((وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)) سورة الحج آية 27.
في هذه المادة، نتعرف وإياكم إلى تفسير رؤية الحج ومناسك الحج في المنام بالتفصيل، من خلال تفسير الذهاب إلى الحج في المنام، ومعنى رؤية العودة من الحج في الحلم، تفسير رؤية أداء مناسك الحج في المنام بالتفصيل من الإحرام إلى الإفاضة، إتمام الحج أو عدم القدرة على إتمامه، وتفسير رؤية الحج في المنام للمرأة، ذلك بالاعتماد على أهم كتب تفسير الأحلام والتفسيرات الخاصة بمفسِّرة الأحلام في موقع حلوها.
تنويه: جميع التفاسير التي تقدمها مفسِّرة الأحلام في موقع حلوها هي تفسيرات خاصَّة بالموقع، وهي ملك للموقع لا يجوز نسخها أو استعمالها بعضها أو كلها دون ذكر المصدر والرابط.


الأسئلة ذات علاقة


تفسير الذهاب إلى الحج في المنام

الذهاب إلى الحج في المنام خير عام إلَّا من رأى أنَّه يتخلَّف عن الحجيج أو يفوته الحج في المنام، والتأويل هنا لابن سيرين، فمن لم يكن قد حجَّ ورأى أنه يذهب إلى الحج أو العمرة في المنام فإنه يحجُّ بإذن الله، ومن كان في همٍّ فإن الحج في المنام فرج.
والذهاب إلى الحج في المنام قضاء دين وشفاء من المرض، والحج في الحلم استرداد سلطة وسلامة بالسفر، والحج فرج عامٌ وهدى، وفي رؤيته يسر بعد عسر، والله أعلم.
وعلى العكس من ذلك كله تفسير رؤية التأخر عن الحج أو من رأى أنه ذهب إلى الحج ففاته، فذلك يدل على المرض وتعطل الأحوال والتجارة وتعسر الأمور.

وهذا ما يذهب إليه الشيخ النابلسي أيضاً، ويضيف أن الحج في المنام يدل على أفعال البرِّ وأعمال الخير، قد يدل الحج في الحلم على الزواج، والحج صلاح في الحال للجميع كلٌّ حسب حاله وقدره، فرؤية الحج في الحلم لصاحب السلطة انتصاره  على عدوه، وللفقير غناه وللغني سعته، وللطالب أنه ينال مبتغاه، والحج في الحلم توبة العاصي.
والذهاب إلى الحج في المنام عند النابلسي يتم تأويله أيضاً بالمركوب؛ فمن رأى أنه يذهب إلى الحج على ظهر راحلة كان الخير من امرأة، ومن رأى أنه يذهب إلى الحج على فيل حج بصحبة ملك من الملوك، وهكذا حسب نوع الدابة أو المركوب الذي يراه النائم (اقرأ تفسير رؤية الركوب والمركوب في المنام).
وأما من رأى أنه يذهب إلى الحج في المنام مشياً على الأقدام فهو يحلف يميناً وتجب عليه كفارة، وقد يدل ذلك على القدوم من السفر أيضاً، أما من خرج إلى الحج وحيداً في المنام والناس تودعه فقد تدل الرؤيا على دنو الأجل، والله أعلم.

وتقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية الذهاب إلى الحج في المنام
الحج في المنام عموماً كله خير في شتى مجالات حياة الإنسان، والذهاب إلى الحج في المنام عموماً توبة وبركة، فمن رأى أنه يستعد للذهاب إلى الحج في المنام فهو يتهيأ لعمل فيه صلاح حاله، وتأشيرة الحج في الحلم تدل على الهمَّة والسعي، ورؤية الحج في المنام للفقير رزق وضيوف، وللمؤمن التزامه بصلاة الجماعة، وللعاصي توبته إن شاء الله، والحج للسجين حريته بعون الله، وللمريض شفاؤه بعون الله.
ومن رأى أنه في طريق الحج في الحلم فإنه يمشي بالصلح بين الناس، والوصول إلى مكة المكرمة في المنام الوصول إلى الغاية والمنى، كما يدل الذهاب إلى  مكَّة في المنام لمن لم يحج بعد على السعي بكسب الرزق، ومن كان حاجاً ورأى في المنام أنّه يذهب إلى الحج فذلك يدل على إنابة إلى الله وتوبة، ورؤية شخص آخر يذهب إلى الحج في المنام حضور فرح ومباركة.

ومن رأى أنه لا يستطيع الذهاب إلى الحج لسبب ما فذلك يدل على قصور في أمور الدين أو الدنيا، ومن رأى أنه يمنع من دخول مكة المكرمة في المنام فهو كافر، كذلك من رفض الذهاب إلى الحج في الحلم يدل على أنه منافق وملحد.
والعودة من الحج في المنام أن الرائي يؤدي دينه ويبرئ ذمته، ورؤية طريق العودة من الحج في الحلم تحقيق الهدف، ورؤية رفيق الحج في المنام إن كان معلوماً فلقاء وذكريات وإن كان مجهولاً فصديق يلتقي به.
ومن رأى أنه يموت في طريق الحج فإنه يتفانى في قضاء شؤون حياته، ومن رأى أنه يموت في طريق العودة من الحج يتوب ويعود عن التوبة، ونية الحج في المنام أن الرائي يحج بإذن الله أو يؤجر أجر الحج إن لم يستطع إليه سبيلا.
 



مناسك الحج في المنام

التلبية في المنام تدل على الأمن من الخوف والانتصار حسب تفسير ابن سيرين، إلا أن تكون التلبية في الحلم خارج الحرم فتدل على الخوف، والطواف في المنام يدل على أن الرائي ينال رتبة شريفة، ويوم عرفة في المنام يدل على صلة الرحم أو المصالحة، أو عودة الغائب، وأداء مناسك الحج في المنام عموماً دليل على الاستقامة بالدين وصلاح الحال كما يقول الشيخ النابلسي (اقرأ تفسير رؤية المساجد في المنام).

وعن رؤية مناسك الحج في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
الإحرام في المنام تهيؤ لعبادة كالوضوء أو النية للصيام أو ما شابه، وسماع صوت التلبية في المنام سماع الأذان، ومن رأى أنه مع الحجاج يهتف بالتلبية في الحلم فهو يردد الأذان.
أما رؤية الطواف في المنام فتدل عموماً على دخول المسجد، فمن رأى كأنه يطوف وحده في المنام يرزقه الله مسؤولية أمر يهم المسلمين كرد شبهة، ومن رأى كأنه يركض في الطواف ركضاً فهو يسارع في الخيرات.
ويوم التروية في المنام وصعود عرفات يرزقه الله زيارة الحج إن شاء الله، ويوم مزدلفة في المنام يدل على الاستعاذة من الشيطان، أما رؤية رمي الجمرات في المنام فتدل على دحر الشيطان بالقرآن الكريم (اقرأ تفسير رؤية الشيطان في الحلم).
والحلق في المنام للتحلل من الإحرام حلق المعاصي والبعد عن الفحشاء والمنكر، وهو يختلف عن قص وحلق الشعر في غير الإحرام (اقرأ تفسير رؤية قص الشعر في المنام ومعنى حلق اللحية في الحلم).
وذبح الحج في الحلم هدية يقدمها الرائي لمحتاج، وطواف الإفاضة في المنام قد يفضي في أمر مهم، أما تفسير رؤية السعي بين الصفا والمروة في المنام أنه يدل على السعي في قضاء حوائج الناس، ويوم التشريق في المنام أيام سعادة وخير تمر عليه، وطواف الوداع في الحلم أن الرائي يودع أهله لسفر أو زواج.
ومن رأى أنه يخطئ في مناسك الحج فهو يخطئ بتعامله مع أهل بيته ووالديه، ومن رأى أنه لا يتم حجَّه فهو لا يتم بره وتوبته، وحلم سقوط الثوب في الحج أن الرائي يكشف ستره ولا يستطيع قضاء دينه أو الوفاء بوعده، ومن رأى مكروهاً يصيب الحجاج في المنام فذلك بلاء على المسلمين عافاهم الله، أما من رأى شيخاً يعلمه مناسك الحج في الحلم فهو يدل على أمه وأبيه يرشدانه إلى الصلاح (اقرأ تفسير رؤية الأب في المنام ومعنى رؤية الأم في الحلم).
 

تفسير الحج في المنام للمرأة

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية الحج في الحلم للمرأة
- رؤية الحج في المنام للمرأة عموماً برٌّ وطاعة وزواج للعزباء وتوبة.
- الذهاب إلى الحج في المنام للمرأة يدل على برِّ الوالدين والزوج أو يكون ذهابها إلى الحج إن شاء الله.
- والعودة من الحج في الحلم العودة إلى بيت أهلها من سفر بصحبة زوجها أو العودة من الدراسة.
- مناسك الحج في المنام للمرأة تعتبر صلاح دينها ودنياها إن هي حفظتها.
- ومن رأت أنها تذهب إلى الحج مع زوجها أو خطيبها أو أحد أهلها تطيعهم في كثير من الأمر.
- ومن رأت أنها لا تتم الحج في المنام فهي لا تطيع زوجها أو لا تبر والديها مع علمها بحقوقهم.
- نية الحج في الحلم للمرأة نيتها البر والتوبة والصلاح.
- من رأت أنها تتعلم مناسك الحج في المنام تتعلم أمور دينها.
- من رأت ثوبها يسقط عنها في الحج ينتهك سترها وهي تحدث بأسرارها.
- والموت في الحج بالحلم أنها تحج رياء.

أخيراً.... ينوه موقع حلوها؛
بما أنَّ علم تفسير الرؤى له ثوابت واستدلالات تعتمد على الكتاب والسُّنة، ومتغيرات  تتأثر بالزمن وأحوال النَّاس،  فالرؤية ليست قانوناً بل علم يحتاج منا المدارسة والربط، حيث يضيف الموقع عن طريق خبرائه تفسيراً خاصاً به يعتمد على مدارسة المتغيرات في الزَّمان والمكان والتي يتأثر بها علم تفسير الأحلام؛ لذا قد يجد القارئ ما يوافق أو يخالف كتب التفاسير فاقتضى التنويه: كل منا يصيب ويخطئ، ولا يخفى على كلِّ ذي لبٍ فضلُ الشَّيخ النابلسي والعلَّامة ابن سيرين وغيرهم من العلماء الأفاضل ومعرفتهم في تعبير الرؤى فهم علماء أجلاء لهم كل احترامنا وتقديرنا، لذلك لا يمكن النظر إلى التناقضات في التفاسير إلا باعتبارها اختلافات في الزمان والمكان وقراءة معاصرة لا تنكر ما سبقها، ويبقى أملنا بالتوفيق حاجه أساسية لنا ودمتم في رعاية الله وحفظه.