الخوف عند طفلتي سبب ضعف نتائجها

تربية الطفل
animate

السلام عليكم انا امراة متزوجة وعندي ثلاث اطفال وحياتي مستقرة والحمد لله مشكلتي تتمثل في ابنتي الصغرى وعمرها سبع سنوات فهي كثيرة الخوف لدرجة اثرت على دراستها فالعام الفارط عانيت من خوفها الشديد والذي تسبب في ضعف نتائجها في الدراسة لدرجة انني نقلتها الى قسم آخر لانها كل يوم من خوفها من المعلمة التي كانت قاسية بعض الشيئ تتقيا وتدخل في نوبة بكاء ورغم رقة معلمتها الجديدة فهي تخاف ان تجيب عن الاسئلة في القسم خوفا من الاجابة الخاطئة وهذه السنة نفس الشيئ تسالها المعلمة عن سؤال تدعي عدم معرفة الاجابة خوفا من ان تخطا قالوا لها زملاؤها ان حمام المدرسة يسكنه عفريت فصدقتهم لدرجة انها تبولت في سرواها في القسم كذلك في الامتحانات لا تريد الذهاب الى المدرسة رغم انها في البيت تستوعب وتحفظ دروسها وتجتهد حاولت انا وزوجي واخوتها ان ننزع عنها هذا الخوف دون جدوى مع العلم انها هادئة الطبع ورقيقة وهي مضرب المثل عند الاهل في حسن التربية والاخلاق. الرجاء مساعدتي في حل هذا المشكل.

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي يتعرض الاطفال للكثير من المخاوف الطبيعية ويستطيع الأهل مساعدتهم في التغلب عليها بالصبر والحكمه . في سن ابنتك يبدأ الخوف من الأشياء الملموسة الواقعيه كالخوف من الطبيب ، من المدرسه الغاضبه ومن الموت . يخاف الأولاد الذهاب الى المدرسه لتعلقهم الشديد بأهلهم وعدم رغبتهم بالانفصال عنهم . اما أسباب هذا الخوف فهي تعرض الطفل لمواقف لا يستطيع تفسيرها او عدم احترام الطفل وانعدام شخصيته لذلك على الوالدين دعم الطفل وتعزيز ثقته بنفسه . المشاكل الأسريه الدائمة تعرض الطفل للتوتر . يجب ان نتعامل مع المشكلة بحكمه ونتجنب السخريه من الطفل والتعامل مع خوفه بجديه . يجب ان تتقبلوا خوف ابنتكم وتفهموه وتدعموها تدريجيا للتخلص من خوفها . تحدثوا اليها بثقه وهدوء واسمحوا لها ان تعبر عن خوفها لتتغلب عليه . علموها ان تشجع نفسها عند تعرضها للخوف باستعمال جمل ايجابيه تحفظوها إياها " يمكنني ان افعل ذلك " او " ستكون الأمور على ما يرام ولن اخاف " . لا تعاقبوها ابدا على خوفها فيؤدي ذلك الى كتم مشاعرها ومارسوا معها بعض الأنشطة التحفيزية كان تلعبوا بالاشياء التي تخيفها فتلمسها وهي بجانبكم . علموها طرق الاسترخاء والتنفس العميق عند الخوف ومكافاتها اذا واجهت موقفا كانت تخاف منه وقربوا بينها وبين صديقاتها في الصف بدعوتهم الى المنزل وابراز فخركم واعتزازكم بها امام صديقاتها .امدحوها لمداومتها في المدرسه وادعوا معلمتها الى البيت لزياره وديه ولا تنسوا ان تظلوا على اتصال دائم بالمدرسة لتتابعوا تطور سلوكها.
  • صورة علم Iraq
    صورة علم Iraq
    من مجهول
    حبيبي حال ابنتك صعب كتير المفروض انك تعرضيها لطبيب نفسي بسرع الوقت لأن حالها صعب كتير
  • animate

  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    هي بحتاج إلى الكثير من المساعدة منك , أخشى أن تكون قد تعرض لصدمة جعلتها تخاف بهذا الشكل , اعرضيها على معالج نفسي لعله يساعدك أكثر , ولا تتوقفي عن الاهتمام بها , وشجعيها , وتعزيز ثقتها بنفسها .
  • صورة علم
    صورة علم
    من مجهول
    العلاج المعرفـي السلوكـي هو الخيار الأمثل لعلاج اضطرابات القلق بصفة عامة وقلق الانفصال بصفة خاصة.. فقد ثبتت فاعليته في علاج الكثير من اضطرابات القلق.. يحتاج الطفل أن يتم تدريبه على تمارين الاسترخاء وعندما يتقنها ستكون سلاحًا يستخدمه وقت الحاجة.

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

صورة علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