منذ بداية هذا العام وكالعادة... يركز الأشخاص في سوق العمل على بناء وتطوير مهارات جديدة، ويكمن التحدي لنا جميعاً بأن مهارات العمل زادت على مستوى العالم عن الـ 50 ألف مهارة! وهذا وفقاً لبيانات موقع لينكدإن الشهير (linkedin)، ومع أن هذا العام كاد ينتصف؛ لكن يمكنك تعلّم مهارات جديدة أو صقل مهاراتك، لمساعدتك على التمييز في مجالك الوظيفي، لذا نقدم لك في هذا المقال.. دليلاً شاملاً لأهم المهارات المطلوبة في سوق العمل، التي عليك تعلّمها أو صقلها.


ذات صلة


أبسط مهارات العمل

المهارات البسيطة التي تحتاجها الشركات في عام 2019
يعد تعزيز المهارات البسيطة أحد أفضل الاستثمارات الذاتية، التي يمكنك القيام بها في حياتك المهنية، حيث أنها تضمن ألا تفشل أبداً! بالإضافة إلى ذلك، فإن ظهور الذكاء الصنعي يزيد من أهمية هذه المهارات، حيث إنها بالضبط.. من نوع المهارات التي لا تستطيع الروبوتات القيام بها! وكم نحن محظوظون في ذلك.
لهذا السبب يقول ما نسبته 57٪ من كبار أرباب العمل اليوم: "إن المهارات البسيطة، أكثر أهمية من المهارات الصعبة"، فما هي أكثر هذه المهارات التي تبحث عنها الشركات في عام 2019؟

- الإبداع: الإبداع مهم جداً كمهارة عليك أن تطورها، ففي حين أن الروبوتات رائعة في تحسين الأفكار القديمة وتطويرها، إلا أن الشركات بحاجة إلى موظفين مبدعين يمكنهم تصور حلول للمستقبل، يقول ستيفن موماو (Stefan Mumaw) وهو مؤلف لستة كتب عن الإبداع: "الإبداع هو حل للمشكلات من حيث الأهمية والجِدة"، ثم يقسم هذا التعريف إلى جزأين: 
1- العلاقة: أي حل المشكلة المطروحة، وتقديم حل فعلي لها.
2- الجِدة: من الصعب الحكم على ذلك، لكن عندما تكون قادراً على حل مشكلة ما بطريقة أصلية، وغير متوقعة أو لم يتم تنفيذها من قبل،
بتجميع هذين الجزأين فالإبداع هو في الحقيقة مجرد حل للمشاكل بطرق أصلية، ويعتقد موماو "أن الإبداع ليس فطرياً تماماً، أو مثل أي شيء يكون بعض الأشخاص أكثر إبداعاً من الآخرين بشكل طبيعي، لكن من خلال توفير الوقت، يمكنك أن تتعلم كيف تكون أكثر إبداعاً".

- الإقناع: مهارة بسيطة مهمة، لأن امتلاك منتج رائع أو مفهوم رائع هو شيء واحد، لكن المفتاح هو إقناع الناس بالاشتراك فيه أو شراءه.

- التعاون: لماذا هو مهارة مهمة؟ بجملة واحدة نقول: مع تزايد نمو المشاريع وتعقيدها في عصر الذكاء الصنعي، فإن التعاون الفعّال يزداد أهمية.

- القدرة على التكيف: مهارة مهمة جداً، لأن العقل القابل للتكيف هو أداة أساسية للتنقل بين الوظائف المختلفة؛ في عالم اليوم المتغير باستمرار، كما أن حلول الأمس لن تحل مشاكل الغد.

- إدارة الوقت: إنها مهارة خالدة منذ الأزل وحتى الأبد يعرف البشر أهمية إدارة الوقت، وإتقان إدارة الوقت اليوم سوف تخدمك لبقية حياتك المهنية.
 

ذات علاقة


أصعب مهارات العمل

أكثر المهارات الشّاقة والمطلوب تطويرها في سوق العمل اليوم
تعكس المهارات في هذه القائمة تأثير عالمنا الرقمي المتزايد، وهذا يعني ارتفاعاً في استخدامات جديدة للمهارات مثل إنتاج البودكاست (Podcasts) والإعلانات الرقمية (Digital ads)، وهذه هي المهارات الصعبة التي تحتاجها الشركات بشدة في عام 2019:

ملاحظة: يمكنكم إيجاد جميع الدورات التدريبية والتعليمية التي سنذكرها فيما يلي وغيرها على منصة لنكيد إن من خلال هذا الرابط، كما أن الدورات المقترحة أغلبها متاحة للراغبين بالمجان خلال أول شهر من التسجيل فيها.

- الحوسبة السحابية: يندفع العالم نحوها، وتبحث الشركات بشدة عن المهندسين، الذين لديهم المهارات اللازمة لتلبية هذا الطلب، ويقترح خبراء لينكدإن الدورات التالية لتحسين هذه المهارة أو تعلمها:
(Learning Cloud Computing: Networking)
(Learning Amazon Web Services (AWS) for Developers)
(AWS for Architects: Advanced Security).

- الذكاء الاصطناعي: إنه عصر الذكاء الصنعي، وهي مهارة مهمة يقترح خبراء لينكدإن هذه الدورات لمن يود التعلم وتطوير مهارة الذكاء الاصطناعي لأهل الاختصاص: 
(Artificial Intelligence Foundations: Neural Networks)
(Artificial Intelligence Foundations: Machine Learning)
(Machine Learning and AI Foundations: Classification Modeling).

- التحليل المنطقي: وهذه المهارة مهمة، نظراً لأن تجميع البيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى، فإن الشركات متعطشة للمحترفين، الذين يمكنهم اتخاذ قرارات ذكية بناءً على البيانات، ومن الدورات المقترحة:
(Making Decisions)
(Decision Making Strategies)
(Executive Decision Making).

- إدارة فريق: لقد تغير العالم من نموذج "القيادة والسيطرة" إلى القادة الذين يمكنهم التدريب والاستثمار بالأفراد والتمكين، وهي مجموعة مهارات صعبة يمتلكها قليل من المحترفين، ومن دوراتها:
(Motivating and Engaging Employees)
(Managing Team Conflict)
(Leading with Purpose).

- تصميم (UX): وهو تعزيز رضا المنتج من خلال نظم التفاعل مع، وهي مهارة تمثل المفتاح لترسيخ العالم الرقمي لصالح البشر، والدورات الموصى بها:
(UX Foundations: Multidevice Design)
(UX Design: 01 Overview)
(UX Research for Agile Teams).

- تطوير تطبيقات الهاتف المحمول: مهارة مطلوبة منذ عدة سنوات مع استمرار الشركات في تصميم منصات متحركة، ومن الدورات:
(React Native Essential Training)
(iOS 12 Development Essential Training: 1 Fundamental)
(UI)
(iOS 12 Development Essential Training: 2 Web Content).

- إنتاج الفيديو: يتزايد الطلب على إنتاج الفيديو حيث يمثل نسبة 70٪ من إجمالي النشاط على الانترنت للمستهلكين، ومن دوراته المقترحة:
(Foundations of Video: The Art of Editing)
(Video Foundations: Cameras and Shooting)
(Web Video for Business: Creating a Web Series).

- إدارة المبيعات: هي واحدة من تلك المهارات المطلوبة دائماً، وأصبح مديرو المبيعات عملة نادرة هذه الأيام!.. ومن الدورات:
(Sales Coaching)
(Sales Management Foundations)
(Sales: Data-Driven Sales Management).

- الترجمة: نحن مترابطون على المستوى العالمي أكثر من أي وقت مضى، ومهارات اللغة هي أحد آخر الحواجز المتبقية، ونستطيع اقتراح بعض الدورات:
(Communicating Across Cultures)
(Developing Cross-Cultural Intelligence)
(InDesign: Multilingual Publishing Strategies).

- الإنتاج الصوتي: على غرار إنتاج الفيديو، هناك اهتمام كبير بالبودكاست وغيره من التنسيقات الصوتية الرقمية مؤخراً، مما أدى إلى زيادة الطلب على هذه المهارة، وننصحك بهذه الدورات إذا كنت مهتماً ببدء تعلم هذه المهارة:
(Digital Audio Foundations)
(Audio Recording Techniques)
(Tips & Tricks for Modern Producers).

- معالجة اللغات الطبيعية: هي حقل فرعي لعلوم الكمبيوتر وهندسة المعلومات والذكاء الاصطناعي المهتم بالتفاعلات بين أجهزة الكمبيوتر واللغات البشرية، خاصة كيفية برمجة أجهزة الكمبيوتر لمعالجة وتحليل كميات كبيرة من بيانات اللغة، وللمهتمين والمتخصصين ننصحكم بهذه الدورات:
(Artificial Intelligence Foundations: Thinking Machines)
(Creating Bots with the Microsoft Bot Framework)
(NLP with Python for Machine Learning Essential Training).

- الحوسبة العلمية: تستخدم هذه المهارة عموماً في حل المشكلات المتعلقة بكميات هائلة من البيانات، التي يجب مراعاتها،  وتمثل الحوسبة العلمية.. حاجة مع استمرار الشركات في جمع المزيد والمزيد من البيانات، وهذه بعض الدورات:
(Matlab Essential Training)
(Scala Essential Training for Data Science)
(Data Science Foundations: Python Scientific Stack).

- تطوير الألعاب: يظل الطلب على أولئك الذين يمكنهم تطوير ألعاب جذابة عبر الإنترنت قوياً، في علامة أخرى على توفير تجربة أفضل للمستخدمين الرقميين، ومن دورات هذه المهارة نذكر:
(2D Game Design and Development Essential Training)
(Careers in the Game Industry)
(C# for Unity Game Development).

- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: حيث تواصل وسائل التواصل الاجتماعي، تطورها كوسيلة شائعة للتواصل مع الآخرين، وتعطل هذه المنصات الجديدة السوق، الذي يستفيد منها لأبعد الحدود، ومن الدورات الهامة لتعلّم هذه المهارة:
(B2B Foundations: Social Media Marketing)
(Marketing on Instagram)
(Social Media Marketing: Social CRM).

- الرسوم المتحركة (أنيميشن): مع الأخذ بعين الاعتبار زيادة تطور الفيديو على الإنترنت وزيادة معدل انتشار (GIF)؛ فلا عجب أن نرى الرسوم المتحركة في قائمة المهارات المطلوبة، ومن الدورات المقترحة للمتهمين بتطوير هذه المهارة وصقلها باحترافية:
(Animation Foundations: Fundamentals)
(Animation Foundations: Gesture)
(Maya 2018: Bifröst Fluids).

- تحليل الأعمال: تعتمد المزيد من الشركات على المحللين لمساعدتهم في توجيه الاستثمارات واستراتيجيات الإنتاج، على غرار عملية صنع القرار القائمة على البيانات، ومن الدورات المقترحة:
(Business Analysis Foundations)
(Agile Requirements Foundations)
(Learning Digital Business Analysis).

- الصحافة: لا تستغرب أن تكون مهارة، فلم تعد الصحافة مخصصة للصحافيين بعد الآن، حيث أصبحت فرق التسويق والمحتوى تتنافس على الأشخاص، الذين يمكنهم سرد قصص مقنعة، ومن الدورات التي تساهم في تحسين مهاراتك على الكتابة:
(Ninja Writing: The Four Levels of Writing Mastery)
(Shane Snow on Storytelling)
(Editing Mastery: How to Edit Writing to Perfection).

- التسويق الرقمي: ليس من المفاجئ أن نرى التسويق الرقمي باعتباره أكثر مهارات التسويق المطلوبة في القائمة؛ مع تطور التكنولوجيا الرقمية.. ومن أهم الدورات الموصى بها:
(Marketing Tips)
(Brand and Marketing Integration)
(Marketing Foundations: Growth Hacking).

- التصميم الصناعي: إن طلب الشركات (بدءً من مصنعي إبرة الخياطة حتى الصواريخ) على أولئك الأشخاص الذين يستطيعون تصميم شيء عملي.. لن يتراجع أبداً، ومن دورات تعلم وصقل هذه المهارة:
(Industrial Design Foundations)
(Design Foundations: Prototyping and Manufacturing)
(Product Design: From Sketch to CAD).

- الاستراتيجيات التنافسية: تواجه جميع الشركات تقريباً منافسة متزايدة؛ لهذا تنبع أهمية هذه المهارة لأرباب العمل ويبحثون دائماً عن مخططي السياسات التنافسية في السوق، ومن الدورات المقترحة:
(Developing a Competitive Strategy)
(Business Development Foundations: Researching Market and Customer Needs)
(Business Development Foundations).

- أنظمة خدمة العملاء: في عالم يمكن أن تؤدي فيه تجربة سيئة إلى تغريدة على تويتر أو منشور على فيسبوك يراها العالم كله؛ تعد خدمة العملاء المتسقة ذات أهمية قصوى بشكل متزايد، ومن دورات هذه المهارة:
(Handling Abusive Customers)
(Customer Service in Your First Retail Job)
(Building Rapport with Customers).

- اختبار البرمجيات: تتطلب البرامج الجديدة التي تصل إلى السوق بأرقام قياسية؛ المزيد من الأشخاص الذين يستطيعون ضمان عملها على أرض الواقع بما يرضي المستهلك، ومن الدورات لتعليك مهارة اختبار البرمجيات:
(Test Automation Foundations)
(Behavior-Driven Development)
(Scripting for Testers).

- مهارات الغرافيك والتصميم الحاسوبي: كجزء من عالمنا الرقمي والانتقال من الصورة ثنائية الأبعاد إلى ثلاثية الأبعاد؛ تبحث الشركات عن أشخاص يمكنهم تعزيز هذا الانتقال بتقنية عالية.. ومن دورات تعلّم هذه المهارة المقترحة:
(Learning OpenGL)
(AutoCAD Mechanical Essential Training)
(AutoCAD: Advanced 3D Modeling).

لقد قام موقع لينكدإن بتصنيف هذه المهارات الأكثر طلباً من قبل الشركات حتى اليوم؛ قياساً إلى المهارات التي يمتلكها مستخدمو الموقع وتم توظيفهم بأعلى معدلات، لذا قم بتضمين مهاراتك في سيرتك الذاتية وملفك الشخصي في أي فرصة تتقدم فيها إلية وظيفة جديدة أو على أي موقع متخصص بالتوظيف مثل لينكدإن، لأن استخدام المعلومات القديمة يجعلك تبدو بعيداً عن التطور في حياتك المهنية ولا تحاول تحسين مهاراتك، كما يجب أن تستمر في تعلم مهارات جديدة، وتحافظ على سيرتك الذاتية محدّثة.

في النهاية.. ما هي المهارات التي تود تعلمها لهذا العام؟ هل نستطيع مساعدتك في البحث عن أهم متطلبات تعلّمها؟ شراكنا التعليق على هذا المقال واطرح الأسئلة التي ترغب بأن نجيبك عنها.