غالباً ما تكون رؤية العبادات المختلفة من الرؤى التي تحمل الخير للرائي، ورؤية الصلاة في الحلم على وجه العموم تدل على أداء الفرائض وسداد الديون والطهارة ونيل المقاصد، وتدل رؤية الصلاة في الحلم أيضاً على تجنب الوقوع في المنكرات.
في هذا المقال نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الصلاة في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير صلاة السنة في الحلم ومعنى رؤية الصلاة لوجه الله في المنام، تفسير صلاة العيد وصلاة الغائب وصلاة الجنازة، ومعنى رؤية أركان الصلاة في المنام، وتفسير صلاة العصر والظهر والأوقات الخمسة، وحالات أخرى ومتنوعة لرؤية الصلاة في الحلم.
 


ذات صلة


تفسير رؤية الصلاة في الحلم

ينقل ابن سيرين عن الأستاذ أبي سعد تفسيره لرؤية الصلاة في المنام فيقول: الصلاة المفروضة في الحلم أو رؤية أداء صلاة الأوقات الخمسة في المنام تدل على أداء الفرائض والوفاء بالعهود والأمانات وسداد الديون، وصلاة السنن في الحلم تدل على الطهارة، وهذاما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، والأصل في حلم الصلاة أنه حسنٌ في الدين والدنيا.
ويضيف ابن سيرين أن من رأى كأن الصلاة فاتته أو أنه يصلي قضاء في المنام فذلك همٌّ وعسر يصيبه، والفريضة في الحلم قد تدل على الحجِّ أو على اجتناب المعصية والمنكر، وصلاة السنة في المنام تدل على الصبر، وصلاة التطوع في الحلم تدل على المروءة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية صلاة الفجر في الحلم تدل على الخير والبركة، وصلاة الظهر في الحلم تدل على إعلان البر والطاعة، وأما تفسير صلاة العصر في المنام فيدل على الاعتدال بين الغنى والفقر والتوسط بالرضا، وتفسير صلاة المغرب في الحلم أنها تدل على انتهاء أمر ما، وصلاة العشاء تدل على القيام بالمسؤوليات وصلة الأرحام، والله أعلم.

وقد سبق أن قدمنا لكم مقالاً عن تفسير رؤية الصلاة المفروضة في الحلم وتفسير أداء الصلوات الخمسة من صلاة الفجر في المنام وحتى صلاة العشاء بالتفصيل، لمراجعة المقال انقر على هذا الرابط، وسنتناول في الفقرات التالية صلاة السنة وصلوات العيد والميت والغائب والتراويح وأركان الصلاة في الحلم.
 

ذات علاقة


تفسير صلاة السُّنة في المنام

يقول الأستاذ أبو سعد كما ينقل عنه ابن سيرين في كتابه "منتخب الكلام في تفسير الأحلام" أن صلاة السنة في المنام دليل صبر الرائي على ما يكره، أو تدل على نيله ثمار ما يفعل من الخير، وتدل صلاة السنة في المنام على الطهارة كما ذكرنا، وأما صلاة التطوع في الحلم فتدل على ذهاب الهم وعلى المروءة، ومن صلى بالناس صلاة سنة أو نافلة في المنام فهو يدخل عهداً لا ضرر منه.
ويقول الشيخ النابلسي عن صلاة السنة والنافلة في الحلم أن رؤية أداء السنة في الصلاة تدل على التمسك بالدين والسنن النبوية وصلاح دين الرائي، ومثلها صلاة التطوع، وصلاة السنة في الحلم تدل أيضاً على الخصال الحسنة.
وقد تدل صلاة النافلة في الحلم على الود والتقارب بين الناس، وصلاة السنة في الحلم قد تدل على زواج الأعزب، وعلى الرزق بالأولاد للمتزوج، كما قد تدل صلاة التطوع في المنام على الغنى بعد فقر.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة السنن في المنام
تفسير صلاة السنة في المنام عموماً أنها تدل على الالتزام باتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن رأى أنه يلتزم صلاة السنة في الحلم فهو يقلد رسول الله ﷺ بأفعاله وأقواله، أما من رأى أنه يفوت صلاة السنة في الحلم وقد اعتاد على الالتزام بها في اليقظة فهو يقصّر في صلة رحمه، والله أعلم.
وتفسير سنة صلاة الفجر في المنام أنها تدل على زيادة في يقين الرائي، وسنة صلاة الظهر في الحلم بركة في ماله، أما سنة العصر فبركة في وقته، وصلاة سنة المغرب في الحلم بركة في أهله، فيما تدل رؤية صلاة سنة العشاء على زيادة في إيمان الرائي، هذا والله أعلم.
ومن رأى أنه يخطئ في أداء صلاة السنة في المنام فعليه أن يفقه أمور دينه عند عالم من الثقات، ومن رأى أنه يصلي السنة في غير وقتها فليكثر من الصلاة على الرسول ﷺ.
 

صلاة الميت وصلاة الغائب في الحلم

يقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الصلاة على الميت في المنام أنها تدل على الدعاء له، ومن رأى أنه يصلي خلف الإمام على الميت في الحلم فهو يحضر مجلس دعاء لميت، وأما من رأى أنه يصلي إماماً بالناس في صلاة الميت بالحلم فهو ينال منصباً في خدمة ظالم، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الميت في المنام بالتفصيل).
ويقول الشيخ النابلسي أن صلاة الجنازة في الحلم تدل على الشفاعة (اقرأ تفسير رؤية الجنازة في المنام)، والصلاة على ميت مجهول في الحلم رزق من شراكة، وصلاة الغائب في الحلم تدل على المواسم، كما تدل رؤية صلاة الغائب في المنام على طلب الرزق في السفر، وأما الصلاة على القبر في المنام فقد تدل على الهدايا غير الجائزة من تحف وتماثيل.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية صلاة الميت وصلاة الغائب في المنام
المعنى العام لرؤية صلاة الميت في المنام أن الرائي يدعو جاحداً أو عاصٍ للهداية، ومن رأى أنه يصلي مع الناس على ميت معلوم فهو يزوره ويعظه، ومن رأى أنه يصلي على ميتٍ مجهول في المنام فهو يدعو للحق ويأمر بالمعروف.
وتدل رؤية الناس تصلي صلاة الميت على رجل ميت في الحقيقة على إنكار المنكر وإحقاق الحق عند الناس، ومن رأى أنه إمام في صلاة الجنازة فهو يؤم الناس للأمر بالمعروف، أما من رأى الناس تصلي عليه صلاة الميت في الحلم فهم يدعون له بالصلاح وهو بعيد عن ربه.

والمعنى العام لرؤية صلاة الغائب في الحلم أنها تدل على دعاء بظهر الغيب للمسلمين، فمن رأى الناس تصلي عليه صلاة الغائب فهم يدعون له بالتوبة بعد أن ينتشر خبر فسقه، ومن رأى أنه يصلي مع الناس صلاة الغائب على معلوم حي فهو يدعو مع الناس على صلاح ذلك الشخص، ومن رأى أنه يصلي مع الناس صلاة الغائب على مجهول فهو يدعو لعموم المسلمين والمسلمات بالثبات، وصلاة الغائب في المنام على الميت المعلوم دعاء له.
أما من رفض أن يصلي صلاة الميت أو الغائب في المنام فهو لا يهتم بأمر المسلمين، وتفسير رؤية صلاة الجنازة للمرأة عموماً الدعاء بصلاح الأمة، وصلاة الجنازة في الحلم للحامل يخشى عليها من إسقاط جنينها، وللعزباء فقدان الأمل، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية الحديث مع الميت في الحلم).
 

صلاة العيد في المنام

ما تفسير صلاة الفطر وصلاة عيد الأضحى في الحلم؟
يقول الشيخ النابلسي في كتابه "تعطير الأنام في تعبير المنام" أن تفسير صلاة عيد الفطر في الحلم يدل على سداد الديون وذهاب الهموم والخروج من الشدة والشفاء من المرض، فيما تدل رؤية صلاة عيد الأضحى في المنام على الوفاء بالنذور وحفظ الوصية.

وعن صلاة العيد في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
المعنى العام لرؤية صلاة العيد في المنام التآزر والتلاحم بين الناس، وتفسير رؤية صلاة عيد الفطر في الحلم أن الرائي يلبس جديداً يهدى إليه، أما تفسير صلاة عيد الأضحى أنه يأكل لذيذاً يهدى إليه.
ومن رأى أن صلاة العيد تفوته في المنام فهو لا يشارك الناس أفراحهم، ومن رأى أنه يصلي صلاة العيد إماماً فهو يفرح للآخرين، ومن رأى أنه يصلي صلاة العيد مع الحجاج في الحلم يغفر الله له إن شاء الله، ومن رأى أنه يمتنع عن صلاة العيد في الحلم فهو لا يوالي المسلمين، والله تعالى أجل وأعلم. 
 

تفسير أركان الصلاة في المنام

ما تفسير رؤية الصلاة الخاطئة في المنام وما معنى أركان الصلاة في الحلم؟
يقول ابن سيرين أن من رأى كأنه يؤدي الصلاة جالساً من غير عذر
فذلك يدل على عدم قبول عمله، ومن رأى أنه يصلي مستلقياً أو على جنبه في الحلم أصابه مرض، أما رؤية الصلاة في المنام والرائي يركب مركوباً فتدل على الخوف، إلا أن يرى النائم الناس يصلون على ظهر دابة أو مركوب في الحرب فيدل ذلك على النصر (اقرأ تفسير رؤية الركوب بالتفصيل).
وأما من رأى أنه يصلي حيث لا يليق كرؤية الصلاة في الحمام أو المسلخ تدل على اللواط، والله أعلم، ومن فاتته الصلاة في الحلم فاته ما يطلبه ولم يتحقق له، وترك الصلاة المفروضة في الحلم استخفاف بالشريعة، وكل تغيير في أركان الصلاة في المنام يدل على الظلم والجور والبدعة.

ومن تخلف عن الركوع في المنام حتى فات الوقت كان يمنع الزكاة، والسجود في الحلم علامة النصر، والقعود والتشهد في الحلم زوال للهم، ومن رأى أنه يسلم اليمين دون الشمال فهو تصلح بعض أموره دون البعض، وأما الصلاة لغير القبلة في الحلم فتدل على ترك الإسلام وقد تدل على المعصية، إلا أن يرى النائم أن يصلي إلى غير القبلة بثياب بيض وهو يقرأ القرآن فهذه تدل على الحج، والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية قبلة الصلاة في الحلم).

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية الصلاة على التراب أو على الأرض مباشرة بغير حاجز تدل على اتيان النساء من الأدبار أو في وقت الحيض أو اللواط، خصوصاً إن كان في الأرض نجاسة، والصلاة على التراب مباشرة في الحلم قد تدل على الفقر والمذلة، والصلاة دون تغطية العورة أو رؤية الصلاة عارياً في المنام قد تدل على الفحشاء والبدعة.
ومن رأى أنه يغير أركان الصلاة في المنام فهو ظالم، فمن رأى أنه يجهر في الإسرار أو يسر في موضع الإجهار كان ظالماً وجائراً أو كتم الحق، والكلام أثناء الصلاة في الحلم يدل على رجوع الرائي عن عهد أو هبة أو صدقة، ومن سبق في الركوع أو السجود فهو يخالف والديه أو ولي أمره، وتفسير رؤية الضحك في الصلاة أن الرائي يكثر من اللهو في صلاته وحياته، وأما من رأى أنه يصلي وهو سكران فهو يشهد زوراً.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن أركان الصلاة في الحلم 
من رأى أنه يترك أحد أركان الصلاة عمداً في الحلم فهو جاحد لا يوقر الله، ومن رأى أنه يترك أحد أركان الصلاة سهواً فهو كثير الخطأ والتوبة.
وتفسير السجود في المنام أنه يدل على القرب من الله، ومن رأى أنه يطيل السجود في الحلم فهو يحتمي بالله، وأما تفسير الركوع في المنام أنه تعظيم شعائر الله، فمن رأى أنه يطيل الركوع في الحلم دل ذلك على خضوعه لله.
ومن رأى أنه يطيل الجلوس بعد السجود في الحلم يحدث ربه، ومن رأى أنه يقطع صلاته في المنام عمداً فهو يقطع أرحامه، ومن رأى أن أمراً يجعله يقطع صلاته في المنام يحدث له أمر جلل، أما تفسير سجود السهو في الحلم أنه يطرأ على الرائي أمر طارئ وعابر، والله أعلم.
 

حالات أخرى لرؤية الصلاة في المنام

تذكر مفسرة الأحلام في موقع حلوها بعض الحالات المتنوعة لرؤية الصلاة في المنام منها:
تفسير رؤية صلاة الخسوف والكسوف في المنام أنها تدل على الرهبة من الله، وتفسير رؤية صلاة الاستسقاء أن الرائي يلوذ بحمى الرحمن، وأما صلاة التراويح في الحلم فإنه يستأنس بذكر الله، وقيام الليل في الحلم مناجاة للعبد، والتهجد في جوف الليل في المنام رضى والدين، وتدل صلاة الاستخارة في المنام على اعتماد الرائي على الله.
كما تدل تحية المسجد في الحلم أن قلب الرائي معلق بالمساجد، وصلاة التطوع لوجه الله تعالى محبة الله، والدعاء بعد الصلاة في المنام الإلحاح بالحاجة، أما عدم القدرة على إتمام الصلاة في المنام فإن في جوفه للدنيا نصيب، ورؤية ثياب الصلاة في المنام للعزباء تقوى وصلاح حال، ولبس الصلاة في المنام للحامل ولد صالح.

ويقول ابن سيرين أن رؤية الصلاة في بستان في الحلم تدل على الاستغفار، والصلاة بين الزرع قضاء ديون، ومن رأى امرأة تصلي إماماً بالرجال في الحلم فهي تموت، وأما من رأى أنه يصلي إماماً بالنساء والرجال في الحلم فقد ينال عليهم سلطة القضاء والحكم بينهم، ورؤية  الدعاء بعد الصلاة في المنام إن لم يكن فيه اسم الله دل على أن الرائي يصلي نفاقاً.

ويقول الشيخ النابلسي أن رؤية صلاة التراويح في المنام تدل على التعب أو قضاء الدين، ورؤية صلاة الاستسقاء في الحلم تدل على القحط وغلاء الأسعار، وصلاة الكسوف والخسوف في الحلم تدل على التوبة أو على إسلام الكافر، وقد تدل صلاة الكسوف والخسوف على ظهور آية من آيات الله.
وصلاة الجمعة في الحلم فرج قريب، وصلاة الخوف في المنام تدل على التآلف، وصلاة الاستغفار تدل على محو الذنوب، ورؤية صلاة الاستخارة في الحلم تدل على ذهاب الحيرة وحسم الأمر، وأما صلاة تحية المسجد في الحلم فتدل على ما ينفقه الرائي للمساكين، وصلاة الغفلة دالة على صدقة سرية.