هل أوافق عليه وأنا غير مقتنعة بشكله وعائلته

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

مرحبا مررت بتجربة انفصال بعد خطوبة دامت ٦ اشهر قبل ٣ سنوات ثم تقدم لخطبتي عدد من الاشخاص على خلق ودين ولكنهم لم يكونوا اكفاء في التعليم والعمل وعلى كل لم ارغب بالارتباط بعد فشل المرة الاولى ثم خطبت مرة ثانية العام الماضي ولم يكتب الله التوفيق لصفة في الطرف الثاني لا استطيع تقبلها، ثم تقدم لخطبتي مرة اخرى عدد من الاشخاص وكلما اوشكت على القبول -رغم عدم رغبتي بالزواج ولكن التزاما باذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه- يصرفهم الله عني بحكمه وعلمه والان بعد تجربتين فاشلة استنزفت وقتي وجهدي النفسي والعقلي تقدم لخطبتي شاب يشهد له الجميع بحسن الخلق والدين حافظ لكتاب الله ومكافئ لي في تعليمه بيننا عدد جيد من النقاط المشتركة بار بأهله ولكني لم اتقبل شكله كما انني لا زلت احتاج وقت اضافي للتشافي من تجربتين فاشلة دمرت نفسيتي وزادت من خوفي تجاه الموضوع ورغم ان الجميع يقول لي بانني كبرت وفرصي ستقل وهذا ما يدفعني الى القبول رغم رفضي لشكله وبيئته المحيطة التي لا عيب فيها سوى انني اشعر انها ستخرج اسوأ ما فيني ورغم انني رأيته في المنام يقدم خاتم الماس لي الا انني خائفة من المجازفة والقبول وكذلك خائفة من الرفض لقلة فرص التكافؤ ولأني كبرت كما يقول اهلي رغم ان عمري ٢٤ سنة واريد ان اكمل تعليمي واعمل وابني نفسي واقوي شخصيتي بعد تجارب قاسية مررت بها ماذا افعل؟ استخرت كثيرا ولا اعلم ماذا علي ان افعل
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا ابنتي وساعطيك بعض النقاط لتفتح عينيك ولعلها تكون لك معين، ابنتي اولا الزواج قسمة ونصيب، والخطوبة وضعت لننظر في امر الموافقة والقبول ليتم بعدها الزواج، وانت ما مررت به ليس تجارب تستحق ان تستنزف نفسك بهذا الشكل الذي تتكلمين عنه فانت لم تخوني ولم تخدعي ولم تغشي الامر انه تقدم لك رجل ولم يحصل اتفاق وتم فسخ الخطوبة بفترات بسيطة نسبيا وهي امور عادية وتحدث عند اي عائلة فلا تضخمي الامر ولا تقعي في اغلوطة التهويل واستغفري الله وارض بالنصيب. ثانيا انت مؤمنة بان الرجل بدينه واخلاقه وتطبيق اخلاق دينه في معاملاته مثل بر الوالدين، وانت مقتنعة بهذا الحديث وعندما جاءك من ترضين دينه واخلاقه رفضت كل هذا ووقفت تفكرين بامر الشكل، الذي هو ليس بيده ولا يعينه لاننا كلنا خلقة الله ولم يخلق اي منا شكله، وبالمناسبة الشكل عادة فان احببت جوهره سترينه اجمل رجال الارض، وكم من رجل جميل كان جحيم. كوني ذكية ولا تقفي كثتيرا عند هذه النقطة فتقعي في اغلطة الغربلة فانت غربلت كل صفاته الحميدة التي بيده وتركت الصفة التي ليست بيده لتنظري عليها بانها شائبة. ثالثا الزواج قناعة وقبول ورضا ومن ثم موافقة ولا يتم الزواج الا بها فهذا حقك، ولك ان ترفضي ولك ان تتابعي حياتك ودراستك وتستقري وتكتشفي ذاتك ولكن لا يجوز ان تخافي من قلة الفرص ومن كبر العمر وغيره. كوني واثقة بالله واحسني الظن به وانت لا زلت صغيرة والعمر كله امامك، ابنتي فكري بالعقل وضعي كل صفات الرجل امامك وحاولي ان تنظري له من زاوية مختلفة واتخذي قرارك في امره ثم استخيري الله في هذا القرار واطلبي منه العون. كوني ايجابية ومتفائلة وربي يوفقك.
  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا سيدتي ان الامر واضح من البدايه انت غير مقتنعه بهذا الشخص و لا يوجد لديك نيه القبول او الموافقه فبالطبع لا توافقي فإذا لم تشعري بالرضا و الراحه النفسيه و تقبله من كل قلبك و عقلك فهذا اكبر دليل علي انه يجب عليك الرفض و علي عدم استمرار علاقتك به اذا وافقتي ، لا تقدمي علي اي خوه بسبب ضغط الآخرين او بسبب افكار سلبيه ، فتلك هي حياتك انت وانت وحدك من يجب اتخاذ القرارت بكل رضا و سعاده .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا عزيزتي اول لا تجعلي خوفك من التجارب السابقه التي قمتي بخوضها تأثر عليك كل هذا التأثر و تجعلك تخافين من التقدم في علاقاتك او من خوض التجارب او من قله فرص زواجك من الاساس ، فكل تلك المعتقدات هي معتقدات خاطئه ، فانت صغيره في السن و ليس معني فشل تجربه انها نهايه المطاف بل بالعكس هو الخير بالنسبه واراد الله لك الافضل ، ثانيا من الواضح ان هذا الشخض غير مناسب لك و لا تشعري تجاهه بأي مشاعر رضا او قبول لذلك لا توافقي عليه بسبب خوفك .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا ابنتي من غير الصحيح ان تستعجلي في ةالزواج و انت غير مقتنه بالشخص المتقدم لك ، فيجب ان تكوني واثقه من قرارك لان تلك الخطوه سوف تبني عليها باقي حياتك ، كما ان الزواج ليس نهايه العالم ، بل يجب ان تفكري في امور اخري ، فابدأي في اخذ خطوه اكمال الدراسه واحصلي علي وظيفه مرموقه ، وعندما يأتي نصيبك و الرجل الذي يكون متوافق معك و مع شخصيتك و مع بيئتك سوف تشعرين بالراحه تجاهه من اول لحظه .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    اختي الكريمه ان الحياه الزوجيه السليمه يجب ان تكون قائمه علي الاقتناع التام و التوافق و الشعور بالراحه النفسيه المتبادله من الطرفين ,, لذلك لا تستعجلي في امر الزواج بسبب خوفك من كلام الآخرين او من ضياع الفرص ، فالزواج قسمه و نصيب و انت لا تعلمي اين سيكون نصيبك او مع من او متي ، لذلك لا تضعي تلك الفكره في رأسك و لا تتزوجي من شخصك غير مناسب لك حتي لا تندمي فيما بعد علي اخذ تلك الخطوه بسبب الاستعجال و الخوف .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا اختي انصحك بان تستخيري الله ثانيا ، فصلي صلاه الاستخاره اكثر من مره حتي يرشدك الله علي الطريق الصحيح ، كما انه من الواضح انك فتاه عاقله و ذات خلق ودين ، وسوف يكون الله بجوارك و يرشدك الي ما هو خير لك ، فلا تقلقلي و توكلي علي الله ، و ادعي الله دائما بأن يقرب لك الخير و يبعد عنك الشر .. وفقك الله لما يحب و يرضي .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    يا عزيزتي من وجه نظري ان الامر لا يحتاج الي نقاش او تفكير ، انت و بكل وضوح تقولي انك غير مقتنعه بشكله او بيئه المحيطه بك و التي من الممكن ان تأثر علي شخصيتك و علي تصرفاتك تأثيرا سلبيا ، لذلك الامر واضح و هذا الشخص غير مناسب لك ، فلا تهدري و قتك و عمرك في تجربه ليست متكافئه و تخوضي تجربه تفشل مره اخري ، انتظري نصيبك و الرجل الذي يكون متوافق مع شخصيتك و تفكيرك و تشعري بالراحه النفسيه تجاهه .. وفقك الله .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ابنتي العزيزه في البدايه انت لست كبيره فس السن بالعكس انت لازالتي صغيره وفي بدايه حياتك و بدايه طريقك و لازالت هناك الكثير من الفرص التي يمكنك الحصول عليها و ايضا الكثير من التجارب التي من الممكن ان تخوضيها ، لذلك انصحك بان تطردي تلك الفكره من عقلك و ان لا تتسرعي في امر الزواج بسبب ما يقوله الآخرين .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان من الممكن أن يكون لكهو الحامي و هو من يدافع عن الحق ات كان بالفعل يتمتع بالخلق و التدين ,, في النهاية انت أي علاقة يا عزيزتي من الممكن أن تكون في مصلحتك حسب شخصي من يتقجم لم و ليس على حسب المعطيات الأخرى التي من الممكن أن تتبدل و تتغير ,, ان من الأفضل أن تحاولي أن تكوني أكثر وضوح مع ذاتك 

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    العمر أمام يا عزيزتي و كيف من الممكن أن تقل الفرص و أنتت في الأصل لم تخطبي الا حطوبة و حسب ,, ان عليك أن تؤمني أن التجارب الكثيرة الفاشلة في حياتنا من الممكن أن تكون هي التي أكثر نفع لنا من غيرها لأنتها تعلمنا الدورس المستفاتدة منها ,, ان عليك ن تكوني أكثر حكمة في أي قرار تتخذية و اياك و أن تعتجي على العاطفة في القرار أب\اً 

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا