ما فائدة الزواج إذا كانت الزوجة تتحمل كل شيء وحدها؟

قضايا اسرية
ما فائدة الزواج إذا كانت الزوجة تتحمل كل شيء وحدها؟

ما فائدة الزواج إذا كانت الزوجة تتحمل كل شيء وحدها؟ أنا كزوجة مطلوب مني خدمة الزوج: أطبخ له، وأغسل له هدومه، وأنظف بيته، وأهتم بالأولاد، وأشتغل وأساعده براتبي، وأنفق أيضًا منه بعد إعطائه مبلغ، والباقي على نفسي وعلى أطفالي، فسؤالي: ماذا يقدم لي الزوجة؟ إن كنت أشتري الدواء من مالي، وإن كنت أشتري الملبس من مالي، وأخدمه وأعمل مثله وأكثر، لأني أشتغل خارج البيت وأرجع أطبخ وأغسل وهكذا، فما فائدة الزوج؟ أرجوكم أفيدوني، ما فائدة الزواج؟ هل هو مجرد اسم أو جدران أسكن تحتها أم لماذا؟

وكمان في حالة رفض العلاقة الزوجية حال تعبي أو مرضي أو إرهاقي الشديد أكون زوجة سيئة لأني لازم أوافق على طلبه رغم أنفي، رغم تعبي رغم أي سبب، فقط لأنه يريد، أنا أريد إجابة: هل هذا حال كل النساء؟ لأنه يخبرني أن هذا وضع النساء، العطاء فقط وبلا مقابل، وأنا أشعر بالحزن أريد أن أشعر بأن لي رجلًا ينفق علي ولا يبخل علي

لا أستطيع ترك العمل لأني كنت قبل زواجي من هذا الإنسان أرملة، ولدي طفلة يتيمة أنفق عليها، تعيش معي مقابل أني أربي ابنته الأكبر منها سنًا، وللأسف أنجبت طفلًا منه، ابنتي في العاشرة، وابنته أكبر منها بسنة واحدة، وابننا الآن عمره سنتان، ومتزوجة به منذ ثلاث سنوات بعد وفاة زوجي الله يرحمه بسنوات طويلة، وكانت فلذة كبدي يتيمة منذ عمر أربع سنوات

زوجي الآن لا يعامل ابنتي وحش ولا حاجة خالص، هو كويس ومش بيزعلها ولا أي حاجة، وهو بيصلي وبيصوم لكن عيبه أنه يرى أن النساء عليهن كل شيء، وأن الرجل يأخذ فقط، وأنا حاسة بقهر وحزن، هو شغله أيام وأيام، ومش عارفة لو معاه فلوس هيبقى إنسان كويس ولا هيبخل أكثر، لكن أنا مش عارفة أعمل إيه حاسة باكتئاب

زوجي الأول كان ينفق علي زي أي رجل ولا علاقة له بمالي، كنت أظن أن الله سيعوضني، أو حتى يقدرني هذا الزوج، ولا يرى أن هذا حق مكتسب، وأن أنا مش بعمل حاجة وإن ده عادي جدًا جدًا

