في اليقظة تعتبر اللحية علامة مميزة للرجال، وكل منهم يقوم بترتيب لحيته حسب شخصيته وطبيعة عمله أو مدى تمسكه بالسنة النبوية الشريفة، لكن كيف يمكن أن تعبِّر اللحية في المنام عن أحوالنا؟!.
نقرأ معاً إلى رمز اللحية في المنام، من خلال تفسير رؤية اللحية الطويلة وألوان اللحية المختلفة كاللحية السوداء واللحية الحمراء في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية حلق اللحية واللحية في المنام للمرأة للرجل، وكل ما يصيب شعر الذقن في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية اللحية في المنام

اللحية في المنام حسب تفسير ابن سيرين تدل على المال والرزق عموماً، ويأتي التأول على لونها وطولها وشكلها، وقد تدل اللحية في المنام على طول العمر وقصره والله أعلم، كما أن اللحية للفتى الذي لم تنمو لحيته لا خير فيها، كما أن الشارب في المنام نقصانه خير من زيادته، واللحية للمرأة في المنام قد تدل على العقم أو زيادة مال زوجها.
وحلق اللحية في المنام يكون على قدر المحلوق منها، كذلك يقول النابلسي أن اللحية طولها وقصرها سعة وضيق في الرزق أو في العمر، إلَّا أن تطول اللحية أكثر من المعهود فلا تكون رؤيتها خير، وسنرى في الفقرات القادمة التفاصيل المتعلقة بتفسير رؤية شعر الذقن في المنام.
(اقرأ تفسير رؤية الشعر وحلاقة الشعر في المنام)

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية اللحية في المنام أنها تدل على العز والجاه والجمال والوقار لقول السيدة عائشة رضي الله عنها إذا أرادت القسم: "والذي زين الرجال باللحى والنساء بالشعر". وتفسر اللحية بإزالة الخصومات وإصلاح ذات البين.
ويقول الدكتور سليمان الدليمي في تفسير رؤية اللحية أنها تدل على الرجولة أو الحكمة، كما قد تشير اللحية في المنام لمن اعتاد حلقها على التستر وإخفاء أمر ما، واللحية للمرأة تستوجب إعادة النظر في تصرفاتها المسترجلة، كما يدل التمسك باللحية في المنام على خوف الرجال من العجز الجنسي.

الشارب في المنام ورؤية الشوارب
ويقول ابن سيرين أن زيادة شعر الشارب في المنام مكروهة، ونقصانه أحسن في التأويل من زيادته، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن الشارب الكثيف في المنام يدلّ على الفرس، والشارب الخفيف في المنام يدلّ على العرب.
وحلق الشارب في المنام يدل على إلغاء الوعود، وحلق نصف الشارب ذلٌّ وانكسار، أما رؤية صبغ الشوارب في الحلم فدليل 
على النفاق، والشوارب السوداء إصابة دنيا، والشوارب البيضاء تعلق بالدنيا.
 

ذات علاقة


اللحية الطويلة في المنام

يقول ابن سيرين أن اللحية الطويلة في المنام إن طالت فوق قدرها قد تدل على الديون والهموم، أما إن طالت حتى وصلت إلى الأرض فقد تدل على دنو الأجل واقتراب الموت والله أعلم.
واللحية الطويلة في المنام إن وصلت إلى بطن الرائي كانت إشارة لمال فيه الكثير من التعب، ويكون التعب والجهد بقدر ما وصل من اللحية إلى البطن، وإن طولت السوالف دون اللحية فهذا يعيني أن الرائي يجني مالاً يستمتع به غيره، والحديث لابن سيرين. (اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام)
ومن أرخى اللحية في المنام وطالت وكثر شعرها فقد يكون ذلك دلالة على السعة في المال وطول العمر، إلا أن يكون الرائي فتى لم تنبت بعد لحيته فتدل الأشياء في غير أوانها على الشر.

أما الشيخ النابلسي فيقول عن اللحية الطويلة في الحلم 
إن كانت اللحية الطويلة في المنام بقدر معقول مقبول فهي عزٌّ وغنى، أما إن وصلت اللحية إلى السُّرة فإن الرائي لا يخاف الله تعالى ويعمل على غير طاعته، وإن زاد طول اللحية عن القبضة في المنام فهو رجل يعمل بالربا ويأكل مال الربا.
ومن طالت لحيته حتى قام على غزلها ونسجها وباعها فإنه يدلي شهادة زور، وقد يدل طول اللحية أكثر من المعتاد في الحلم على اللهو واللعب والتبذير.
من الجدير بالذكر أن من رأى لحيته في المنام على ما هي عليه في الواقع طويلة كانت أم قصيرة لم تنطبق عليه أيٌّ من هذه التفسيرات، إلا أن يصيبها شيء، كمرض أو تساقط أو حلق أو تطول أكثر أو تقصر أكثر والله أعلم.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللحية الطويلة في المنام
اللحية الطويلة في الحلم عموماً تدل على الوقار، ومن رأى لحيته أطول مما هي عليه في الحقيقة فذلك اعتقاد الناس فيه الحكمة و الصلاح والبر، واللحية الطويلة باعتدال مسؤوليات الرجل ومهامه كلما زادت المسؤولية طالت اللحية.
ورؤية اللحية الطويلة المرخية على صاحب اللحية هموم وديون أثقلته، فإن وصلت لحيته إلى صدره كان كاتماً للسر، وإن طالت اللحية في الحلم ووصلت إلى البطن فإن الرائي يخالف شرع الله، وطول اللحية حتى الأرض في الحلم في قوله تعالى ((مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ))
أما اللحية الطويلة المرتبة في المنام فتدل على الوقار والحكمة والسيادة كإصلاح ذات البين أو صلح عشائري، واللحية الطويلة الشعثاء تدل على كثرة الأسفار أو الاغتراب أو السجن (اقرأ تفسير رؤية السفر في المنام).
 

اللحية القصيرة والذقن الخفيفة في المنام

نقصان اللحية في الحلم حسب ابن سيرين إن لم يكن فيه مبالغة فهو دليل على قضاء الديون والحاجات، أما تساقط شعر اللحية في الحلم بشكل كبير فيدل على زوال الجاه وذهاب المال.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللحية القصيرة والخفيفة عموماً أنها تدلّ على الاعتدال في الأمور، فمن رأى لحيته أقصر مما هي عليه في الحقيقة خفت واجباته، واللحية القصيرة باعتدال اعتدال الحال والأموال، أما اللحية القصيرة جداً فتدل على التخلي عن بعض مسؤولياته، واللحية المفرغة (بقع من الشعر) كشف بعض خلقه كالغضب والبخل والله أعلم.
 

