ما هي أعراض مرض السل الرئوي؟

add_commentأضف إجابتك

thumb_downلم يعجبني0

ما أعراض مرض السل الرئوي؟ أهم أعراض السل عند الأطفال والكبار السعال مع دم والحمى الليلية وآلام الصدر والتعرق الليلي وفقدان الوزن وفقدان الشهية هل يوجد علامات أخرى تدل على الإصابة بمرض السل الرئوي؟
add_commentأضف إجابتك

thumb_down لم يعجبني 0

إجابات السؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا
  • طبيب أسرة
    طبيب أسرة verified_userمرض السل مرض خطير وقد يكون كامنا اي بدون اعراض لان مناعة الجسم حددته ويكون غير معدي ولكن ايضا يحتاج الى علاج. ،، الموضوع يتطلب منك متابعة وبحث وجمع معلومات والاستفسار من طبيبك فهو واسع ويعتمد على عوامل مختلفة. اطلعي على ما كتبه لك فريق حلوها
  • فريق حلوها
    فريق حلوها verified_userتختلف أعراض مرض السل حسب نوع السل، فأعراض وعلامات الإصابة بالسل الرئوي تختلف عن أعراض السل غير الرئوي، كالسل الذي يصيب العظام أو الكلى أو العقد اللمفاوية.أعراض مرض السل الرئوي النشط:-سعال يستمر لمدة 3 أسابيع أو أكثر.-خروج الدم عند السعال.-الشعور بالتعب والإرهاق والوهن.-فقدان الوزن.-آلام في الصدر وخصوصاً عند السعال وحتى عند التنفس.-فقدان الشهية.-الحمى وارتفاع حرارة الجسم والتعرق الليلي.وقد تبقى أعراض السل الرئوي خفيفة في الأشهر الأولى مما يؤخر اللجوء إلى الطبيب وكشف المرض. وقد يسبب المصاب بالسل الرئوي النشط العدوى لما يقارب 10 إلى 15 شخصاً خلال العام الواحد بسبب التواصل القريب مع الآخرين، حيث تنتقل العدوى كما ذكرنا في إجابة سابقة عن طريق الرذاذ المتطاير في الهواء من اللعاب والسعال والعطاس والزفير والضحك والكلام والبصاق وغيرها.أما عن أعراض السل خارج الرئوي والذي يصيب الأعضاء الأخرى من جسم الإنسان، فتختلف هذه الأعراض باختلاف العضو المصاب بالسل.فمثلاً أعراض السل المعوي هي آلام البطن وفقدان الوزن والإسهال المزمن. وأعراض سل الكليتين البول المصحوب بالدم.أما أعراض سل العظام فتتمحور حول آلام العظام والكسور المفاجئة.ويتم تشخيص السل في العديد من البلدان باستخدام تقنية قديمة وهي الفحص المجهري لعينات البلغم لتحري بكتيريا السل، ولكن هذه الطريقة لا تكشف إلا عن نصف حالات السل فقط.وقد أوصت منظمة الصحة العالمية في عام 2010 باستخدام الاختبار السريع Xpert MTB / RIF والذي يكشف عن مرض السل وعن مقاومة الريفامبيسين وهو أهم أدوية السل، حيث أن نسبة من المرضى قد تكون مصابة بالسل المقاوم للأدوية والذي لا يمكن كشفه بالمفحص المجهري للبلغم.
صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا