تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الرقبة في المنام تدل على الأمانات وتدل على الإيمان، وتدل الرقبة في الحلم أيضاً على العهود التي يلتزم بها العبد مع ربه، وتدل رؤية العنق على الدّيون والذمم والكلام، والله أعلم.
في هذه المادة؛ نقدم لكم تفسير رؤية العنق والرقبة في المنام، ذلك من خلال تفسير حالات رؤية العنق في الحلم كالعنق الغليظ أو الرفيع ومن رأى شيئاً معلقاً أو ملفوفاً حول عنقه، تفسير الشعر على العنق للبنات والرجال ومعنى حلق وإزالة شعر الرقبة في المنام، إضافة إلى تفسير رؤية أمراض العنق والرقبة ومعنى رؤية العنق في الحلم للمرأة، جرح العنق ونزيف الرقبة في الحلم ومعنى عض الرقبة والقبلة على الرقبة في المنام، وغيرها من حالات رؤيا العنق والرقبة.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الرقبة في المنام

يقول ابن سيرين أن رؤية العنق الثخينة العريضة في المنام حسن في الدين وأداء للأمانات، ذلك أن العنق موضع الأمانة وهي كذلك في الحلم تدل على الأمانة، وعلى ذلك فكل نقصان في العنق أو مرض خيانة للأمانة أو انتقاص في أدائها، والعنق الغليظة في المنام للإمام قوته وتمكنه ونصره على من يعاديه.
ومن رأى على قفاه شعراً في المنام فهو عليه وله مال وأمانات، وحلق شعر العنق أو الرقبة في الحلم أداء الأمانة وسداد الدين، ومن رأى كأن عنقه حليق في الحلم فقد يدل ذلك على إفلاسه.
ومن رأى في المنام ثعباناً يلتفُّ حول عنقه فهو يحبس الزكاة ويمتنع عنها، لقوله تعالى في سورة آل عمران ((وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ)).
وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي عموماً في تفسير رؤية العنق والرقبة في الحلم، حيث يقول أن العنق الثخين في المنام حمل الأمانة وأداؤها، والعنق الرفيع في الحلم ظلم وعجز، وكل ما يراه الإنسان ملفوفاً على عنقه في الحلم يدل على الديون والأمانات التي في رقبته.
وقد يدل العنق الجميل الحسن السمين على السلطة والجاه حسب تفسير النابلسي، والعنق الحسن المتناسق مع الجسد في الحلم براءة ذمة، فمن رأى في عنقه كتاباً كان مشغول الذمة فيما بينه وبين الله. 

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الرقبة والعنق في الحلم
الرقبة الطويلة في المنام تدل على الحِلْمِ أو على تولي منصب قيادي، والرقبة الثخينة في الحلم قد تدل على ثقل الأمانات، وأما رؤية بروز عروق الرقبة في المنام فتدل على كظم الغيظ، ورؤية الرقبة المحنية ذل من الديون، فيما تدل رؤية الأغلال في الرقبة عبودية وذل للشهوات.
والعض من الرقبة في المنام عتابٌ على  كلام، أما القبلة على الرقبة في الحلم فمنفعة من المقبِّل لصاحب العنق، والضرب على الرقبة عتاب على تقصير.
وتدل رؤية الوسم والوشم على الرقبة في الحلم على موالاة الشيطان، أما رؤية شعر كثيف على الرقبة في المنام فهموم وأحزان، وطقطقة الرقبة في المنام تحرير الرقبة من الهموم، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير أمراض الرقبة والعنق في المنام

كما ذكرنا فإن كل نقص في العنق أو عرض إنما يدل على نقص في الأمانات وأدائها، ويقول ابن سيرين أن من رأى في المنام كأن عروق رقبته قد انفجرت (العروق المعروفة بالأوداج) فقد يدل ذلك على دنو أجله، والأعمار بيد الله وهو الأعلم بكل حال.
وأما رؤية وجع الرقبة والعنق في المنام فتدل على أن هناك من يشتكي من الرائي لسوء معشره، كذلك يدل ألم العنق والرقبة في الحلم على التخلف عن أداء الأمانة ما يترتب عليه من عقوبة إلهية.
ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الدمامل في العنق أو القيح أو الجروح أو غيرها من أمراض وآفات الرقبة والعنق في المنام إنما تدل على ما في ذمة الرائي من مال أو وصية أو أمانة، وبياض العنق فعل جيد، والعنق الأسود في المنام فعل قبيح.

وفي تفسير أمراض العنق والرقبة بالحلم تقول مفسرة الأحلام في حلوها
أمراض الرقبة والعنق في المنام تدل على عدم استطاعة الرائي أداء الأمانات، وأما ألم الرقبة في المنام فألمُ الكلام والضرب باللغة، وتوَّرم وانتفاخ الرقبة في الحلم كثرة الذمم والعهود، هذا والله أعلم.
ورؤية لبس مشنقة الرقبة الطبية في المنام تدل على تقويم الكلام، وكسر الرقبة بالحلم فقدان عزيز، فيما يدل الجرح بالرقبة في المنام على كلمة جارحة من عزيز، ومن رأى نزيف الرقبة في المنام فذمته واسعة.
وتدل رؤية سرطان العنق في الحلم على أكل رشاوى وذمم للناس إلا أن يكون مريضاً فعلاً، والحرق في الرقبة في المنام مال أيتام وثكالى، أما رؤية عظام الرقبة مكشوفة في الحلم فسمعته الحسنة بأداء الأمانات.
وعلاج الرقبة في المنام تأدية الديون، كما يدل العمل الجراحي في العنق بالمنام على مخاصمات في الحقوق، والتنفس من ثقب الرقبة في المنام ثقل الدين وحقوق الناس، والله تعالى أعلم.
 

رؤية الرقبة والعنق في المنام للمرأة

يقول الشيخ النابلسي أن عنق المرأة في المنام يدل على ما تعلقه من الزينة، ويضيف أن الأعناق أمانات الرجال فيما يدل العاتقان على أمانات النساء، لأن الأمانة معلقة برقبة الرجل ومحمولة على عاتق المرأة، حسب الشيخ النابلسي.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية العنق والرقبة في المنام للمرأة
رؤية الرقبة في المنام للمرأة عموماً ذمتها وأمانتها في مال زوجها ونفسها وأولادها، فالرقبة الطويلة في المنام للمرأة أنها معزوزة عند زوجها أو عند أهلها حسب حالها إن كانت عزباء أو متزوجة.
وألم الرقبة في المنام للمرأة ثقل الهموم من الأسرة والأولاد، وأما علاج الرقبة في الحلم فمساعدة الآخرين لها بالمسؤوليات، وكسر الرقبة في الحلم للمرأة يدل على ضرتها، والرقبة المحنية ذلة المرأة عند زوجها، أما تورم وانتفاخ الرقبة في المنام فذمة واسعة.
ومن رأت أنها تزيل الشعر من الرقبة في الحلم فهي تؤدي واجباتها، ورؤية الشعر الكثيف على الرقبة في المنام للمرأة أن عليها واجبات لم تؤدها، كذلك مرض الرقبة في المنام للمرأة أنها لا تؤدي واجباتها.
والغل في الرقبة حقوق الزوج المهضومة، ومن رأت أنها تضرب غيرها على رقبته تطالب بحقها، ومن ضُرِبت على رقبتها في المنام تقصر بأماناتها، فيما تدل رؤية الجرح في الرقبة على خلل في السلوك، والعض من الرقبة مساعدة لها بأداء ما عليها لأن العضة محبة، كذلك القبلة على الرقبة في الحلم للمرأة منفعة لها، والله تعالى أجل وأعلم.