السؤال

قبل 9 شهر (5 اجابه)
5 اجابه

ابنى المراهق يعانى من الوسواس القهرى.ماذا افعل؟

السلام عليكمعندي ولد عمره 16 سنه يعاني من وسواس قهري في الوضوء والصلاة والنظافة العامة ..حيث يتوضأ ويعيد الوضوء اكثر من مره بحجة انقطاع النية وكذلك في الصلاة يكبر تكبيرة الاحرام ويقطع الصلاة وكثير الاستحمام وتغيير الملابس. ارجو افادتكم

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

غالبا ولدك يعاني من الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder لكن يجب ان تتأكدي من خلال تشخيص طبي. العلاج يجب ان يكون من خلال اشراف طبي ويتضمن بعض الادوية اوجلسات العلاج او كلاهما معا.

قبل 8 شهر

1-علاج البيئي والاجتماعي: يحتاج المريض أحيانا إلى تغيير مكان العمل والسكن حتى يبتعد عن مصدر الوساوس، خاصة إذا كانت له علاقة بالخوف من هذه الأمراض أو التلوث بالميكروبات 2-العلاج السلوكي: وهو الأول في العلاج للوسواس القهري وخاصة في حالات المخاوف والطقوس القهرية إما بالتحصين البطيء أو التعرض المباشر ثم الامتناع. مثال: في حالات الخوف من القذارة المصحوبة بالافراط في غسل اليدين يعرض المريض للمنبهات المثيرة لقلقة ولكن يمنع من القيام بغسل يدية أوقف الفكرة الوسواسية: إذا هاجمتك الفكرة الوسواسية أوقفها ولا تسترسل بالتفكير فيها لأن الاستمرار يؤدى إلى أفعال قهرية وحزن وضيق وأنصحك بالقيام من مكانك وعمل أى شىء يصرف تفكيرك عن ما يدور في عقلك من أفكار ملحة كالحديث مع أحد أو القيام بعمل يستلزم التركيز به. 3-اعرف الفرق وأعد التسمية: وهي أن تتعلم التمييز بين الأفكار الوساوسية المستحوذة على تفكيرك والتى تضطرك إلى عمل أفعال قهرية، والأفكار الواقعية فمثلا فكرة خروج ريح بالصلاة مما يترتب عليه إعادة الصلاة قد تكون فكرة صحيحة إذا سمعت صوتا أو هناك رائحة صدرت عنك، ولكن إذا لم تتوافر لها هذان الشرطان فليس هناك داع لإعادة الصلاة، ففكرة أن صلاتى غير صحيحة تكون فكرة وسواسية. فالتفرقة بين الأفكار وإعادة تسميتها يعتبر الهدف الأول للعلاج لرفع إدراك الواعى بأن هذه الأفكار المتطفلة إنما هى أعراض الوسواس القهري. 4- أعد التقييم: الإدراك العقلى بالأفكار الوسواسية يجعلك تردد كلما كلمة "هذه الفكرة هى مجرد وسواس"، كلما ألحت عليك الفكرة "هذا الإلحاح هو مجرد إلحاح قهري" مما يزيد من مقاومة الأفكار وتتولد قوة المراقبة في الداخلية والتى تعطى كل شخص القابلية لمعرفة الفرق بين ما هو حقيقى وما هو مرضى. 5- أعرف المرض: علاج المرض يبدأ بمعرفته الوسواس القهري مرض نفسى يتضمن خللا في الاتصال بين الجزء الأمامى من المخ (المسئول عن الإحساس بالخوف والخطر) والعقد العصبية العميقة التى تتحكم في قدرة المرء على البدء والتوقف عن الأفكار. ويرتبط الاضطراب بنقص الناقل العصبى المعروف بالسيروتونين بشكل أساسى. الأفكار الوسواسية هى مجرد إشارات زائفة تأتى من المخ ولا تستطيع أن تتحكم فيه، والسلوك القهري هو رد الفعل لهذه الأفكار الملحة. 6-واجهة نفسك بحزم: واجه الوساوس في عقلك بطريقة حازمة، ابدأ بتسميتها بالأفكار المتطفلة ودرب نفسك للقول: "أنا أشعر أن يدي وسختين، إنما أعاني من وسواس أن يدي وسختين. "إذن لا داعي لغسيل اليدين لأن يدي نظيفتان وهذه أفكار متطفلة. 7-اقبل وجود الفكرة وعش معها: غالبا ما يرفض المريض وجود أى أفكار وسواسية في حياته وخصوصا بعد ما يصل إلى مرحلة واضحة من التحسن فيحاول التخلص من الأفكار الملحة الباقية وهنا يفضل أن يقبل الأفكار الملحة ويتعايش معها مع التأكيد أنها أفكار وسواسية لا أكثر ولا أقل مما يؤدى إلى علاج الوسواس القهري.

قبل 8 شهر

حاول أن تعلمْه ,أنَّ حكم الإسلام في هذا الموضوع , أن يفترضَ الإنسان الصحة لا الخلل في الصلاة , فيكمل صلاته ولا يعيد الوضوء , لذا عليه بالاستعاذة من الشيطان الرجيم والاستعانة بالله عليه , إذا زاد الأمر عن حدّه فليراجع الطبيب قد يملك الطبيب حلولاً أخرى .

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه