الدارج والمعروف لدى العامَّة أن الضحك يحمل في طياته دلالات الحزن، حتّى أن البعض إذا ضحكوا خافوا من شرِّ الضحك أو ما ينغص عليهم سرورهم، لكن كيف يترجم مفسرو الأحلام الضحك في المنام؟.
نقرأ تفسير رؤية حلم الضحك بالتفصيل، من خلال تفسير الضحك المكتوم والضحك الشديد أو الضحك بصوت مرتفع في المنام، ومعنى رؤية الناس يضحكون، ضحك الميت في المنام وضحك الزوج والزوجة ومعنى ضحك الأخوة والأصدقاء في الحلم، متى يكون الضحك في المنام خيراَ ومتى لا يكون؟، إضافة إلى تفسير رؤية الضحك في المنام للمرأة وحالات أخرى لرؤيا الضحك.
 


ذات صلة


الضحك في المنام حسب تفسير ابن سيرين

يقول ابن سيرين أن رؤية الضحك في المنام تدل على عكسه في اليقظة، أي أن الضحك في الحلم يدل على الحزن، وذلك لقوله تعالى في سورة التوبة ((فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا))، لكن الضحك أيضاً قد يدل على الولد الذكر لقوله تعالى في سورة هود ((فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ)).
 

ذات علاقة


تفسير رؤية الضحك في المنام للشيخ النابلسي

فيما يقول الشيخ النابلسي أن الضحك في المنام يدل على عكسه في اليقظة من الحزن والنكد إن كان فيه قهقهة واستلقاء على الظهر، وأما الضحك دون القهقهة والاستلقاء في الحلم فيدل على الفرح، خاصة من رأى أنه يضحك في المنام ابتساماً فهو دليل صلاحه وبشارة سروره.
وأما من رأى أنه يضحك في المنام نتيجة ممازحة فإن الممازح قليل المروءة، ومن كان من أصحاب الشأن والقدر الرفيع ورأى أنه يضحك في المنام فإن الضحك في حاله هذه يدل على الرعونة والخفِّة وقد يدل على خسارة القدر والقيمة.
ورؤية الميت يضحك في الحلم تدل أنه في نعيم من الآخرة، وأما رؤية الأرض تضحك في المنام فمن دلالات الخصب والوفرة، والله أعلم.
 

تفسير حلم الضحك حسب مفسرة الأحلام

تقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الضحك في المنام
حلم الضحك في المنام يدل على البشرى السعيدة، والضحك في المنام يدل على الولد وقد يدل على الحيض، ومن دلالات الضحك في الرؤيا أيضاً أنه يدل على الخيرات والمسرَّات إلَّا أن يكون الضحك في الصلاة فهو البكاء وأسبابه في اليقظة، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية البكاء في المنام).
والضحك بصوت مرتفع في المنام فرحة يعلمها الناس كقدوم مولود أو زواج أو تخرج، والضحك المكتوم أو الصامت في الحلم فرج، وأما رؤية الضحك الشديد في المنام فتدل على الحزن، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قد ذكر أن كثرة الضحك تميت القلوب، ومن رأى أنه يكاد يختنق من الضحك في الحلم فهو استهتاره بالآخرة والعياذ الله.
والموت من الضحك في المنام لمن رأى أنه أو غيره يموت من كثرة الضحك فذلك دليل على اللهو والفسوق الذي يعقبه ندم وبكاء، كذلك من رأى أنه يستلقي على ظهره ويضحك في المنام فبكاء وندم (اقرأ تفسير رؤية الدموع في المنام).
ووضع اليد على الفم أثناء الضحك في الحلم فرح وفرج كفرحة الصائم أو خطبة العذراء، ومن رأى أنه يضحك ويبكي في نفس الوقت فهو بين الشكر والصبر، ومن رأى أنه يضحك في المنام لكنه حزين فهو فرح بالدنيا، ومن كان يضحك في المنام لسبب مجهول فمسرة وخصب في المجتمع، أما رؤية الضحك في المنام نتيجة الزغزغة أو الكركرة فإن من يقوم بإضحاك الرائي طبيب غير مؤتمن.
 

رؤية ضحك الآخرين في المنام

وعن رؤية الآخرين يضحكون في المنام تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الناس عامةً تضحك في المنام تدل على رخص وخيرات تعم البلاد، أما من رأى الناس تضحك عليه فإنه على صلاح ومن حوله جهال، ومن رأى أنه حزين بين قوم يضحكون في الحلم فهو يعقُّ والديه أو يرتكب إثماً، والله أعلم، ومن رأى أنه يُضِحِكُ الآخرين بأقواله أو أفعاله في الحلم فهو كاذب آثم يبيع آخرته بعرض من الدنيا قليل.
وضحك الزوجة في المنام حيضها أو نفاسها، أما ضحك الأخ أو ضحك الصديق في الحلم فيدل على لمة وفرحة وتوادٍّ وتراحم، وضحك الأب أو الأم في المنام فرحهم بصلاح أولادهم، وأما ضحك الأبناء في المنام فلهو ولعب، والله أعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الأب في المنام ومعنى رؤية الأم في الحلم)
 

ضحك الميت في المنام

وتفسير رؤية الميت يضحك في المنام حسب مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية الميت يضحك في المنام عموماً تدل على حسن حاله عند ربه، فرؤية الميت يضحك في المنام بصوت مرتفع تدل على أنه رأى ما وعده ربه حقاً، وضحك الميت في المنام بصوت منخفض مكتوم صدق ظنه،(اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام).
أما تفسير رؤية ابتسامة الميت في الحلم أنه نال أجر شهيد بإذن الله، ومن رأى الميت يروي له دعابة أو نكتة فذلك من هواجس النفس، لأن الميت في دار الحق لا يتكلم إلا ما يرضي الرحمن، والميت مشغول عن اللهو والباطل.
وإن خالط ضحك الميت البكاء في المنام فهو من أهل الأعراف تساوت حسناته وسيئاته، فليبره أقاربه بدعاء أو صدقه ليزيدوا حسناته فيدخل الجنة بإذن الله، والله أعلم بحاله.
 

تفسير حلم الضحك للمرأة

وتقول مفسر الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الضحك في المنام للمرأة
رؤية الضحك في المنام للمرأة عموماً كما ذكرنا تدل على حيضها أو نفاسها أو ولدها، فرؤية الضحك للمرأة الحامل نفاسها على خير بإذن الله، والضحك في المنام للعزباء حيضها، وضحك المرأة بصوت مرتفع خلل بالمروءة.
أما ضحك المرأة ضحكة مكتومة في الحلم فيدل على حيائها أو إفطارها في شهر الصوم وهي أعرف بحالها، وضحك المرأة في المنام ضحكة خليعة تدل على أن الدنيا تفتنها، ومن رأت أنها تخفي وجهها عندما تضحك فهي تنال ما ترغب (اقرئي تفسير رؤية الوجه في المنام)، ومن رأت أنها تضحك وتبكي في آن معاً فولادة أو إجراء عملية في مجرى الولادة.
ومن رأت أنها تضحك في أماكن عامة في الحلم فحيض أو دورة في غير موعدها، ومن رأت أنها تضحك في مكان عبادة فهي تحيض ولا تقل صلاتها أو يفسد صومها.
أما رؤية الزوج في المنام يضحك فهو يبشر بغلام، ومن رأت الناس يضحكون عليها فهم يشهدون ولادتها ويرون مولودها، كذلك من رأت أنها حزينة بين ناس يضحكون فإنها تحمل، ومن رأت أنها تُضِحِكُ الناس إن كانت طبيبه تعالج الحمل أو كانت قابله تبشر بمولود ذكر.
ومن رأت أنها تموت من الضحك في المنام تندم على شبابها الذي ضاع في غير تقوى الله وإن كانت شابة فلتعتبر، ورؤية الضحك في المنام بعد الاستخارة فرحة مال وبنون، والله تعالى أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الضحك في المنام

ولأوقات الضحك وأماكنه معانٍ في تفسير الأحلام، حيث تقول مفسرة حلوها:
الضحك أثناء الصلاة في المنام فسق وضلال، كذلك الضحك في المساجد أو الأماكن المقدسة في الحلم استهزاء وندم، ورؤية الضحك في العزاء بالمنام تدل على عدم الاتعاظ والاعتبار، أو والندم على فوات الأوان، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية العزاء والتعزية في المنام).
والضحك أثناء الوداع في الحلم يدل على فرحة اللقاء، والضحك أثناء اللقاء خيرات ورزق وهدايا، أما الضحك في العرس أو الأفراح في المنام فخيرات تعم المكان بإذن الله.

وعن تفسير الضحك في المنام حسب حال الرائي تضيف مفسرة حلوها
رؤية الضحك للمهموم فرج إن شاء الله، كذلك رؤية الضحك للفقير رزق إن شاء الله، ورؤية الضحك للغني في الحلم سعة في ماله وولده، ورؤية الضحك في الحلم للسجين فرج وخروج من السجن بإذن الله، ورؤية الضحك للمريض شفاء.

وضحك الأطفال في المنام حسب مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية ضحك الرضيع المعروف في المنام تدل على ملائكة في المكان، كذلك رؤية ضحك الطفل الرضيع في المنام إن كان مجهولاً تدل على ملائكة تعم المكان، وضحك الأطفال الصغار في الحلم رضى الله على العباد إن شاء الله.
 

تفسير رؤية الضحك في المنام حسب تفسير ميلر

"الضحك الشديد في المنام يدل على الانعزال والإحباط!"
في تفسيره لرؤية الضحك في المنام يقول مفسر الأحلام الغربي المشهور جوستاف ميلر Gustavus Hindman Miller أنَّ الضحك في الحلم إذا كان الرائي مبتهجاً ومرتاحاً في المنام فإنه يدل على النجاح والتفوق والعلاقات الجيدة مع أصدقاء مهمين، وأما الضحك المبالغ به في الحلم أو الضحك الشديد فإنه يدل على الإحباط وفقدان الاندماج مع المحيط.
والضحك إن كان فيه استهزاء في المنام؛ فإن كان الرائي يضحك على غيره فهو أناني ويؤذي أصحابه بأنانيته، أما إن كان هو موضع ضحكات السخرية والاستهزاء فإنه يدل على إحباط ومرض.