حلق اللحية في المنام ونتف شعر الذقن في الحلم

ما تفسير رؤية قص اللحية في المنام؟
حلق اللحية في المنام قد يكون زوالاً للمال وضياعاً للعز والجاه، خاصة لمن اعتاد إرخاء لحيته في اليقظة أو اعتاد حلقها فرآها طويلة وهو يحلقها، ومن رأى كأنه أمسك شعر لحيته بقبضته وقصَّ شعر اللحية الذي يفيض عن القبضة فهو يدفع زكاة ماله (اقرأ تفسير حلم الزكاة بالتفصيل)، وحلق نصف اللحية فقرٌ  وزوال عز.
ومن رأى أن شاباً مجهولاً يحلق له لحيته في المنام كانت مصيبته وذهاب ماله على يد عدوٍّ يعرفه أو على يد من يملك نفس اسمه أو يكون نظيره، أما إن كان الحلاق في المنام شيخاً ذهب ماله على يد رئيسٍ قاهر طاغٍ.
وقطع شعر اللحية في الحلم قطع من المال والجاه على قدر الشعر المقطوع، وقد يدل حلق اللحية على انخفاض التقدير بين الأهل والعشيرة.
ويقول ابن سيرين أن من استخدم مستحضرات إزالة الشعر في المنام لحلق اللحية؛ إن كان غنياً افتقر وإن كان فقيراً استغنى.
ويضيف الشيخ النابلسي أن حلق شعر اللحية والرأس معاً يدل على زوال الهموم وسداد الديون، ومن قص لحيته بأسنانه طال عليه الهم والغم.
(اقرأ تفسير رؤية الرأس في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية حلق اللحية
حلق اللحية في المنام عموماً دليل الجبن والكسل والخلل في المروءة، ورؤية حلاقة الذقن في المنام لمن اعتاد تركها طويلة كسر خاطر من لجأ إليه، أما حلاقة الذقن في المنام لمن اعتاد حلقها خلل في مروءته.
ومن رأى مجهولاً يحلق له ذقنه فهو يمتحن في موقف ويفشل فيه، ومن رأى صديقه يحلق له ذقنه يخونه، أما من رأى  عدوه يحلق له ذقنه فهو يذيقه نوع من العذاب ويتمكن منه والله أعلم.
وحلق نصف الوجه بالمنام ذهاب المال أو الجاه، فإن كان حلق جهة اليمين فهو ذهاب الجاه، وإن كان الشمال فهو ذهاب المال، وحلق اللحية مع الشاربين في المنام يدل على التخلي عن القوامة، أما حلق اللحية وترك الشاربين حلق الدين وبغاء الدنيا، ورؤية حلق اللحية مع الشعر تدل على التخلي عن المسؤوليات.

نتف شعر اللحية في المنام
أما نتف شعر اللحية في الحلم فيدل على الإسراف إن كان الرائي ميسوراً، أما إن كان فقيراً فتدل رؤية نتف اللحية على الاقتراض، وقد يكون اقتراضه ليقرض غيره، وقد يكون في ذلك اجتماع مصيبتين عليه والله أعلم.
وعلى وجه العموم فالحلق خير من النتف في أغلب الأحوال، إلا أن يكون النتف دليلاً على الإصلاح وشرط ذلك ألا يترك في الوجه جروحاً أو ندوباً أو دماً، كما أن هذا الإصلاح يكون مجهداً وعسيراً، ويقول الشيخ النابلسي أن نتف اللحية في الحلم يدل على أن الرائي يتلف المال بيديه.
وتضيف مفسرة حلوها عن رؤية نتف شعر اللحية في المنام أنه يدل على النفاق، ومن رأى أحداً ينتف لحيته فإن أحداً يشتمه ويهينه وهو عدوه، أما من رأى أنه ينتف شعر لحيته فقد يتمكن من عدوه، ونتف اللحية في المنام مع ظهور الدم عداء مع حقد وكراهية، أما نتف اللحية بدون دم فهو ضررٌ مع عتابٍ قاسٍ.
 

تساقط شعر اللحية في الحلم

أما من رأى أنه يمسك شعر لحيته بيده فيتساقط؛ إن رماه ذهب ماله ولم يعد، وإن أمسكه بيده ولم يرمه ذهب ماله  وعاد إليه حسب ابن سيرين، ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية أخذ الشعر من اللحية دو أن تنقص يدل على مالٍ يناله الرائي من ذي جاه.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تساقط شعر اللحية في الحلم أنها تدل على قلة ذات اليد وفساد الأخلاق، ومن رأى كأنه يمسك شعر لحيته فيخرج بيده فإنه يأتي منكراً، ورؤية تساقط شعر اللحية كله في المنام فإنه رجل كاذب يعد ولا يفي بوعده، أما من رأى أن بعض لحيته يسقط فهو تتعرى مواقفه.
ومن رأى مرضاً أصاب لحيته فذلك يدل على فساد أهل بيته أو قومه، أما من رأى شعر لحيته يتساقط من دون أن ينقص فإنه يأخذ ويعطي ويربح ويخسر والله أعلم.
 

