قال الله تعالى في سورة البقرة ((قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)).
وقبلة الصلاة توحد المسلمين حول الأرض إلى اتجاه واحد، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى الانحراف عن القبلة في المنام أو الصلاة على غير القبلة في الحلم؟
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية قبلة الصلاة واتجاه القبلة في المنام، من خلال تفسير رؤية البحث عن القبلة وتضييع اتجاه القبلة في المنام، ومعنى رؤية الصلاة على غير القبلة في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية قبلة الصلاة في الحلم للمرأة، وغيرها من حالات رؤية اتجاه القبلة في المنام.
 


ذات صلة


تفسير اتجاه القبلة في المنام للشيخ النابلسي

يفسر الشيخ النابلسي رؤية قبلة الصلاة في المنام على قدر انحراف المصلي عن قبلته في الحلم واتجاه القبلة، فيقول النابلسي أن من رأى نفسه يصلي في المنام إلى غير القبلة باتجاه الشرق فهو مبتدع للباطل رديء الخلق والدين وجريء على المعاصي.
ومن رأى أنه يصلي وظهره للقبلة في الحلم فهو من مرتكبي الكبائر وقد ترك الإسلام خلف ظهره، ومن صلى عكس القبلة في المنام لا يراعي شرع الله وقد يكون يحلف كاذباً أو يقذف محصنة، أما الصلاة لغير القبلة في المنام إن كان الرائي يرتدي أبيضاً ويقرأ القرآن قراءة صحيحة فهو يحج.
أما البحث عن القبلة في المنام فمن رأى أنه يسأل عن اتجاه القبلة يحتار في أمور دينه، فإن وجدها وصلى على قبلة صحيحة اهتدى واستقام دينه والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير الصلاة على غير القبلة في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير الصلاة لغير القبلة في المنام
من رأى أنه يصلي إلى غير القبلة في المنام يفتتن بالنظريات ويترك دينه، وأما الانحراف عن اتجاه القبلة في الحلم فحسب قدر الانحراف، فمن رأى أنه يصلي منحرفاً عن اتجاه القبلة أكثر من ربع الدائرة فقد ابتعد عن الدين، وإن كان انحرافه عن قبلة الصلاة ضمن ربع الدائرة فما زال على الحق، والحق أحق أن يتبع وسيعود إلى رشده إن وجد مجتمعاً صالحاً.
أما من رأى أنه يصلي عكس القبلة تماماً فهو يترك دينه وراء ظهره ولا يهتم، ومن رأى أنه يصلي على غير القبلة متعمداً في المنام يجحد الحق ويتبع الباطل وهو يعلم.
ورؤية الناس تصلي إلى غير القبلة في المنام أنها تعبد هواها، ومن رأى أحداً ينبهه أنه على غير القبلة في المنام فهو يجد ناصحاً أو والياً أو أماً أو أباً ناصحاً، ومن أعاد الصلاة لأنه كان على غير القبلة تاب وأناب إلى مولاه، والله أعلم.
 

البحث عن قبلة الصلاة في المنام

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن القبلة في المنام هي اختيار نهج للحياة أو تدل على الأولويات التي يختارها الرائي، والبحث عن قبلة الصلاة في المنام عموماً يدل على البحث عن الطريق السوي والنهج السليم.
فمن رأى أن يبحث عن القبلة في مكان يعرفه، كمن يبحث عن القبلة في بيته وهو يعرفها في اليقظة ليتحرى الأدق من الأمر ويدخل في التفاصيل، أما من رأى أنه يبحث عن القبلة في مكان مجهول ليبحث عن الحقيقة.
ومن رأى أن يبحث عن القبلة وهو على طريق سفر فهو يتحرى الحلال من الحرام، والبحث عن اتجاه القبلة في المنام بالصحراء بحث عن العلم، وإن كان البحث عن القبلة في البحر فهو يبحث عن طرق النجاة والسلامة من الفتن.
ومن رأى أنه يبحث عن القبلة في المنام فلا يجدها فهو أعمى البصيرة قاسي القلب، ومن وجد القبلة في الحلم يهتدي في حياته لأنه صادق النية، والله تعالى أعلم.
أما من رأى أنه يسأل الناس عن القبلة؛ فإن أجابوه فالخير فيهم، وإن لم يجبه أحد فالشر فيهم، ومن رأى أنه يستخدم بوصلة لإيجاد القبلة فهو يدرس كتب العلم، ومن سمع منادياً يرشده إلى القبلة في الحلم يستمع إلى مرشد أو خبير أو شيخ أو معلم.
ومن رأى أنه استرشد إلى القبلة من الشمس في المنام فهو يعرف الحق من مراجعه الأصلية، ومن استرشد إلى القبلة من النجوم يقتدي بسلوك العلماء والصالحين، والله تعالى أجل وأعلم.
 

تفسير قبلة الصلاة في المنام للمرأة

وعن رؤية اتجاه الصلاة في المنام والقبلة في الحلم للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
رؤية البحث عن القبلة في المنام للمرأة عموماً تدل على البحث عن زوج أو أسرة، ومن رأت أنها تضيِّع القبلة في المنام ولا تهتدي إليها فهي تضيّع قرارها واستقرارها، ومن رأت أنها تصلي عكس اتجاه القبلة في الحلم فهي تنهج طريق غير ما تربت عليه، ومن رأت أنها تتعمد الصلاة على غير القبلة في المنام تعمدت النشوز، فإن رأت أنها تصلي بين الناس عكس القبلة خالفت العرف.
أما من رأت زوجها يصلي على غير القبلة في المنام فهو يصلها على غير ما أمره الله، ومن نبهت غيرها إلى اتجاه القبلة الصحيح أمرت بالمعروف ونهت عن المنكر.
ومن رأت أنها تبحث عن القبلة في طريق سفر فهي تتحرى رضى زوجها أو وليها في طريق حياتها، كذلك من رأت أنها تبحث عن القبلة في الصحراء بالحلم تبحث عن الرشد، ومن رأت الناس تصلي على غير القبلة في المنام تمشي على حل شعرها.