تشير بعض الدراسات إلى أنَّ 8% من أحلام الرجال والنساء تتضمن محتويات جنسية!، ومن الصعب أن يعيش الإنسان حياته دون أن يتذكر حلماً جنسياً رآه، كما أنَّ النكاح والجماع في الحلم قد يظهر أحياناً بصورة مقلقة بالنسبة للرائي، على غرار جماع الأم في المنام أو اغتصاب الأخ في الحلم وغيرها من حالات رؤية الجماع في المنام.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى المعنى العام للجماع في المنام، ونتوقف مع حلم اللواط وحلم السحاقيات، كما نتعرف على تفسير نكاح المحارم في المنام ومجامعة الزوجة في الحلم وغيرها من حالات رؤية النكاح في المنام.


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الجماع في المنام

تختلف دلالة النكاح في المنام باختلاف تفاصيل الرؤيا وأبطال الحلم
يقول الشيخ النابلسي أنَّ النكاح في المنام يدل على المنصب الجليل، ويكون حلم الجماع باطلاً لا يقبل التفسير إذا نتج عنه احتلام ووجب معه الغسل في اليقظة (ما هو الاحتلام؟)، وقد يدل نكاح الرجل للرجل على اجتماعهما على أمرٍ.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية النكاح في الحلم
الجماع في المنام بصفة عامة قد يدل على التواصل والتراحم والتواد والتعاطف بين الرائي والطرف الآخر في المنام ما لم يكن هناك في الرؤية ما يدل على غير ذلك، وسنرى كيف تتحكم تفاصيل رؤية الجماع في المنام بتفسير الحلم.

ذات علاقة


جماع المرأة في المنام

ما تفسير نكاح المرأة المجهولة في المنام؟
وعن جماع المرأة في الحلم يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه يجامع امرأة معلومة في المنام فإن كانت جميلة متزينة فذلك يدل على الخير الكثير، وإن كانت المرأة التي يجامعها في المنام رديئة سيئة اللباس والمظهر كان على العكس من الحال الأول.
أمَّا نكاح المرأة المجهولة في المنام فيدل على الأفعال التي تعرض للإنسان على حسب هيئة المرأة وشكلها وحسنها، ومن جامع امرأة رجل يعرفه في المنام فذلك خير يناله من ذلك الرجل.
ومن رأى أنَّه يريد مجامعة امرأة في المنام فانقلبت رجلاً فلا ينال ما يطلبه مهما كان وتتعسر عليه دنياه، أما من رأى أنه ينكح الزانية في المنام فإنه يفعل حراماً، أمَّا من رأى أنّه ينكح من نساء الجنة ينال من أمور الدين على قدر جمالها.
ويقول القيرواني أنَّ عقد النكاح في المنام إن كان العاقد مريضاً والمرأة مجهولة دل على موته، وإن كان صحيحاً تقرب من السلطان بعقدٍ أو قدم شهادته في جريمة قتل، خاصة إذا رأى أنَّه فض غشاء البكارة في المنام (تعرف على حقائق مذهلة عن غشاء البكارة).
أمَّا الجنس الشرجي في المنام فيقول القيرواني أنَّ من نكح امرأة في دبرها فهو يأتي الأمور من غير محلها، ومن رأى أنَّ امرأته حائض انغلق عليه أمره، إمَّا من رأى جماع الحائض في المنام بعد تطهرها ينفتح عليه أمره.

وعن مجامعة المرأة في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
نكاح المرأة في المنام إن كانت مجهولة طلب للرزق وسعي في الدنيا، وإن كانت معلومة مصارعة في المهنة لكسب الرزق، ومجامعة المرأة الحائض في المنام إن لم تكن زوجة فتلك ظلمات بعضها فوق بعض، وكذلك نكاح الزانية في المنام يدل على أنَّ الرائي يرتكب الزنى لقوله تعالى في سورة النور ﴿الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾
ومن نكح امرأة رجل يعرفه في المنام دل ذلك على خباثة الطبع وسرقة مال الغير، ومجامعة المعلمة في المنام تدل على أن الطالب ينتفع من علمها والله اعلم، أمَّا من رأى أنَّه ينكح حورية من حوريات الجنة في المنام فهو يقوم بعمل يوجب معه دخوله الجنة بإذن الله.

مجامعة الزوجة في المنام

رأيت أني أنكح زوجتي في المنام، ما تفسير ذلك؟
يقول ابن سيرين أنَّ من رأى أنّه ينكح زوجته في المنام فذلك يدل على نيل ما يطمح إليه في عمله، وإن رأى أنَّه جنبٌ اختلط عليه أمره؛ أمَّا إن اغتسل ذهب عنه كل ذلك.
وإن رأت المرأة أنَّها تزوجت في المنام غير زوجها فذلك نفع يدخل عليها أو على عائلتها، ويمكنكم معرفة تفاصيل الزواج في الحلم من خلال الضغط على الرابط.
يقول النابلسي أن من رأى مجامعة الزوجة في المنام فإنه ينال ما يريده من صنعته أو عمله.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن نكاح الزوجة في المنام
من رأى حلم نكاح الزوجة تلك زيادة أواصر المحبة والمودة بينهما، ومن رأى أنّه ينكح زوجته في المنام وهي حامل دل ذلك على قوة سمع الجنين والله أعلم.
 ومن رأى أنه ينكح زوجته وهي حائض في المنام فذلك أنه لا يلتزم التعاليم، أمَّا من رأى غيره ينكح زوجته في المنام قد يدل ذلك على حملها بغلامٍ ذكر.
واغتصاب الزوجة في المنام يدل على أنَّ الرائي لا يؤدي لزوجته حقوقها، ومن رأى في المنام أنَّ زوجته تنكحه كأنها ذكر فهي تأخذ منه القوامة وتسترجل عليه، أمَّا إن رأى أنَّه يجامع زوجته في المنام بغير ذكره من الأعضاء فإنه يمدها بما يناسب العضو، فإن كان بيده أعطاها مالاً... وهكذا.
ونكاح الطليقة في المنام إن لم يكن الرائي ينوي إعادتها فهو من العقل الباطن، وإن كان في نيته إعادتها فلا يظلمها بحقوقها ولا يطعن في سمعتها، أما من رأى أنّه يجامع زوجته الميتة في المنام فليصفح عنها وليعفُ.

نكاح المحارم وذوي القربى في المنام

تفسيرات كثيرة ومختلفة لحلم جماع الأقارب
يقول ابن سيرين أن نكاح المحرمات في المنام صلة بعد قطيعة، وهباتٌ وعطايا خاصة نكاح الامُّ في المنام الذي سنتوقف عنده بالتفصيل في فقرات قادمة، ورؤية نكاح المحرمات في أشهر الحج تدل على ذهاب الرائي إلى الأرض الحرام، كذلك إن رأى في حلم نكاح المحارم ما يدل على الحج أو الإحرام.

مجامعة الابن في المنام
يقول الشيخ النابلسي أنّ من رأى كأنه ينكح ابنه في المنام فذلك يدل على مرض الابن وضرر لصاحب الرؤيا، كذلك من رأى أنَّه يجامع ابنته وهي صغيرة، أمَّا من رأى ابنه يجامعه في المنام دل ذلك على الضرر للاثنين والله أعلم.
ومن نكح أباه في الحلم فإمَّا أنَّ يعاديه وإمَّا أن يخرجه من بلده، ويضيف النابلسي في موضع آخر أن مجامعة الأب في المنام تدلُّ على البر ولا يراها ولد عاق.
وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن مجامعة الابن في المنام: إذا كان الأب هو الفاعل ذلك على طغيانه، وإن كان الابن هو الفاعل دل ذلك على عقوقه.

مجامعة الابنة في المنام
 أمَّا من رأى أنَّه ينكح ابنته وهي كبيرة عزباء فذلك أنّه سيزوجها ويخرج لها جهازاً وذلك منفعة للبنت من أبيها، وإن رأى نكاح الابنة في المنام وهي متزوجة فذلك طلاقها وعودتها إلى بيت أهلها والله أعلم.
وعن مجامعة الابنة في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها: إن كان الأب هو الفاعل فتلك رعايته لابنته وصلته بها، وإن كانت الأم تجامع ابنتها في المنام ذلك الإرشاد والنصيحة والتوجيه.

نكاح الأخت في المنام
ويقول الشيخ النابلسي أن نكاح الإناث من الأخوات دليله كدليل نكاح الأب لبنته في المنام، فإن كانت الأخت صغيرة لم يكن في ذلك خير، وإن كانت كبيرة عزباء دل ذلك على زواجها، وإن كانت متزوجة دل على طلاقها وعودتها إلى بيت أهلها.
وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن مجامعة الأخت في المنام: من رأى كأنَّه يجامع أخته في المنام فإنه يحميها ويدافع عنها، أمَّا إن رأت الأخت أنها تجامع أخاها في المنام فهي تلجأ إليه وتطلب مشورته.
أما اغتصاب الأخت في المنام فمن رأت أخاها يغتصبها؛ إن كان فاسقاً فلتحذر، وإن كان تقياً فهو يتحكم بها ويتعصب لدينها، ومن رأى أنّه يغتصب أخته فهو يسيطر عليها.

نكاح الأخ في المنام
أمَّا من رأى أنّه يجامع أخاه في المنام فذلك يدل على العداوة بينهما وكذلك الأمر في نكاح الصديق في المنام كما يقول ابن سيرين، وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن نكاح الأخ في المنام لا خير فيه للاثنين.

الجماع الذاتي في المنام
يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه يجامع نفسه في المنام فذلك هبوط الهمة والتبذير وقد يدل على طلاق الزوجة، وقد يدل على جماع المحارم من أهله، وإن رأى الفقير أنَّه يجامع نفسه في الحلم فذلك مرضٌ شديدٌ يصيبه.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية نكح الذات في المنام
من رأى أنَّه ينكح نفسه في المنام وهو متزوج فهو رجلٌ يعتدي على حقوق الله، أمَّا رؤية الرجل العازب أنّه ينكح نفسه فمن هواجس النفس.
والحامل إن رأت أنها تنكح نفسها في المنام فه اكتمال نمو جنينها بحول الله وقوته.

مجامعة الأمّ في المنام

ما تفسير حلم نكاح الأم؟
يقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنَّه يجامع أمَّه في المنام وهي على قيد الحياة فذلك يدل على معاداة أبيه، إلّا أن يكون الأب مريضاً فيدل ذلك على موته وقيام الولد مقامه في رعاية الأسرة.
ومن كان مسافراً ورأى أنّه يجامع أمه في المنام دل ذلك على الرجوع من السفر، وإن كان الرائي على خلاف مع والدته ورأى أنّه ينكحها في المنام فذلك يدل على المحبة، وإن كان الرائي فقير والأم ميسورة الحال فيدل نكاحها في المنام على رزق وخير منها وربما يكون ميراثاً، ومن كان مريضاً ورأى أنَّه يجامع أمه في المنام فإنه يقوم من مرضه ويبرأ من علته.

جماع الأم الميتة في المنام
أمَّا من رأى مجامعة الأمّ في المنام وهي ميتة فقد يدل ذلك على موت الرائي أو خسارته خاصة من جامع أمه في قبرها في المنام، ومجامعة الأم الميتة في المنام لا خير فيها للفلاح الذي يبذر الأرض، وقد تكون جيدة لمن يشتري أرضاً أو يختصم مع آخرين حول الأرض.

حالات أخرى لرؤية نكاح الأم في المنام

- من رأى أنَّ أمَّه تجامعه دلَّ ذلك على فساد الرزق ومرض صاحب الرؤية وقد يدل أيضاً على فساد العيال.
- من رأى أنّه يجامع أمه بغير شهوة قد يرحل عن بلاده مجبراً أو طواعية.
- ومن رأى أنَّه يجامع أمَّه في الحلم ووجها محول عنه فذلك رديء المعنى، وقد يدل على تبدل محبة الناس له كرهاً والله أعلم.
-  ومن رأى في الحلم أنَّه يجامع أمه وهو نائم فذلك يدل على الضيق والهمّ.
- من نكح أمَّه في فخذيها في المنام دل ذلك على الفقر الشديد، ومن رأى أنَّه ينكح أمه في الحلم وهي فوقه فذلك قد يكون دليل موته.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن جماع الأم في المنام
مجامعة الأم في المنام تدل على البر والصلة عموماً وحلم مجامعة الأم برضاها يدل على الإحسان إليها وبرها من ولدها والله أعلم، ومن رأى أنَّه يجامع أمه مرغمة فهي تعينه على برها، ومن رأى أنّه يجامع أمه في المنام وهي معرضة عنه دلَّ ذلك على تكلفه ببرها وتحميلها المنة والجميل بعطائه وإحسانه لها.
أمَّا من رأى أمّه تجامعه في المنام فهو ولد عاق وأمه تترضاه، والفقير إن جامع أمه في المنام كان يطلب دعاءها، والغني إن جامع أمه في الحلم وصلها بماله والله أعلم، أمَّا إن رأت الأم أنها تجامع ابنها فذلك كثرة دلالها له وتضحيتها من أجله.
ونكاح الأم الميتة في الحلم يوجب زيارة قبرها والدعاء لها، ومن كان على خلاف مع أمه ورأى أنَّه يجامعها فهو يصالحها، وإن كان على خلاف مع أبيه ورأى أنه ينكح أمه في المنام كان ذلك تحيزه لها.

اللواط في المنام

ما تفسير اللواط في المنام؟
يقول ابن سيرين عن نكاح الذكر للذكر في المنام أو اللواط في الحلم أنَّ تفسير ذلك يعتمد على حالة الرائي وعلى تفاصيل الرؤية، ويكون النظر في ذلك إلى حال المفعول به من الذكرين.
فمن رأى أنَّه يجامع شاب في المنام ظفر بعدوه، ومن رأى أنَّه ينكح شيخاً في المنام سعد حظه، وإن كان المنكوح أو المفعول به في المنام معروفاً قهره الناكح وظلمه، أمَّا مجامعة الطفل الصغير في المنام فيحملُّ الرائي غيره مشقَّة لا يطيقها.
ومجامعة الصديق في المنام إن كان بإرادة الصديق نال المفعول به خيراً من الفاعل، وإن لم يكن بإرادته طلع الفاعل على المفعول به بمفاجئة لم يكن يتوقعها، وقد يدل ذلك على اجتماعهما على المكروه والشر.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من رأى كأنّه يجامع صبياً في المنام أصابته مصيبة، ومن نكح غلاماً في الحلم فذلك تعبٌ وهمٌّ لا انقطاع له، اللواط في المنام اجتماع على الجهل والله أعلم، ومن رأى أنَّه يجامع رجلاً مجهولاً في المنام فذلك إسراف وتبذير في غير موضعه.

وعن اللواط في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
الرجل إن رأى أنَّه ينكح رجلاً مجهولاً في المنام فإنه آثم معتدٍ، ونكاح صبي في المنام إن كان مجهولاً كان الرائي يطعن في الأخبار وينقل قولاً فاحشاً، أمّا إن كان الصبي معلوماً فالرائي يحب أن ينشر الفاحشة بين المؤمنين والله أعلم.
وأمّا نكاح الرجل لرجل معلوم في المنام فهو ظلم يقع من الفاعل، ومن رأى أنَّه ينكح شيخاً يعرفه فهو شديد الظلم والطغيان، وإن لم يعرفه فإنه يصارع مفاسد الدنيا.
أمَّا مجامعة الصديق في المنام فاجتماع على الباطل والفجور، ومن رأت أنَّ الزوج لوطي في المنام فهو لا يحكم بما أنزل الله تعالى، أما رؤية الأب ينكح رجلاً مثله في المنام أو يرتكب اللواط فذلك موت الأب ذليلاً.
ومن رأت أنَّ والدها أو أحد أخوتها يرتكبون اللواط في المنام فتلك عائلة لا خير فيها فلا تعتمد عليهم ولا تلجأ إليهم بالمشورة.

المساحقة في المنام

ما تفسير رؤية السحاقيات في المنام؟
يقول النابلسي أنَّ حلم المرأة تنكح امرأة يدل على أنَّ الناكحة تطلع المنكوحة على سرها وتشاركها همومها وتطلب استشارتها، أمَّا إن ساحقت المرأة امرأة مجهولة دل ذلك على فعل باطل.
وحلم المساحقة للمرأة المتزوجة إن رأت أنها تجامع امرأة تعرفها دل ذلك على مفارقة الأولى زوجها وتجد عند الثانية مكاناً للسر والبوح.

 وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن السحاقيات في المنام
رؤية المرأة تجامع امرأة في المنام إن كانت مجهولة كان فسقاً وفجور من الرائية، وإن رأت المرأة أنها تجامع امرأة تعرفها في الحلم فذلك فسوق وفجور من الاثنتين.
وإن رأت المرأة أنها تجامع أخت زوجها دل ذلك على المناكفة والشر، ومن جامعت أختها في المنام دلَّ ذلك على الغيرة والحسد، أمَّا من رأت أنها تجامع إحدى قريباتها في المنام ذلك عدوان على محرمات الله.
ورؤية الزوجة تجامع امرأة إن رآها الزوج تدل على أن زوجته لا خير في عشرتها فليذكرها بالله جل جلاله.

نكاح الميت في المنام

ما تفسير مجامعة الميت في المنام؟
يقول ابن سيرين أن من مجامعة الميت في المنام تدل على خير للفاعل، فالحي الذي ينكح ميتاً في المنام قد ينال من ميراثه أو ينال خيراً من أهل الميت، أمَّا من رأى الميت يجامعه في المنام فقد يتصدق الحي عن الميت أو يصل أهله ويبرهم.
ومجامعة الميتة المجهولة في المنام تدل على أمر يحيا للرائي بعد فقدان الأمل منه، إما مال أو أرض أو عمل والله أعلم،  إلا أنَّ يرى أنَّه ينكح ميتة مجهولة في الحلم فلا يقدر على ذلك لضعف يصيبه أو فقدان للشهوة فإنه يسعى في أمرٍ ولا يناله.

من رأت أن الميت يجامعها في المنام 
ويقول ابن سيرين في تفسيره لنكاح الميت في الحلم أنَّ من رأت كأنَّ ميتاً يجامعها في المنام فإن كان في بيتها مريض مات وإن كانت هي مريضة ماتت، وإن لم يكن كذلك فهو تشتت في عائلتها وبيتها وعلة تصيبها والله  أعلم.
وإن رأت المرأة أنَّ الميت ينكحها في المنام ويقول لها أنّه ليس ميتاً أو يعطيها الشعير أو ما شابه فإن في ذلك دلالة عل خير تناله لم تكن ترجوه أو كانت قد فقدت الأمل منه، وقد يعود لها غائبٌ، وقد تتزوج إن كانت أرملة.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ نكاح الميت في المنام قد يدل على الموت، فمن جامع ميتاً امرأة أم رجلاً في منامه ربما كان ذلك دنو أجله، إلَّا أن يكون غريباً في غير بلده والميت الذي يجامعه في غير البلد التي هو فيها، فيدل ذلك على انتقال الرائي إلى البلد التي فيها الميت والله أعلم.

نكاح البهائم ومجامعة الحيوانات في الحلم

ما تفسير نكاح الكلب في المنام؟
يقول ابن سيرين أن نكاح الحيوانات في المنام إن كانت معلومة للرائي فذلك يدل على الإنفاق في غير الصواب، وإن كانت مجهولة يظفر الرائي من عدوٍّ أو حبيب وربما يأتي في ذلك بما لا يحل له منه.
ومن رأى أنَّ الحيوان يجامعه في المنام يكون الرائي مقهوراً ومغلوباً، إلَّا إن كان الحيوان مستأنساً فقد يدل ذلك على نيل الرائي للخير من عدوه، وربما دلَّ على اتيانه الفاحشة مع محارمه أو نكاح الذكر للذكر.
ويقول القيرواني عن نكاح الحيوان في المنام أنَّ نكاح البهيمة يدل على خير فوق ما يتخيل الرائي، أمَّا إن كان ينكح سبعاً في المنام فيرى ما يكرهه من عدوه والله أعلم.
ويقول الشيخ النابلسي أنَّ من نكح طيراً ظفر بعدوه، وإن هو عرف الطير صنع معروفاً لا يراه، ومن رأى أنَّه ينكح سبعاً ظفر بعدوه كائناً من كان، كذلك نكاح اللبوة في المنام يدل على علو الشأن والنجاة من الشدائد، أمَّا نكاح النمر في المنام فهي امرأة تتسلط على الرائي من قومٍ ظالمين.

وعن مجامعة الحيوان في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
نكاح الحيوانات في المنام على العموم يدل على سلوك الحيوان نفسه ويدل أيضاً على اتباع الشهوات.
فمجامعة الطيور في المنام تدل على كثرة الرفث وهي معلومة عند الطيور، وهذا يقصر العمر ويطرد البركة، أمَّا من رأى أنه ينكح حيواناً أليفاً فإن كانت قطة دل على وجود من يرون عورته، ونكاح الكلب في المنام يدل على الدناءة والسفاهة والأفكار السيئة، وقد يدل على تسلط الرويبضة والسفهاء من الناس، أمَّا إذا رأى الإنسان أنّه ينكح حيواناً أليفاً يمتلكه فذلك من العقل الباطن.
ونكاح السباع في المنام شراسة المجتمع والناس، ونكاح الأسد في المنام خصام بين الملك وحاشيته، كذلك هي مجامعة النمر في المنام.
ويدل نكاح الحمار في المنام على انتشار اللامبالاة بين الناس وعدم الاهتمام لعظائم الأمور، أما مجامعة البقر في الحلم فهي تدل على حلول عام فيه خير وبركة.

المصادر والمراجع

[1] "منتخب الكلام في تفسير الأحلام"، محمد ابن سيرين، طبعة دار المعرفة، بيروت 2000.
[2] " تعطير الأنام في تعبير المنام"، الشيخ عبد الغني النابلسي.
[3] "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.
[4] "تفسير أحلام التفاؤل" محمد ابن سيرين، مكتبة الإيمان، القاهرة.
[5] "التعبير القادري، التعبير في الرؤيا" الشيخ العلامة أبي سعد نصر بن يعقوب الدينوري القادري، تحقيق الدكتور فهمي سعيد، عالم الكتب بيروت، الطبعة الثانية 2000.