تفسير رؤية الصلاة في الحلم ورمز الصلاة في المنام بالتفصيل

اقرأ جميع رموز الصلاة في المنام وتفسير حلم أداء الصلاة للرجل وللمرأة

animate
تابعوا موقع حلوها على منصة اخبار جوجل لقراءة أحدث المقالات

قال ابن سيرين الصلاة في الحلم تدل على أداء الفرائض وسداد الديون والطهارة ونيل المقاصد، وتدل رؤية الصلاة في الحلم أيضاً على تجنب الوقوع في المنكرات، والصلاة المجهولة في المنام تدل على التوبة أو النجاة من الجزع والخوف، أما رؤية الصلاة الخاطئة في المنام فقد تدل على سوء النيّة أو النفاق، والله أعلم.

animate
  • قال ابن سيرين الصلاة المفروضة في الحلم تدل على أداء الفرائض والوفاء بالعهود والأمانات وقد يدل حلم الصلاة على سداد الديون والخروج من الأزمات، وصلاة السنن في الحلم تدل على الطهارة، ومن رأى أنه يصلي الفرض والسنة في المنام نال خيراً كثيراً وانزاحت عنه كل همومه، والله أعلم.
  • وقال الشيخ النابلسي حلم الصلاة خيرٌ في الدين والدنيا، وصلاة الفريضة في الحلم قد تدل على الحجِّ أو على اجتناب المعصية والمنكر، وصلاة السنة في المنام تدل على الصبر، وصلاة التطوع في الحلم تدل على المروءة، وكل الصلاة في المنام خيرٌ للرائي ما دامت صحيحة وغير منقوصة.
  • صلاة الجماعة في المنام ترمز للاجتماع في البرّ والخير، ورؤية الصلاة بالناس إماماً ترمز للدعوة للخير وارتفاع الشأن، ومن رأى أنه يصلي الجماعة بالمسجد في المنام فذلك دليلٌ على الفرج وتحسّن أموره للأفضل.
  • فسّر ابن سيرين صلاة الجمعة في الحلم بالفرج القريب، وصلاة الخوف في المنام قد تدل على الأمان من الخوف، وصلاة الاستغفار تدل على محو الذنوب والتوبة، ورؤية صلاة الاستخارة في الحلم تدل على ذهاب الحيرة وحسم الأمر، وأما صلاة تحية المسجد في الحلم فتدل على ما ينفقه الرائي للمساكين، وصلاة الغفلة دالة على صدقة سرية.
  • تقول مفسرة الأحلام في حلوها رؤية صلاة الفجر في الحلم تدل على الخير والبركة، وصلاة الظهر في الحلم تدل على إعلان البر والطاعة، وأما تفسير صلاة العصر في المنام فيدل على الاعتدال بين الغنى والفقر والتوسط بالرضا، وتفسير صلاة المغرب في الحلم أنها تدل على انتهاء أمر ما، وصلاة العشاء تدل على القيام بالمسؤوليات وصلة الأرحام، والله أعلم.
  • قال ابن سيرين الصلاة في المنام للرجل تدل على الهداية والتوبة وتيسير الأمور العسيرة، ورؤية الصلاة في الحلم للرجل المتزوج تدل على الفرج والخروج من محنة، وحلم الصلاة للأعزب يدل على زواجه المبارك أو تيسير أموره، ومن رأى أنه يصلي في المنام وهو لا يصلي في الحقيقة فهذا تذكيرٌ له بالصلاة ودعوى للهداية.
  • رؤية إقامة الصلاة في المنام للرجل ترمز لإحقاق الحقّ والدعوة للخير والصلاح، وإذا رأى الرجل أنه يصلي إماماً بالناس فهذا يدل على الأمر بالمعروف أو تحمّل مسؤولية غيره بصدق وأمانة، والصلاة بالناس في الحلم من الرموز التي تدل على السيادة بالخير بين الناس وعلى السمعة الطيبة.
  • صلاة الصبح في المنام للرجل ترمز للبدايات الجديدة وزوال الهمّ والحزن، وتدل صلاة الظهر في المنام على ظهور الحقّ وزهوق الباطل، أما رؤية صلاة العصر في المنام للرجل فترمز لاقتراب نهاية أمرٍ يؤرّقه، وحلم صلاة المغرب يدل على نهاية أمرٍ بخاتمةٍ حسنة، ورؤية صلاة العشاء في المنام للرجل تدل على صلاح أمره وحسن ختامه، والله أجل وأعلم.
