كيف أتصرف مع خالتي التي لا تعرف آداب الزيارة

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

خالتي - اختي امي - زارتني قبل فترة و انا قد سكنت منزلي منذ سنتين و هي اول مرة تزورني فيها يبدو انها رأت ان مكاني مناسب للاطفال بحكم ان لدي حديقة بها العاب و ان ابنائي بعمر ابنائها تقريبا - بنت و ولد- و بعد يومين من زيارتها بدأت الاتصالات و الرسائل ؟ هل انتم في البيت ؟ نريد ان نزوركم ؟ لا احب طريقة السؤال هذه ربما نحن في البيت و لكن لاي سبب كان لسنا مستعدين لاستقبالكم ! و من هذا المنطلق بدأت اتحاشى اتصالاتهم او ارد بعد فترة و اعتذر مع العلم انهم من النوع الذي اذا فتحت لهم باب سيزوروننا كل يوم بلا خجل و هذا ما اشتكت منه ابنة خالتي الاخرى حيث ان خالتي تأتي بابنائها و تخرج لزياراتها ! و يمكن ان تأتي بهم فجأة بدون اتصال مسبق كما انها يمكن ان تتأخر كيف اتصرف معها !؟!
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده
    خبيرة تطوير الذات د. سناء عبده verified_userاهلا بك يا سيدتي ويمكنك ان توقفي الامر عند حده وهذا من حقك، ارسلي لها رسالة مهذبة وقولي لها بان عليها ان تنتبه لامور عديدة في الزيارة وان وقتك ليس بيدك وأن تكون مراعية لظروف وجود زوجك ووقت اولادك، وانك تفضلين ان يكون هناك موعد محدد مسبق لوقت الزيارة واشكريها لحسن تفهمها وفعلا لا تستقبليها ان لم يكن الوقت مناسب لك واستقبليها ان كان موعدا محدد مسبقا، ولك ان تذكري اي امر تريدينه بدون خجل بل كوني مهذبة واطرقي النقطة مباشرة، فمن المهم ان تكوني في وضع راحة مع زوجك واولادك. ولا تردي على هاتفها الا في اوقات مناسبة لك، واعلمي انه يمكنك ان تضعي حدودك لكل من حولك من الاشخاص بكل ادب واحترام وتذكير باهمية وقت زوجك وبيتك واولادك وانه ليس ملكك انت فقط. اكرر راعي الادب والاحترام وتكلمي وربي يوفقك
  • صورة علم Egypt
    صورة علم Egypt
    مجهول

    على حسب اذا بترتاحي بوجودها ولا بتحسي بتقل عليكاذا الموضوع متقل عليك حطي حدود واذا في تغيير جو حددي يوم معين بالاسبوع للزيارة

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    لقد أمرنا الله تعالي ورسوله بإكرام الضيف مهما بلع عدم رغبتك في وجود هذا الشخص فيجب ان تكرميه وتوفري له الضيافة الملائمة.. وايضا يا ابنتي ادركي أمرا ان تلك الأوقات التي لا ترغبين بها الان هي اوقات سعيدة جميلة تذكرك بالاجواد العائلية استشعري جمالها بدلا من ان تفكري في سلبياتها واستفيدي منها بالطريقة الملائمة.. حتى يمكنك أن تعتبري وقت وجودها كوقت لراحتك.. واعلمي يا ابنتي ان الزمن لا يعود وقد تدركين متأخرا ان زيارتها كانت من أجمل الاشيا في يومك فاحمدي الله على وجودها وعلى انها تيتشر قربها منك ووجودها معك

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    في رأيي ان انسب طريقة لكي تقللي من عدد تلك الزيارات هو أنه عندما تكون خالتك موجودة هو أن تظهري انشغالك في الكثير من الأعمال وان تقومي بإنجاز ما تودين إنجازه في تلك الفترة فقومي بعمله بالطريقة المطلوبة و هي ستدرك انك لست متفرغة كلية لتلك الزيارات ولكن يجب أن انوه انه اذا كان لا يوجد حقا ما يشغلك او يجب أن تقومين به فلا يجب أن تتصرفي بتلك الطريقة ويجب أن تتعاملي بشكل طبيعي معها وتتحلي بالصبر على تلك الزيارات

