قد ينظر البعض إلى القُبلة في المنام كحالة من حالات التعبير عن الهواجس والرغبات الجنسية، وقد يكون ذلك صحيحاً في كثير من الحالات، لكن للقُبلة أو البوسة في المنام دلالات ورموز مختلفة ومتشعبة حسب حال الرائي وتفاصيل الرؤيا.
نقرأ معاً إلى تفسير رؤية القُبلة في المنام من خلال تفسير رؤية القُبلة للمرأة وقُبلة الرجل للرجل، تفسير قبلة الفم والقُبلة على الخد والرقبة في الحلم، رؤية تقبيل الميت في المنام، إضافة إلى رؤية تقبيل اليد والقدم في المنام وغيرها من حالات رؤية التقبيل والبوس في الحلم.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية التقبيل والقُبلة في الحلم

حسب تفسير ابن سيرين لرؤية القبلة أو البوسة في المنام فإن القبلة تجري في التأويل مجرى النكاح والجماع إن كانت قبلة الشهوة وكذلك القبلة من الفم في المنام (اقرأ تفسير رؤية النكاح والمجامعة في المنام).
أما القبلة لغير الشهوة في الحلم كرؤية القبلة من الخد أو الجبين في المنام فتفسيرها إقبال الفاعل على المفعول، أي أن الذي يقبِّلُ يجيء إلى من قبَّله في المنام، ويكون له عنده حاجة أو طلب أو سؤال، فإن تمت القبلة ورضي عنها أو تبسَّم لها كانت حاجته بإذن الله مقضية.
ويضيف الشيخ النابلسي أن البوسة في المنام أو القبلة تدل على نيل المقاصد وتحقيق الغايات ومواجهة الأعداء، وتدل القبلة على التواد والصداقة بين الفاعل والمفعول أو بين أحد من أقاربه أو ولاة أمره والله أعلم.
كما تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن المعنى العام لرؤية القبلة في المنام أنها تدل على المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة، والقُبلة أيضاً تدل على الأموال وعلى الأرض والأم.
 

ذات علاقة


تفسير القُبلة من الفم في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن القبلة من الفم مال، وقبلة الحبيب من الفم في المنام دينار، ويضيف النابلسي أن تقبيل العجوز في المنام يدل على الاعتذار عما قيل من كلام جارح أو ما شابه، وقد تدل قبلة الفتاة من الفم على الخمر ومعاقرته.
والقبلة لمريد الدنيا دنياه، وللرجل التقي العالم تلاوته كتاب الله، ومن قبَّل امرأة من فمها في المنام وهي متزينة متجملة فإنه يتزوج من أرملة ويستفيد منها مالاً وبنوناً.

وعن قُبلة الفم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تفسير رؤية القُبلة من الفم في المنام عموماً أنها تدل على الخير في الكلام والمصالح، فمن رأى أنه يقبِّل امرأة من فمها قبلة لا شهوة فيها فهو يستفيد من كلامها أو نصحها، وإن كانت القبلة في الحلم من الفم مصحوبة بشهوة جنسية فهي تدل على المال، لأن المرأة في هذا المقام تفسر بالمال، وسنتحدث عن رؤية تقبيل الرجل للرجل من الفم في فقرة قادمة.
ورؤية تقبيل الزوجة من فمها في المنام تدل على انتفاع الزوج من زوجته بعملها وأدائها واجباتها تجاهه، أما تقبيل أحد الأبوين من الفم في الحلم فالانتفاع بدعائه ورضاه (اقرأ تفسير رؤية الدعاء في المنام)

 

