يعاني معظم الرجال من بعض الأمراض مع تقدّمهم في السن، وتعتبر هذه الأمراض خطيرة لكونها تهدد صحتهم على المدى الطويل ويعود السبب إلى مجموعة من العوامل التي تتعلق بنظامهم الصحي والعوامل البيئية ونمط حياتهم. سنتعرف في هذا المقال على هذه الأمراض وكيفية تجنّبها.



محتويات المقال (اختر للانتقال):

1- الأمراض التي تهدد صحّة الرجال
2- المرض القلبي الوعائي
3- سرطان الرئة
4- سرطان البروستات
5- الاكتئاب
6- مرض السكّري
7- ضعف الانتصاب
8- المراجع والمصادر


الأمراض التي تهدد صحّة الرجال

ما هي أكثر الأمراض انتشاراً عند الرجال؟ وما هي أفضل طرق تجنّبها؟
نأسف لإخباركم أعزاءنا الرجال بأن النساء أكثر صحّة منكم منذ طفولتهنّ وحتّى شيخوختهنّ. فتخّيل معنا أن نسبة الرجال المصابين بجميع الأمراض المعروفة أعلى من نسبة النساء باستثناء مرض ألزهايمر! تعود أسباب هذه الفجوة الكبيرة بين الجنسين إلى عوامل بيولوجية، إلا أن نمط الحياة يلعب دوراً مهماً أيضاً في صحّة الرجال.
يفسّر الطبيب ديميتريوس بورش (Demetrius Porche) هذه الفجوة بين صحّة الرجال والنساء بأن الرجال نادراً ما يذهبون إلى الطبيب وأنهم لا يفكّرون في المخاطر التي تهدد صحّتهم أبداً. ما رأيك بهذه الحقائق؟ لنتعرّف سوّياً على أكثر الأمراض انتشاراً عند الرجال وطرق تجنّبها[1].


المرض القلبي الوعائي

هل تعلم من هو أسوأ عدو للرجال؟ إنه مرض تصلّب الشرايين بكل تأكيد! لا يوجد ما هو أكثر خطراً على صحّة الرجال من المرض القلبي الوعائي. سنستعين بالطبيب داروين لابارث (Darwin Labarthe) كي نتحدّث عن هذا المرض وأساليب الوقاية منه بالتفصيل.

ماذا تعرف عن تصلّب الشرايين؟
للأسف قد لا تتعرف على أحفادك إن أصبت بهذا المرض! حيث تعتبر أمراض القلب السبب الأول لحالات الوفاة في جميع أنحاء العالم. يصيب تصلب الشرايين كل من الرجال والنساء على حد سواء، لكنّه يعتبر أكثر خطورة عند الرجال لأنه يصيبهم في وقت مبكر من حياتهم. يضيف الطبيب بأن متوسط عمر الرجال الذين يموتون بسبب مرض قلبي وعائي أقل من 65 عاماً.

ما هي أسبابه؟
يرى الطبيب بأن السبب الرئيسي للمرض القلبي الوعائي هو الانسداد الذي تقوم به لويحات الكوليسترول بشكل تدريجي في الشرايين الموجودة ضمن القلب والدماغ. لكن لماذا يعتبر هذا الانسداد خطراً؟ إنه أمر بالغ الخطورة لأن لويحات الكوليسترول غير المستقرة تسمح بتشكل جلطات دموية داخل الشرايين في القلب مما يسبب نوبات قلبية.
هل تظن بأنك محظوظ في حياتك؟ تعتبر جميع النساء أكثر حظّاً منك فيما يتعلّق بالصحة! حيث لاحظ الخبراء بأن شرايين النساء منذ طفولتهّن أكثر صحّة من الرجال، وذلك بسب مستويات الكوليسترول الجيّد المرتفعة عند النساء. لذا يجب عليك عزيزنا القارئ أن تعمل بجدّ لتقلل خطر إصابتك بتصلّب الشرايين.

كيف نتجنّب تصلّب الشرايين؟
1- ننصحك بأن تفحص مستويات الكوليسترول في دمّك عند بلوغك 25 عاماً، وأن تستمر في فحصه بانتظام مرّة كل خمس سنوات.
2- ننصحك أيضاً بزيارة الطبيب للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول بانتظام.
3- عليك بكل تأكيد أن تتوقف عن التدخين فوراً[2].
4- لا يوجد ما هو أفضل من النشاط البدني، احرص على ممارسة الرياضة لـ 30 دقيقة يومياً.
5- أما بالنسبة للغذاء الصحي، ننصحك بتناول الفواكه والخضراوات والتقليل من الدهون المشبعة وغير المشبعة.


سرطان الرئة

لا يمكننا أن نصف هذا المرض إلا بأسوأ الألقاب والصفات، فهو مرض قبيح وفتّاك وعدواني وسيء للغاية. لكن لماذا يعتبر هذا المرض أسوأ من غيره؟

ماذا تعرف عن سرطان الرئة؟
يعتبر سرطان الرئة أسوأ من غيره بسبب انتشاره بسرعة كبيرة قبل أن تظهر أعراضه أو حتّى قبل أن يظهر على فحص الأشعة السينية. تخّيل عزيزي القارئ أن هذا المرض غير قابل للعلاج حتّى بعد اكتشافه وتشخيصه، فهو قاتل محترف يترك أكثر من نصف المصابين به من الرجال موتى بعد سنة واحد فقط من إصابتهم به.

ما هي أسبابه؟
لا بد أن جميعنا يعلم السبب الرئيسي المؤدي للإصابة بسرطان الرئة، نعم أنت محق إنه التدخين[3] يسبب دخان التبغ 90% من الإصابات بسرطان الرئة، على الرغم من انخفاض عدد الرجال المدخنين في العالم. يعتبر سرطان الرئة أكثر أنواع السرطانات فتكاً بالرجال.

كيف نتجنّب سرطان الرئة؟
هل ما زلت تدخّن بعد أن قرأت هذه المعلومات؟ أقلع عن التدخين حالاً، حتّى وإن كنت مدخناً طيلة حياتك، فمازلت تمتلك فرصة لتقلل خطر إصابتك بسرطان الرئة. إضافة إلى الإقلاع عن التدخين، ننصحك بزيارة الطبيب المختص بشكل دوري للاطمئنان على صحّتك.


سرطان البروستات

لا بد أن النساء محظوظات حقاً، فأجسادهنّ أكثر صحّة من الرجال كما أنهنّ لا يمتلكن بروستات أساساً! لكن ما هي البروستات؟ إنها غدّة صغيرة بحجم حبّة من الجوز تقع خلف القضيب، ومهمّتها إفراز السوائل المهمّة للقذف.

ماذا تعرف عن سرطان البروستات؟
إن سرطان البروستات هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً لدى الرجال، حيث يصاب به تقريباً 200,000 كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها. سنتعرف أكثر عن هذا المرض الشهير من خلال الطبيب جينابا جوزيف (Djenaba Joseph) الذي سيخبركم أعزاءنا القراء بكل المعلومات التي تحتاجونها.
يقول الطبيب بأن سرطان البروستات بطيء النمو وصعب الانتشار في أغلب الحالات، إلا أنه قد يتطّور ليصبح عدوانياً وفتّاكاً. تخبرنا الاحصائيات بأن واحد من كل ستة رجال يشخّص بسرطان البروستات، إلا أن واحداً من بين كل 35 رجلاً يموت بسببه، لذا يعتبر هذا النوع من السرطانات قابلاً للعلاج.

كيف نتجنّب سرطان البروستات؟
هل يوجد أي طريقة للوقاية من سرطان البروستات؟ إن أسباب هذا المرض جينية ووراثية، إلا أنه من المهم أن تقوم بالفحوصات الضرورية لسرطان البروستات بانتظام[4]. ننصحك عزيزي القارئ بأن تراجع طبيبك المختص بشكل منتظم وتتحدث معه عن المخاطر والحلول.


الاكتئاب

هل شعرت يوماً بأنك لست على ما يرام فظننت أنك مكتئب؟ الاكتئاب ليس مجرد فترة من المزاج السيء أو مرحلة صعبة تمر بها! إنه اضطراب عاطفي يؤثر على صحّة جسدك بأكمله.

ماذا تعرف عن الاكتئاب؟
يعتبر الاكتئاب أكبر دليل على الارتباط الوثيق بين العقل والجسم، حيث تؤثر التغييرات في المواد الكيميائية وهرمونات التوتر في المخ بجميع أنحاء جسدك، فيحرمك من النوم ويغير من شهيتك ومن مستويات الطاقة الخاصة بك. 
لماذا يعتبر الاكتئاب أشد خطراً على الرجال بشكل خاص؟ لطالما رأى الخبراء أن الاكتئاب مرض يصيب النساء أكثر من الرجال، إلا أن الدراسات الجديدة أثبتت العكس تماماً[5]. يميل الرجال إلى إخفاء مشاعرهم وإلى التعبير عنها بطرق مختلفة (كالهجوم والغضب بدلاً من الحزن والبكاء)، لذا يظهر الاكتئاب بشكل أوضح عند النساء. لكن لماذا أدرجنا الاكتئاب في قائمة الأمراض الفتّاكة؟ ما يجهله البعض هو الاكتئاب يسبب الانتحار والذي بدوره يعتبر من الأسباب الرئيسية لوفاة الرجال في جميع أنحاء العالم.

ما هي أسبابه؟
1- يمكن للإساءات الجسدية والجنسية والعاطفية أن تزيد من فرصة إصابتنا بالاكتئاب.
2- هنالك بعض الأدوية الطبية التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب، كالستيروئيدات القشرية.
3- النزاعات العائلية والعاطفية قد تكون سبباً في إصابتك بالاكتئاب إن كنت مستعد جينياً.
4- موت أو خسارة شخص قريب منك قد يشكّل صدمة وحزن شديدين يسببان الاكتئاب.
5- الأسباب الجينية الخارجة عن إرادتنا.

كيف نتجنّب الاكتئاب؟
لا يمكننا أن نتجنّب الاكتئاب، فقد لاحظنا أن أسبابه خارجة عن إرادتنا وسيطرتنا بكل تأكيد. إلا أن الإرادة القوّية عنصر فعّال ومهم في طريق العلاج من الاكتئاب. ننصحك عزيزنا القارئ بالتوجّه إلى الطبيب المختص إن شعرت أنك مصاب بالاكتئاب، فالعلاجات الدوائية والنفسية أثبتت فعاليتها لدى معظم الرجال المصابين به.


مرض السكّري

يسمّى هذا المرض بالداء الصامت، وذلك لأنه يبدأ بصمت دون ظهور أي أعراض جسدية على الإطلاق! لن تشعر بأنك مصاب بمرض السكري إلا بعد أن ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير لتتسرب إلى البول. عندها ستشعر بخلل في التبول والعطش المستمر، وستعرف أنك مصاب به بعد فوات الأوان.

ماذا تعرف عن مرض السكّري؟
نعلم جميعاً أن السبب الرئيسي لهذا المرض هو ارتفاع نسبة السكر في الدم، إلا أن ما نجهله هو أن السكر الزائد يعمل كسمّ بطيء يضعف من عمل الأوعية الدموية والأعصاب في كل زاوية من جسدك. 
لكن لماذا يرتبط هذا المرض بالرجال أكثر من النساء؟ يعود السبب إلى الاختلاف البيولوجي والثقافي والحياتي والبيئي والاجتماعي والاقتصادي بين الجنسين. لذا يمكننا أن نلاحظ بأن الرجال أكثر عرضة بكثير للإصابة بالسكري من النساء.

ما هي أسبابه؟
نعلم جميعنا بكل تأكيد أن السبب الرئيسي للإصابة بمرض السكري هو الاستهلاك المفرط للسكر، إلا أنه يوجد بعض العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة به بشكل كبير. تلعب السمنة وزيادة الوزن دوراً هاماً في خطر الإصابة بالسكري، كما أن اجتماع السكري والسمنة معاً يؤدي إلى رفع خطر الإصابة بالمرض القلبي الوعائي التي تحدّثنا عنه في مقالنا[6]

كيف نتجنّب السكّري؟
هل تظن بأنك ستستطيع الهرب من الرياضة طيلة حياتك؟ إن أردت التخلّص من خطر الإصابة بمرض السكري عليك أن تقوم بالتمارين الرياضية إلى جانب اعتمادك لنظام غذائي صحّي بكل تأكيد. أما إن كنت تعاني من زيادة في الوزن، فننصحك عزيزي القارئ بأن تتوخى الحذر وتقوم بالأنشطة البدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً مع تجنّب الأطعمة الغنية بالسكريات.


ضعف الانتصاب

قد لا يكون ضعف الانتصاب مهدداً لحياتك بشكل عام إلا أنه وبكل تأكيد مهدد لحياتك الجنسية! لا يعتبر ضعف الانتصاب مرضاً فتّاكاً أو خطيراً، لكنّه أحد الأمراض الأكثر شيوعاً عند الرجال حول العالم.

ما الذي تعرفه عن ضعف الانتصاب؟
إن كنت في العشرينيات والثلاثينيات من عمرك يمكنك أن تعتبر نفسك محظوظاً! فضعف الانتصاب نادر جداً في هذه الفئة العمرية. أما إن كنت في الأربعينيات والخمسينيات من عمرك، فأنت لست محظوظاً إلى هذا الحد! حيث يصاب 39% من الرجال في هذا العمر بمشاكل في الانتصاب. إلا أن الفئة الأكثر تضرراً من هذه المشكلة هي الرجال الذين أصبحوا في السبعينيات من عمرهم، حيث تصل نسبة المصابين منهم بضعف الانتصاب إلى ثلث عدد الرجال في العالم!

ما هي أسبابه؟
هل تتذكر تصلّب الشرايين الذي تحدّثنا عنه في البداية؟ إنه السبب الرئيسي للإصابة بضعف الانتصاب. حيث يمكننا أن نفسّر هذه الحالة بضعف أداء الأوعية الدموية في جميع أنحاء الجسم وبالتالي ضعفها في منطقة القضيب. في الواقع، يعتبر الأطباء ضعف الانتصاب علامة من علامات خطر الإصابة بالمرض القلبي الوعائي[7].

كيف تتجنّب ضعف الانتصاب؟
يمكنك ببساطة أن تتجنّب ضعف الانتصاب عن طريق اتباع بعض الخطوات التي مرّت معنا سابقاً في هذا المقال لتجنّب تصلّب الشرايين. لكن ماذا عن العلاج الفعّال لضعف الانتصاب؟ لا يوجد علاج دائم لهذه الحالة، لكنّ الأمر لا يخلو من بعض العلاجات التي تحسّن من حياتك الجنسية. ننصحك باستشارة الطبيب المختص كي تتعرف على هذه الطرق العلاجية وتختار الأنسب لك.

في النهاية، نتمنى من قرائنا الرجال الأعزاء أن يعيروا جسدهم كامل اهتمامهم، كي لا يعرضوا أنفسهم لخطر الإصابة بأي من الأمراض الشائعة التي تحدّثنا عنها. شاركونا رأيكم في التعليقات أسفل المقال. 


المراجع والمصادر:

[1] مقال للطبيب ماثيو هوفمان Matthew Hoffman. "أهم 6 تهديدات لصحّة الرجال"، المنشور على موقع Web MD، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[2] دراسة للطبيب أوسكار أويرباخOscar Auerbach.والدكتور كولير هاموند Cuyler Hammond ولورانس غارفينكل Lawrence Garfinkel، " التدخين بالنسبة إلى تصلب الشرايين التاجية"، المنشورة على موقع The New England Journal of Medicine، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[3] دراسة للدكتور نيل دي. فريدمان Neal DFreedman. ومايكل إف. ليتزمان (Michael FLeitzmann) والدكتور آلبرت أر. هولينبيك (Albert RHollenbeck) وآخرين "تدخين السجائر والمخاطر اللاحقة لسرطان الرئة لدى الرجال والنساء: تحليل لدراسة جماعية محتملة"، المنشورة على موقع ScienceDirect، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[4] دراسة للطبيب كايل كي. يو. (Kyle K.Yu) والدكتور هيدفيغ هرياك (Hedvig Hricak)، "تصوير سرطان البروستات"، المنشورة على موقع ScienceDirect، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[5] دراسة لـ سوزان براونهيل. (Suzanne Brownhill) وكاي ويلهيلم (Kay Wilhelm) وليزلي باركلاي ((Lesley Barclay وفيرجينيا شميد (Virginia Schmied)، "البنية القوية: الاكتئاب الخفي عند الرجال"، المنشورة على موقع Taylor & Francis Online، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[6] دراسة لـ جون إم. شان. (June M Chan) والدكتور إيريك بي. ريم (Eric B Rimm) وآخرين، " السمنة، وتوزيع الدهون، وزيادة الوزن كعوامل خطر لمرض السكري السريري لدى الرجال"، المنشورة على موقع American Diabetes Association، تمت المراجعة في 25/5/2019.
[7] دراسة لـ روبرت أيه. كلونير. (Robert A. Kloner) ومارك سبيكمان (Mark Speakman)، "ضعف الانتصاب وتصلّب الشرايين"، المنشورة على موقع Springer Link، تمت المراجعة في 25/5/2019.

ذات علاقة