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ابنتي العزيزة في رأيي ان عليكي الاستمرار في استقبال خالتك في بيتك في الوقت الذي تكونين فيه غير منشغلة في أداء امر معين فإن أطفالها سوف ينشغلون مع اطفالك في اللعب والمرح و ستجليين تتحدثين معها وترفعين عن نفسك لبعض من الوقت ومنه يكون تغييرها لك من روتين يومك المعتاد الذي قد يجعلك تضجرين احيانا كثيره.. فحاولي ان تجدي ايجابيات الموقف مهما بلغت السلبيات التي ترينها به.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ان انشغالك بالطاعات والعبادات والأعمال المفيدة سوف يجعلهم يقللون من فترات الحضور إلى منزلكم وهذا أمر ضروري حتى لا تتأثر حياتكم سلباً بكثرة دخولهم عليكم.ونسأل الله أن يعينكم على الصبر والاحتمال.وهذا ثمن وجود الإنسان في مجموعة، فالمسلم الذي يخالط الناس ويصبر على الأذى خير من الذي لا يخالط ولا يصبر.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    في رأيي يا ابنتي العزيزة أن الأمر هين، وأن الحياة تجمع الناس وسرعان ما يتفرغون لطلب العلم، أو المعايش أو الزواج، كما أرجو أن تصطحبوا مشاعرهم النبيلة تجاهكم فإن الذي يأتي إليك يحبك ويقدرك رغم أنه من الخطأ أن تكثر الزيارات، فالتمسوا لهم الأعذار وحاولوا الاستفادة من وقت وجودهم على طريقة الإمام ابن الجوزي الذي كان يدفع مثل تلك الزيارات جهده، فإن عجز عن دفع الثقلاء كما كان يسميهم استخدم لحظة وجودهم في إعداد الأقلام وترتيب ما كتب، وربما طلب مساعدتهم في ذلك.

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    ابنتي الكريمه خذي الامر ببساكه اكبر حتي تستطيعي التعامل معه ، فعليك ان تكوني حكميه في الحديث مع خالتك حتي لا تفهم كلامك بوصوه خاطئه وتبتعدي عنك او تحزن من تصرفك ، لذلك حاولي ان تخلقي بعض الحجج و بعض الامور و ايضا ان توضحي لها كثره مهامك و مسؤلياتك و في نفس الوقت اخبريها انك تحبي رؤيتها و لكن مسؤليات الحياه تمنعك وسوف تحددي يوم في اقرب فرصه ، المهم ان تكوني لطيفه في الكلام معها و هادئه و كلامك يدل علي الحب حتي لا تخلقي مشكله معها .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    افضل يا سيدتي ان توصلي لها الفكره بطريقه غير مباشره ، فمثلا عندما تتحدث معك اخبريها بطريقه لائقه انك تقسمي ايامك بالتوازن بين جميع امور الحياه ، فمثلا يوم للاهتمام بالبيت و يوم للتسوق و يوم للتنزهه مع الاسره و هكذا ، حتي تتأكد انه لا يصح الذهاب الي الزيارات يوميا بل هو يكون يوم واحد فقط في نهايه الاسبلوع علي الاقل .

  • صورة علم
    صورة علم
    مجهول

    نصيحتي لك هي ان تحددي يوم للزياره العائليه ، سواء انت تزوريها او هي تقوم بزيارتك ، فاخبريها اثناء حيدثك معها انك طوال ايام الاسبوع تكوني مشغوله كثيرا و لا تستطيعي التنزهه او استقبال الزيارات بسبب كثره الاعمال ، و سوف تحددي يوم واحد فقط في الاسبوع للزيارات ، اعتقد انها سوف تفهم الامر و لن تعاود تكرار السؤال عليك خلال باقي ايام الاسبوع .

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا