هل أخطأت عندما نصحت صديقي أن لا ينشر كتابه

الصداقة
animate

صباح الخير لدي صديق يكتب بطريقة جميلة ومشوقة ويريد نشر كتاب ورواية الكتاب فيه امور علمية كثيرة وهو لديه فقط شهادة ثانوية ولم يكمل دراسته الجامعية لانه لم يكن يحب تخصصه مع انه كثير المطالعة وذكي جدا ويتقن ثلاث لغات نصحته بإن ينشر الرواية ويتريث بنشر الكتاب حتى يحصل على شهادة جامعية لان السيرة الذاتية مهمة لأي كاتب وهو لايملك اي سيرة ذاتية فاكتفى بالسكوت وقال لي ربما يكون هذا سبب نجاحه لكني اصريت على رايي وبعدها احسست بالذنب من اني صديقه المقرب ولم يلاقي التشجيع مني خصوصا انه كان يستشيرني بكتابه والافكار التي فيه جديدة وتفيد كثير من الناس هل من الممكن ان تعطوني نصائح اقدمها له واريد ان اعرف ارائكم لو نشر الكتاب هل ستسأل دور النشر عن مؤهلاته الدراسية وهل يؤثر هذا في الموافقة على كتابه واسالكم بتجرد اذا رأيتم في المكتبات كتاب مؤلفه بشهادة ثانوية هل ستشتروه. ملاحظة انا احبه كأخ لي واحب ان ينجح واحب له كل الخير لهذا اريد مساعدتكم وشكرا لمن يبدي برأيه

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • الدكتورة سناء مصطفى عبده اهلا بك يا سيدي واعتقد ان من ينصح يجب ان يكون عارف ومطلع وصادق، فلا يوجد علاقة بين المؤهل العلمي وبين ما يتم نشره طالما هو موضوع ليس علمي وليس متخصص وليس في امور علمية دقيقة تحتاج الى مؤهل علمي.  ولا يهم دار النشر اي امر بخصوص السيرة الذاتية لصاحب المنشور، وهو لن ينشره الا بعد الحصول على موافقة من دائرة المكتبات والمطبوعات والنشر العامة في بلدك ليأخذ عليه رقم حقوق طبع وسيتم التدقيق في امر الكتاب قبل اعطاءه الموافقة بالنشر، وانا شخصيا كتبت ونشرت عدة كتب ولم يتم سؤالي ولا مرة في هذا الشأن وحتى في الكتب العلمية، ونعم من رايي انك اخطأت بهذا الأمر وكان يجب ان تترك له حرية الخيار وخاصة ان لا معرفة لك لنشر الكتب. واخشى انه يظن ان مشاعرك سلبية تجاهه، وقد خشيت شخصيا ان تكون لديك مسحة من مشاعر الغيرة، رغم انه من الظاهر من رسالتك محبته واهتمامك له. لذا انتبه لنفسك ولمشاعرك واستغفر ربك ودع صديقك يقوم بما يريحه واعتذر منه، وقل له عن امر دار المطبوعات والنشر  وان يراجعهم ليعرف التفاصيل بنفسه، وبالطبع اكرر ان السيرة الذاتية في هذه الحالة لا تغير من قيمة الكتاب في امر. وربي يوفقك
  • صورة علم United Arab Emirates
    صورة علم United Arab Emirates
    من مجهول

    بالعكس لازم تشجعه وتخلي ينشر تره مو كل شي الشهاده العزم والارادهرسر النجاح

  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    عليك أن لا تتدخل في القرارت المصيرية مثل هذه اترك له حية الاختيار 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    انطنت تعلم أي أحد له خبرة في التأليف و النشر عليك أنتسأله لا أن تقترح عليه من رأسك و خصوصا أنه هو من ليده الخبرة في التأليف .. ربما يحقق نجاح كبير و أن يكتشف موهبته في وقت مبكر يكون أفضل له بحيث تتاح له الفرص و عليه أن يستغل الوقت لأنه لا تعلم ربما تستجد أمو في المستقبل لن تكون في صالحه

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    أنت نصحته و هو سمع النصيحة و من ثم حاول أن تخبره أن يستشي أي أحد له خبرةكبيرة و معرفة في هذل المجال لكن ليس عليه أن يعرض الكتاب على أي أحد الا من بعد أن يتأكد من النية الصادقة لأنه من الممكن أن تتم سقته ان لم يكن لديه أي خبرة في هذه الأمور 

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    أذكر أني قرأت الكثير من الروايات التي لا يون فيها الكاتب يمتلك الشهادة الجامعية ,, أعتقد أن لا دخل للشهادة .. بما أنه يمتلك الأسلوب و بما أن لديه الكثير من الثقافة و من ثم هو من قبل أن يتعاقد مع أي شرة نشر أعتقد أنه سيخضع لمقابلة و امتحان شفهي تقرران كانت ستنشر له الكتاب أم لا لأن الشركة أيضا تهمها سمعتها 

  • صورة علم Saudi Arabia
    صورة علم Saudi Arabia
    من مجهول

    يبدو موهوب لكن حاول من أن يتأكد على حفظ حقوق الملكية   

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اذا كان كتاب صديقك كما تقول مكتوب بطريقه جميله و مشوقه ايضا ، و اذا كان قد اتقن اختيار الموضوع الصحيح للكتابة عنه، وذلك من خلال الكتابة عن الموضوعات التي يمتلك معلومات جيدة عنها ، وشغفاً للكتابة عنها ، و كما تقول ايضا هو مطلع علي الكثير من الامور ويتقن ثلاث لغات ، فاري ان له مستقبل باهر و ان كتابه سوف ينجح ان شاء الله ، و عليك ان تشجعه علي نشره .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    من الممكن ان يتم قبول كتاب صديقك في بعض الاحيان يا بني ، فهناك بعض دور النشر التي تهتم بالكتاب المبتدئين او الصغار ، و من الممكن عندما يتفحصوا كتاب صديقك ويروا كيمه المعلومات و طريقه الكتابه الصحيحه و الجيده و التي سوف تصل الي الناس بصوره سهله و يسيره يوافقوا علي نشر الكتاب بغض النظر عن المؤهل الدراسي .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي الكريم من الواضح انك انسان صادق مع نفسك و مع الآخرين و تحب صديقك كثيرا و تتمني له الخير ,,  وبالطبع لن يفهم صديقك نصيحتك له بطريقه خاطئه ,, اذا كنت تعتقد انه من الممكن ان يحزن او يغضب من رأيك فحاول ان تتحدث معه مره اخري و توضح له نيتك و انك ترغب له الافضل و الوقت الانسب حتي يحصل كتابه علي القيمه التي يستحقها ليس الا .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    بالطبع يا بني ان نيتك خيرا و كنت تريد الافضل لصديقك و لكن الافضل هو ان تجعل صديقك يسأل بنفسه و يتعرف علي دور النشر بصوره اكبر ، و قبل ان يقدم علي تلك الخطوه يسأل عن دار النشر التي يرغب في يقدم و يعرض الكتاب الخاص به فيها ، و يخبرهم عن مؤهله الدراسي من البدايه و يسأل هل توجد مشكله في ذلك ام لا .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    بالنسبه لسؤالك عن ان دور النشر سوف تسال عن المؤهل الدراسي ام لا ، فالاجابه ياعزيزي تختلف من دار نشر الي اخري ، فبالنسبه لدرا النشر المعروفه و المشهوره فبالطبع تهتم و تسأل و تطلب السيره الذاتيه كامله ، اما بالنسبه لدور النشر العاديه او المتوسطه فلا تهتم كثيرا ، فعلي صديقك ان يحسب تلك النقطه جيدا و يعرفها و يسأل ايضا مرارا وتكرارا .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز من الجميل انك تحاول اعطاء صديقك النصائح من كل قلبك و ترغب في ان يكون في اعلي الاماكن و يصل الي ما يتمني و افضل ،، و لكن عليك ايضا ان تضع مسافه بين اعطاء النصائح و بين اجباره علي ذلك حتي لا توصل اليه المعلومه بطريقه خاطئه ،، لذلك اعطي النصيحه فقط لا غير و اترك له حريه الاختيار .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    الافضل ان تخبر صديقك بان يحاول اخذ نصيحه من شخص لديه خبره في الامر ، واخبره قبل ان يقرر نشر الكتاب ان يتحدث مع اكثر من شخص في هذا الامر و يسأل اصحاب دور النشر بكل صراحه هل سوف يؤثر المؤهل الدراسي علي انتشار الكتاب ام لا حتي يكون قراره مبني علي اساس سليم .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    يا عزيزي انصحك بان تتحدث مع صديقك حول الامر بطريقه اخري ، اخبره انك ترغب في ان يسير في الطريق الافضل له و انك تري ان هذا الكتاب يستحق افضل من ذلك ، و رغبتك الوحيده في ان ينشر بصوره لائقه به ليس الا ، اطلب منه ان يسأل مرارا و تكرار عن الامر قبل الاقدام علي اي خطوه .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    اخي العزيز الامر يتوقف علي نوع الكتاب و التخصص او المجال الذي يتحدث عنه ،، فقد تحتاج بعض الكتب الي التعريف بالكاتب و المؤهل الدراسي له اهميه كبيره ، و قد لا تحتاج بعض الكتب الي ذلك الامر ،، لذلك لا يمكنك ان تقرر هذا الامر الآن و الحل الوحيد هو ان يتحدث صديقك مع صاحب دار للنشر و يسأله في تلك النقطه .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    في بعض الاحيان يحدث شوء تفاهم بين الاصدقاء و بعضهم البعض بسبب اختلاف وجهات النظر ،، لذك الافضل ان تعطي النصحيه فقط لصديقك و لا تتدخل بالامر اكثر من ذلك ،، فهو في النهايه لكي يبدأ في نشر الكتاب سوف يعرف صاحب درا النشر عن نفسه و عن سيرته الذاتيه و في ذلك الوقت سوف توضح له الصوره كامله .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    ان الاشخاص قد يهتمون بالمؤهل الدراسي للكاتب في بعض الاحيان خصوصا اذا كان الامر متعلق بمجال علمي و يحتاج الي خبره دراسيه اكثر ، لذلك بالفعل ان الرأي الذي اقترحته علي صديقك هو الانسب في حالته ، خصوصا ان الكتاب غني بالمعلومات العلميه و يجب ان يكون مستعد للاقدام علي تلك الخطوه حتي ينال الكتاب ما يستحقه جيدا .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    قد تكون نيتك طيبه و سليمه يا بني و تريد الافضل لصديقك ، و لكن قد يكن الوقت و الطريقه غير مناسبين لاخباره بهذا الامر ، فمن الواضح انه كان متحمس كثيرا لان ينشر الكتاب و يرغب في ان يستمع الي رأيك الايجابي و ليس السلبي ، فانصحك بان لا تكرر عليه الامر مره اخري و اتركه يختار المناسب له .

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول

    بالفعل يا عزيزي ان دور النشر سوف تكون مهتمه بالسيره الذاتيه الخاصه بصديقك وخصوصا ان الكتاب كما تقول يحتوي علي بعض المعلومات العلميه التي سوف يكون كل من يقرأ الكتاب يحتاج الي الوثوق فيها ، و بطبيعه الحال الثقه سوف تأتي اذا كان مؤهل دراسيا للكتابه عن هذا الامر ، فانصحك بان تخبره مره اخري عن رايك بطريقه اوضح حتي يقتمع .

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