تعد القراءة من أهم الأنشطة التي يجب أن نشجع أطفالنا على ممارستها، فهي مسليّة ومحرّكة للفكر والعقل وهي من الخطوات الهامّة للنجاح في مناحي الحياة مستقبلاً.
فعندما يكون الطفل ماهراً ومتمكناً من القراءة وهو في سن صغير فهذا يعد عاملاً لا يتجزأ من نجاح الطفل في المستقبل، كما أن القراءة للأطفال ليست مجرد هواية فقط بل هي بوابة واسعة جداً للتعرف على الأشخاص والأماكن وغيرها الكثير؛ وفي السطور التالية سنتحدث بعمق أكثر عن فوائد القراءة للطفل، وأهميتها في تطوره الذهني والسلوكي.
 


ما هي فوائد القراءة للطفل؟
- تطوير المفردات والمهارات اللغوية

قبل أن يتمكن الطفل من القراءة مفرده يجب أن يعزز الوالدين لديه حب القراءة منذ الصغر، فمثلاً ننصح الآباء بالقراءة بصوت مرتفع لأطفالهم في سن مبكرة فهذه من الوسائل الرائعة التي تعزيز مهارات الاتصال اللفظي بين الوالدين والطفل.
مع تقدم الأطفال في العمر يتحدث الآباء مع أطفالهم بشكل أكثر، ولكن المفردات والمواضيع التي يسمعونها محدودة وغالباً ما تكون مكررة، وهنا سنجد أهمية القراءة للطفل حيث أن قراءة الكتب تعمل على تحسين مفردات طفلك وتعريضهم لسماع أنواع مختلفة من الكلام والجمل.
مع مرور الوقت لن يتحسن مستوى القراءة لدى طفلك فحسب، بل سيكون لذلك أيضًا تأثير إيجابي على مهارات الكتابة والاتصال لديهم.
وبالنسبة للأطفال الذين يتحدثون بلغتين أو يتعلمون لغة ثانية فتعد القراءة عاملاً أساسياً للتمكن من تلك اللغات أو الحفاظ عليها.

- أفضل وسيلة للترفيه
في العصر الحالي، أصبحت التكنولوجيا وسيلة الترفيه الأولى للبالغين والأطفال، وعلى الرغم من أن البرامج التلفزيونية وتطبيقات الهاتف الخاصة بالأطفال يمكن أن تكون مصدراً رائعًا للتعلم، إلا أن الكتاب ما زال الخيار الأمثل على الإطلاق.
فبدلاً من قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة، يجب أن تشجع أطفالك على اعتبار الكتب هي المصدر الافتراضي الأهم للترفيه، حيث تشير الدراسات إلى أنه في العائلات التي تم تشجع أطفالها على القراءة فمن المرجح أن هاؤلاء الأطفال سيكبرون بشكل مستقل ويطوروا شغفًا ويحققوا نجاحات في حياتهم على المدى الطويل بسبب القراءة.

- توثيق العلاقة بين الطفل والأبوين
من فوائد القراءة للأطفال أنها تعمل على تكوين رابطة قوية بين الوالدين والطفل وذلك بدءًا من الطفولة، حيث تعزز القراءة بصوتٍ عالٍ من التقارب والألفة وذلك من خلال قضاء الوقت معًا والاقتراب من الناحية الجسدية.
ومع تقدم طفلك في العمر، يمكنك متابعة القراءة بصوت عالٍ أو ترك الطفل يقرأ بمفرده وفتح باب الحوار لاحقاً عن الأجزاء الهامة في الكتاب والتي استمتع بها أكثر من غيرها.
فيجب استغلال القراءة جيداً وجعلها فرصة ذهبية للانخراط والتفاعل مع طفلك، وطرح الأسئلة والأفكار حول الموضوعات التي يتناولها الكتاب أو ربط القصة ومجرياتها بالحياة اليومية.

- تمرين رائع للدماغ
تتطلب القراءة قوة دماغية أكثر من مشاهدة التلفزيون أو اللعب على الهاتف المحمول، فعندما يقرأ أطفالنا الكتب فهم يستخدمون جزءًا من عقولهم بالإضافة إلى استخدام حواس أخرى، حيث يقومون بالربط بين الكلمات والتفكير البصري.
وبالنسبة للقراء المبتدئين، يمكن أن تكون الرسوم التوضيحية أداة مفيدة لمساعدتهم على فهم السرد. أما بالنسبة للقراء الأكثر تقدماً يستخدمون عقولهم عند جمع أدلة السياق لمساعدتهم على اكتشاف الكلمات أو العبارات الغير مألوفة.
كما تحفز القراءة أيضًا التفكير النقدي، وتحفز الأطفال على إقامة روابط بين الكتاب والحياة الحقيقية وتكوين آراء حول القصة.

- تحسن التركيز
تتطلب قراءة كتاب التركيز الشديد، وهي من المهارات الضرورية التي يجب أن يكتسبها الفرد لاستكمال مجريات حياته، وذلك مفيد حتى بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من مشكلة في الجلوس والحراك المستمر.
ومن فوائد القراءة للأطفال أنها تساعدهم على ممارسة تهدئة عقولهم وأجسادهم للتركيز على مهمة لفترة محددة من الزمن.
ومن خلال التخلص من الأمور التي تشتتهم ومنحهم مساحة للقراءة والفهم، فإن قدرتهم على التركيز سوف تتحسن بشكل كبير بمرور الوقت.

- تضع الأطفال بطريق النجاح
هناك العديد من الدراسات تشير إلى أن قراءة الكتب للأطفال في سن مبكرة لها تأثير هام على نجاحهم في المدرسة، والذي يرتبط في كثير من الأحيان بشكل مباشر بالنجاح في مكان العمل، كما أن الفوائد لا تقتصر فقط على النجاح الأكاديمي بل الإجتماعي أيضاً وفي كل مناحي الحياة.

- تعزز الإبداع والخيال
عند قراءة قصة لطفلك سيقوم هو بإنشاء صورة لكيفية إدراكه للقصة لفهمها في ذهنه، وذلك باستخدام الإبداع والخيال
تقدم القراءة أيضًا عوالم وأحداث جديدة سواء كانت حقيقية أو خيالية، حيث يتيح الانغماس في الكتاب لأطفالك تخيل تجارب وسيناريوهات جديدة لم يعتقدوا أنها ممكنة أو موجودة بالأساس.
وسيكونوا قادرين على إدخال هذه الأفكار في وقت اللعب واستخدام إبداعهم لتجاوز الحدود التي تفرضها حياتهم اليومية.

قدمنا لكم شرحاً وافياً عن أهمية القراءة للأطفال، التي تمنحهم التفكير بعمق والتعامل مع مشكلاتهم في كل مناحي الحياة وإيجاد الحلول المناسبة، كما أنها ستساعدهم في تطوير حياتهم العملية والعلمية أيضاً.
 

ذات علاقة