السؤال

قبل 11 شهر (14 اجابه)
14 اجابه

ما في بركة بفلوسي

مشكلتي الفلوس ماتقعد معي علمنا ان دخلي ممتاز واتصدق وكل مااشري سياره جديده تنصدم 

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

بما أنك تتصدق، وتقوم بحق الله في أموالك، أعتقد أن الموضوع له علاقة بإدارة المال لديك، لقد قمت أنا شخصيًا بإعداد جدول شهري حددت فيه بأعمدة أوجه الصرف عندي، مثلًا الأقساط، البيت، الأولاد، نثريات، السيارة ... الخ وكنت اسجل كل دينار اصرفه حتى اعرف أي هذه الأمور يستهلك الراتب، ثم بعد تحديده قمت بعمل دراسة لكيفية التعامل معه، والحمد لله تمكنت من تجاوز الكثير من العقبات. يمكنك الاطلاع على مبدأ باريتو 20/ 80 ستجد أن 20 بالمئة من أعمالك تستهلك 80 من راتبك، عليك بتحديدها ثم محاولة السيطرة عليها.

سجل مصروفاتك حتى تعرف اين تذهب معظم اموالك وابحث عن طرق لترشيد انفاقك. يمكنك ان تلتحق بدورة (او تقرأ كتابا) عن كيفية وضع ميزانية وإدارة المصاريف فتتحكم بأموالك بطريقة اكثر حكمة. انصحك بمراجعة طريقة صرفك وضبط الخلل، فلا بد ان تبقي بعض المال للظروف الطارئة خاصة ان دخلك ممتاز كما قلت. مع تحياتي

يجب عليك ايداع قسم من المال لتستخدمه لاحقا في الاستثمار ليكون لك ذخرا للايام ،،،حضر دفتر خاص للمصاريف سجل به كل شيء تصرفه ولو بسيط وستلاحظ كم من الامور البسيطة تهدر بها ميزانيتك حدد الفسحات والطلعات بالعدد وحدد العدايا والمبلغ الذي تقرره لكل هدية. استغني عن بعض المصاريف ،،، ولا تنسى عمل الخير والدعاء

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه