السؤال

قبل 1 سنة (18 اجابه)
18 اجابه

انا سعودية هل اولادي لا يرثوني ؟ معقوله

انا سعودية متزوجة أردني من ٢٢ سنة وبتعالج حاليا في الاْردن ، والإعمار بيد الله ...عندي ولدين ١٩ و ٢٠ سؤالي أني سمعت انه أولادي لا يرثوني؟

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.

الحلول

فانه وبالرجوع الى قانون الأحوال الشخصية المستقى من الشريعة الاسلامية فأنه لا يوجد قانون يمنع من الورثة من حقهم المحال اليهم من امهم حال وفاتها ولو كانت اجنبية ولا تحمل الجنسية الأردنية ، اما بالنسبة الى القانون السعودي فانه لا يمنع الورثة من حقهم كما ذكر المحامي السعودي عبدالله باوارث (ن أبناء السعودية المتزوجة من أجنبي يحصلون على راتب والدتهم التقاعدي لأنه يعتبر من التركة والورث وبالتالي يحصلون عليه سواء كانوا أجانب أم سعوديون.) وعليه فلا يوجد ما يمنع الحصول على ميراثهم سواء في السعودية او الاردن. ولكن يجدر الاشارة هنا الى ان هناك فرق بين الحقوق للسعوديات المتزوجات من اجانب واولادهم وبين تطبيق القانون فعلا في السعودية ، اذ دائما ما تحصل عرقلات و تأجيل للمواضيع هذه تحديدا دون نص قانوني واضح وصريح مما يعرقل اداء الحقوق لاصحابها ويجعلنا نرى الجمعيات الحقوقية التي تطالب بحقوق السعوديات المتزوجات من اجانب، هذا العراقيل لا تكون على اساس قانوني واضح ولا تستند لقاعدة محددة.

قبل 1 شهر

اكتبى لهم ما تشاءين بيع وشراء وسياخذوها وخاصة لو كانت الممتلكات فى السعوديه

قبل 3 شهر

يرثوك بحكم الشرع والسعوديه بلد يطبق شرع الله

المزيد

قدم إجابتك

أو
تسجيل الدخول في موقع حلوها سيمكنك من متابعة تحديثات القائمة التي تختارها من الأسئلة و الأقسام بالإضافة إلى أسئلتك و أجوبتك.
مواضيع ذات علاقه