أهل زوجي يكرهوني ويقللوا من قيمتي كيف أسلم من أذيتهم

قضايا اسرية
animate

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخوتي الافاضل في موقع حلوها عندي مشكلة و اتمنى ان اجد الحل عندكم حيث انني في معاناة شديدة جداً ومنهكة جسدياً و نفسياً انا امراة بال٣٣ من عمري متزوجة منذ ٦ سنوات من شاب ميسور الحال ويعاملني بما يرضى الله حيث اننا نعيش بالغربة في احد الدول الخليجية بحكم عمل زوجي ويوجد اثنان من اخوته متواجدان بنفس البلد الذي نسكن فيه ايضاً بدافع العمل مشكلتي هي بالاجتماع الاسبوعي معهم فنحن نجتمع مرة اسبوعياً و لكن للاسف الشديد لا اشعر معهم بالود و الالفة بالرغم من انهم اعمام اولادي ينتهزون اي فرصة للضحك على كلامي بهدف تصغيري و الاستهزاء بي وعند طرح اي موضوع للنقاش اتناقش حسب اعتقاداتي ومبادئي التي تربيت عليها فلا يعجبهم كلامي ايضاً رغم انه من الطبيعي اختلاف الاراء و من الادب تقبل الاختلاف في كل المواضيع ايضاً يقومون بتخبيب زوجي علي وهذا باعتراف قاطع من زوجي لي ولكن زوجي لا يعطي لهم بالاً مثال على ذلك ( لاتخبر زوجتك بشيء خليها على عماها )واشياء كثيرة جداً اضافة لذلك لا يقومون بالواجب تجاهي نهائياً حيث انني تعبت ومرضت من فترة بسيطة واتت الاسعاف لاخذي الى المستشفى لم ارى اي مواساة من ناحيتهم او اي كلمة طيبة ولو كانت بسيطة كالحمدلله عالسلامة بالتالي انا اسال عن احوالهم عن طريق زوجي او عن طريق زوجاتهم في حال مرورهم بظروف صحية و اقوم بالواجب تجاههم اضف الى ذلك اقوم بعمل اكل بصورة اسبوعية وهذا يشكل ضغط علي واعزم الجميع بامر من زوجي لانه بار باخوته ولايريد خسارتهم وهم مقصرون برد العزومة زوجاتهم لا يتواصلون معي نهائياً فقال لي زوجي لاتتواصلي او تتحدثي مع من لا يقدر قيمتك حتى لو لمجرد الاطمئنان علي في احد المرات نادى ابني واحد من اعمامه و قال له ماذا يفعل والدك مع اخاك في الغرفة ؟ فناديت على ابني و قلت له تعال ولاتقل حرفاً واحداً و قلت لعمه لايجوز ان تسحب اخبار المنزل من طفل صغير و بهذه الطريقة ( لانه سيتعود ان يصبح لسانه طويلاً) وضع نفسك مكاني هل سترضى على نفسك وبيتك بهذا التصرف حيث ان كل منزل له حرمة ولايجوز لك تجاوز هذه الحرمة وهذه الحدود فلم يعجبه كلامي !!!!! واصبح يتمتم مع اخاه بأشياء غير مفهومة و يضحكون علي !! في احد المرات قال لي احدهم لن يصبح عندك بيتاً و سأذكرك بهذا الشيء ولم ارد عليه حرفاً واحدا ولكن بداخل قلبي حسرة وقلت حسبي الله ونعم الوكيل ماهذا الحقد و الكره و الغل ؟!؟! ماذا فعلت بهم ؟!؟! ان أهل زوجي خبيثين على الرغم من أنهم لم يرو مني سوا الاحترام و التقدير يقللون من قدري يحاولون احباطي وتشويه صورتي امام الجميع ولا اعلم ما السبب في ذلك !!!! اريد ان اجد حل لهذه المشكلة وحاولت كثيرا وخصوصا مع زوجي فيكون الرد كالتالي : تعاملي باحسان ولا تنتظري المقابل لكن الى متى ؟؟ ولا أريد زيارة أهل زوجي  لاني بسببهم اصبحت اشعر انني ضعيفة وبدون قيمة امامهم قلبي اصبح يصاب بالضيق عند رؤيتهم لا اريد رؤيتهم نهائياً لماذا انا تحديداً لماذا هذه المعاملة البشعة لاتُطبق على باقي زوجات الاخوة ؟!؟!؟! ان اهل زوجي ظلموني ماذا افعل مؤخراً تزوج واحد من اخوة زوجي وقام اخ زوجي الصغير بانشاء مجموعة على تيليجرام لعرض الصور الخاصة بالعرس وتم اضافة الجميع باستثنائي !! حيث ان زوجي قام باضافتي فيما بعد بعدما لاحظ عدم وجودي بالمجموعة ! اصبحت تظهر عليهم علامات كره أهل الزوج كيف اتصرف علماً بأنني اقضي معظم الوقت صامتة ولا اخوض معهم اي حوار سوا السلام رغم انني اتعرض لاستفزاز لا يعلم به الا الله ولكن لا اسلم من اذيتهم لي وليس هناك مجال لالغاء الاجتماع الاسبوعي بهم

تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟

  • أخصائية علم النفس والتثقيف الصحي ميساء النحلاوي أتفهم شعورك والحقيقة أن التعامل مع أهل الزوج يحتاج لصبر وحكمة والأمر ليس سهلا في بعض الأحيان.  اتفقي مع زوجك على وضع حدود مع أهله والالتزام بها من أجل الحفاظ على السلام ولدعم صحتك النفسية ومركزك بينهم. لا تتجاهلي المشكلة بل حاولي معالجتها بمساعدة زوجك وتحدثي معه بصراحة وكوني واضحة بشأن ما يزعجك ولكن لا تجعلي زوجك وسيطا بينكم . تجنبي ردود الفعل الفورية كما فعلت مع أخيه حين سأل ابنك عما يقوله والده في الغرفة ، تستطيعين لفت نظر ابنك لاحقا وبوجود والده إلى ضرورة الاحتفاظ بخصوصية العائلة. تقبلي اختلافهم عنك ولكن عليك التعايش معهم من أجل زوجك ، تقبلي  عائلة زوجك كما هي ولا تقارنيها بعائلتك لأن دينامكية كل عائلة تختلف عن الاخرى . ابتسمي فالابتسامة هي البداية لكثير من الحلول. لا تتخذي قرارات انفعالية وحاولي قدر الامكان ألا تكوني السبب في نشوب خلافات بين زوجك وأهله . لا تفكري أهل زوجي ظلموني ولا تنتظري منهم إظهار مشاعر الحب والمودة ، اكتفي بالاحترام المتبادل وحاولي قدر الامكان التقرب منهم بكلمة حلوة فقد يكون  ابتعادك عنهم وخوفك من الاحتكاك بهم السبب في شعورك بكرههم، فالكلمة الطيبة ضمن حدود معينة ، تلين القلوب وتحسن العلاقات ولو أن كل علاقة بحاجة للطرفين لكي تتحسن ، ابذلي جهدك فيما يخصك من أجل زوجك على الاقل . 
  • علم United Arab Emirates
    علم United Arab Emirates
    من مجهول

    كأنك تصفين حالي وحال اهل زوجي السابق  وكنت مثلك حزينه لا اعلم لماذا وماذا فعلت انا لاستحق كل هذا العذاب وكنت صابره عليهم لاجل الزوج بالرغم لانه كان يطالبني بتأدية واجباتهم وشراء الهدايا لهم واذا اشتكيت انهم لا يعاملونني بالمثل ولا يعبروني عندما ارزق بطفل  حتى بكلمه الحمدلله على السلامه !! او عندي مناسبه او ما شابه ذلك  لا يفعل شي ولا يكون  له اي ردة فعل ويعود يطالبني بأداء الواجبات وعدم التقصير في حقهم  وزيارتهم وهم لا يزوروني !! وماذا عن حقي!! حق الزوجه في التقدير والاحترام من اهل الزوج  ؟!! ، ولكن كنت اقول هؤلاء اهل الزوج والمهم هو الزوج الى ان اكتشفت خيانات هذا الزوج وعندما واجهته بالخيانات المتكرره. وعندما تشجعت ولم اقبل هذا خيرني بالطلاق او ان اسكت و أرضى بما انه موفر الحياة الماديه اي . فاخترت الطلاق وصدم هو واهله جدا وحاول ان اغير رأيي واتراجع ولكن خيانته وردة فعله كانت بالنسبه لي القشة التي قسمت ظهر البعير ، واصبح قلبي بارد تجاهه بعد ما كنت اتفانى في حبه واسعاده واتحمل اي شي لاني لا اريد ان ارحل عنه  ، واليوم انا سعيده جدا  بقرار الطلاق واعيش اسعد أيامي لانني احس انتي انسانه عندي كرامه  لا انحني لارضاء احد من أجل ان يرضى  عنى أحد ، الذي يحبك لن يرضى ان يقوم اخوه او اخته او أحدٍ من أهله بالتقليل منك او عدم احترامك  ، وسيغضب وسيخزن لحزنك خصوصا انه يرى انك غير مقصره وتسعين الى كسب ودهم لأجله هو ولانهم من عائلته . فكري جيدا وحدثي زوجك ان يحاول ايجاد حل وطريقه تريحك و  حل لمعاملة اهله لك وانه المسؤول عن ايجاد حل يرضيكي وان عليه ان يتخذ موقف من اي احد من اهله  يقلل من قدرك او يظلمك ، وليس من حقه ان يجلس يتفرج فقط لانهم يتمادون اذا لقوا ان الزوج لا يدافع عن زوجته ويعتبرونك رخيصه لديه . ويعتبرون سكوته على تقصيرهم في حقه علامة رضا وانه لا يهمه أمرك . 

  • animate

  • علم Jordan
    علم Jordan
    من مجهول

    تصرفاتهم هذه يريدون ان يحطموك ويتعبوا نفسيتك ويطفشوك فطنشيهم ولاتكترثي لهم حتى لايتحقق هدفهم من تحطيمك فهم سيئوا الخلق وواضح انهم غيرانين وطمعانين ربما، لكن عندما قال لك اخو زوجك انه لن يصبح عندك بيت ألم يراجعه زوجك في ذلك؟؟! فيضع حدا لقلة أدبه 

  • علم Qatar
    علم Qatar
    من مجهول

    نصيخة عن تحربة مريرة..اجعلي علاقتك بهم رسسسمية..لو ولّعتي اصابعك شمع م نأجلهن فلن يرضوا..تجاهليهم ولا تعزميهم تعذري بانك متعبة واخبري زوجك ان يحضر اكل من الخارج ..وتغيري معهم فجأة وتجنبيهن تماما لأن رضاهم مستحيل ولا يهم رضاهم اصلا

  • علم
    علم
    من مجهول

    الحل الوحيد لتسلمي من أذية أهل زوجك أن تقطعي التواصل معهم سيدنا عمر رضي الله عنه قال اعتزل ما يؤذيك ، انتي غير ملزمة بأن تتحملي أهل زوجك بتجاوزاتهم فى حقك وأذيتهم لك ، هو يريد أن يصل رحمه ويبر أهله يذهب هو إلى زيارتهم ويصلهم كما يحب لكن يتوقف عن استقبالهم فى بيتك كل أسبوع انتي من حقك أن تعيشي فى إستقرار وسلام نفسي ولا يصح أبداً أن يأتي بأهله كل اسبوع ليدمرونك نفسياً وهو يشاهد فى صمت ثم يذهبوا هذا حرام يجب أن يراعي شعورك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    الأمور كلها وضحت من قولك أن زوجك شاب ميسور الحال وقول اخ زوجك أن لن يصبح عندك بيتاً وقولهم لزوجك لا تخبر زوجتك بشيء يخصك واتركها على عماها ، واضح جداً أن اخوان زوجك طامعين بزوجك وبماله ويحقدون عليكي وعلى ابنائك انكم من تتمتعوا بخير أخيهم فلذلك يكرهونك ويحاولون دائماً اخراجك من أي تجمع لديهم ويتعمدون عدم السؤال عليكي عند مرضك وايضاً يحاولون افقادك الثقة فى نفسك والتقليل منك ويحاولون تخبيب زوجك عليكي كل هذا لكي تفتعلي المشاكل مع زوجك وتسوء العلاقة بينك وبينه ووقتها هم يعرفوا يجذبوا زوجك تجاههم واستغلاله أسوأ استغلال لذلك أقول لك كوني ذكية ولا تعطيهم هذه الفرصة أبداً وتقربي من زوجك أكثر وأكثر وحاولي أن تجعليه يكتشف حقيقتهم وخبثهم ويبتعد عنهم شيئاً فشيئاً .

  • علم
    علم
    من مجهول

    واضح جداً انهم يغارون منك ويحقدون عليكي وهذا ظهر فى جملة سلفك وهو يقول لك أنك لن تحصلي على بيت فيجب أن تثقي فى نفسك وتعلمي أن أرآئك أفضل منهم وهم يعلمون أنك تفهمي أكثر منهم ومعك حق فى كل كلمة تقولينها لكنهم يتعمدون التقليل من كلامك ليحاولوا افقادك الثقة فى نفسك صدقيني الشخص المتنمر لا يتنمر بسبب عيب فى الطرف الآخر بل هذا يكون بسبب نقص فى داخله ويحاول التنمر لتعويض هذا النقص الذي يشعر به ، تجاهلي كلامهم ولا تجعليه يؤثر على نفسيتك بشكل سلبي وثقي فى نفسك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    التجاوز يحدث معك انتي فقط دوناً عن باقي زوجات الأبناء لأنك انتي من تسمحي لهم بذلك بصمتك انما باقي الزواجات لا يسمحون بالتجاوز ولا يسمحون أن أحد يستهزأ بآرائهم أو أن أحد يتدخل فى تربية أبنائهم يجب أن تعلمي أن التعامل مع أهل الزوج بطيبة ولطف واحترام بشكل زائد عن اللزوم والتنازل والتضحية هذا يجعلهم يشعروا أنك معدومة الشخصية ويجعلهم يشعرون أن مهما جاؤوا عليكي لن تفعلي شيء ولن يكون لك رد فعل يجب أن تقدري نفسك وتعززيها ولا تتنازلي عن كرامتك لأي مخلوق قدري نفسك وحبيها وستجد أن الجميع أصبح يقدرك .

  • علم
    علم
    من مجهول

    وكيف زوجك يجد اخوانه يقللون منك ويسكت ولا يقوم بالرد عليهم ويدافع عنك وعن كرامتك ؟ من المفروض أن يكون سنداً لك ويوقف إخوانه عند حدهم ، تحدثي مع زوجك وقولي له أين دورك كزوج لي واين موقفك وقولي له أن من المفروض كرامتك من كرامته وما يهينك يهينه وقولي له أنا لن أقبل أن ادخل بيتي أشخاص يتعمدون اهانتي والتقليل مني وإذا أردت أن تقوم بعزيمتهم قوم بهذه العزيمة فى مطعم لكن أنا لن افتح بيتي كل اسبوع واتعب نفسي فى الطبخ والخدمة لأشخاص لا تستحق .

  • علم
    علم
    من مجهول

    ردي على سؤالك أهل زوجي يكرهوني ويقللوا من قيمتي كيف أسلم من اذيتهم ؟ أقول لك قومي بالرد عليكم واخرسيهم جميعاً لماذا تلتزمي الصمت ؟ يجب أن تعلمي أن المحترم فى هذا الزمن يتم التطاول عليه والتقليل منه وظلمه واكل حقه إنما الشخص قليل الادب الذي يرد الكلمة بعشرة الناس تعمل له ألف حساب ويخافون منه ويخافون أن يهين كرامتهم ويحرجهم أمام باقي الناس ، يجب أن تعلمي أن سكوتك عليهم هو ما يجعلهم يتمادوا فى التقليل منك واذيتك الزميهم حدهم وعلميهم كيف يحترمونك ولا يتعدوا حدودهم معك .

