المجلس النرويجي للاجئين (Norwegian Refugee Council)، منظمة إنسانية غير حكومية، تعمل على تعزيز وحماية حقوق الأشخاص المتضررين من النزوح، ويشمل ذلك اللاجئين والمشردين داخلياً، الذين يضطرون إلى الفرار من ديارهم، نتيجة الصراعات، وانتهاكات حقوق الإنسان، والعنف الشديد، فضلاً عن تغيّر المناخ والكوارث الطبيعية. والجدير بالذكر أن المجلس النرويجي للاجئين (NRC) مستقل سياسياً، وليس لديه انتماء ديني، كما أنه المنظمة النرويجية الوحيدة التي تتخصص في الجهود الدولية لتوفير المساعدة والحماية والحلول الدائمة للأشخاص المتضررين من النزوح. ويعمل في المجلس حوالي 5000 موظف في 25 دولة في جميع أنحاء أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط.

الأسئلة ذات علاقة


تأسيس المجلس النرويجي للاجئين

تأسس المجلس النرويجي للاجئين عام 1946، تحت مسمى "Aid to Europe"، لمساعدة اللاجئين في أوروبا، بعد الحرب العالمية الثانية، إلا أنه في العام 1953، تغير اسم المنظمة إلى اسمها الحالي: المجلس النرويجي للاجئين (NRC)، حيث يعتبر اليوم مؤسسة مستقلة خاصة.

ذات علاقة


أين يقع المجلس النرويجي للاجئين؟

يقع مقر المجلس النرويجي للاجئين في أوسلو، ويعمل فيه نحو 170 موظفاً، وبالإضافة إلى ذلك، ثمة حضور للمنظمة في كل من بروكسل وجنيف وأديس أبابا ودبي.

أهداف المجلس النرويجي للاجئين

يركز المجلس النرويجي للاجئين في المقام الأول على تقديم المعونة الإنسانية خلال مرحلة الطوارئ، في  مناطق الصراع أو الكوارث الطبيعية، حيث تكون الاحتياجات في أغلب الأحيان ماسة جداً، إلا أن الإغاثة الطارئة وحدها لا يمكن أن تدفع الأسباب الكامنة وراء النزوح والحاجة الإنسانية، كما أن المداومة على منح المعونة يمكن أن تؤثر سلباً فتكون النتيجة اعتماد المتضررين على المعونة، لذلك فإن المجلس النرويجي للاجئين يتبع نهجاً شاملاً قائماً على الحقوق، ويشمل الإغاثة الطارئة، والإنعاش المبكر، ويسعى إلى تعزيز القدرة على الصمود، من خلال الحلول المستدامة للتشرد، ويلتزم المجلس بمبادئ الإنسانية والحياد والاستقلال والنزاهة.

برامج وأنشطة المجلس النرويجي للاجئين

تتركز أعمال المجلس النرويجي للاجئين على 6 أنشطة أساسية، وهي:

• المأوى: تقديم المأوى في حالات الطوارئ، من إسكان ومدارس، وإنشاء أشكال أخرى من البنية التحتية العامة.

• الأمن الغذائي: ويتمثل في توزيع مواد الإغاثة الغذائية وغير الغذائية.

• المعلومات والمشورة والمساعدة القانونية: وتتجلى في قضايا الإسكان والأراضي والممتلكات، والهوية القانونية، وانعدام الجنسية، وإجراءات وضع اللاجئ.

• المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية: وغايتها تأمين مياه الشرب الصافية، والمرافق الصحية، ومرافق إدارة النفايات.

• التعليم: وتستهدف برامج التعليم الأطفال والشباب.

• إدارة المخيمات: حيث تتطلب المخيمات الكبيرة التخطيط والتدبير، لئلا تقع ضحية المخاطر، حيث يقوم المجلس النرويجي للاجئين بتحديد الثغرات والاحتياجات لضمان المساعدة الفعالة، كما يقوم بجمع المعلومات، واستخدامها للدفاع نيابة عن النازحين، ويقوم أيضاً بإشراك النازحین في اتخاذ القرارات، بشأن حیاتهم في المخیم.

الدول التي يعمل فيها المجلس النرويجي للاجئين

ويركز المجلس النرويجي للاجئين أعماله حالياً في الدول المنكوبة، والتي يمكن استعراضها كالتالي:

• سوريا.

• جنوب السودان.

• اليمن.

• أفغانستان.

• العراق.

معلومات الاتصال بالمجلس النرويجي للاجئين

كيف يمكنني التواصل مع المجلس النرويجي للاجئين؟

إذا كنت أحد المتضررين من الحروب أو الكوارث الطبيعية، أو إذا كنت ترغب في التبرع لصالح المجلس النرويجي للاجئين، فما عليك إلا:

زيارة موقع المجلس النرويجي للاجئين الإلكتروني

أو التواصل عبر البريد الإلكتروني للمجلس النرويجي: info@nrc.no

أو الاتصال على رقم هاتف المجلس النرويجي: 004723109800.

المراجع