والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية القبور والمقابر التفصيل).
والبيض المسلوق في المنام يدل على إصلاح أمر متعسر والوصول إلى حل مشكلة مستعصية، وأكل البيض المسلوق بقشره في الحلم يدل على نباش القبور أو من هو في حكمه، أما من أكل البيض المقشر فقد يتزوج امرأة ثرية، فإن تجشأ أو تكرع بعد أكل البيض المسلوق فهو يأكل مال امرأة والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الطعام والأكل في المنام)

وعن رؤية أكل البيض في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية أكل البيض في المنام عموماً تدل على رزقٍ حلال، أما رؤية شرب البيض النيء أو أكله في الحلم فمال حرام (اقرأ تفسير رؤية الشرب والشراب في المنام)، وأكل البيض المسلوق في الحلم رزقٌ يسيرٌ فيه بركة، ومثله رؤية أكل البيض المقلي في المنام، أما البيض المشوي فيدل على رزق مع تعب.
وحلم أكل البيض بقشره يدل على أن الرائي يأكل مال السحت وهو المال الحرام، كذلك أكل البيض الفاسد يدل على ربا ومال حرام.
أما أكل البيض مع الخبز فهو ولد يقضي للرائي حوائجه ويساعده (اقرأ تفسير رؤية الخبز والعجين في المنام)، ورؤية الميت يأكل البيض في المنام فإن الميت يستفيد من دعاء أبنائه (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام). 

تحضير البيض في المنام وطبخه
ويقول ابن سيرين أن طبخ البيض في المنام إن كان من غير قشره دل على الرزق، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تحضير البيض أن تكسير البيض في المنام بهدف الطبخ يدل على معاقبة الولد، وتقشير البيض في الحلم لأكله تأديب الولد، فيما يدل قلي وسلق البيض في الحلم على تعليم الولد، وعجة البيض في المنام إرهاق الولد بالأعمال والله أعلم. 
 

رؤية تكسير البيض في المنام

حسب ابن سيرين فرؤية كسر البيض في الحلم تدل على افتضاض بكارة وزواج (اقرأ تفسير رؤية النكاح والجماع في المنام)، فإن عجز الرائي عن كسر البيضة في الحلم عجز عن الدخول على زوجته أو من أراد افتضاض بكارتها، ولا يتم له مراده، وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، وأما إن كانت زوجته حاملاً ورأى أنه يضرب البيضة أو يحاول كسرها فهو يرغب أن تسقط زوجته جنينها.
أما من رأى أن غيره يكسر بيضة في المنام فإنه يزوج بكراً من بناته، وقد يدل انكسار البيض في الحلم على موت الأبناء، فيما يضيف الشيخ النابلسي أن رؤية إتلاف البيض علناً أو إحراق البيض أمام الناس قد يدل على السبي (اقرأ تفسير النار والحريق في المنام).

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تكسير البيض في الحلم:
رؤية انكسار أو تكسير البيض في المنام عموماً تدل على ذهاب أمر الناس الذين كانوا يجتمعون عليه أو موت المرجعية، ومن رأى أنه يمشي على البيض دون أن يتكسر فهو حذر ويراعي مشاعر الآخرين، أما من رأى أنه يكسر بيضاً من دون هدف فهو يتنمر على الآخرين ويدمر شخصياتهم ويكسر مشاعرهم؛ فليحذر وينتبه وعليه عدم إيذاء مشاعر الآخرين.
ومن رأى أنه يرمي البيض فهو ينزعج من سلوك أطفال من حوله، ومن رأى أن البيض يفقس ويخرج منه كتاكيت فقد تكون تلك أفكاره تتولد وتصبح ذات فائدة.
 

رؤية البيض للمرأة

وعن رؤية البيض في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية البيض للمرأة عموماً تدل على أطفالها أو من ترعى من أطفال غيرها، فرؤية أكل البيض فائدة من الأولاد، والبيض المقلي في المنام للمرأة تربية أبنائها، وإن كانت عزباء أبناء أقاربها، ومثله تقشير البيض، أما أكل البيض النيء فمال حرام تأكله وتطعم منه غيرها.
وإن رأت المرأة في المنام بيض الأفعى فهي تربي أولادها على حب الحياة، وتكسير البيض في المنام للمرأة يدل على معاقبة الأطفال أو من تعول من الأطفال، ورؤية أكل البيض بقشره تدل على التجاوز عن سرقة الأطفال.
ورؤية بيع البيض في المنام للمرأة تدل على بيع الأفكار أو عمل من أعمال اليد، فيما تدل رؤية شراء البيض على شراء حاجات مبتكرة.
وإن رأت المرأة دجاجة تبيض في المنام فقد تدل على ولادة امرأة تعرفها، أما من رأت أنها كانت تبيض فهو موعد دورتها الشهرية أو تفرج همومها وأحزانها والله أعلم، ورؤية الزوج يبيض فهي تتكلم بالإشارة، ومن رأت أن أحد أبنائها يبيض فهو يتعلم مهارة جديدة.
 

حالات أخرى لرؤية البيض في الحلم

- يقول ابن سيرين أن رؤية البيض في وعاء تدل على الجواري لقوله تعالى ((كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ)).
- من رأى أنه يضع بيضة تحت دجاجة فتفقس قد يعود له أمر ميت فقد الأمل منه، أما رؤية وضع بيضة تحت ديك إن فقست وخرج منها كتكوت فهذه الرؤية تدل على حضور مؤدب ومعلم للصبيان -ابن سيرين.
- رؤية البيض لمن كان معاشه من البيض دليل خير إن شاء الله- ابن سيرين.
- الكبير من البيض في المنام يدل على الأبناء الذكور، والبيض الصغير في الحلم يدل على البنات- ابن سيرين.
- يقول ابن سيرين أن رؤية المرأة تبيض في المنام قد تلد ولداً كافراً والعياذ بالله.
- من رأى كأنه يبيض تولد في ذهنه أفكار، ومن رأى أن زوجته تبيض دل على أنها تبتكر أمراً أو تلد- مفسرة الأحلام.
- رؤية الديك يبيض تدل على قيادة أمر مهم- مفسرة الأحلام 
- من رأى أنه قد سرق منه البيض فتلك فكرته أو مشروعه يسرق منه- مفسرة الأحلام.
- من رأى أنه يحصل على البيض كهدية دل ذلك على صلاح ولده - مفسرة الأحلام.
- حمل البيض في المنام يدل على الحذر والرعاية والاهتمام - مفسرة الأحلام.
- رؤية البيض بعد الاستخارة إن كانت للزواج فهو مال وبنون وإن كانت للتجارة ففروع كثيرة وأموال - مفسرة الأحلام.
- رؤية البيض للغني مشروع في تجارته وأما للفقير فهو رزق، وللتاجر ربح، أما رؤية البيض في المنام للأعزب زواج وأولاد، وللمزارع ثمار، وللمؤمن قبول العمل-مفسرة الأحلام.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا  ودمتم في رعاية الله وحفظه.