من يترك خلفه عملاً يدلل عليه لا يموت، سواء كان عمله فنياً أو أدبياً أو إنسانياً، فرحيل الشخصيات العامة رحيل بالجسد ليبقى ذكرهم حاضراً بيننا وأعمالهم السيء منها والجيد تشهد عليهم.
في هذه المادة؛ نقدم لكم أبرز وفيات العام 2018، فنانين مصريين وسوريين وغيرهم من الفنانين العرب والعالميين الذين غادرونا هذا العام، رجال سياسة ورجال أدب، كبار وصغار ودعوا عالمنا، تعرفوا إليهم بالصور دون ترتيب أو مراتب، فلا مراتب أمام الموت!.
 


 

1- المذيعة المغربية آلاء العوادي 18 يناير/ كانون الثاني


إعلامية عراقية اشتهرت من خلال إطلالاتها على قناة ام بي سي عبر برنامج صباح الخير يا عرب حيث كانت تقدم فقرة السياحة العلاجية في البرنامج، توفيت بعد معاناتها مع مرض السرطان.

2- الممثلة والمقدمة المغربية وئام الدحماني 22 أبريل/نيسان


تفاجأ محبو الممثلة المغربية وئام الدحماني بخبر وفاتها في شهر أبريل عام 2018 وهي في الرابعة والثلاثين، الدحماني تقيم في الإمارات وكانت قد بدأت مسيرتها الفنية بالتقديم ثم الغناء والتمثيل، وتناقلت وسائل الإعلام العربية الكثير من الأخبار المتضاربة عن وفاتها، فبعد وفاتها تناقلت المواقع ووسائل التواصل الاجتماعي أنها رحلت منتحرة، فيما أكدت مصادر أخرى أنها توفيت نتيجة سكتة قلبية مفاجئة، وربما أصيبت بمتلازمة القلب المنكسر.

3- الممثل الأردني ياسر المصري 23 أغسطس/ آب


حاز الممثل الأردني ياسر المصري شهرة كبيرة في الأدوار البدوية أبرزها نمر بن عدوان، إضافة إلى مشاركته في عدد من الأعمال العربية، وشكلت وفاة الممثل الأردني صدمة كبيرة للوسط الفني والجمهور حيث لقي حتفه في حادث سير في مدينة الزرقاء الأردنية في السابعة والأربعين من العمر.

4- المغنية الفلسطينية ريم البنا 23 مارس/ آذار


بعد صراعها مع مرض السرطان لأكثر من تسع سنوات فارقت المغنية الفلسطينية الشهيرة ريم البنا الحياة عن عمر 52 سنة، وتعتبر من أبرز من تبنى التراث الموسيقي الفلسطيني من خلال تكريس فنها للقضية الفلسطينية.

5- الممثل المصري جميل راتب 19 سبتمبر/ أيلول


من أشهر الممثلين المصريين ومن رواد السينما والدراما المصرية، شارك في أعمال عالمية أبرزها لورانس العرب، توفي عن عمر يناهز 92 سنة.

6- الممثل المصري محمد متولي 17 فبراير/ شباط


على الرغم من أدائه الكثير من الأدوار في مسيرته المهنية أبرزها في أرابيسك المسلسل المصري الشهير، إلا أن دوره في فيلم مطب صناعي مع أحمد حلمي شكل علامة فارقة خاصة بالنسبة للجيل الجديد، توفي محمد متولي عن 73 عام.

7- الممثلة السورية مي سكاف 23يوليو/ تموز


بعد اندلاع الحرب في سوريا برزت الممثلة السورية مي سكاف كصوت معارض بشدة للنظام السوري، وقد شاركت مي سكاف في مسلسل الولادة من الخاصرة بدور أم أحد المعتقلين، وقد اشتهرت بتصريحاتها الانفعالية وبغضبها السريع في المقابلات التلفزيونية، إلى أن توفيت عن عمر 59 سنة بسبب نزيف حاد في الدماغ.

8- الممثلة السورية دينا هارون 8 أكتوبر/ تشرين الأول


على الرغم من قلة ظهورها في السنوات الأخيرة إلَّا أن خبر وفاة الفنانة السورية دينا هارون صدم المهتمين بالأمور الفنية، حيث توفيت هارون بشكل مفاجئ بعد إجرائها عملية استئصال الزائدة الدودية نتيجة اختلاطات والتهابات أدت إلى تعطل وظائف جسمها، وكانت تبلغ من العمر حوالي 45 عام.

9- مغني الراي الجزائري رشيد طه 12 سبتمبر/ أيلول


رحل رشيد طه بأزمة قلبية قبل أن يتم عقده السادس، وهو من أشهر مغني الراي الجزائري، ويعتبر إلى جانب الشاب خالد من أهم من نقلوا الرائي الجزائري إلى العالم العربي، وإلى العالم كله، من أشهر ما قدمه طه أغنية عبد القادر، وأغنية يا رايح وين مسافر.

10- الممثل المصري محمد شرف 27يوليو/ تموز


على الرغم أنه لم يلعب أدوار بطولة مطلقة إلا أن الفنان الراحل محمد شرف ترك في وجدان المشاهد العربي بصمته الخاصة، وربما من أبرز أدواره هي الأدوار التي لعبها إلى جانب الفنان المصري أحمد حلمي في فيلم آسف على الإزعاج وفيلم زكي شان.

 

11- الممثل ومعني الأوبرا المصري حسن كامي 14ديسمبر/ كانون الأول

عن عمر يناهز الثانية والثمانين رحل الممثل ومغني الأوبرا المصري حسن كامي تاركاً وراءه إرثاً غنياً في السينما وفي المسرح الأوبرالي، كما أن عشقه لزوجته وندمه على خيانتها أصبح من القصص الملهمة خاصة وأن الكامي تفرغ بعد وفاة زوجته للعمل في المكتبة التي اشتراها لها سابقاً وتمنى أن يجدها بانتظاره عند وفاته. 

12- المغني السعودي ماجد الماجد 5 أغسطس/ آب


ماجد الماجد مطرب شعبي سعودي توفي أثر تعرضه لطلق ناري عن طريق الخطأ، وقد فاجأ خبر وفاته محبي أغانيه، واعتبروه خسارة للأغنية السعودية.

13- المغني الفرنسي شارل أزنافور 1 أكتوبر/ تشرين الأول


يعتبر شارل أزنافور آخر عمالقة الغناء الكلاسيكي الفرنسي، ومن أكثر مغني فرنسا شهرة وكان يعرف بـ فرانك سيناترا فرنسا، أزنافور من أصول أرمينية ترك خلفه أكثر من 1200 أغنية، ورحل عن عمر 94 عام.

14- عالم الفيزياء النظرية ستيفن هوكينج 14 مارس/ آذار

شاهد بالفيديو الدكتورة سراء الانصاري تتحدث عن رحيل ستيف هوكينج


ودع العالم واحداً من أكثر الشخصيات تأثيراً على الصعيد العلمي وعلى صعيد صناعة الأمل، حيث يعتبر ستيف هوكينج عالم الفيزياء النظرية من أهم أيقونات تحدي العجز والإعاقة في التاريخ الحديث، توفي هوكينج عن عمر يناهز السادسة والسبعين.

15- الأديب المصري أحمد خالد توفيق2 أبريل/ نيسان


ودع العالم في بداية شهر أبريل عام 2018 الكاتب المصري أحمد خالد توفيق الذي توفي بأزمة قلبية عن 56 عام، ويعتبر توفيق من رواد أدب الخيال والرعب والفانتازيا بل عراب هذا النمط من الأدب في العالم العربي.

16- الأديب السوري حنا مينا 21 أغسطس/ آب


واحد من أشهر الروائيين السوريين والعرب، له أكثر من أربعين مؤلف ويعتبر من المساهمين في تأسيس اتحاد الكتاب العرب، توفي حنا مينا عن 95 سنة تقريباً، وكانت وصيته ألا يقام له حفل تأبين وألا يحفلوا بموته، وهو القائل "الكتابة ليست سواراً من ذهب".

17- الإعلامي المصري حمدي قنديل 31 أكتوبر/ تشرين الأول


واحد من أبرز الإعلاميين المصريين، اشتهر ببرنامج قلم رصاص، ورئيس التحرير، ومع حمدي قنديل، وله العديد من المؤلفات، توفي قنديل في الثانية والثمانين.

18- محمد عمر المختار 12 يوليو/ تموز


أعادت وفاة محمد عمر المختار إلى الأذهان سيرة والده المجاهد الليبي الكبير عمر المختار، ومحمد هو الابن الوحيد لعمر المختار، حيث فارق الحياة عن عمر يناهز السابعة والتسعين.

19- كوفي عنان 18 أغسطس/ آب


واحد من أكثر السياسيين شهرة في العالم، هو الأمين العام السابع للأمم المتحدة وكانت له مساعٍ في القضية السورية عام 2012، لكن إحباطه جعله يتنحى، توفي أنان عن عمر 80 عام.

20- الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب 30 نوفمبر/ تشرين الثاني


جورج بوش الأب من أكثر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية تأثيراً خاصة على ساحة الشرق الأوسط واستمر في رئاسة أمريكا دورة واحدة فقط من عام 1989 وحتى عام 1993، من أبرز الأحداث المرتبطة بفترته انهيار الاتحاد السوفيتي وسقوط جدار برلين، حرب الخليج الثانية أو حرب تحرير الكويت، وهو والد جورج بوش الابن، توفي الأب عن عمر يناهز 94 سنة بعد معاناته من مرض باركنسون.
 
21- وصيقة ملكة جمال العراق تارة فارس 27 سبتمبر/ أيلول


تارة فارس وصيفة ملكة جمال العراق عام 2014، وكانت تعتبر من أكثر شخصيات التواصل الاجتماعي شهرة بسبب فيديوهاتها المثيرة للجدل، وعلى الرغم من كثرة منتقديها إلا أن وفاتها مقتولة شكلت صدمة عامة، وتركت مخاوف كثيرة لدى نجمات التواصل الاجتماعي اللاتي يحذون حذوها، وقد قتلت فارس عن عمر 22سنة في العراق.


22- الانفلونسر اللبنانية أمل حمادة 28 نوفمبر/ تشرين الثاني


من أكثر الشخصيات شهرة على صعيد مواقع التواصل الاجتماعي، فهي صاحبة عبار "مين ماخدة" وعبارة "الرجال انقرضوا"، أمل حمادة سيدة لبنانية عادية وصلت إلى الشهرة من خلال لقاء خاطف في الشارع، لتجد نفسها من الشخصيات التي تحظى باهتمام كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي ثم التلفزيونات، وقد توفيت بشكل مفاجئ في الثامن والعشرين من نوفمبر بجلطة دماغية عن 42 سنة، وكانت قد تمنت أن تموت فجأة.

ذات علاقة