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي ما فائدة الزواج إذا كانت الزوجة تتحمل كل شيء وحدها ؟ أنتِ لا تتكلمين عن “دلع” أو طلبات مبالغ فيها، بل عن تعب حقيقي وشعور بأنك تحملين دور الزوجة والأم والمعيلة وربة المنزل والشريكة المالية في وقت واحد، بينما احتياجك الأساسي هو  الاحتواء والتقدير والشعور بأن لكِ سندًا،  غير مشبع. الزواج في الأصل ليس أن يعطي طرف ويأخذ الآخر فقط. الزواج الطبيعي يقوم على مودة ورحمة وتعاون وتحمّل مشترك وأمان نفسي والشعور  بأن لكل طرف قيمة وحقوق. أما عندما تشعر الزوجة أنها تعمل خارج البيت وتتحمل  مسؤوليات البيت كلها  وتتحمل الأطفال وتنفق ثم لا تجد تقديرًا أو عطاءً عاطفيًا أو ماديًا ، فمن الطبيعي جدًا أن يبدأ قلبها بالشعور بالاستنزاف والقهر. ليس صحيحًا أن “كل النساء هكذا” وأن المرأة خُلقت فقط لتُعطي بلا مقابل. كثير من النساء يشاركن أزواجهن في ظروف صعبة، لكن داخل علاقة فيها تقدير واحتواء، ومحاولة إنصاف وشعور من الزوج أنه مسؤول أيضًا وليس مستفيدًا فقط. في الدين ،  النفقة ليست أصلًا واجبًا عليكِ، بل على الزوج بحسب استطاعته. ومساعدتك له من راتبك تُعتبر إحسانًا منكِ ومشاركة، وليست حقًا مكتسبًا له بحيث تصبحين مطالبة بكل شيء وكأن مالك وطاقتك ووقتك كلها ملك للبيت وحده. من الطبيعي أن يحتاج الرجل لزوجته، لكن العلاقة الصحية ليست “تنفيذ طلب رغم الانهيار والتعب والمرض”. الرحمة جزء أساسي من الزواج. الإنسان الذي يرى زوجته منهكة ثم لا يرى تعبها أصلًا، هنا المشكلة ليست في العلاقة نفسها بل في غياب التعاطف والتوازن. ما يوجعك ليس المال فقط، بل الإحساس بأنه لا يقدر تعبك . لقد  دخلتِ هذا الزواج بعد ترملك ، ومعك طفلة يتيمة تحملين مسؤوليتها منذ سنوات، وكنتِ تتمنين شريكًا يشعر بكِ ويقدّرك ويحتويكِ ، ثم وجدتِ نفسكِ في علاقة يُنظر فيها إلى تعبك وكأنه واجب تلقائي لا قيمة له.  قلتِ إنه لا يسيء لابنتك، ولا يهينها، ويصلي ويصوم، وليس رجلًا مؤذيًا بشكل عدواني. وهذا يعني أن المشكلة ليست “شرًا” بقدر ما هي عقلية متجذرة عنده عن أدوار الرجل والمرأة، وربما تعوّد أن يرى أن الزوجة تتحمل كل شيء بصمت. حاولي إعادة ترتيب حدودك النفسية والمالية ، ليس كل ما تستطيعين فعله يجب أن تفعليه ، كونك قوية لا يعني أن تُحمّلي نفسك كل الأدوار وحدك. جربي الحوار الواضح بدون انفجار ، ليس بأسلوب " أنت لا تفعل شيئًا " بل بأسلوب " أحتاج أن أشعر أننا فريق، لا أنني أحمل كل شيء وحدي.”. اعطه  أمثلة عملية مثل تقسيم بعض المصاريف ، تخصيص مبلغ ثابت للبيت،  تخفيف بعض الأعباء وتقدير تعبك بدل اعتباره أمرًا مفروغًا منه. لا  تقارني نفسك دائمًا بزواجك الأول بطريقة تزيد ألمك،  المقارنة المستمرة ستجعلك تشعرين أن حياتك الحالية كلها خسارة، بينما الأهم الآن هو: هل يمكن تحسين الواقع الحالي ووضع حدود أكثر عدلًا؟ من حقك أن تشعري أنك زوجة لها قيمة، وليست مجرد شخص يعطي بلا نهاية.
  • علم Norway
    علم Norway
    من مجهول

    الؤجل عندما يتزوج على زوجته، اول كلمة يقولها حقي. لا اعرف لماذا رضيتي بهاذا السيناريو، انتي ملزومو بابنتك فقط، اما انت و الابناء و بيتكم فهو الملزوم به. و لماذا اتجبتي من رجل كهاذا؟؟

  • animate

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول

    ابقي معه. و تحملي على الاقل طعامك و سكنك مأمن 

  • علم Morocco
    علم Morocco
    من مجهول

    يا ابنتي الحبيبة ويا روحا تعاني في صمت تحت وطأة ثقل الأيام والمسؤوليات التي فاقت قدرة التحمل، لقد استقبلت كلماتك المليئة بالقهر والحزن وأنا أشعر بكل دمعة حبيسة في صدرك وبكل ذرة تعب في جسدك الذي أرهقه الجمع بين كدح العمل وخدمة البيت ورعاية الأطفال فاعلمي يا بنيتي أن ما تصفينه ليس هو مفهوم الزواج الذي أراده الله سكنا ومودة ورحمة بل هو استنزاف لروحك وعطائك حتى لم يعد فيكِ ما تمنحينه لنفسك ولا حتى لفلذة كبدك اليتيمة التي تحملتِ لأجلها الكثير إن الزواج في جوهره شراكة مبنية على التراحم والتكامل وليس مؤسسة ربحية يكون فيها الرجل مستفيداً والمرأة ضحية تتلقى الأوامر وتؤدي الواجبات بلا مقابل مادي أو عاطفي ومن المؤسف حقا أن يغرس فيك زوجك هذا المفهوم المشوه بأن دور المرأة هو العطاء المطلق بلا أخذ، فهذا الكلام يا حبيبتي لا يمت للواقع بصلة ولا يمت بصلة لأخلاق النبي الكريم الذي كان في مهنة أهله، فالزوجة ليست خادمة ولا ممولاً مالياً، بل هي شريكة لها ذمة مالية مستقلة وحقوق شرعية لا تجوز للزوج مصادرتها أو التعدي عليها إن اكتئابك يا ابنتي ليس مرضاً بل هو صرخة دفاع من روحك التي ترفض هذا الظلم، فكونك أرملة مكافحة ربت ابنتها يتيمة وجعلتها أمانة في عنقها يجعلك في مكانة عظيمة عند الله ولا يجب أن يكون هذا الثقل سبباً في استباحة حقك في حياة كريمة مع رجل يحتضن تعبك لا أن يزيد عليه حملاً فوق حمل أما بالنسبة لما يطلبه من حق شرعي في العلاقة رغم تعبك وإرهاقك فاعلمي أن الحقوق الزوجية ليست معركة إثبات وجود بل هي توافق يقوم على المودة والرحمة والمراعاة، فإذا سقطت المودة بسوء المعاملة وأثقلت الكاهل بالأعباء فكيف يطلب الرحمة في العلاقة، فالشرع جاء ليسعد الإنسان لا ليعذبه، ومن حقه أن يطلب ومن حقك أن تكوني في حال نفسية وبدنية تسمح لكِ بهذا العطاء، ولا يحق له شرعاً ولا عرفاً أن يجعلك تشعرين بالذنب أو النقص لأنك بشر لست آلة، إن أول خطوة في طريقك للخروج من هذا النفق هي أن توقفي هذا النزيف المالي والجسدي، فجلسة المصارحة الصادقة والقوية مع زوجك ضرورة لا بد منها، ضعي النقاط على الحروف، بيني له بوضوح أن مالك الخاص هو حق لابنتك اليتيمة التي أخرجتها من رحمة زوجك الراحل لترعايها وتنفقي عليها، وأن دورك كزوجة لا يشمل الإنفاق على البيت أو عليه شخصياً، فإذا لم يكن الرجل مسؤولاً عن بيته وزوجته فبأي صفة يسمى رجلاً؟ لا تخافي من مواجهته، فصمتكِ السابق هو ما جعله يظن أن هذا حق مكتسب، أما عن خوفك من المستقبل فاستودعيه عند الله الذي لا تضيع ودائعه، فأنتِ قوية بمواقفك وصابرة بفضله، ابحثي عن توازن يعيد لكِ كرامتكِ، ولا تسمحي له بأن يستمد قوته من ضعفكِ أو من خوفكِ من نظرة المجتمع، فالله كرمكِ أماً وزوجةً وإنسانةً مستقلةً، فاستعيدي قيمتكِ في عين نفسكِ أولاً، ولتكن حدودكِ في العطاء واضحة لا تقبل التجاوز، فأنتِ تستحقين حياةً تليق بكِ وبصبركِ، وتستحقين رجلاً يرى في تعبكِ جهاداً يستوجب الشكر والتقدير لا أن يراه واجباً لا يستحق حتى كلمة طيبة، اصبري ولكن بذكاء وقوة، واهتمي بنفسكِ من أجل ابنتكِ ومن أجل روحكِ التي تستحق أن تعيش مطمئنة لا مقهورة.

  • علم Germany
    علم Germany
    من مجهول

    ده داخل بمجهوده الشخصي. من الاول شفتيه شخص استغلالي انجبتي منه ليه!!!! اقطعي المصروف عنه، مالك لك وبنتك اليتيمة اما هو فمسؤول عن بيتكم ،عن بنتكم وعن بنته. لاتعطيه فرنك واحد . وزي م عودتيه على الاخد، عودي نفسك على الاخد، انتي المراة وليس هو، وفي الطبيعة البشرية الحيوان المنوي هوي الي بيسابق ليوصل للبويضة وبيعمل جهده وليس البويضة الي بتركض وراه. خليه يتعب ويشقى عشانكم، والا حتشوفي بعد فترة بدو يتزوج عليمي بحجة انك مقصرة. وبتضلي انتي مركونة على جنب، مسؤولة ماديا عن كل شي وهو يتنعم بين امراة وأخرى. 

  • علم Turkey
    علم Turkey
    من مجهول

    احمدي ربك عندك زوج كل الزوجات هكذا

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت السبب فى جعل زوجك هكذا وانت أظهرت لزوجك انك المضحية وانت تتحملى كل شئ والرجل يعتمد على المرأة التى تفعل هكذا لذلك انت من جعلت زوجك هكذا وانت من بيده ان يغير ذلك بتركك المسؤولية بالكامل له والتحدث معه ولا تكترثى لكلامه ابدا مهما فعل المهم أن ترحمى نفسك أيضا  واتركيه مهما فعل لا تكترثى له اجعلى لنفسك اوقات راحة وحبي نفسك مثله اعملى ولكن لا تعطيه ابدا من مالك إذا لم ينفق عليك اتففى معه على ذلك لا تصمتى هكذا 

  • علم
    علم
    من مجهول

    انت قلت الإجابة بالفعل على سؤالك ما فائدة الزواج إذا كانت الزوجة تتحمل كل شيء وحدها فهو يحملك كل شئ وغير ذلك لايرحمك انت يجب أن تتحدثى معه وإلا فانفصلى عنه تماما إذا لم يقبل واستمر على ماهو عليه وانت لك رزقك على الله اعملى وانفقى على اطفالك بمفردك انت بما أنه لا فائدة من وجوده وبذلك انت ترحمى نفسك من أن يهلكك نفسيا هكذا لذلك يجب أن يكون هناك له وقفة مما يفعله إذا لم يقبل فالانفصال هو الحل مع زوج هكذا يعتمد عليك وغير مسؤول 

  • علم
    علم
    من مجهول

    ومن قال لك أن الزوجة من تقوم يفعل كل ذلك الزوجة ما عليها الا الاستقبال من كل شئ هو من يعمل ويوفر لك المسكن الجيد والمأكل الجيد والراحة وحتى إذا كان فى استطاعة مادية إذا يحاول أن يجلب لك خادمة تساعدك وانت لا يجب أن تعملى ابدا لذلك اتركى العمل تماما واجعليه هو من يعمل وانت اهتمى بالمنزل فقط وبنفسك ولا تعملى مرة أخرى إذا عمل فخير إذا لم يعمل اتركيه هو مع الوقت سوف يكون مضطر للعمل وسوف يعمل لكن انت بذلك تسهلى الأمر عليه 