  • حلم صلاة الجماعة للرجل يدل على الاجتماع بالخير واتباع أهل الصلاح ورؤية صلاة الجماعة بشارة بالهداية والتوفيق، كما تدل صلاة الجمعة في المنام على قضاء الحوائج وحلول البركة فيما يسعى إليه الرائي، ورؤية خطبة الجمعة في الحلم للرجل تفسّر حسب محتوى الخطبة فقد تكون بشارةً أو نذيراً، والله أعلم.
  • الخطأ في الصلاة للرجل يدل على الزلل والخطيئة أو اتباع بدعة أو فتنة، وإذا رأى الرجل أنه يصلي إلى غير القبلة فهو يسير في منكرٍ ويحتاج للهداية، وقيل الصلاة لغير القبلة في الحلم ترمز لمخالفة الجماعة، وتفويت الصلاة في الحلم للرجل يرمز للانشغال في أمور الدنيا عن الآخرة.
  • يقول ابن سيرين الصلاة في المنام للعزباء من الرموز التي تدل على الفرج والتوفيق في جميع أمورها، وإذا رأت العزباء أنها تصلي صلاةً صحيحة في الحلم فهي تنجو من أمرٍ يخيفها أو تحصل على ما تتمنى، كما يدل حلم الصلاة للبنت العزباء على الزواج المبارك أو الدخول في أمرٍ نافعٍ وفيه بركة.
  • صلاة الفجر في المنام للعزباء بشارة خيرٍ وترمز لزوال همّها وجلاء حزنها، وإذا رأت العزباء أنها تصلي صلاة الظهر دلّ ذلك على اتضاح أمورٍ غامضة وقد يدل حلم صلاة الظهر على ظهور براءتها من تهمة، أما رؤية صلاة العصر للعزباء فتدل على منفعةٍ كبيرة من العلم والتفكير، وحلم صلاة المغرب للفتاة يرمز لاقتراب نهاية ما هي فيه من خيرٍ أو شرّ حسب حالها، وصلاة العشاء في الحلم للعزباء ترمز لحسن الختام وتمام الأمر بإذن الله.
  • الصلاة مع الرجال في المنام للعزباء تدل على اجتماع أهل الخير والصلاح، أما إذا رأت العزباء أنها تصلي إماماً بالرجال في الحلم فهي تدخل في بدعة وتنشرها، ومن رأت أنها تخطب الجمعة في الحلم فهي تدخل في جدالٍ يضرها، والله أعلم.
  • إذا رأت البنت العزباء أنها تصلي إلى غير القبلة فذلك يرمز لاتباع رفاق السوء أو الانخداع بشخص، والخطأ بالصلاة في الحلم للبنت العزباء قد يرمز لحسن النيّة وسوء الفعل، أما تفويت الصلاة لغير المتزوجة فهذه الرؤيا تذكيرٌ للرائية بالتوبة والعبادة.
  • يفسّر ابن سيرين الصلاة في المنام للمتزوجة بالتوبة والهداية، وتدل صلاة الصبح في الحلم للمتزوجة على البشائر والخيرات وتيسير الأمور العسيرة، وإذا رأت المتزوجة أنها تصلي الظهر في المنام دل ذلك على ظهور ما يسرّها ويسعدها، ورؤية صلاة العصر والمغرب للمتزوجة ترمز للراحة والطمأنينة، كما يدل حلم صلاة العشاء على نهاية ما يحيّرها أو يزعجها وختام الأمور لمصلحتها، كل ذلك إن كانت صلاتها في المنام صحيحة.
  • رؤية الزوج يصلي في المنام تدل على انصلاح حاله وتوبته عن أمرٍ منكر، وربما دلّت صلاة الزوج في الحلم على إخلاصه وصبره على البلاء، ومن رأت زوجها يصلي بطريقة خاطئة فهو يتبع غوايةً أو فتنة، والله تعالى أجل وأعلم.
  • قطع الصلاة في المنام للمتزوجة يدل على مقاومة هوى النفس ووجود ما يشتتها عن البرّ والعبادة، وحلم الخطأ في الصلاة للمرأة المتزوجة قد يدل على الأخطاء والذنوب أو الرياء، والصلاة إلى غير القبلة في المنام للمتزوجة تدل على ذنبٍ تستتر عليه أو إثمٍ تحمله بسبب فتنة.
  • الاستعداد للصلاة في الحلم للمرأة المتزوجة يدل على التوبة والهدى والابتعاد عن الضلال، ورؤية الوضوء ومحاولة الصلاة في المنام للمتزوجة ترمز للعفة والطهارة والخروج من أزمة أو سماع خبرٍ يريح قلبها، أما رؤية شخص يمنعكِ عن الصلاة في المنام فتدل على أن هذا الشخص فاسد مفسد لا يريد لكِ خيراً.

رؤية الصلاة في الحلم للمطلقة من الرموز التي تدل على الفرج وزوال الهمّ، وإذا رأت المرأة المطلقة أنها تصلي وحدها في المنام دل ذلك على السكينة والطمأنينة، وتدل صلاة الفجر والصبح في الحلم على بداية جديدة في حياتها، وصلاة الظهر في المنام للمطلقة تدل على ظهور الحقيقة التي تنصفها، وقيل الصلاة في حلم المطلقة تدل على توبتها ورجوعها عن إثمٍ.
حلم الخطأ بالصلاة في المنام للمطلقة تحذيرٌ لها وتذكير لها بالتوبة والعبادة، ورؤية الصلاة إلى غير القبلة للمطلقة تدل على السير في طريق خطأ، وإذا رأت المرأة المطلقة شخصاً يقطعها عن الصلاة في المنام فذلك يدل على من يريد إفسادها أو تضليلها وعليها أن تحذر منه، والله تعالى أجل وأعلم.

  • قال الشيخ النابلسي الاستعداد للصلاة في المنام من الرموز التي تدل على التوفيق فيما يسعى إليه الرائي، ورؤية الوضوء والاستعداد للصلاة في الحلم تدل على الرزق والسعة في الدنيا والعمل المقبول للآخرة، ومن رأى أنه يستعد للصلاة في المنام فهو يريد التوبة ويطلبها ويريد المغفرة ويسعى إليها.
  • تفسير محاولة الصلاة في المنام أنها تدل على السعي للتوبة والهداية، ومن رأى أنه لا يستطيع الصلاة في المنام فهو يرتكب إثماً كبيراً أو معصية، كما يدل حلم عدم القدرة على الصلاة أن الرائي يخوض في المنكرات ولا يرتدع.
  • رؤية الذهاب إلى الصلاة في المسجد في المنام تدل على السعي في الخير وعلى المنفعة التي ينالها صاحب الحلم، ومن رأى أنه يذهب للصلاة ويتوه أو يضيع عن المسجد في المنام فهو ينخدع ببعض البدع أو الادعاءات من أهل الباطل.
  • قطع الصلاة في المنام يدل على الخوف والجزع والمرور بمواقف صعبة، ومن رأى أنه يقطع صلاته في المنام من غير سبب فهو يرجع إلى فعلٍ منكر بعد التوبة عنه، أما رؤية قطع الصلاة في المنام بسبب الخوف فتدل على الأمن والأمان ممّا يخشاه صاحب المنام، ومن رأى أنه يقطع الصلاة ويعود إليها في المنام دل ذلك على الرجوع إلى التوبة بعد ضلال، والله أجل وأعلم.
  • قطع الصلاة في المنام للرجل المتزوج قد يدل على إمساكه وبخله أو تقصيره بحق أهل بيته، وحلم قطع الصلاة للمتزوجة يدل على تقصيرها بواجباتها الزوجية أو تأثرها بالفتنة، أما قطع الصلاة في المنام للبنت العزباء فقد يدل على التشوش والتردد، فإن عادت لصلاتها في الرؤيا كان ذلك خيراً لها.
  • قطع صلاة شخص في المنام يدل على ظلمه ومحاولة التغرير به وجذبه لأمرٍ يضره، ومن رأى أنه يقطع صلاة شخصٍ في المنام عمداً فهو يضله، أما قطع صلاة شخص بغير قصد في الحلم فقد يدل على إثمٍ يحمله الرائي ولا يعلم به، وعليه الإكثار من الاستغفار.

رؤية شخص يمنعك من الصلاة في المنام

تدل رؤية شخص يمنعك من الصلاة في المنام على رفاق السوء أو التعرض للظلم والعدوان بغير وجه حق، ورؤية شخص مجهول يمنعك من الصلاة في الحلم تدل على التعرض لغرامةٍ بغير حقّ أو عقوبة من سلطانٍ جائر، وإذا رأيت شخصاً تعرفه يمنعك عن الصلاة في المنام فهو يضلك ويغويك بأمرٍ لا خير فيه، والله تعالى أجل وأعلم.

  • قال ابن سيرين جمع الصلاة في المنام يدل على التأخر في البرّ أو التردد في الأمر بالمعروف وفعل الخير، ومن رأى أنه يجمع أوقات الصلاة في الحلم بغير سبب فهو يتساهل في الشرع ويستغل الدين، أما جمع الصلاة في المنام والشعور بالندم أو الذنب فيدل على التوبة النصوحة، والله أعلم.
  • وقيل قضاء الصلاة في المنام يدل على قضاء الدين وسداد الأمانة بعد التعثّر والتعسّر، وحلم جمع الصلاة في السفر يدل على البركة والرزق من السعي والعمل، ومن رأى أنه يجمع الصلاة بسبب المرض في المنام دلّ ذلك على شفائه بإذن الله.
  • جمع صلاة الفجر مع غيرها في المنام يدل على بدعة يتبعها الرائي أو يدل على الرياء والنفاق، ومن رأى أنه يجمع الصلاة من دون عذرٍ فهو يظهر التوبة ويضمر غيرها، والله أجل وأعلم.
  • يقول ابن سيرين الخطأ في الصلاة في المنام يدل على النفاق أو عدم سلامة النيّة، ومن رأى أنه يخطئ بالصلاة في الحلم متعمداً فهو يخالف السنن والشرائع، أما الخطأ غير المتعمد في الصلاة فيدل على الزلة واتباع الفتنة، ومن رأى أنه يصلح خطأ الصلاة في الحلم فهو يعود إلى الصواب.
  • من رأى أنه يصلي حيث لا يليق كرؤية الصلاة في الحمام أو المسلخ تدل على اللواط والعياذ بالله، وكل تغيير في أركان الصلاة في المنام يدل على الظلم والجور والبدعة، ومن رأى أنه يغير أركان الصلاة في المنام فهو ظالم، فمن رأى أنه يجهر في الإسرار أو يسر في موضع الإجهار كان ظالماً وجائراً أو كتم الحق.
  • من تخلف عن الركوع في المنام حتى فات الوقت كان يمنع الزكاة، ومن سبق في الركوع أو السجود فهو يخالف والديه أو ولي أمره، ومن رأى أنه يسلم اليمين دون الشمال في الحلم فهو تصلح بعض أموره دون البعض.
  • ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الصلاة على التراب أو على الأرض مباشرة بغير حاجز تدل على اتيان النساء من الأدبار أو في وقت الحيض أو اللواط خصوصاً إن كان في الأرض نجاسة، والصلاة على التراب مباشرة في الحلم قد تدل على الفقر والمذلة، والصلاة دون تغطية العورة أو الصلاة عارياً في المنام قد تدل على الفحشاء والبدعة.
  • الكلام أثناء الصلاة في الحلم يدل على رجوع الرائي عن عهد أو هبة أو صدقة، وتفسير رؤية الضحك في الصلاة أن الرائي يكثر من اللهو في صلاته وحياته، وأما من رأى أنه يصلي وهو سكران فهو يشهد زوراً.
  • من رأى أنه يترك أحد أركان الصلاة عمداً في الحلم فهو جاحد لا يوقر الله، ومن رأى أنه يترك أحد أركان الصلاة سهواً فهو كثير الخطأ والتوبة.
  • ومن رأى أنه يقطع صلاته في المنام عمداً فهو يقطع أرحامه، ومن رأى أن أمراً يجعله يقطع صلاته في المنام يحدث له أمر جلل، والله أعلم.

تفسير رؤية الصلاة لغير القبلة في المنام

قبلة الصلاة في المنام تدل على الحقّ واتباعه، ومن رأى أنه يصلي إلى غير القبلة في المنام فهو يضل عن الصواب ويتبع فتنة، ورؤية الصلاة عكس القبلة في المنام من الرموز التي تدل على المحاججة في الدين، ومن رأى أنه يصلي إماماً بالناس إلى غير القبلة فهو يقودهم في ضلالٍ وبدعة، وقيل الصلاة لغير القبلة في المنام تدل على تفضيل الدنيا عن الآخرة وعلى كثرة الذنوب، وهي من الرؤى التحذيرية.
وقيل الصلاة لغير القبلة في الحلم فتدل على ترك الإسلام وقد تدل على المعصية، إلا أن يرى النائم أن يصلي إلى غير القبلة بثياب بيض وهو يقرأ القرآن فهذه تدل على الحج، والله أعلم

  • فسّر ابن سيرين تفويت الصلاة في المنام بالهموم والعسر الذي يصيب صاحب الرؤيا، وقال ابن سيرين من رأى الصلاة تفوته في المنام فهو يضيّع أجره في أعمالٍ منكرة، وتفويت صلاة الفرض والأوقات الخمسة في الحلم يرمز للتقصير في العبادة، أما رؤية تفويت صلاة السنة والنوافل فتدل على قطع الرحم أو مخالفة الجماعة.
  • قال النابلسي من فاتته الصلاة في الحلم فاته ما يطلبه ولم يتحقق له، ورؤية النوم وتفويت الصلاة يدل على الضلال والغفلة في الدين، وترك الصلاة المفروضة في الحلم يدل على الاستخفاف بالشريعة.
  • التأخر عن صلاة الجمعة في الحلم يدل على التردد في عملٍ صالح، ومن رأى أنه يفوّت صلاة الجمعة في المنام فهو يضيع أجراً كبيراً في حياته، وتفويت صلاة الجمعة في المنام قد يدل على التأخر عن الجماعة والتردد في نصرة الحق، أما من رأى أن صلاة العيد تفوته في المنام فهو لا يشارك الناس أفراحهم أو يضيع عليه أجر عمله.
  • تفسير السجود في المنام أنه يدل على القرب من الله، وحلم السجود الطويل يدل على الحاجة للدعاء وطلب المغفرة، ومن رأى أنه يطيل السجود في الحلم فهو يحتمي بالله في مأزقٍ أو أزمة، وأما تفسير الركوع في المنام أنه تعظيم شعائر الله، ومن رأى أنه يطيل الركوع في الحلم دل ذلك على خضوعه لله تعالى.
  • السجود في الحلم علامة النصر والخروج من أمرٍ عصيب، والقعود والتشهد في الحلم يرمز لزوال الهمِّ وربما دلّ على شهادة حقٍّ، ومن رأى أنه يطيل الجلوس بعد السجود في الحلم فهو يمرّ بأزمةٍ ويدعو دعاءٍ مستجاباً بإذن الله، أما تفسير سجود السهو في الحلم أنه يطرأ على الرائي أمرٌ طارئ وعابر.
  • الوقوع أثناء الركوع في المنام يدل على المرور بأمرٍ مخيفٍ أو الاستتار بسترٍ لا يدوم، وقيل السقوط في الركوع في المنام يدل على المراءة والنفاق، والوقوع عند السجود في الحلم يدل على فقدان الأمل من الناس واللجوء إلى الله وحده.

الصلاة على الكرسي في الحلم قد تدل على المرض والتعب الذي ينجو منه الرائي بالدعاء بإذن الله، وربما دلّت الصلاة على كرسي في المنام على طول العمر وحسن الخاتمة، ومن رأى كأنه يؤدي الصلاة جالساً من غير عذر فذلك يدل على عدم قبول عمله.
وقال ابن سيرين الصلاة جالساً في المنام قد تدل على المرض والعجز، ومن رأى أنه يصلي مستلقياً أو على جنبه في الحلم أصابه مرض، أما رؤية الصلاة في المنام والرائي يركب مركوباً فتدل على الخوف، إلا من رأى الناس يصلون على ظهر دابة أو مركوب في الحرب فيدل ذلك على النصر، والله أجل وأعلم.

  • قال ابن سيرين رؤية الدعاء بعد الصلاة في الحلم تفسّر باستجابة الدعاء في الحقيقة، ومن رأى أنه يدعو بعد الصلاة ويبكي دلّ ذلك على خروجه من محنة بفضل الدعاء، والدعاء في المنام بعد الصلاة من الرؤى التي تذكر الرائي بالاعتماد على الله في أمره، كما تدل رؤية الأدعية في الصلاة على البشائر بالخير والبركة.
  • الدعاء بعد صلاة الفجر في الحلم يدل على بداية أمرٍ يتمناه الرائي، ومن رأى أنه يدعو دعاء القنوت في المنام فإنه يتجدد أمله في أمرٍ يأس منه، ودعاء سيد الاستغفار في المنام يدل على التوفيق وتيسير الأمور العسيرة.
  • الدعاء بصوتٍ عالٍ بعد الصلاة في المنام يدل على التعرض لظلمٍ لا يدوم أو المرور بأزمةٍ لا تستمر، والدعاء بصوتٍ مكتومٍ في المنام يرمز للتوبة والخروج من أزمةٍ كبيرة، ومن رأى أنه يدعو الله بعد الصلاة في سره دلّ ذلك على الفرج من حيث لا يحتسب وعلى ستر أمره.
  • قال ابن سيرين البكاء أثناء الصلاة في المنام يدل على الفرح والسعادة والطمأنينة، ومن رأى أنه يصلي ويبكي في الحلم فهذه بشارة خيرٍ ونصرة من الله تعالى، كما يدل حلم البكاء بصوتٍ عالٍ في الصلاة على المرور بمواقف صعبة ومؤلمة تنكشف بفضل الله تعالى، على العكس من ذلك الضحك في الصلاة الذي يدل على الإثم والمصائب، والله تعالى أجل وأعلم.
  • رؤية حلم البكاء بدون دموع في الصلاة قد يدل على المغالاة والنفاق، ومن رأى أنه يبكي ويضحك في الصلاة فهو يتوب ويرجع عن توبته، أما رؤية البكاء في السجود في المنام فتدل على الاستعانة بالله لفك كربٍ وضيق، والبكاء في الركوع يدل على دعاء مستجاب بإذن الله.
  • رؤية شخص يبكي في الصلاة في المنام تدل على فرجٍ لهذا الشخص، ومن رأى الإمام يبكي في الصلاة فذلك يرمز للدعاة للخير والصلاح، وبكاء الإمام المجهول في المنام قد يدل على قطع الرائي لصلاته أو التقصير في عبادته، والله تعالى أجل وأعلم.
  • رؤية شخص يصلي في المنام تدل على اتساع رزق هذا الشخص وتبدل عسره يسراً، ورؤية شخص مجهول يصلي في المنام تذكيرٌ للرائي بالصلاة والعبادة، ومن رأى شخصاً يصلي إلى غير القبلة في الحلم فهو يدعو لفتنة أو بدعة أو يضل غيره، ورؤية شخص يصلي جالساً في المنام تدل على مرضه أو طول عمره.
  • رؤية شخص يصلي إماماً بالناس في المنام تدل على ترقية هذا الشخص في عمله أو ارتفاع شأنه، ومن رأى شخصاً يعرفه يصلي وهو لا يصلي في الحقيقة فهذا دليلٌ على توبته وعودته عن الباطل، والله أعلم.
  • رؤية الأب يصلي في المنام تدل على الفرج وزوال الهمّ عن الرائي ووالده إذا كانت صلاة الأب صحيحة، ورؤية الأم تصلي في الحلم من الرموز التي تدل على التوفيق لصاحب المنام.
  • من رأى الحاكم أو الرئيس يصلي في المنام دلّ ذلك على نجاة صاحب الحلم من بطشٍ أو ظلم، ومن رأى أنه يصلي مع الأمير أو ولي العهد في الحلم دلّ ذلك على ارتفاع شأنه ونيله منفعة كبيرة، والصلاة مع الملك في المنام تدل على أعمالٍ تعود على الرائي بالمنفعة.

رؤية الميت يصلي في المنام تدل على حسن حاله عند ربه، ومن رأى الميت يصلي الصبح في الحلم دلّ ذلك على عودةٍ أمرٍ للرائي بعد أن يفقد منه الأمل، وقد تدل رؤية شخصٍ ميت يصلي في الحلم على نجاة الرائي من ظلمٍ شديد أو خطرٍ وشيك، ومن رأى شخصاً ميتاً يصلي في المنام فهو تذكيرٌ له بواجباته والعبادة والتقى.
الصلاة مع شخص ميتٍ معروف في المنام تدل على الانتفاع من إرثه المادي أو المعنوي، أما الصلاة مع ميتٍ مجهول في الحلم فتدل على المنافقين والمرائين الذين يتبعهم الرائي وينخدع بهم، والصلاة خلف إمامٍ ميتٍ في الحلم إن كان من أهل الصلاح دلّت على الخير في اتباع منهجه، والعكس صحيح.

تفسير صلاة الغائب في المنام

قال الشيخ النابلسي صلاة الغائب في الحلم تدل على السفر أو انقطاع خبر شخص مسافر، كما تدل رؤية صلاة الغائب في المنام على طلب الرزق والسعي، وتقول مفسرة الأحلام في حِلّوها المعنى العام لرؤية صلاة الغائب في الحلم أنها تدل على دعاء بظهر الغيب للمسلمين، فمن رأى الناس تصلي عليه صلاة الغائب فهم يدعون له بالتوبة بعد أن ينتشر خبر فسقه.
من رأى أنه يصلي مع الناس صلاة الغائب على شخص معروف وحيّ فهو يدعو مع الناس على صلاح ذلك الشخص، ومن رأى أنه يصلي مع الناس صلاة الغائب على مجهول فهو يدعو لعموم المسلمين والمسلمات بالثبات، وصلاة الغائب في المنام على الميت المعلوم تدل على دعاء له.

  • تدل رؤية امرأة تصلي في المنام على الفرج الكبير والفرح واتساع الدنيا، ورؤية امرأة مجهولة تصلي في الحلم تدل على الحظوظ الجيدة والدخول في مرحلة جديدة مميزة في حياة صاحب الحلم، كما يدل حلم امرأة معروفة تصلي في المنام على حسن أخلاق هذه المرأة وربما كانت سبباً في هداية الرائي أو مساعدته.
  • قال ابن سيرين رؤية امرأة تصلي بالناس في المنام ترمز لظهور فتنة أو بدعة بين الناس، ومن رأى أنه يصلي خلف امرأة في الحلم فهو يتبع فتنة تضره، والصلاة خلف النساء في المنام تدل على الانغماس في الدنيا ونسيان الآخرة، والله أعلم.
  • رؤية امرأة تصلي في المنام للرجل تدل على الزواج من امرأة صالحة ذات أخلاقٍ حسنة، وإذا رأى الرجل المتزوج امرأة تصلي في المنام دلّ ذلك على تحسّن أحواله، ورؤية امرأة تؤدي الصلاة في المنام للمتزوجة تذكيرٌ لها بالصلاة والعبادة أو تدل على صديقة نافعة تهديها وترشدها.
  • قال ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام" أن صلاة السنة في المنام دليل صبر الرائي على ما يكره أو تدل على نيله ثمار ما يفعل من الخير، وتدل صلاة السنة في المنام على الطهارة كما ذكرنا، وأما صلاة التطوع في الحلم فتدل على ذهاب الهم وعلى المروءة، ومن صلى بالناس صلاة سنة أو نافلة في المنام فهو يدخل عهداً لا ضرر منه.
  • يقول الشيخ النابلسي عن صلاة السنة والنافلة في الحلم أن رؤية أداء السنة في الصلاة تدل على التمسك بالدين والسنن النبوية وصلاح دين الرائي ومثلها صلاة التطوع، وصلاة السنة في الحلم تدل أيضاً على الخصال الحسنة.
  • وقد تدل صلاة النافلة في الحلم على الود والتقارب بين الناس، وصلاة السنة في الحلم قد تدل على زواج الأعزب، وعلى الرزق بالأولاد للمتزوج، كما قد تدل صلاة التطوع في المنام على الغنى بعد فقر.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها تفسير صلاة السنة في المنام عموماً أنها تدل على الالتزام باتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن رأى أنه يلتزم صلاة السنة في الحلم فهو يقلد رسول الله ﷺ بأفعاله وأقواله، والله أعلم.
  • وتفسير سنة صلاة الفجر في المنام أنها تدل على زيادة في يقين الرائي، وسنة صلاة الظهر في الحلم بركة في ماله، أما حلم أداء سنة العصر فبركة في وقته، وصلاة سنة المغرب في الحلم بركة في أهله، فيما تدل رؤية صلاة سنة العشاء على زيادة في إيمان الرائي، هذا والله أعلم.
  • ومن رأى أنه يخطئ في أداء صلاة السنة في المنام فعليه أن يفقه أمور دينه عند عالم من الثقات، ومن رأى أنه يصلي السنة في غير وقتها فليكثر من الصلاة على الرسول ﷺ.
  • يقول ابن سيرين الصلاة على الميت في المنام تدل على الدعاء له، ومن رأى أنه يصلي خلف الإمام على الميت في الحلم فهو يحضر مجلس دعاء لميت، وأما من رأى أنه يصلي إماماً بالناس في صلاة الجنازة بالحلم فهو ينال منصباً في خدمة ظالم، والله أعلم
  • يقول الشيخ النابلسي أن صلاة الجنازة في الحلم تدل على الشفاعة، والصلاة على ميت مجهول في الحلم رزق من شراكة، وأما الصلاة على القبر في المنام فقد تدل على الهدايا غير الجائزة من تحف وتماثيل.
  • وتقول مفسرة الأحلام في حلوها المعنى العام لرؤية صلاة الميت في المنام أن الرائي يدعو جاحداً أو عاصٍ للهداية، ومن رأى أنه يصلي مع الناس على ميت معلوم فهو يزوره ويدعو له أو يتصدق عنه أو يبرئ ذمته، ومن رأى أنه يصلي على ميتٍ مجهول في المنام فهو يدعو للحق ويأمر بالمعروف.
  • تدل رؤية الناس تصلي صلاة الميت على رجل ميت في الحقيقة على إنكار المنكر وإحقاق الحق عند الناس، ومن رأى أنه إمام في صلاة الجنازة فهو يؤم الناس للأمر بالمعروف، أما من رأى الناس تصلي عليه صلاة الميت في الحلم فهم يدعون له بالصلاح وهو بعيد عن ربه، ومن رفض أن يصلي صلاة الميت في المنام فهو لايسامح ولا ينسى.
  • تفسير رؤية صلاة الجنازة للمرأة عموماً الدعاء بصلاح الأمة، وصلاة الجنازة في الحلم للحامل يخشى عليها من إسقاط جنينها، وللعزباء قد تدل صلاة الميت في المنام على فقدان الأمل، والله أعلم.

ما تفسير صلاة الفطر وصلاة عيد الأضحى في الحلم؟

  • يقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام" صلاة عيد الفطر في الحلم تدل على سداد الديون وذهاب الهموم والخروج من الشدة وصلاة العيد في المنام ترمز للشفاء من المرض، فيما تدل رؤية صلاة عيد الأضحى في المنام على الوفاء بالنذور وحفظ الوصية.
  • صلاة العيد في المنام ترمز للتآزر والتلاحم بين الناس وصلة الرحم، وتفسير رؤية صلاة عيد الفطر في الحلم أن الرائي يلبس جديداً يهدى إليه أو ينال أمراً ينتظره، أما تفسير صلاة عيد الأضحى في الحلم أنه يأكل لذيذاً يهدى إليه أو ينجو من أمرٍ فيه خطر.
  • من رأى أنه يصلي صلاة العيد إماماً فهو يفرح للآخرين ويقودهم للسعادة، ومن رأى أنه يصلي صلاة العيد مع الحجاج في الحلم يغفر الله له إن شاء الله، ومن رأى أنه يمتنع عن صلاة العيد في الحلم فهو همٌ يصيبه ولا يكشفه عنه إلى الله تعالى، والله تعالى أجل وأعلم. 
  • تفسير رؤية صلاة الخسوف والكسوف في المنام أنها تدل على الرهبة من الله، وتفسير رؤية صلاة الاستسقاء أن الرائي يلوذ بحمى الرحمن، وأما صلاة التراويح في الحلم فإنه يستأنس بذكر الله، وقيام الليل في الحلم مناجاة للعبد، والتهجد في جوف الليل في المنام رضى والدين، وتدل صلاة الاستخارة في المنام على اعتماد الرائي على الله.
  • تدل صلاة تحية المسجد في الحلم أن قلب الرائي معلق بالمساجد، وصلاة التطوع لوجه الله تعالى محبة الله، والدعاء بعد الصلاة في المنام الإلحاح بالحاجة، أما عدم القدرة على إتمام الصلاة في المنام فإن في جوفه للدنيا نصيب، ورؤية ثياب الصلاة في المنام للعزباء تقوى وصلاح حال، ولبس الصلاة في المنام للحامل ولد صالح.
  • يقول ابن سيرين أن رؤية الصلاة في بستان في الحلم تدل على الاستغفار، والصلاة بين الزرع قضاء ديون، ومن رأى امرأة تصلي إماماً بالرجال في الحلم فهي تموت، وأما من رأى أنه يصلي إماماً بالنساء والرجال في الحلم فقد ينال عليهم سلطة القضاء والحكم بينهم، ورؤية الدعاء بعد الصلاة في المنام إن لم يكن فيه اسم الله دل على أن الرائي يصلي نفاقاً.
  • يقول الشيخ النابلسي أن رؤية صلاة التراويح في المنام تدل على التعب أو قضاء الدين، ورؤية صلاة الاستسقاء في الحلم تدل على القحط وغلاء الأسعار، وصلاة الكسوف والخسوف في الحلم تدل على التوبة أو على إسلام الكافر، وقد تدل صلاة الكسوف والخسوف على ظهور آية من آيات الله.

المصادر و المراجعadd