تقنيات زراعة اللحية وتكلفة عملية زراعة شعر الذفن

تعرف إلى أفضل طرق وتقنيات زراعة اللحية وشعر الذقن وتكلفتها ونصائح بعد عملية زراعة شعر اللحية
تقنيات زراعة اللحية وتكلفة عملية زراعة شعر الذفن
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

يهتم الرجال بمظهر اللحية وشكلها، ولكن هناك رجال لا ينبت لديهم شعر اللحية أو ينبت بشكل غير متساوي أو يكون هناك فراغات واضحة فيها مما قد يجعلهم يفكرون في اللجوء إلى عملية زراعة اللحية، فما هي عملية زراعة اللحية وكيف تتم وما هي أضرار ها وتكلفتها كل ذلك سنجاوب عنه في مقالتنا هذه.

زراعة اللحية أو زراعة شعر الذقن هي إجراء تجميلي يتم فيه انتقاء شعر من أجزاء مختلفة من الجسم تتناسب مع شعر اللحية والشارب ويتم استئصالها وزرعها في منطقة الذقن لملء فراغات اللحية أو رسمها وتعبئتها بشكل كامل.

عادة ما يتم أخذ الشعر الذي ستتم زراعته في اللحية من الشعر الزائد في منطقة الصدر أو الجزء الخلفي من منطقة الرأس وتسمى بالمنطقة المانحة، لأن الشعر في هذه المنطقة يكون سميكاً وكثيفاً ما يجعله كافياً لزراعة الذقن، وبعد أسبوعين من عملية الزراعة ستلاحظ نمو منتظم في منطقة الذقن يتبعه تساقط وهذا الأمر طبيعي حيث تنمو الشعرة مرة أخرى بشكل ثابت.

العديد من الرجال يعانون من مشاكل في نمو اللحية مثل عدم نموها بشكل كامل أو نموها بشكل غير مكتمل، وغالباً ما تكون أسباب مشكلة عدم نمو شعر اللحية ناتجة عن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو نتيجة نمط الحياة السيء أو الوراثة أو بصيلات الشعر الحساسة، وأغلب الرجال وجدوا في زراعة اللحية الحل المناسب والسريع. [1]

animate

كم تكلفة عملية زراعة اللحية؟ تختلف تكلفة زراعة اللحية من بلد لآخر ومن مركز لآخر وحسب التقنية المستخدمة، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة زراعة اللحية والذفن من 2000 إلى 5000 دولار أمريكي في حال زراعة اللحية بشكل كامل، بينما تبدأ تكلفة تكثيف الذقن أو زراعة اللحية الجزئية إلى حوالي 1000 دولار أمريكي.

يجب عليك اختيار مركز طبي معتمد ومتخصص بعمليات زراعة اللحية والذقن والتأكد من سمعته، كما يجب أن تسأل عن التقنيات المتوفرة لديه وعيوبها ومميزاتها، ثم طريقة حساب السعر والتكلفة لزراعة اللحية، فبعض المراكز تحدد شرائح سعرية لزراعة اللحية الجزئية والكاملة، ومراكز أخرى تقوم بالحساب بالبوصة للمساحة المزروعة.

هناك العديد من التقنيات التي تستخدم في زراعة شعر اللحية ونذكر أهمها وأكثرها استخدماً مع الميزات والعيوب:

  1. زراعة اللحية بالشريحة FUT: تعتبر هذه التقنية قديمة جداً وتقوم على إزالة شريط أو شريحة من الجلد من المنطقة الخلفية السفلية للرأس ويتم تجزئة هذه الشريحة إلى بصيلات تزرع في منطقة الذقن، لم تعد هذه التقنية مستخدمة بسبب الآثار الجانبية التي تتركها وخاصة الندوب في الجزء الخلفي للرأس.
  2. زراعة اللحية بتقنية الاقتطاف FUE: في هذه التقنية لا داعي لقص شريحة من الجلد وإنما تستخدم أدوات خاصة تساعد في حصاد البصيلات من الجزء السفلي للرأس وزرعها مباشرة في منطقة اللحية بدون ترك ندوب ظاهرة وذلك بعد فتح قنوات في اللحية قطرها 1 ملم، وهي مناسبة عند الرغبة في تكثيف اللحية.
  3. الاقتطاف الدقيق Micro FUE: تتميز هذه التقنية عن سابقتها في قطر القناة المفتوحة لكل بصلة، حيث كلما كان قطر القناة أصغر كلما كان مظهر اللحية طبيعي أكثر وكلما كان من الممكن زراعة عدد أكبر من البصيلات في الجلسة الواحدة، ويصل قطر القناة في تقنية الاقتطاف الدقيق إلى 0.7 ملم ويمكن زراعة 6000 بصيلة في الجلسة الواحدة وتستمر العملية لمدة 8 ساعات تقريباً وتحتاج إلى 10-15 يوم للشفاء التام.
  4. زراعة اللحية باستخدام أقلام السفير: تعتبر أقلام السفير من أحدث التقنيات الموجودة لزراعة الشعر وهي تعتمد على استخدام أقلام رؤوسها دقيقة مصنوعة من حجر الياقوت مما يساعد في تقليل الآثار الجانبية بعد الزراعة، يقوم الطبيب باستخدام هذه الأقلام في فتح قنوات في الذقن لا تتجاوز 0.5 ملم، ثم يتم استخدام الملقط لزراعة البصيلات المقتطفة من أجزاء الجسم المناسبة، يمكن من خلال هذه التقنية زراعة ما يصل إلى 7000 بصلة في الجلسة الواحدة، ومدة التعافي تكون أسبوع.
  5. زراعة اللحية بأقلام تشوي DHI: أقلام تشوي مثل أقلام السفير ولكن ذات رأس معدني يجعل قطر القناة المفتوحة أكبر بحيث يصل إلى 0.8 ملم مما يجعلها تعطي مظهر غير طبيعي للحية. [1-2]

كيف تتم عملية زرع شعر الذقن؟ تمر عملية زرع الذقن بخطوات أساسية بغض النظر عن التقنية المستخدمة، وهذه الخطوات: [3]

  1. تحديد الشكل المطلوب والمساحة: قبل البدء بالزراعة يتم تحديد شكل الذقن المطلوب وذلك من خلال الرسم على الوجه واختيار الشكل الذي يريده المريض.
  2. تحديد المنطقة المانحة للشعر: بعد التحديد يبدأ الخبير باختيار المكان الذي يريد أن يأخذ منها بصيلات الشعر، وغالباً ما تكون من منطقة الصدر أو الذراعين أو مؤخرة الرأس وذلك حسب ملاءمتها لشكل اللحية وحسب عدد البصيلات التي يحتاجها والتي غالباً ما تكون بين 1000 إلى 2000 كما قد تصل إلى 4000 بصيلة في بعض الحالات إذا كانت الزراعة للحية كاملة.
  3. التخدير الموضعي: يقوم الخبير بتخدير المنطقة التي يريد استئصال البصيلات منها بشكل موضعي كما يقوم بتخدير منطقة اللحية.
  4. حصاد بصيلات الشعر: بعد التخدير يقوم الخبير بحصاد بصيلات الشعر باستخدام أجهزة معينة حسب نوع التقنية المستخدمة، أي يقوم بسحب الشعرة مع البصلة في المنطقة المانحة.
  5. فتح قنوات في اللحية: يتم العمل على فتح قنوات في اللحية باستخدام أدوات مدببة وذلك لوضع بصيلات فيها، بعض التقنيات تقوم بفتح القناة وغرس الشعرة مباشرة بضغطة واحدة.
  6. زرع البصيلات: تتم زراعة البصيلات في القنوات المفتوحة في الأماكن التي تم تحديدها سلفاً بشكل متناسق وبزاوية واتجاه معين حسب نوع التقنية المستخدمة.

هناك العديد من الآثار الجانبية الناتجة عن زراعة الشعر بشكل عام وزراعة اللحية بشكل خاص التي يجب الانتباه إليها ومن هذه الآثار الجانبية: [5]

  • التهابات في منطقة الذقن: تشمل الآثار الجانبية لزراعة اللحية حدوث التهابات في هذه المنطقة نتيجة العدوى المنقولة عند زراعة الشعر إذا كانت الأدوات المستخدمة ملوثة وغالباً ما تكون هذه العدوى نادرة إذا كان الشخص الذي يقوم بالزراعة موثوق.
  • الحكة: تعتبر الحكة من الآثار الأكثر شيوعاً لزراعة اللحية، ولكن شدة الحكة تختلف، فإذا كانت الحكة قوية فيحب استشارة الخبير الذي قام بعملية الزراعة، غالباً ما يصف الخبير بعض الزيوت الطبيعية المهدئة لتجنب هذه الحكة.
  • التورم: من الطبيعي أن يحدث تورم بعد عملية زراعة اللحية ويظل لمدة يومين، وأكثر المناطق التي يحدث فيه هذ التورم هو الخدين وحول العينين.
  • الشعور بالخدر: يعتبر الخدر والتنميل في منطقة اللحية من الآثار الشائعة للعملية والذي يمكن أن يمتد ل 18 أسبوعاً.
  • الشعور بالألم: من الآثار الجانبية الطبيعية لزراعة شعر اللحية هو الشعور بالألم بعد العملية وغالباً ما يصف الخبير بعض الأدوية المسكنة التي تساعد في تخفيفه.
  • ظهور خراجات: الخراجات هي نتوءات بحجم البثور وتحدث عند وجود تلف في جلد الذقن نتيجة دفع بصيلات الشعر إلى طبقة أعمق في الجلد عند عملية الزراعة، لا تعتبر هذه الخراجات خطيرة ولكن يجب استشارة الخبير لوصف العلاج المناسب لها.
  • تقشر الجلد: بعد عملية زراعة اللحية تظهر قشور بيضاء مرئية على اللحية وتستمر مدة 3 أشهر تقريباً.

هناك العديد من الإرشادات والنصائح التي يجب اتباعها بعد عملية زراعة اللحية وذلك لضمان نجاح هذه العملية وهذه الارشادات تشمل: [4-5]

  1. كمادات باردة: بعد العملية وعند ملاحظة تورم خفيف حول العينين ينصح بعمل كمادات باردة لتخفيف التورم كذلك تساعد الكمادات في تخفيف ألم العملية.
  2. تناول الدواء الموصوف: يجب تناول الأدوية الموصوفة من قبل الخبير في الوقت المحدد وبشكل منتظم خاصة أدوية الالتهاب.
  3. عدم لمس الوجه: يجب تجنب لمس الوجه بعد العملية ولمدة أسبوع منعاً من خطر الإصابة بأي عدوى والتي قد تجعل العملية لا تعطي نتائج ناجحة.
  4. رفع الرأس خلال النوم: خلال اليومين التاليين للعملية ينصح برفع الرأس خلال النوم حتى 45 درجة فذلك يساعد على تقليل التورم.
  5. عدم حلق اللحية: يجب عدم حلق اللحية خلال العشرة أيام التالية لعملية زراعة اللحية.
  6. تجنب ما يلي: يجب تجنب التدخين وأشعة الشمس والسباحة وذلك لبضعة أسابيع بعد العملية.
  • متى يمكن اللجوء لزراعة اللحية؟ يمكن اللجوء إلى عملية زراعة اللحية في الحالات التي لا تنمو فيها اللحية بشكل كامل أو عند وجود فراغات فيها نتيجة مشاكل هرمونية أو أسباب وراثية أو نتيجة حروق أو ندوب أو الثعلبة.
  • متى تظهر نتائج زراعة الذقن؟ غالباً ما تظهر نتائج زراعة اللحية بشكل كامل بعد ثلاثة أشهر تقريباً وذلك بعد أن يتساقط الشعر المزروع ويبدأ نمو الشعر الجديد.
  • متى تختفي آثار زراعة الذقن؟ تختفي آثار زراعة الذقن تماماً بعد 40 إلى 50 يوم تقريباً من العملية.
  • هل زراعة اللحية مؤلمة؟ لا ليست مؤلمة فخلال العملية يتم تخديرك بشكل موضعي أما بعد العملية بالألم خفيف ومحتمل ويمكن التخلص منه من خلال تناول بعض المسكنات.
  • هل عملية زراعة اللحية ناجحة؟ مثل أي إجراء وعمل طبي لا تعتبر عملية زراعة اللحية مضمونة مئة بالمئة وأن نتائجها ناجحة بشكل مثالي يمكن أن يكون هناك ندبات في حال كان الشخص الذي يقوم بالزراعة غير مؤهل وليس لديه خبرة.

المراجع