  • علم Saudi Arabia
    علم Saudi Arabia
    من مجهول
    كنت مثلك وقللو  مني حرضوه يتزوج علي ويطلقني وووووو قلت ل ولدهم انتهى كل شي اهلك يبعدو عني لا يجوني بيتي ولا اجيهم الا بسنه مره مرتين انا شاريه راحه راسي وابشرك جابت نتيجه هو شاف اغلاطهم علي وقلت له م ارد احتراما لك انت احترمني وابعد اهلك عني الان صار هو يروح لهم واولادي يزورونهم م عندي مشكله الاهم انا ريحت راسي كلمي زوجك خففي روحات لهم  منتي مجبوره
  • علم
    علم
    من مجهول

    وماذا عساك أن تفعلي اذا كانت الأمور تسير على غير ما تتمني، ان كانوا أهل زوجك يكرهونك ليس بيدك أن تتحكمي في قلوبهم ، أنت ما عليكي أن تفعلي تجاههم أن تعامليهم بما يرضي الله و ما يثبت مكانتك و لا تهيني كرامتك أكثر بأن تشتري رضا من يسيئ اليكي على العكس كوني معهم وكأنهم ليسوا على هذه الأرض أبداً ، احرصي على أن تتعاملي معهم بالطريقة التي تبقيكي في الأعلى في المكانة التي أنت تريدينها ليس التي يريدونها هم

  • علم
    علم
    من مجهول

    عليكي أن تتعلمي أن تتخطي هذه النوعية من الناس ، لا يممن أن تقولي لا أريد زيارة أهل زوجي و لكن عليكي أن تتعاملي مع هذه الزيارة على أنها من أجل أن ترضي الله أولا و من أجل أن تكسبي زوحك ثانيا و لا تكني سببا في مشاكله مع أهله لا أن يكون السبب من أجل أن يحبونك ومن أجل أن يقدروك و يسألوا عنك و يعتبرونك جزء من حياتهم و من اهتماماتهم ، حتى لو كنتي أنت التي تتفضلي عليهم و أنت التي تصري على أن يبقى هذا الاجتماع الاسبوعي روتين حياتك لكن هم لن يروا هاذا الادتماع الا فرصة لتقليل منك لذا لا تهتمي ببساطة تجاهلي

  • علم
    علم
    من مجهول

    هل اختزلت كل العلاقات في حياتك على أهل زوجك ؟ أليس لك أهل، أليس لك صديقات؟ معارف وأقارب ؟ عليكي أن لا تستكري في التفمير في أهل زوجك و علامات كره أهل الزوج ومتى سيحبونك و يسألون عنك ، أنت تبالغي كثيرا في التفكير بهم و عليكي أن تحرصي على أن تتعاملي مع الموضوع بالصزرة الايجابية تجاه نفسك ، طبعاً أنت أفضل منهم و أرفع أخلاقاً وأكثر عقلانية لذا لا تتصوري أن هذه الفئة من الناس أن تقدس الصالح على العكس أنت محاربة بينهك لأنك الأجدر منهم بالتعامل الحسن لأنك الصح  ولأنك الطيبة.

  • علم
    علم
    من مجهول

    الحباة ليست وردية و عليكي أن تؤمني أن هناك أشخاص في هذه الحياة يكرهونك ولا يتمنون لك الخير ، أنا أعلم أن بهذا الأسلوب أهل زوجك ظلموك و ما عليك أن تفعليه هو أن تحاولي أن تكوني أكثر حرص على أن لا تختلطي بهم و أن لا تكوني قريبة منهم بطريقة يشعرونك على الدوام أن لا حاجة منك وعلى العكس تواجدي برسمية و تفضلي عليهم دائما و لا تنتظري منهم اتصال و لا حتى كلمة طيبة حتى لاتصابي بخيبة الأمل منهم على الدوام

  • علم
    علم
    من مجهول

    أرى أن من الأفضل أن تعملي بنصائج زوجك هو أعلم بأهله، واضح أن أهل زوجك يروا أنك أفضل منهم و أنك شخصية جادة و قادرة على أن تقولي الحق بوجههم و هم يرون أن طريقتهم هذه من الممكن أن تشعرك بأنك أقل منهم بسبب نقص يعانون منه أمامك ، فعلاً ان أهل زوجك خبيثين و يريدون أن يخرجوك خارج دائرتهم على الرغم من أني أرى أن هذا الأمر لصالحك وأن عليك أن لا تنتظري م هذه الفئة من الناس بالذات التقدير لأنهم لاهية قلبوهم و عليها أقفال ضد الحق فمن الطبيعي أن يعادوك لأنك كم قلت أفضل منهم

شارك في الاجابة على السؤال

يمكنك الآن ارسال إجابة علي سؤال

علم United States
أضف إجابتك على السؤال هنا

كيف تود أن يظهر اسمك على الاجابة ؟