قواعد تناغم الألوان والتناسق اللوني

ما معنى تناغم الألوان! تعرف إلى مفهوم تناسق الألوان والتناغم اللوني وأنماط تنسيق الألوان مع الأمثلة
قواعد تناغم الألوان والتناسق اللوني

قواعد تناغم الألوان والتناسق اللوني

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

انظر إلى الطبيعة من حولك إلى تفاصيل الحياة في المحال التجارية ومحال الطعام والألبسة والمنزل، جميعها تتميز بألوان تتناغم مع بعضها البعض لتشكل الصور المحيطة بشكل يبعث فيها الحياة، ويجعلها قادرة على التأثير على عاطفتك واختياراتك سواءً في اللباس أو الديكور أو تصميم شركتك الخاصة وعلامتك التجارية بشكل جذاب وملفت، فما هو تناغم الألوان، وكيف يمكن استخدامه ولماذا؟ هذا سيكون محورنا في المقال التالي.

تناغم الألوان هو عملية جمع لونين أو أكثر من عجلة الألوان بطريقة جذابة ومريحة للنظر وتحقق أهدافاً محددة مسبقاً مثل لفت الانتباه أو تعزيز تبيان العناصر، ويستهدف تناغم الألوان التأثير بعاطفة البشر وسعادتهم بسبب التأثير المشترك لهذه الألوان.

تم استخدام تناغم الألوان من قبل الفنانين والمصممين من أجل الوصول إلى بعض الحالات العاطفية والسلوكية والجمالية، وقد لا يدرك غير المتخصصين الأثر الكبير لتناغم الألوان على صورة المنتج النهائي مهما كان هذا المنتج، على سبيل المثال يعمل مصممو تجربة المستخدم على التأكد من تناسب لون كل عنصر من عناصر المنتج مع الهدف المرجو منه، وتناسق ألوان العناصر معاً، كما يعمل مصممو الأزياء على تصميم تناسق لوني يتناسب مع الفصول ويتناسب مع رسالة المصمم.

animate

عجلة الألوان (Color wheel) هي حلقة تشمل الألوان الأساسية والثانوية والثالثية، وهناك نموذجان لعجلة الألوان، الأول يعتبر الألوان الأساسية الأصفر والأحمر والأزرق، والنموذج الثاني الأحمر والأخضر والأزرق (وهو الأكثر استخداماً في تصاميم الويب والشاشات لتشكيل حلقة ألوان أكثر سطوعاً)، وتعتبر عجلة الألوان المرجع الأول لفهم تناسق وتناغم الألوان.

صورة عجلة الألوان أو دائرة تنسيق الألوان

تم وضع عجلة الألوان لأول مرة على يد إسحاق نيوتن عندما رأى انعكاسات الشمس بسبعة ألوان وهي الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي ووضعها بالترتيب نفسه على عجلة الألوان، ثم بدأ التعديل على هذه الحلقة من قبل العديد من العلماء من بعده حتى وصلت للشكل المعروف اليوم والمكون من اثني عشر لوناً، يوضع في طرف الألوان الدافئة وفي الجهة الأخرى الألوان الباردة، يستخدم تناغم الألوان هذه الحلقة لإنشاء التصاميم والفنون والديكورات والملابس، مع الأخذ بالاعتبار درجة اللون والسطوع والظل والصبغة.

يستخدم في تناغم الألوان العجلة اللونية بأشكال مختلفة لتحقيق التناغم والغاية من التصميم أو الرسم، ومن أكثر أشكال تناغم الألوان شيوعاً:

  • تناغم الألوان المتماثلة: يستخدم التناغم المتماثل الألوان المجاورة لبعضها البعض على عجلة الألوان، مثل الأحمر والأرجواني، وهو شائع في التصميم الذي لا يحتاج تباين واضح مثل خلفيات صفحات الويب واللافتات الإعلانية للحصول على تصميم أكثر نعومة باستخدام لون أساسي ولونين مجاورين بسطوع مختلف.
  • تناغم الألوان التكميلية: وهو من أبسط نماذج التناغم اللوني في التصاميم وأكثرها استخداماً لبسطاتها، وهي اختيار لونين متقابلين على عجلة الألوان أحد اللونين بارد والآخر دافئ، وهذا ما يخلق التباين المرغوب ويجعلها مثالية لجذب الانتباه، مثل الأحمر والأخضر، الأصفر والأرجواني، ولكن يمكن استخدامها بسطوع مختلف ودرجات مختلفة حسب ما يتم إنشاؤه، فهو شائع الاستخدام في تصميم الغرافيك للعلامة التجارية مثل الأزرق والبرتقالي لجذب المستخدم.
  • تناغم الألوان التكميلية المنقسمة: تعتبر أكثر تعقيداً من تناغم الألوان التكميلية لأنها تحتاج لثلاثة ألوان لإنشاء التناغم اللوني، يكون واحد من هذه الألوان رئيسي ولونين متجاورين لمكمل اللون الرئيسي، لكن يمد هذا النوع من التناغم التصميم بتباين نابض بالحياة لذا يعتبر من الخيارات المفضلة للفنانين، لكونها تمنحهم ألواناً كافية للعمل بها معاً في لوحة فنية، وبالنسبة للرسامين المبتدئين ومصممي الغرافيك يعتبر هذا النوع من تناغم الألوان أكثر سهولة وبديهية في الاستخدام.
  • تناغم الألوان الثلاثي: وهو اختيار ثلاث ألوان متباعدة بالتساوي على عجلة الألوان كالبنفسجي والبرتقالي والأخضر، يعتبر هذا النوع من تناغم الألوان متعدد الاستخدام لإعطاء تصميم نابض بالحيوية والجرأة بسبب التباين القوي بين الألوان، وليكون التناغم أكبر يفضل جعل لوناً واحداً مسيطر لجعل التصميم مميز ومريح.
  • تناغم الألوان الرباعي: وهي من نماذج تناغم الألوان الأكثر تعقيداً تعتمد على اختيار أربع ألوان واحد منها من الألوان الأساسية وتستخدم في العديد من المجالات، ويجب التعامل معها بحذر فإذا تم استخدامها بشكل غير متناسق سيبدو التناغم عدوانياً وموتراً بعض الشيء بسبب التباين القوي بين الألوان.

رغم أن تناغم الألوان يؤخذ من عجلة الألوان إلا أن العديد من العوامل الأخرى ترتبط بظهور الاندماج المطلوب ليكون التناغم جذاب ومتناسق، ومن العوامل التي يجب أخذها بالاعتبار:

  1. السطوع: سطوع اللون هو درجة انعكاسه للضوء، فقد يتم اختيار اللون الساطع المضاء أو المعتم أو المتوسط بشكل يتناسب مع التصميم والهدف منه، مثل ديكور المنزل الداخلي لا يفضل عادةً استخدام اللون الساطع بل يفضل استخدام اللون المطفي، على عكس تصميم صفحة الويب الذي يحتاج لألوان مضاءة وسطوع واضح.
  2. اختلاف الدرجات: قد يظهر تناغم الألوان عن طريق استخدام درجات مختلفة من اللون نفسه، سواءً كان النموذج المستخدم أحادي اللون أو أكثر من لون لإظهار تصميم معين، وقد لا يظهر اللون الأساسي أبداً في التصميم، فمثلاً في غرف نوم الأطفال يفضل استخدام درجات اللون البرتقالي دون ظهور صبغة اللون البرتقالي الأساسي لأنه لون قوي قد يكون مزعج لكنه يتمتع بدرجات هادئة وناعمة.
  3. عدد الألوان: أيضاً من العوامل التي تؤثر على تناغم الألوان في التصاميم والأعمال الفنية هو عدد الألوان المستخدمة، فمهما كان النموذج المستخدم هناك الكثير من الدرجات والصبغات يمكن استخدامها خلال دمج الألوان المتعددة، وكلما ازداد عدد الألوان كلما ازدادت خيارات مزج الألوان وازدادت الخطورة في تحقيق التناغم المطلوب بشكل ناجح وملفت.
  4. التباين: الفرق بين صبغة الألوان المستخدمة في التصاميم والفنون والديكورات تلعب دور كبير في تناغم الألوان، وكل ما ازداد التباين بين الألوان المستخدمة، كلما زادت فرصة الوقوع في فساد التصميم أو كان أكثر براعة لكنه أكثر جرأة، يتم استخدام الألوان ذات التباين القوي مع بعضها في تصاميم الملابس خاصةً الصيفية والعلامات التجارية.

يعتبر الديكور من أهم المجالات التي تحتاج لتناسق وتناغم الألوان، ليس فقط للوصول إلى الراحة البصرية والجمالية، ولكن أيضاً لتلبية أهداف المكان الذي يتم تصميم الديكور من أجله، فتنسيق الألوان في ديكور المستشفيات على سبيل المثال يعتمد يراعي استخدام ألوان كاشفة للأوساخ لضرورات النظافة والتعقيم، كما يراعي تصميم ثياب الممرضين والأطباء امتصاص لون الدم الأحمر باستعمال اللون الأخضر والأزرق الغامق أو الكحلي.

في ديكورات البيوت يبدو الأمر أسهل لجهة الهدف من الألوان، لكنه أكثر تعقيداً لجهة تناسق ألوان العناصر المختلفة في المكان، ويهتم مهندسو ومصممو الديكور الداخلي للمنازل بأدق التفاصيل للحصول على صورة عامة مريحة ومتناسقة مهما كان العائلة اللونية المستعملة في التصميم.

  • تناغم ألوان الملابس مع البشرة الدافئة: يمكن استخدام تناغم الألوان البني والعاجي والأصفر والأخضر والأحمر والذهبي عند اختيار الملابس التي تتناغم بشكل ملفت مع البشرة الدافئة، وللحصول على إطلالة مميزة اختر الدرجات الأكثر دفئاً من هذه الألوان كاللون الزيتوني أو الكموني أو الأرجواني.
  • تناغم ألوان الملابس مع البشرة الباردة: تتناسب البشرة الباردة مع الألوان الباردة على عجلة الألوان كالأزرق والأخضر والأرجواني، مع تجنب الألوان القوية مثل الأحمر والأصفر لكونها تتضارب مع البشرة الباردة، ولكن استخدام الألوان الباردة بدرجة فاتحة مثل السماوي يعطي لإطلالتك تميز ملفت.
  • تناغم ألوان الملابس مع البشرة المحايدة: يمكن لمن يمتلك هذا النوع من البشرة ارتداء الألوان جميعها، لكن من الأفضل اختيار درجات باهتة للون، مثل الوردي المترب، بدلاً من الألوان شديدة السطوع كما يمكن ارتداء الألوان المحايدة التي تعطي تناغم رائع مع البشرة المحايدة، وفي الوقت نفسه يمكن ارتداء اللون الأحمر الساطع وسيبدو رائعاً.
  • تناسق ألوان الملابس مع الفصل: يستخدم تناغم الألوان في تصاميم الألبسة بحسب المواسم، مثلاً ألوان ملابس الشتاء تكون من تناغم درجات اللون البني مثل البني الغامق والبيج والعسلي أو الأسود والرمادي والأبيض والتي تتناسب مع أغلب أنواع البشرة، بينما في الصيف تسيطر الملابس بتناغم الألوان الأكثر إشراقةً وجرأة، مثل تناغم الأصفر والأخضر والأحمر والوردي.

الرسامون هم أكثر من يهتم بالتناغم اللوني لإنجاز عمل رائعة وبث الروح في القطعة الفنية المرسومة، فلولا تناسق الألوان تبدوا كأنها رسمة طفل صغير يرسم شمس صفراء وعشب أخضر ونهر أزرق، لكن ماذا عن الظلال والانعكاسات التي تعطي اللوحة سحرها وكأنها واقع، ودرجات الألوان المتناغمة والمتوافقة مع قدرة الصورة على الجذب وتمييز الرموز التعبيرية!

مثلاً رسم أشخاص يجلسون في مجلس يجب أن يكون لكل منها بصمة مختلفة في الوجه، رغم أن ألوان البشرة متقاربة والعيون لا تكاد تظهر يساعد تناغم الألوان بكافة أشكاله في مد الشعور لهذه اللوحات، وكذلك الأمواج المتلاطمة بالبحر لا تكفي درجة من اللون الأزرق لإبراز قوتها، فيجب أن تكن متناغمة مع دراجات مختلفة من اللون الأزرق والأبيض وانعكاسات الشمس وقاع البحر جميعها من الأمور الهامة التي يقدمها تناغم الألوان لفن الرسم.

المراجع