الأسئلة ذات علاقة


تكمن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي بأنه الوسيلة الوحيدة التي يُمكن من خلالها القضاء على مرض سرطان الثدي وعلاجه، وعلى العكس من ذلك فإن التأخر بالكشف عن المرض يعني صعوبة أكبر بالعلاج مع ارتفاع احتمالية الوفاة بسبب الإصابة بالسرطان.

وبحسب إحصائيات سرطان الثدي في منظمة الصحة العالمية ونقلاً عن الوكالة الدولية لبحوث السرطان في تقريرها لعام ٢٠٠٨ فإن:

عدد إصابات سرطان الثدي سنوياً: ١.٣٨ مليون حالة 

عدد الوفيات بسبب سرطان الثدي سنوياً:٤٥٨ ألف حالة وفاة، وهذه النسبة في ازدياد دائم.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه إليكم التفاصيل التالية.

أهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي:

ترتفع نسبة الوفيات الناتجة عن الإصابة بسرطان الثدي في الدول النامية بالمقارنة مع الدول المتقدمة التي يتم الكشف فيها عن سرطان الثدي بالمراحل الأولى، وهنا تظهر أهمية الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي.

فمن خلال هذه الخطوة تحظى المصابة بسرطان الثدي بفرصة البقاء على قيد الحياة، إضافةً إلى فرصة احتفاظها بثديها وعدم استئصاله بالكامل كما يحدث إذا ما تم اكتشاف الورم في مراحل متأخرة.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي:

قبل أن ننتقل إلى طريقة فحص سرطان الثدي ذاتياً للكشف المبكر عن المرض، علينا أن نطلعك أولاً على أعراض سرطان الثدي:

تتمثل الأعراض المبكرة لسرطان الثدي عند السيدات بألم مستمر بالثدي، تغير في شكل الحلمة، ظهور كتلة جديدة لا تختفي، اختلاف في مظهر جلد الثدي مع ألم وحكة، وإفرازات واضحة من الحلمة باللون الأصفر أو الأحمر أو البني.

أما عن الأعراض المتقدمة لسرطان الثدي عند السيدات فإنها تظهر بتضخم أحد الثديين، تغير شكل جلد الثدي لما يشبه قشر البرتقال، دخول الحلمة إلى الداخل، الفقدان المفاجئ للوزن، والألم المهبلي.

طرق فحص الثدي للكشف عن السرطان:

الفحص الذاتي المنزلي للكشف عن سرطان الثدي: هذا الفحص سهل وبسيط، يُمكنكِ القيام بهِ بنفسكِ بعد الانتهاء من الدورة الشهرية، بحيث ترفعين يدك اليمنى فوق رأسكِ وبواسطة أصابع يدكِ اليسرى تقومين بتحسس الثدي بحركات دائرية مع المرور على منطقة الإبط لتحسس وجود الكتل مع الانتباه لشكل الجلد وحجم الثدي ومظهر الحلمتين، لملاحظة أي تغيرات قد تطرأ سريعاً.

الفحص الطبي للكشف عن سرطان الثدي: ويُنصح بالخضوع له مرةً سنوياً وسيحدد الطبيب آلية الفحص ما إذا كان فحصاً سريرياً في العيادة، أو بواسطة الأشعة فوق الصوتية أو الماموغرام.

علاج سرطان الثدي:

هناك العديد من العلاجات لسرطان الثدي والتي يحدد الطبيب نوعها بحسب المرحلة التي يتم اكتشاف الورم السرطاني بها، وبالاعتماد على عمر المريضة.

من طرق علاج سرطان الثدي استئصال الورم السرطاني جراحياً، والعلاج الاشعاعي، والعلاج الكيماوي، والهرموني، وغير ذلك، ومن الممكن اعتماد أكثر من طريقة معاًحسب قرار الطبيب المختص.

ختاماً وبمناسبة أكتوبر الوردي وحملات التوعية بسرطان الثدي، ننصحك سيدتي بإجراء الفحوصات الدورية للكشف عن سرطان الثدي. كما ننصحك باتباع النصائح العامة للوقاية من سرطان الثدي وتجنب خطره.

ذات علاقة