animate
السعرات الحرارية 220 سعرة
مدة الطبخ 5 دقيقة
تكفي 6 اشخاص
درجة الصعوبة سهلة

المكونات

  • القيم الغذائية في مثومة بدون بيض للحصة الواحدة *
  • حجم الحصة 96 جرام - طبق صغير
  • السعرات الحرارية (kcal) 220
  • السعرات الحرارية من الدهون (kcal) 160
  • العناصر الغذائية الكمية الحصة اليومية (%)
  • الدهون الكليّة (g) 19 %29
  • الدهون المشبعة (g) 2.5 %13
  • اضغط لعرض المزيد عرض اقل

الثومية أو المثومة تعتبر من أشهر المقبلات الباردة في مطبخ بلاد الشام والتي انتقلت إلى الدول العربية والعالم مع انتشار الشاورما، وعادةً ما يتم تحضير الثومية بالبيض والزيت، لكن تعتبر ثومية النشا أسهل وأكثر صحيّةً لأنها لا تستخدم البيض النيء ولا تحتاج لخبرة استثنائية، ويحتوي طبق ثومية النشا في هذه الوصفة على 1450 سعرة حرارية تقريباً معظمها من الزيت.
 

1: تحضير النشا للثومية

الخطوة 1: تحضير النشا للثومية

قومي أولاً بإضافة النشا إلى الماء بحرارة الغرفة، يتم تذويب النشا في الماء بشكل جيد قبل وضع الخليط على النار كي لا يتكتل.
في وعاء مناسب ضعي الماء والنشا على نار متوسطة مع التقليب المستمر بملعقة أو بالمضرب اليدوي، لا تتوقفي عن التقليب حتى تصل الماء لحرارة الغليان ويصبح المزيج متماسكاً ولونه أبيض شفاف، أطفئي الناء بمجرد أن يتماسك المزيج ويصدر فقاعات.
اتركي النشا ليبرد جيداً ويمكنك وضعه في الثلاجة ربع ساعة أو تركه يبرد بحرارة الغرفة.

2: خلط الثومية مع الزيت

الخطوة 2: خلط الثومية مع الزيت

ضعي كمية النشا المطبوخ في وعاء الخلاط، وأضيفي فصوص الثوم والملح والخل وعصير الليمون ونصف كوب من الزيت، ابدئي بالخفق على سرعة متوسطة وبدورات قصيرة.
استعيني بالماء المثلج أثناء الخفق لكن ببطء شديد، لا تقومي بوضع كمية كبيرة من الماء للحفاظ على قوام الثومية.
تحتاج الثومية لثلاث دقائق من الخلط تقريباً حتى يصبح قوامها كريمي مثل ثومية المطاعم، تحكّمي بالقوام من خلال إضافة الماء المثلّج، وتذوقي الثومية لإضافة الملح أو الحامض أو الثوم حسب الرغبة.

3: تقديم الثومية

الخطوة 3: تقديم الثومية

يتم تقديم الثومية مع الشاورما وأطباق المشويات والفراخ المشوية في الفرن، قومي بسكب الثومية بطبق مقبلات وزيني الطبق بأوراق النعناع الطازجة، يفضل البعض عصر الليمون على وجه طبق المثومة ويرغب البعض بنكهة زيت الزيتون.

4: الثومية بالبيض

الخطوة 4: الثومية بالبيض

يمكن تحضير الثومية بالبيض من خلال الاستغناء عن النشا، ضعي بيضتين كاملتين وبياض بيضتين في وعاء الخلط، أضيفي لها رشة ملخ وملعقة كبيرة من الخل، شغلي الخلاط على أعلى سرعة وبعد نصف دقيقة أضيفي الزيت على شكل خيط رفيع مستمر أثناء دوران الخلاط، حتى تحصلي على القوام المناسب، مع ذلك ننصحك بثومية النشا لأنها أسهل ونجاحها مضمون وهي صحية أكثر.