السؤال

قبل 6 شهر (4 اجابه)
4 اجابه

عندما تغضب ابنتي تؤذي نفسها

انا ابنتي عندها 12 سنة ممتازة في الدراسة واجتماعية جدا عندها فرط حركة لاتعتمدعلي نفسها ابدا ديمة تحب تلعب مع الاطفال الي عمرهم 4سنين او5 عندها عدم تركيز في الكلام ولماتغضب مابتعبرعن غضبها تجلس لحالها وتبدأ بايزاء نفسها مثلا نتف حاجبها بايدها اورموشها ديما بتقرقض اضافرها مابتسمع الكلام وتقول نسيت اومااخدت بالي عشان ماتتعاقب وطبعا انا مش عارفة اتعامل معاها ازاي ومش فارق معاها اي عقاب

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

قبل 6 شهر

بسم الله والصلاة السلام على رسول الله أختي الفاضلة.. أفضل حل هو عرضها على طبيب مختص حتى يقدم لكم النصيحة التي ستكون من وراءها الفائدة، لانه الوضع يتطلب رؤية الدكتور وخاصة انها تعاقب نفسها بنتف شعر حاجبيها والذي هو فعلا يتعبر مؤلم وخاصة لفتاة صغيرة في سنها. حفظها الله وابعد عنها كل سوء.

قبل 6 شهر

قضم الأظافر من العادات الشائعة جداً بين الأطفال لا يمكننا القول بأن هذه الحالة تشكل خطورة على الطفل، ولكنها صحياً مضرة، فقد تسبب التهابات في اللحم المحيط بالأظافر، وأيضاً يؤدي إلى نمو الأظافر بصورة غير سليمة، بالإضافة إلى تضرر الأسنان. والمشكلة تكمن في أن أغلب الأهالي يطلبون من أطفالهم الكف عن ممارسة هذه العادة بدون النظر إلى أسبابها، وبدون معرفة الأسباب لن ننجح في أسلوب التعامل مع هذه الحالة. والأسباب تتعدد، فمنها الحالة النفسية للطفل كالتوتر والقلق والخوف، ومنها الملل، ومنها التقليد حيث يشاهد الأكبر منه. وكثيراً ما نلاحظ أن الطفل يقضم أظافره عندما لا ينشغل باستخدام يديه كوقت مشاهدة التلفزيون أو عند الدراسة، وهذه الحالة تشكل له نوعاً من الأمان والراحة. التحدث مع الطفل؛ لمعرفة أسباب قلقه أو مخاوفه، ومساعدته على التخفيف من هذه الضغوط. 2. مشاركته في الحديث عن بعض العادات السيئة التي كنا نمارسها، كالتدخين، قضم الأظافر، مص الإصبع، تنتيف الرموش وغيرها، وكيف حاولنا التوقف عنها، كيف كان شعورنا والحالة التي مررنا بها، كيف عانينا وما الدوافع التي حثتنا عن التوقف. وإن كان أحد الآباء يمارس الآن عادة سيئة كالتدخين فمن الممكن التوصل مع الطفل إلى اتفاق بتبادل الدعم والمساندة؛ للكف عن ممارسة هذه العادة السيئة معاً. 3. توضيح أهمية التوقف عن هذه العادة للطفل، وكيف أنه سيتمتع بصحة أفضل وأظافر أجمل وأسنان أقوى، ومن الممكن أن يؤكد على هذه النقطة كل من طبيب الأسرة وطبيب الأسنان عند الزيارة. 4. يجب أن تكون أظافر الطفل دائماً مقصوصة ونظيفة، وأن يقوم بغسل يديه باستمرار، خاصة بعد انتهائه من اللعب خارج المنزل. 5. استخدام التشجيع الإيجابي، والإيمان بقدرة الطفل وطاقاته، وأنه يستطيع أن ينجح، وتقديم الدعم عندما يحتاج والثناء عليه. 6. البحث عن قصص أو في الإنترنت عن حالات نجحت بالكف عن هذه العادة؛ لتشجيع الطفل أكثر وحثه. 7. لبس القفازات القطنية، أو استعمال مرهم خاص يباع في الصيدليات في الوقت، الذي يتوقع فيه أن يقضم الطفل أظافره عند مشاهدة التلفزيون، والجلوس في السيارة أو الدراسة مثلاً. 9. عدم جعل هذه الحالة محور الحديث والتركيز عليها دائماً.10. عدم التأنيب والتوبيخ، بل الصبر والتشجيع الدائم

قبل 6 شهر

صار مع اخوي كذا كان يحرق نفسه ولكن اخناه عن اخصائيه ومع العلاج وقف عن هذه العاده

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه