يعتبر الديك من الرموز المعبرة؛ حيث يستخدم الديك عادة للتعبير عن الذكورة كما يعتبر صياح الديك كل صباح إشارة إلى البداية الجديدة وانتصار النور على الظلام والخير على الشر.
والديك رمزٌ للعناد والرشاقة؛ فلو جربت أن تمسك ديكاً ستعرف إلى أي درجة هي مغامرة صعبة، ريما لذلك اتخذ الفرنسيون الديك كشعار قديم ارتبط بالشعب الفرنسي ثم كشعار لمنتخبهم الكروي وعرف لاعبو فرنسا بالديوك، لكن ما الذي يعبر عنه الديك في المنام؟!.

عن معنى الديك في المنام نتحدث، من خلال استعراض تفسير رؤية الديك عموماً وتفسير رؤية صراع الديوك وذبح الديك في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية الديك في المنام للمرأة وتفسير بيع وشراء الديك وأخذ وإعطاء الديك في المنام، فضلاً عن رؤية نقر الديك ورؤية الديك بعد الاستخارة، وغيرها من حالات رؤية الديك في الحلم.


 


ذات صلة


رؤية الديك في المنام

"الديك في المنام قد يكون رجلاً سيء الخُلق لكنه يقول كلاماً جميلاً!"
يقول ابن سيرين أن الديك في المنام على وجه العموم يدل على مملوكٍ يقع تحت سلطة غيره، وهو رجلٌ قوي الصوت كالمؤذن أو السلطان، لكنه على الرغم من كبر حجمه وعلو صوته وقوة همته يقع تحت سلطة غيره، وذلك أن الديك داجن وأسير للإنسان، وقد يدل الديك على المحارب صاحب الأخلاق الرديئة، أو من يقول كلاماً حسناً لكن بلا منفعة.
ويقول الشيخ النابلسي أن الديك في المنام صاحب البيت والقائم على شؤنه، كما أن الدجاجة في المنام صاحبة البيت، وقد يدل الديك على القارئ والمؤذن والخطيب (اقرأ تفسير رؤية المسجد في المنام) أو على رجل يصيح بلا فائدة، ويأمر بالمعرف فيما لا يؤديه ولا يفعله والله أعلم.
والديك في الحلم قد يكون رجلاً فحلاً مزواجاً أو كثير النكاح (اقرأ تفسير رؤية الجماع في المنام)، وقد يكون رجلاً كثير العيال، أو كثير الصراخ أو رجلاً كريماً، والتأويل يكون على تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن الديك في الحلم يدل على أصحاب القرار والمؤذن وولي الأمر.
 

ذات علاقة


ذبح الديك في المنام

ما تفسير رؤية ذبح الديك في الحلم؟
ذبح الديك في المنام حسب ابن سيرين يدل على أن الرائي لا يجيب المؤذن أي لا يردد وراءه ولا يحفل به،  وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية ذبح الديك في المنام أن من رأى كأنه يذبح ديكاً فذلك يفسر بعدم الطاعة وعدم الالتزام بالقوانين على وجه العموم، أما من رأى أنه يذبح ديكاَ بسبب الانزعاج من صوته فهذا يدل على أنه ينزعج من نداء الصلاة أو نداء العمل، من رأى أن أحدهم يذبح ديكاً فهذا دليل على فسق الناس وعدم طاعتهم لنداء ربهم.
(اقرأ تفسير رؤية الذبح والقتل في المنام بالتفصيل)
وإن رأى الزوج أن زوجته تذبح ديكاَ فهي تناكفه وتجادله، وإن رأت الزوجة أن زوجها يذبح ديكاً فهو ينام عن الصلاة، أما من رأى أن أحد أبويه يذبح ديكاً فيدل ذلك على أنه لا يعترف بكبر أولاده .
 

صياح الديك في المنام

سماع صوت الديك في المنام ورؤية صياح الديك في الحلم
ذكرنا في الفقرات السابقة أن الديك في المنام قد يدل على رجل له صوت مسموع وعالٍ لكن كلامه بلا منفعة، وقد يدل صوت الديك في الحلم على الرجل الذي يؤمر بالمعروف ويمتنع عن أدائه، كمن يدعو إلى الصلاة وهو لا يصلي، ويضيف النابلسي أن صوت الديك المزعج في المنام قد يدل على النكد والهمِّ والله أعلم.

وعن صياح الديك في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية صياح الديك في منام قد تدل على الأمن والاستقرار، ومن رأى أنه يسمع صوت ديك دون أن يراه فهذا يدل على سماع صوت المؤذن ونزول الملائكة بإذن الله، أما من رأى أنه يسمع صوت الديك في الحلم فيستغرب من صياحه فهو يدل على أن ولي أمر الدار يزجر ويوبخ أهل بيته.
ورؤية الخوف من صوت الديك في المنام تدل على بعد الرائي عن الله وقربه من الشيطان والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في المنام بالتفصيل)، ومن رأى أنه يسمع صوت الديك في غير وقته فهذا يدل على تقلب مزاج رب البيت أو حدوث أمر طارئ، أما من رأى كأن الديك يتحدث إليه فهذا يدل على مجالسة شخص صاحب همةً وطموح.

رؤية نقر الديك في المنام

"نقرة الديك في المنام قد تدل على الضرر الذي يصيب الرائي"
حسب تفسير الشيخ النابلسي فإن نقرة الديك في المنام تدل على إصابة همٍّ ممن يدل عليه الديك، إما من المؤذن أو ولي الأمر أو الحارس أو من رجل أجنبي، وإن لم يكن النقر مزعجاً كان تقارباً من أحدهم.
وروي عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب أنه رأى في المنام ديكاً ينقره نقرة أو نقرتين، فروى رؤيته لأسماء بنت عميس، فقالت: يقتلك رجل من العجم المماليك.

وعن رؤية نقر الديك في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
من رأى أن الديك ينقره من رأسه فهذا يدل على أن صوت الأذان يزعجه، ورؤية الديك ينقر الرائي على لسانه تدل على جدله وتدخله في ما لا يعنيه، أما رؤية الديك ينقر العين فتدل على أن الرائي لا يغض بصره عما حرم الله، ورؤية الديك ينقر المناطق الحساسة تدل على زواج الرائي بإذن الله تعالى (اقرأ تفسير رؤية الزواج في المنام).
 

رؤية بيع وشراء الديك في الحلم

"تملك الديك في المنام قد يدل على الغلام الذكر"
يقول النابلسي أن من ملك في المنام ديكاً قد يدل ذلك على أن الله يرزقه غلاماً ذكراً، وقد يشتري داراً أو يعود له غائب أو يأتيه خبر من مسافرٍ والله أعلم (اقرأ تفسير السفر في المنام).

وعن رؤية بيع وشراء الديك في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
رؤية يبيع الديك في المنام تدل على هجر الصلاة والأذان، فمن رأى أنه يبيع ديك وهو غني فهذا يدل على تعلقه بأمور الدنيا ونومه عن الصلاة والزكاة (اقرأ تفسير رؤية الزكاة في المنام)، فيما تدل رؤية بيع الديك للفقير على زهده وعدم تذمره.
ورؤية بيع الديك للمؤمن نفاقٌ ورياءٌ بالصلاة، ومن رأى أنه يبيع ديكاً وهو ضعيف الإيمان فعليه ترك الجدل والشغب وعدم التدخل في ما لا يعنيه.
وإن رأى  الغني أنه يشتري ديكاً فهذا يدل على حرصه على غنى آخرته كما هو في الدنيا، أما رؤية شراء الديك في المنام  للفقير فتدل على صبره ورضاه بما قسم الله له وتقربه من عبادة الله، ورؤية شراء الديك للمؤمن تدل على زيادة إيمانه، ولضعيف الإيمان تدل على توبته وصلاحه بإذن الله.
 

رؤية الديك في المنام للمرأة

تفسير رؤية الديك للعزباء وللمتزوجة، وحلم الديك للحامل
إن رأت الحامل أنها تتحول إلى ديك فهذا يدل على ولادتها بذكر، كذلك رؤية شراء الديك تدل على الغلام الذكر والعناية بالأسرة، أما رؤية بيع الديك للحامل فتدل على التزام النصح والإرشاد والسلامة في حملها، ورؤية مصارعة الديك للحامل تدل على تخبط الجنين في رحمها والله أعلم، ونقر الديك للحامل في المنام فحص جنينها.
(اقرأ تفسير رؤية الحمل في المنام)

وبالنسبة لرؤية الديك للمرأة المتزوجة؛ فإن رأت أنها تتحول إلى ديك فهذا يدل أنها متسلطة على زوجها، ورؤية بيع الديك للمتزوجة تدل على عدم طاعتها لزوجها، فيما تدل رؤية شراء الديك على رضاها بزوجها، ومن رأت أن الديك نقرها فهو توبيخ من زوجها ومشكلة معه.
وإن رأت العزباء أنها تتحول إلى ديك فهذا يدل على تمردها واستبدادها، ورؤية نقرة الديك للعزباء تدل على مشكلة مع أولياء أمرها توبيخهم لها.
أما المطلقة فإن رأت أنها ديك في المنام فذلك تحملها للمسؤولية، كذلك الأمر بالنسبة للأرملة التي تتحول إلى ديك في المنام حيث يدل ذلك على سهولة اتخاذها لقراراتها دون الحاجة للآخرين.
وإن باعت المطلقة الديك في المنام دل ذلك على عدم رجوعها إلى زوجها، وعلى العكس من ذلك إن اشترت المطلقة في المنام ديكاً عادت إلى زوجها بإذن الله، أما شراء الديك للأرملة فيدل على ولايتها لنفسها وأولادها.
ونقرة الديك في الحلم للمطلقة توبيخها ولومها من المجتمع وكذلك الأمر للأرملة، وقد تدل نقر الديك على مشكلة مع الزوج السابق أو مع ولي الأمر ومن يعول الأرملة أو المطلقة.
(اقرأ تفسير رؤية الطلاق في الحلم)
 

حالات أخرى لرؤية الديك في الحلم

إعطاء وأخذ الديك في المنام
أخذ الديك في المنام قد يدل على إصلاح الحال بين رجلين حسب الشيخ النابلسي، وتقول مفسرة الأحلام في حلوها: من رأى أن زوجته تعطيه ديكاً فهذا يدل على أنها تسلمه زمام أمرها وإن كان الزوج يعطيها فإنه يسلمها مقاليد البيت، ومن رأى أنه يأخذ ديك من الميت يرث عنه مسؤوليته (اقرأ تفسير رؤية الميت بالتفصل)
ومن رأى أنه قد نزل عليه ديك من حيث لا يدري ينزل عليه أهل الخير والصلاح ويضيف في بيته ضيوف حسان الوجوه حسان الطباع.

رؤية صراع الديك في المنام
يقول الشيخ النابلسي أن الصراع مع الديك في المنام يدل على الصراع مع رجل أعجمي، وإن أصاب الرائي من صراع الديك مكروه أصابه مثله وعلى قدره من ذلك الرجل الأعجمي الذي دل عليه الديك والله أعلم.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صراع الديوك في المنام؛ رؤية ديكين يتصارعان في المنام قد تدل على الحروب وإبعاد السلام، ومن رأى أنه يصارع الديك في الحلم فهذا يدل على أنه يصارع إلى الصلاة ولا يقدر ويدل أنه قد ضعف إيمانه.
أما رؤية مطاردة الديك أو رؤية الركض وراء الديك في المنام تدل على اتباع المؤذن والإمام؛ فإن أدركه فهو يدرك صلاته وإن لم يدركه فإنه يفوِّت الصلاة المكتوبة.

رؤية التحول إلى ديك في المنام
يتفق النابلسي مع ابن سيرين أن رؤية التحول إلى ديك في المنام قد تدل على الموت والوشيك والله أعلم، وربما تدل على أن الرائي سيكون مؤذناً أو خطيباً.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن من رأى كأنه يتحول إلى ديك؛ إن كان أعزباً فهذا يدل على أنه سوف يتزوج بإذن الله وإن كان متزوجاً فهذا يدل على أنه يمارس سلطته على  بيته، أما من رأى أن زوجته تتحول إلى ديك فهي تسحب القوامة منه وتديره وتدير بيته.
ومن رأى أن أحد أبنائه يتحول إلى ديك فهذا يدل على أنه مسؤول عن إخوته، أما من رأى أن أمه تتحول إلى ديك فهذا يدل على موت والده وتحمل أمه مسؤولية الأسرة الممتدة والله أعلم.

رؤية الديك بعد الاستخارة
تدل رؤية الديك بعد الاستخارة على تحمل العبء والمسؤولية ورعاية من يطيع ومن لا يطيع، ورؤية مصارعة الديك بعد الاستخارة لا خير فيها إذ ليس هناك قائد واحد.
 

تفسير رؤية الديك في المنام حسب ميلر

"صياح الديك في المنام دلالة خير للرائي"
رؤية الديك في المنام حسب ميلر قد تكون بمثابة تحذير للرائي ليبتعد عن الآثام، وقد تدل رؤية الديك على الصعود المفاجئ إلى سلم النجاح والشهرة وما ينتج عنه من غرور.
وسماع صياح الديك في المنام خيرٌ للرائي إن كان صباحاً، وهو للأعزب دليلٌ على اقتراب زواجه.
لكن صياح الديك في الليل لا خير فيه، فرؤية صياح الديك في الليل تدل على اليأس والأحداث المحزنة، كذلك تدل رؤية صراع الديكة على الخلافات خاصة العائلية، وقد تدل على الانفصال نتيجة الخيانة الزوجية.

رؤية الديك الرومي حسب ميلر
أما الديك الرومي في المنام كما يفسره جوستاف ميلر فهو دليل على الربح الوفير من الأعمال، ورؤية الديك الرومي يطير تدل على النجاح السريع والشهرة المفاجئة، كما يدل أكل الديك الرومي عند ميلر على المناسبات السعيدة.
لكن رؤية الديك الرومي ميتاً في المنام قد تدل على الخسارة والحزن، وربما دلت على ظروف صعبة تؤدي إلى ألم الكبرياء، فيما يدل قتل الديك الرومي في الحلم على الثروة.

 

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "موسوعة تفسير الأحلام"، جوستاف ميلر.