هل بدأت عطلتك الصيفية وبدأت معها الحيرة في اختيار المكان الأنسب لقضاء العطلة مع عائلتك؟ لا تقلق عزيزي القارئ فسنقدم لك في مقالنا هذا الحل الأمثل! سنتعرف سوية على أهم المعالم السياحية الإسلامية في وطننا العربي وحول العالم، كما سنستكشف أجمل الدول الإسلامية التي يمكنك زيارتها بصحبة عائلتك، وسنتطرق أيضاً إلى بعض الوجهات السياحية العالمية المناسبة للمسلمين وغير البعيدة عن عاداتهم وتقاليدهم، تابعوا معنا.



محتويات المقال (انقر للانتقال):

1- المعالم السياحية الإسلامية العالمية
2- الدول الإسلامية الساحرة
3- أفضل الوجهات السياحية للمسلمين
4- المراجع والمصادر


المعالم السياحية الإسلامية العالمية

ما هي أشهر المعالم السياحية الإسلامية حول العالم؟
إن العالم الإسلامي هو عالم غني بالطقوس الدينية الساحرة والثقافات المبهرة واللغات الكثيرة، فهو ليس حكراً علينا كعرب ولا محصور فينا وحسب. يرغب العديد من الناس بالتعرّف على الحضارة الإسلامية، ولا يوجد طريقة أفضل من زيارة المعالم الإسلامية الرائعة والمنتشرة حول العالم. إن كنت محبي التعرف على الإسلام وتأثيره الذهبي على مر العصور على العالم الغربي ننصحك بمتابعة هذه القائمة بأهم المعالم الإسلامية العالمية[1].

جانتار مانتار في جايبور، الهند
لا بد من أنك تعرف أن الهند تعتبر أحد البلدان المتأثرة حتّى يومنا هذا بالإسلام والمسلمين، لذا اخترناها لتكون بداية قائمتنا هذه. لكن ما الذي يخبئه لنا هذا المكان الساحر؟ يحتوي هذا الموقع على خمسة مراصد فلكية يرجع تاريخها إلى ثلاثينيات القرن الثامن عشر، قام ببنائها المهراجا والباحث جاي سينغ الثاني الذي كان متأثراً بالعلوم الإسلامية وقرر أن ينشرها في أنحاء الهند. ننصحكم أعزاءنا القراء بزيارة هذا المكان الساحر الذي يضخ بتاريخ العلوم الإسلامية التي سحرت العالم.

قصر الحمراء في غرناطة، إسبانيا
نعلم جميعنا بأن إسبانيا كانت إحدى الدول التي عاصرت تاريخ المسلمين الذين ملؤوها بمعالمهم وثقافتهم، إلا أن ما قد يجهله البعض هو أن أهم تلك المعالم يقع في مدينة غرناطة الرائعة، وهو بكل تأكيد قصر الحمراء الذي يعتبر أعظم نصب تذكاري بقي من إسبانيا الإسلامية. ننصحكم بزيارة هذا القصر لما يحتويه من ساحات وحدائق مائية ساحرة وآثار واضحة للعمارة الإسلامية التي ألهمت العالم.

ساحة الإمام في أصفهان، إيران
إن كنّا سنتحدث عن المعالم الإسلامية فلا يمكننا أن ننسى إيران المليئة بالرموز الإسلامية الرائعة حتى يومنا هذا. تعتبر ساحة الإمام أحد أكبر الساحات العامة في العالم، فهي ساحرة لأنها محاطة بالعمارة الإسلامية من كل ناح وصوب! يمكنكم أن تزوروا فيها مسجد الإمام ذو البلاط الأزرق والأصفر، أو مسجد الشيخ لطف الله المتميز بهدوئه وسكينته.

حمام جغال اوغلي في إسطنبول، تركيا
تستقطب مدينة إسطنبول ملايين الزوّار والسياح سنوياً ممن يرغبون في التعرف على الحضارة والتاريخ الإسلامي عن قرب وكثب، لذا لا يمكننا أبداً أن نتركها خارج هذه القائمة. عرف تاريخ تركيا الحمامات منذ القدم، فقد كانت منتشرة في كل أحياء إسطنبول تقريباً بعمارتها الساحرة، وبني هذا الحمام في عام 1741م وما زال مفتوحاً حتّى يومنا هذا، لذا يمكنكم أعزاءنا القراء أن تزوروا هذا الحمام وتحصلوا على تدليك رائع في غرفة البخار المميزة.

شارع العرب في سنغافورة
يعتبر هذا الشارع غنيّاً بخليط ثقافي مميز لا مثيل له، فهو أكبر شارع عربي في دولة سنغافورة ويشتهر بكونه مركزاً تجارياً إسلامياً، ويحتوي هذا الشارع على مسجد رائع يسمّى بمسجد السلطان الذي صممه مهندس إرلندي على الطراز البريطاني المغولي! يعج هذا الشارع بالمحلات التجارية الإسلامية التقليدية، حيث يمكنك أن ترى السجاد الفارسي والعطورات العربية.


الدول الإسلامية الساحرة

ما هي الدول الإسلامية المليئة بمعالم هذه الحضارة الرائعة؟
على الرغم من كون الدين الإسلامي ثان أكبر دين في العالم، إلا أنه يوجد العديد من الناس التي لا تعرف شيئاً عن الحضارة الإسلامية العريقة. إن كنت أحد هؤلاء الناس أو كنت ترغب في زيارة البلدان الإسلامية الشقيقة، ننصحك بأن تتابع معنا هذه القائمة التي ستجد فيها ما تبحث عنه[2].

إندونيسيا
هل تعلم بأن إندونيسيا تمتلك أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم؟ إنها بلد رائع ومليء بالمواقع السياحية المهمة على مر العصور. على الرغم من أن 87% من سكان هذه الدولة مسلمين، إلا أنها تتميز بتنوعها الثقافي، حيث يمكنك أن تذهب وترى المسجد الكبير في مدينة ديماك، والذي يعرف بعمارته الرائعة وهدوئه الساحر. كما يمكنك أن تزور بقية المواقع السياحية في إندونيسيا والتي تشمل الغابات المطيرة والمعابد الهندوسية والبوذية القديمة.

ماليزيا
هل تريد أن ترى إثباتاً قاطعاً على الأثر الإسلامي الرائع في هذه الدولة؟ تعلن دولة ماليزيا في كل عام عيد ميلاد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم عطلة رسمية في البلاد، ففي النهاية يبلغ عدد المسلمين في ماليزيا ما يقارب 60% من السكان! يمكنك أن تزور هذه الدولة مع عائلتك وترى المساجد القديمة والعريقة التي تزينها العمارة الإسلامية المذهلة، كما يمكنك زيارة المعالم السياحية الأخرى مثل برجي بتروناس التوأم.

المغرب
إنها بلد إسلامي ساحر بكل تأكيد! يعتبر 99% من سكان هذه الدولة الجميلة مسلمين، فهم يحتلون المركز الحادي عشر في العالم من حيث عدد السكان المسلمين. ننصحك عزيزي القارئ بأن تزور المغرب وتشاهد الأسواق التقليدية الجميلة المليئة بآثار الثقافة الإسلامية في مراكش، كما يمكنك أن تزور مدينة الرباط التي تمتلك العديد من معالم الهندسة المعمارية الإسلامية.

سلطنة عمان
تعتبر هذه الدولة أحد أكثر الدول سحراً في منطقة الشرق الأوسط بكل تأكيد، فهي غنية بالمعالم الإسلامية الرائعة وآثار الحضارة الإسلامية العريقة. يبلغ عدد المسلمين في سلطنة عمان ما يقارب 88% من سكان الدولة، لذا يمكنك أن ترى العديد من المساجد العريقة إلى جانب الشواطئ الرائعة والجبال الساحرة. 

الأردن
لا بد من أنك قد سمعت الكثير عن مدينة البتراء القديمة الشهيرة التي تعتبر أفضل ما بقي لدينا من الآثار الرومانية في العالم. إلا أن الأردن لا تقتصر على المعالم الرومانية وحسب، فهي دولة عرفت بالتنوع الثقافي والحضاري منذ الأزل. في يومنا هذا يشكّل المسلمين 94% من سكّانها، لذا يمكنكم أن تروا العديد من المواقع السياحية الدينية الإسلامية فيها بما في ذلك مدينة أم قيس التي تطل على بحر الجليل والعاصمة الأردنية عمان.

الجزائر
تمتلك الجزائر تاسع أكبر عدد من السكان المسلمين في العالم، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها ما يقارب 98% من سكانها. ننصحك عزيزي القارئ بزيارة الجزائر التي تحتوي على مجموعة مميزة من المعالم الحضارية القديمة الساحرة، بما فيها مسجد الجزائر الأعظم الذي يعتبر ثان أكبر مسجد بعد مسجد الحرمين الشريفين. يمكنك أيضاً زيارة المواقع السياحية الأخرى الغنية بآثار الحضارات الرومانية والبيزنطية والفينيقية.

سريلانكا
على الرغم من أن معظمنا لم يسمع بهذه الدولة من قبل، إلا أنها تحتوي على ما يقارب مليوني شخص مسلم في أراضيها! تعتبر هذه الدولة رمزاً للتعايش الحضاري والديني، فهي غنية بالعديد من الثقافات والأديان من الإسلام إلى الهندوسية والبوذية والمسيحية. ننصحكم أعزاءنا القراء بأن تقوموا بزيارة مساجد داواتاغا وكيشيمالي الساحرين حقاً.


أفضل الوجهات السياحية للمسلمين

ما هي الدول المناسبة لسياحة العائلات المسلمة؟
قد تبدو السياحة لبعض المسلمين أمراً شاقاً، حيث تملي علينا العادات والتقاليد والتعاليم الدينية الإسلامية الكثير من الأمور الهامة التي قد لا نستطيع تطبيقها عند قضائنا لعطلتنا في دولة سياحية غير مناسبة للمسلمين. يبدو هذا الأمر شائكاً خصوصاً عند العائلات المسلمة التي ترغب في عطلة سياحية ملائمة لعاداتها ولسلامة أطفالها. تابعوا معنا هذه الفقرة لتتعرفوا على الدول المناسبة لسياحة المسلمين لاحتوائها على مطاعم حلال ومساجد للعبادة[3].

مدينة أوسكا في اليابان
على الرغم من أن التاريخ الإسلامي لم يترك أثراً كبيراً على اليابان مقارنة بالعديد من الدول الأخرى، إلا أن هذه الدولة وبالتحديد مدينة أوسكا أصبحوا من الوجهات السياحية الصديقة للعائلات المسلمة! يعود السبب إلى جهود الحكومة اليابانية لجعل المسلمين يشعرون بالترحيب في دولتهم، حيث يمكنك أن ترى غرف للصلاة في المطارات الرئيسية ومجموعة كبيرة من المطاعم الحلال في مدينة أوسكا، إضافة إلى فنادقها التي تترك في كل غرفة اتجاه القبلة لزوارها المسلمين.

مدينة سانت جوليانس في مالطا
لا بد من أنك تشعر بالاستغراب لوجود مالطا ضمن هذه القائمة التي تحتوي دولاً صديقة لسياحة العائلات المسلمة، إلا أنك ستتفاجئ عندما تتعرف على مدينة سانت جوليانس الرائعة. تعتبر هذه المدينة ملائمة لسياحة المسلمين لأنها ازدهرت صناعياً وزراعياً وغذائياً على يد المسلمين قديماً، فيمكنك أن ترى في يومنا هذا أن العديد من المناطق في هذه المدينة ما زالت تحمل أسماء عربية. تمتلك هذه المدينة مسجداً كبيراً يسمى بمسجد مريم البتول، كما تمتلك مجموعة من المطاعم الحلال.

مدينة هامبورغ في ألمانيا
هنالك العديد من الدول الغربية التي تعتبر صديقة لسياحة العائلات المسلمة، ومن بينها ألمانيا وبشكل خاص مدينة هامبورغ الألمانية الساحرة. تمتلك هذه المدينة جالية إسلامية بارزة مما جعلها مدينة ملائمة لسياحة المسلمين بكل تأكيد، حيث يعتبر سكّانها متقبّلين للمسلمين أكثر من أي مدينة ألمانية أخرى. تحتوي مدينة هامبورغ على مجموعة من المطاعم الحلال إضافة إلى عدد كبير من المساجد بما فيها مسجد كولونيا المركزي الذي يعتبر أكبر مسجد في أوروبا.

مدينة جيجو في كوريا الجنوبية
على الرغم من قلة عدد المسلمين في كوريا الجنوبية إلا أن الحكومة الكورية اتخذت العديد من الخطوات الرائعة لتشجيع زيارة المسلمين لبلادها! تخيّل أن هنالك مهرجاناً للأكل الحلال يحدث كل عام في هذه المنطقة وتشارك فيه أغلب المطاعم الشهيرة من أنحاء البلاد. تحتوي مدينة جيجو على العديد من الأماكن المخصصة لصلاة المسلمين في متاجرها ومطاعمها، فهي حتماً أحد الوجهات السياحية الملائمة للعائلات المسلمة.

في النهاية، تحدّثنا في هذا المقال على أهم المعالم الإسلامية المنتشرة في جميع أنحاء العالم، كما ذكرنا لكم أشهر الدول الإسلامية التي تشتهر بمعالمها السياحية المميزة، كما قمنا باستكشاف الدول الملائمة لسياحة العائلات المسلمة في جميع أنحاء العالم. شاركونا تجاربكم حول هذا الموضوع في قسم التعليقات أسفل المقال.


المراجع والمصادر

[1] مقال. "أفضل الوجهات السياحية الإسلامية حول العالم"، المنشور على موقع stuff، تمت المراجعة في 11/6/2019.
[2] مقال."12 بلد إسلامي يجب عليك زيارته"، المنشور على موقع Mic، تمت المراجعة في 11/6/2019.
[3] مقال."عطلات صديقة للمسلمين في عام 2018 – أفضل 13 بلد للزيارة ضمن رحلات حلال"، المنشور على موقع halaltrip، تمت المراجعة في 11/6/2019.
 

ذات علاقة