  • علم Egypt
    علم Egypt
    من مجهول
    أطلقى دا زوج خنثى مش راجل متحمل مسؤوليه بيته هو مالهوش اى قوامه عليكى فى اى شىء يطلبه ........ انتى عامله زى الخادمه فى العلاقه دى بدون أجر ولا تقدير ولا احترام ليكى ...... هو ايه لازمته وفايدته فى حياتك ولا شىء بالعكس هو اللى المستفيد بكل شىء رعايه وعلاقه وتربيه أولاده ولا كمان بتصرفى عليه وعلى بيته ......نفسى اعرف ازاى بتعرفى تبصى فى وشه كل يوم  شىء مقزز .....أطلقى منه فورا وسيبيله بنته وابنه منك وخليه يدور على زوجه مغفله تصرف عليهم وترعاهم ....... أما انتى اشتغلى واشتغلى وادخرى وربى بنتك وعيشى حياتك بمزاجك ...... الزواج مالهوش اى لازمه للست  فى الزمن دا 
  • علم United States
    علم United States
    من مجهول
    تقولين لو كان معه مال هل سيصبح افضل ام سيكون بخيل !! اقول لك لو كان معه مال لتزوج عليكِ وذهب للبحث عن امرأه لا تصدق كلامه ان المرأه عليها فعل كل هذا . بل لانك تشعرينه وكأنه عامل معاكي معروف كبير انه تزوجك وانت ارمله ومعك طفل .. يعني وكأنه هو الذي لم يسبق له الزواج.  بصراحه لو كنت مكانك لاهتميت بابنتي افضل اهتمام ولسخرت نفسي لهذا المشروع الا وهي الطفله اليتيمه . ما هي فائدة الزوج اذا لم يكن رجلا .. ام الذكور فحدث ولا حرج فهم كثر امثال زوجك . ارى انك انت من قبلت من البدايه بهذا الوضع وانه اشعرك انه منّ عليك ان قبل ان يتزوجك وانت صدقت فتحملي..ولكن سيتغير الوضع ربما في يوم ما بأنه اكيد سيتزوج بأخرى.  طبيعة الرجل النفسيه انه يعشق من تتعبه الا من رحم ربي منهم .لا يحبون ولا ينجذبون لامرأه مريحه تعطيهم كل شيء بسهوله .هذا ينقص من " رجولتهم" لهذا تجدينه مصالح في مصالح. هو يتعامل معك تماما كما يتعامل مع صديقه الذي معه من اجل المصلحه .وعذرا على القسوه في الكلام.  لكن لا أظن ان هذا الذكر سيتغير الا برحمة الله .والا اذا انت تغيرت. وانا اظن ان الرجل الذي يحتاج لامرأه ان تعمل فهو ليس في حاجة للزواج .انت يا عزيزتي ماذا ابقيت له ليقدمه لك ..لا شيء ..اطلاقا لا شيء . وهذا باختيارك . الذكور عادة يقولون انا لم اجبرك على شيء انت من فعلت هذا بنفسك وطواعيه منك . وهو معه حق. فهو لم يجبرك على ان تقدمي كل هذه التنازلات من اجل راحته ..الرجل إذا لم  يتعب من اجل المرأه فلا يقدرها ومستحيل ان يقدرها الا من رحم ربي منهم .يعني تقولين هو يصلي و..و.. أي صلاة هذه التي تجعله يستغلك بل ويصور لك انك مجبره على القيام بكل هذا وان هذا واجبك.  ماذا يفهم هذا بالدين !! لو كنت مكانك لما بحثت عن رجل  اخر . خلص جربتي الزواج جربتي الامومه .الان استثمري بما أعطاك الله في هذه اليتيمه .لكن كل شخص وله تفكيره واكيد عنده حسابات اخرى  تختلف من شخص لآخر. لا اعرف ماذا ساقول لك. لكن حاولي ان تغيري ما استطعت تغييره . وبالنسبه لابنته هل امها موجوده!! لا ارى الا انه يستغلك ويكذب عليك بلا خجل .  واريد ان اخبرك ليست كل النساء مثلك وليس كل الذكور مجرد ذكور كزوجك.. بل منهم رجال حقا . انا لست ضد عمل المرأه .لكن الرجل لا يجب ان يعرف عن مرتب المرأه شيئا ..وان ارادت هي ان تساعده فانها تفعل طواعيه منها وتنقط عليه مره كل كم شهر حتى لا يصل حد الاعتماد الكلي عليها كما يفعل زوجك وحتى لا يستغلها ايضا كما يفعل زوجك . نصيحتي لك غيري ما استطعت تغييره وارحمي نفسك لانه واضح ان اي أذى سيصيبك فلن تجدي هذا الذكر بجانبك .بل ستجدينه قد اصبح في حضن امرأه اخرى بحجة ان زوجتي مهمله ولا تعطيني حقوقي.  ولا حول ولاقوة الابالله.  قصص ترفع الضغط ..الله يكون بعونك ويجبر بخاطرك . 
  • علم
    علم
    من مجهول

    عمل المرأة ومشاركتها في البيت ليس مشكلة، طالما هي تعمل وتكسب المال، لكن الحل أن يساعدك هو الآخر في أعمال المنزل طالما أنت تنفقين في المنزل، وإلا إذا كان لا يساعدك فليس من حقه أن يطالبك بأي مال، خاصة إذا كنت تقصرين في البيت، ولكن إذا كنت تقصرين في أعمال المنزل فيجب أن تشاركي في البيت بالمال، هو ليس ملزم بطبيعة الحال أن ينفق على ابنتك، الا اذا كنت تعتنين بابنته، ولذلك الحل أن تجلسوا مع بعضكما البعض وتعيدوا من جديد تقسيم المسؤوليات في المنزل 

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