شعر اللحية الأسود في المنام

ما تفسير رؤية اللحية السوداء في المنام؟
رؤية شعر اللحية الأسود في المنام تدل على الغنى إن كان سواده شديداً، وإن كان سواداً يميل إلى الخضرة نال الرائي سلطةً، لكنه يكون طاغية كفرعون لأن هذه صفة لحية فرعون.
ومن كانت لحيته سوداء في اليقظة ورأى أنها تسود في المنام وتصير أحسن مما هي عليه فذلك يدل على العز والجاه، كذلك من كانت لحيته سوداء ورأى أن الشيب دخل إليها مع بقاء سوادها، أما من شابت لحيته جميعاً فقد يكون ذلك ذهاب المال والجاه.
ومن كانت لحيته سوداء في الحقيقة ورأى أنها شابت ثم حاول أن يصبغ اللحية في المنام فهو يفقد من عزه وملكه لكنه يحاول أن يستر على نفسه.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللحية السوداء في المنام
رؤية اللحية السوداء في المنام دليل الهيبة والوقار، وإن كان سواداً يميل إلى الخضرة فهو رجل ظالم، أما من كانت لحيته سوداء في اليقظة ورأى أنها تسود في المنام فإنه يزداد وجاهاً وسيادة، ومن كانت لحيته سوداء ورأى الشيب دخل إليها مع بقائها سوداء دخلت السيادة مع الوقار.
من كانت لحيته سوداء وشابت جميعاً اقترب أجله لأن الشيب أول نذير لاقتراب الأجل، أما من كانت لحيته سوداء في الحقيقة ورأى أنها شابت ثم حاول أن يصبغ اللحية في المنام هو صاحب سيادة ووقار ويجب أن يؤدي عمله بنفسه.
 

رؤية اللحية البيضاء وشيب اللحية في المنام

أما رؤية شيب الذقن أو الشعر الأبيض في اللحية فتدل على الوقار، كذلك اللحية الشمطاء التي يخالط سوادها بياضها كما ذكرنا، ومن رأى لحيته بيضاء براقة فهو عزٌّ وجاه وذياع صيت بين الناس، ذلك أن لحية إبراهيم عليه السلام كانت بيضاء براقة، والتأويل هنا لابن سيرين.
ودخول الشيب على اللحية السوداء خير من غياب سوادها بالكامل، فيما يضيف الشيخ النابلسي أن الشعر الأبيض في اللحية قد يكون إنذاراً، وربما دل شيب اللحية على اقتراب الحصاد للمزارع (اقرأ تفسير رؤية الزراعة والزرع في المنام)، وقد يدل على العجز والمرض.
ومن كانت لحيته في الحقيقة بيضاء ورآها تسود فذلك دليل على النشاط والهمة، واللحية البيضاء للعاصي توبة وهدى والله أعلم.
كما تؤكد مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية الشيب في اللحية سيادة وجاه وعز، وتضيف أن اللحية الشمطاء في الحلم أو التي يخالط بياضها سوادها فتدل على الأفعال والأعمال، فيكون عمل سيء وعمل جيد، وقد تدل هذه الرؤية على مزاجية الرائي، أما اللحية البيضاء البراقة فقد تكون تصنعاً في فعل الخيرات، ومن كانت لحيته في الحقيقة بيضاء ورآها تسود فهو يعمل عمل الشباب.
 

اللحية الحمراء في المنام

الحمرة في اللحية تدل على الورع والتقوى حسب ابن سيرين، فيما تدل صفرة اللحية أو رؤية اللحية الصفراء على الفقر والقلة والله أعلم، وتخضيب اللحية أو صبغ شعر اللحية بالحناء في المنام فيدل على تمسك الرائي بالسنة النبوية الشريفة، ومن صبغ لحيته في الحلم دون شعره كان حافظاً لسر رئيسه، أما إن صبغ اللحية مع الشعر في المنام فإنه يخفي فقره عن الناس ويعزُّ نفسه، وإن قبلت اللحية الصباغ أو الخضاب عاد جاهه مؤقتاً وتجمَّل بالقناعة، ويقول الشيخ النابلسي أن اللحية الشقراء في المنام تدل على الخوف والفزع.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللحية الحمراء والبنية في المنام
اللحية الحمراء في المنام دليل على اتباع السنة، أما صفرة اللحية أو رؤية اللحية صفراء في الحلم فلا خير فيها وهي دليل مكرٍ وخداع، وتخضيب اللحية أو صبغ شعر اللحية فالرائي يقضي بالعدل.
ومن صبغ لحيته دون شعره تحمل مهام طواعية، وإن قبلت اللحية الخضاب فهو قبول أمر فيه صلح وعفو وإن لم تقبل الخضاب عدم قبول ذلك الأمر.
أما رؤية اللحية الشقراء في المنام فخُلق الرائي من خُلقِ الروم لا عهد له إنما يتحيز لمصالحه، واللحية البنية تدل على عادات العرب.
 

تفسير رؤية اللحية للمرأة

المرأة الملتحية في المنام أو رؤية اللحية للمرأة تدل على أنها عاقر لا تنجب أبداً حسب ابن سيرين، وربما دلت على المرض، كما يمكن تأويل رؤية اللحية للمرأة في المنام على عز زوجها أو ولدها وجاههم، أو قد تكون قد حملت المسؤولية بعد غياب زوجها أو ولي أمرها والله أعلم، وإن رأت المرأة الحامل اللحية في المنام فهي تلد ابناً تاماً سلمياً بحول الله وقوته (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل في المنام)
 ويقول الشيخ النابلسي أن لحية الزوجة إن كان الزوج هو الرائي دلت على اتساع جاهه وماله هو وابنه، وقد يدل ذلك على مرض زوجته، وإن رأت المرأة المتزوجة أن لها لحية فذلك موت زوجها أو غيابه، وإن كانت أرملة تزوجت رجلاً عاملاً، وإن كانت في عداوة أو خصومة كان الظفر من نصيبها.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية اللحية في المنام للمرأة
رؤية اللحية للمرأة عموماً اتصافها بالحكمة ، ورؤية المرأة أن لها لحية كلحية الرجال في المنام فهي إن قالت فعلت، ورؤية حلق اللحية في المنام للمرأة تدل على تغيير أقوالها، أما إن رأت زوجها يحلق لحيته فهو يتخلى عن مسؤولياته.
ولحية الزوج السوداء في المنام تدل على سلطته وهيبته، أما إن حلقت المرأة لحية زوجها في الحلم فهي تنازعه سلطته وقوامته، ورؤية حلق شارب الزوج للمتزوجة إرهاقه في ولايته عليها.
كما تدل رؤية المرأة أن ابنها لحيته طويلة على زيادة عزها، ورؤية حلق الشارب للمتزوجة زيادة في أنوثتها.
 

حالات الأخرى لرؤية اللحية في المنام

- اللحية في المنام للفتيان لا خير في رؤيتها، فإن حلم الفتى أنه أخذ لحية غيره بيده وجرها فهو يرث مالاً ويأكله حسب ابن سيرين، ويقول الدكتور الدليمي أن اللحية في المنام للصغار تدل على الرغبة في البلوغ واستعجال الرجولة.
- صبغ اللحية في المنام إن كان بالطين أو الجص دل على طلب المحال والشهرة بين الناس بذلك- ابن سيرين.
- العنفقة أو الشعيرات التي تكون تحت الشفة السفلى تدل على العون الذي يتلقاه الرائي، فإن تساقطت أو حلقت قل عونه، وإن طالت وتجملت كان له عون كثير وفعال- ابن سيرين.
- أكل اللحية في المنام وقرضها يدل أن الرائي يأكل ميراث صاحب اللحية- ابن سيرين
- تقبيل اللحية في المنام أو الإعجاب بها يدل على الكسل وفتور الهمة- الشيخ النابلسي.
- اللحية إن كان قد علق بها شوك أو قش أو ما شابه دلت على الكلام الرديء، أو على حمل لا يتم- الشيخ النابلسي.