القبلة على الخد في المنام وحلم قبلة الرقبة

يقول الشيخ النابلسي في تفسيره لرؤية القبلة من الخد في المنام أنها مال مثلها مثل قبلة الفم، وقبلة الخد من الحبيب درهم.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية تقبيل الخد في المنام أنها تدل على الانتفاع من الخدمة والعمل، وأما قبلة الرقبة في الحلم فتدل على سداد الدين، حيث يسدد الفاعل دين الذي يقبِّله.
ورؤية تقبيل الزوجة من رقبتها في المنام تدل على سداد دينها، أما تقبيلها من خدها فيدل على مساعدتها بالأعمال أو يحضر لها زوجها من يساعدها في أعمالها.
ومن قبَّل امرأة مجهولة من رقبتها فهو وفاء بالمعروف وسداده، ومن قبَّل أبناءه من الخد أو الرقبة في المنام إنما يكفيهم بماله وعلمه ويسدد عنهم أقساطهم، من قبل أحد أبويه في المنام من الرقبة أو الخد فهو يبرهم ويسد عنهم ويكفيهم.
 

تقبيل الميت في المنام

يقول الشيخ النابلسي أن رؤية تقبيل الميت في الحلم تعود على الرائي بالنفع من علم أو مال أو معرفة حصلَّها الرائي من الميت قبل موته، ذلك إن كان الميت معلوماً معروفاً (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام)، وقد ينال من ورثة الميت خيراً.
وأما تقبيل الميت في المنام إن كان مجهولاً فإن الرائي ينال رزقاً من حيث لا يحتسب ولا يتوقع، وإذا رأى الميت المجهول يقبله فهو يقبَل خيراً لم يكن راجياً إياه والله أعلم.
ورؤية تقبيل الميت بشهوة قضاءٌ للحوائج وتمامُ المرام، وقد يدل تقبيل الميت على بطلان الكلام والقول، إلا أن يكون الرائي مريضاً فتدل رؤية تقبيل الميت على دنو الأجل (اقرأ تفسير المرض وزيارة الطبيب في الحلم).

وعن قُبلة الميت وتقبيله في الحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية تقبيل الميت عموماً إن كان ميتاً حديثاً فهو الشوق والحنين إليه، أما إذا انقضى على موته زمن فيكون تقبيله في المنام برٌّ وصلة والله أعلم.
ومن رأى الميت يقبله في المنام فإنه يذكره بالآخرة، وتقبيل الميت من فمه العبرة من الموت، أما رؤية تقبيل الميت على الخد أو الرقبة في الحلم فتدل على سداد دينه وتبرئة ذمته وطلب المغفرة له، وتقبيل يد الميت في المنام صدقة (اقرأ تفسير رؤية الزكاة والصدقة في المنام)، وحلم تقبيل كتف الميت استفادة من تركته مع الدعاء له.
 

تفسير رؤية القُبلة والتقبيل للمرأة

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية القُبلة في المنام للمرأة

رؤية البوسة أو القبلة في المنام للمرأة عموماً تدل على المنفعة والمصلحة، ورؤية القُبلة على الفم للمرأة مع الشهوة تدل على شهادة الزور، وإن لم تكن القبلة بشهوة فهي نصيحة ومديح وإطراء.
ورؤية القبلة للمتزوجة في المنام إن رأت زوجها يقبلها دلت على حاجتها له ومنه، ورؤية قبلة الحبيب في المنام للعزباء من هواجس النفس.
وتدل قبلة الخد في المنام للمرأة على معاملات، وقبلة الرقبة أداء معروف، وأما قبلة الكتف للمرأة في الحلم فتدل على الاستعانة بالمهام والمسؤوليات التي تقوم بها المرأة.
والمرأة إن قبَّلت ميتاً في المنام فدعاء وصدقة، وتقبيل اليد في الحلم بالنسبة للمرأة يدل على طلبها المعونة من الذي قبَّلت يده، كذلك يطلب معونتها من رأت أنه يقبِّل يدها في الحلم.
وتقبيل القدم بالنسبة للمرأة طلب للرضا، فإما أنها تطلب رضا من قبَّلت قدمه في المنام، وإما أن من رأته يقبِّل قدمها في الحلم يطلب رضاها، وإن قبَّلت المرأة في المنام حيواناً دل على شهواتها، وإن قبَّلت جنيّاً أو شيطاناً فهي تتعامل مع السحرة.
 

قُبلة الرجل للرجل في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية الرجل يقبِّل رجلاً مثله في المنام تدل على الخير بينهما ويناله الفاعل من المفعول، على ألا تكون قُبلة شهوة، ويرى الشيخ النابلسي أن التقبيل بين رجلين في المنام يدل على قضاء الحوائج حتى وإن كان فيه شهوة، ومع الشهوة تدل على نيل العلم والهداية والإحسان أحدهما من الآخر، ومن قبَّل في المنام صبياً فإن علاقة مودة تنشأ بينه وبين والد الصبي، كذلك من قبَّل جارية أو بنتاً صغيرة.
وإن قبَّل الرجل في المنام قاضياً أو صاحب سلطة فإنه يتقبَّل كلامه ويرضى حكمه، وقد تدل أيضاً على المنفعة التي ينالها الرائي من القاضي أو الوالي أو صاحب السلطة عموماً.
أما إن كانت بين الرائي ومن يقبِّله من الذكور صلة قرابة؛ فإن كان يقبِّل ابنه في المنام وهو بالغ فمنفعة وخير، وإن كان يقبِّل ابنه قُبلة فيها شهوة فإن الرائي يدفع إلى ابنه مما جمع من المال (اقرأ تفسير رؤية الأموال والفلوس في المنام)، فإن كانت قبلة الأب للابن في المنام من غير شهوة نال الأب من ابنه خيراً وسروراً أو مالاً، أو من أمِّ الولد.
أما رؤية الرجل يقبِّل عين رجل في المنام فهي تدل على زواج وقد تدل على جمع الرائي بين النساء والرجال بالشهوة والعياذ بالله، والحديث كله للشيخ النابلسي.

وتقول مفسرة الأحلام عن رؤية تقبيل الرجل للرجل في المنام
تقبيل الرجل للرجل في المنام من فمه بغير شهوة يدل على المرابحة والتجارة، وإن كانت القُبلة فيها شهوة فتدل على قضاء حاجة، وتقبيل الصديق من فمه يدل على منفعة من الدعاء بظهر الغيب، ومن قبَّل صديقه من الرقبة أو الخد فهو يسدد عنه معروفاً.

رؤية تقبيل اليد في المنام وحلم تقبيل القدم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن حلم تقبيل اليد
تقبيل اليد في المنام عموماً يدل على طلب حاجة أو على الامتنان، فرؤية تقبيل يد الزوجة في المنام تدل على الامتنان لها، كذلك من قبَّلت زوجته يده في الحلم كانت ممتنة له، وتقبيل يد الأبناء في الحلم دليل على الحاجة لهم ولمعونتهم، ومن رأى أنه يقبِّل يد أحد والديه فهو يبرُّه ويطيعه ويحتاج إلى دعائه للتوفيق، وبإمكانكم الاطلاع أكثر على تفسير رؤية اليد والكفين في المنام من خلال هذا الرابط.
أما تقبيل يد الشخص المجهول في المنام فتدل على السؤال عن علامة أو دلالة أو عنوان، ومن رأى أنه يقبِّل يد الجنِّ في المنام فإنه يتعامل بالسحر ويتبعه (اقرأ تفسير رؤية الجن في المنام) وكذلك هي رؤية تقبيل يد الشيطان في المنام والعياذ بالله (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في الحلم).

وعن رؤية تقبيل القدم في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
تقبيل القدم في الحلم عموماً طلب للحاجة أو ذل وخضوع، فمن رأى أنه يقبِّل قدم زوجته فهو يواليها ويتنازل عن قوامته لها، ذلك طبعاً إن لم يكن للرائي ميول جنسية تتعلق بحب الأقدام فتكون رؤيته من هواجس النفس، ومن رأى زوجته تقبِّل قدمه فهي تستفيد من ماله وسعيه.
ومن قبَّل أقدام أبنائه فهم يذلونه، أما تقبيل أقدام الأب والأم فدليل على الرضى وحسن الختام ودخول الجنة بإذن الله، وإن كان الأب أو الأم هم من يقبِّلون قدم الرائي في المنام فإنهما ينتفعان من برِّ ولدهما وصلاحه في آخرتهما، فيما تدل رؤية تقبيل قدم الشخص المجهول فهو توسل وطلب عون.
 

تقبيل الحيوانات في الحلم

وعن رؤية تقبيل الحيوانات في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها:
- تقبيل الحيوانات في المنام عموماً يدل على اتباع الشهوات.
- تقبيل السباع والوحوش كالنمور أو الأسود وما شابه في الحلم يدل على الانتفاع من الأعداء وإخضاعهم.
- تقبيل القطة في الحلم معاونة فاسد أو سارق أو مرتشٍ (اقرأ أكثر عن تفسير رؤية القطط في الحلم).
- تقبيل الكلب في المنام الاستعانة بالسفهاء من الناس.
- تقبيل الأفاعي أو الحيات في الحلم يدل على الفرج والانتعاش بالحياة لأن الحية تدل على الحياة (تعرف أكثر على تفسير معنى الأفعى والحية في المنام).
- تقبيل العقرب في الحلم انتفاع من عدو.
- تقبيل الحشرات في الحلم يدل على الاستعانة بالجن (اقرأ تفسير رؤية الذباب في المنام).
- تقبيل البقرة في الحلم الاستفادة مما تعطيه من لحم وجلد وحليب.
- رؤية تقبيل الجمال في الحلم الانتفاع من العرب.
 

القُبلة والتقبيل في الحلم حسب تفسير ميلر

"تقبيل العدو في المنام يدل على تهدئة صديقٍ غاضب"
في تفسيره لرؤية القُبلة في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر أنَّ رؤية تقبيل الأطفال في المنام تدل على اجتماع على السعادة والفرح.
وتقبيل الأم في المنام يدل على النجاح والحصول على الاحترام والإعجاب، كما تدل رؤية تقبيل الأخوة في الحلم على الكثير من المرح واللهو، أما رؤية تقبيل الحبيب في المنام فتدل على ارتباطات لا أخلاقية يقع بها الرائي إن كانت القبلة في الظلام، أما إن كانت القبلة في النور فهذا يدل على النوايا الجيدة حسب تفسير ميلر، وإن رأت الفتاة أنها تقبل حبيبها أمام شخص آخر فهذا الشخص حسود حقود لئيم.
وتقبيل الزوج أو الزوجة في الحلم خير لكليهما ودليل على حياة زوجية مستقرة، والقبلة على الرقبة ميول عاطفية يصعب السيطرة عليها.
ورؤية تقبيل العدو تدل على مواساة صديق أو تهدئته، فيما تدل رؤية تقبيل شخص مجرم على اتباع أسلوب تسلية ينطوي على مخاطر، وإن رأت الفتاة أن حبيبها يقبل غيرها فهي خيبة أمل.
 

حالات أخرى لرؤية التقبيل والقُبلة في الحلم

تضيف مفسرة الأحلام بعض الحالات الأخرى لرؤية القُبلة في المنام
- قبلات الوداع في المنام تدل على كفالة مادية ومنفعة.
- القُبلة بعد الاستخارة في المنام تدل على الحقوق والواجبات.
- رؤية القُبلة في المنام للغني طلب الجاه والمال، وللفقير مالٌ ينتفع به، والقُبلة للتاجر بين الربح والخسارة، وللمزارع عطاء محصول على قدر الجهد المبذول.
- القبلة للأعزب في المنام زواج، وللمؤمن أجره، ولقليل الإيمان عمله، ورؤية القُبلة للسجين في المنام جزاؤه (اقرأ تفسير رؤية السجن في الحلم)، وللمريض تكفير عن ذنوبه أو رفعة في منزلته.