يرغب الكثير مننا في الابتعاد لبضعة أيام عن ضغط العمل والمشاكل التي ترافقه، والذهاب إلى مكان جديد للتنفيس عن الغضب والاسترخاء

اختيار الوجهة السياحية المناسبة قد يكون صعباً وملبكاً، فكل شخص يحب نمط محدد من السياحة، ولا أحد يرغب في اخيار وجهة خاطئة وتخريب عطلته بأكملها.
في هذا المقال سنستعرض لكم أنواع السياحة التي يمكنكم القيام بها، وسوف نقوم بتسمية أفضل الوجهات السياحية لكم كي نسهل الأمر عليكم.
 


الأسئلة ذات علاقة


أنواع السياحة

ما هي أنواع السياحة حول العالم وأي منها هو الامتع؟
لا يرغب جميع الناس في الذهاب إلى منطقة غنية ثقافياً، فبعضهم قد يرغبون في السياحة بغرض الاستمتاع بالمظاهر الطبيعية. كما يستمتع البعض الآخرون بالمغامرات الغريبة في البلاد الأخرى، أو حتى بغرض الاسترخاء والاستمتاع في المنتجعات؛ تابعوا معنا أنواع السياحة حول العالم.

السياحة الترفيهية
يعتبر هذا النوع هو الأكثر شيوعاً بين الناس، حيث يرغب العديد من الأشخاص في الذهاب إلى مكان مختلف كلياً عما يربطهم بحياتهم اليومية الروتينية، وذلك بداع الابتعاد عن المشاكل والاسترخاء والاستمتاع بوقتهم. غالباً ما تكون الشواطئ أو المنتزهات أو مناطق التخييم هي الأكثر اختياراً من قبل هذه المجموعة من السياح.

السياحة الثقافية
يرغب البعض في السياحة بغرض التعرف على تاريخ وثقافة البلدان والحضارات الأخرى، حيث أن السياحة الثقافية تشمل زيارة المعالم المختلفة والمتنوعة لبلد معين، أو التركيز على أمر محدد في هذا البلد كالمناطق الأثرية أو المعابد.
كما تشمل السياحة الثقافية حضور المهرجانات والاحتفالات من أجل الحصول على فهم أفضل للناس ومعتقداتهم وممارساتهم.

السياحة الطبيعية
يرغب بعض السياح في رؤية الحياة البرية والاستمتاع في كونهم في خضم الطبيعة. حيث تشمل السياحة البيئية والرحلات الطبيعية، كمشاهدة الطيور على سبيل المثال، ويمتاز هذا النوع من السياحة بأنه جيد جداً بالنسبة للبيئة، كما أنه مفيد للمجتمعات المحلية.

سياحة المغامرات
سياحة المغامرات هي نوع آخر من السياح التي تلبي احتياجات الأشخاص الذين يريدون القيام بأكثر من مجرد زيارة للمواقع السياحية العادية. تنطوي هذه السياحة على أنشطة صعبة متعددة مثل تسلق الصخور والجبال والتجديف في المياه البرية.

السياحة الدينية
هي النوع من السياحة الذي يتيح للناس الذهاب إلى المواقع الدينية التي يرغبون بها، وذلك لتتبع خطى الأشخاص المقدسين أو لحضور مراسم دينية معينة.
مثال على ذلك هو ذهاب الكاثوليك المسيحيين للحج في الأرض المقدسة لتجربة المسارات التي سار فيها يسوع، ومثال آخر هو ذهاب المسلمين للحج عند الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

سياحة التسوق
يرغب بعض السياح في الذهاب إلى وجهات معينة بغاية التسوق، تشمل سياحة التسوق السوق الحرة في بعض المطارات أو شراء السلع الفاخرة في مراكز التسوق والمخازن ومنافذ البيع. تساهم هذه السياحة في دعم المواد والسلع المحلية جداً.
 



الوجهات السياحية الطبيعية

ما هي أهم الدول التي تتميز بجمال طبيعتها؟
تتميز العديد من الدول بجمال طبيعتها ومناظرها الخلابة، يرغب الكثير من الناس في قضاء وقت راحتهم واسترخائهم بين أحضان الطبيعة. قمنا بجمع هذه المعلومات لكم ضمن قائمة من البلدان التي تتميز بطبيعتها الجميلة كي لا ترتبكوا باختياراتكم.
- السياحة في كينيا
يتميز الجزء الجنوبي الغربي من هذه الدولة بوجود بحيرة كينيا ضمن زاد كبير، يسكن هذا الوادي الزرافات والفهود والأسود ووحيد القرن. أما في شمال شرق العاصمة نيروبي، فيوجد جبل كينيا، ثاني أعلى جبل في افريقيا الذي يتميز بجمال طبيعته. وفي الشمال، توجد بحيرة توركانا، حيث تكثر التماسيح النيلية وفرس النهر.

- السياحة في إندونيسيا
تعتبر هذه الدولة الموطن الوحيد لتنانين كومودو (سحالي عملاقة عنيفة) مما يجعلها وجهة سياحية هامة لمحبي الطبيعة. كما يوجد في إندونيسيا منتزه كومودو الوطني الواقع على الجزر البركانية، حيث يعيش العديد من السحالي الرائعة.
تمتاز هذه الدولة باحتوائها على العديد من الجزر مما يجعل من طبيعتها متنوعة، من الشواطئ المذهلة إلى الغابات المطيرة.

- السياحة في فرنسا
تتميز فرنسا بوجود مزارع العنب الرائعة على الامتداد من مدينة بوردو وإلى شواطئ الريفيرا الفرنسية. كما تتميز هذه الدولة بوجود الحديقة الوطنية المذهلة في جزيرة لا ريونيون شرقي مدغشقر، كما تمتلك مجموعة كبيرة من الغابات المطيرة والغابات السحابية، كما تتميز ببحيرات كاليدونيا الجديدة التي يسكنها مجموعة رائعة من الشعاب المرجانية.

- السياحة في إيطاليا
بالرغم من الإقدام الكبير للسياح الثقافيين في زيارة إيطاليا بسبب آثاراها القديمة المذهلة، إلا أنها أيضاً تتميز بمواردها الطبيعية التي تستحق المشاهدة. يعتبر جبل سان جيورجيو أحد أفضل الإحفوريات البحرية في العصر الترياسي، كما أنها تتميز بطبيعتها الجبلية الرائعة.

- السياحة في الإكوادور
الإكوادور غنية بالبراكين النشطة والغابات الاستوائية المطيرة والأنهار الجليدية، كما أنها تمتلك حديقة سانجاي الوطنية، موطن العديد من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض.
لا يمكن أن ننسى أن جزر غالاباغوس المذهلة هي جزء من هذه الدولة. تتميز جزرها البركانية بأنها موطن لمجموعة واسعة من الثدييات والزواحف.
 

الوجهات السياحية الثقافية

ما هي أفضل المناطق السياحية للراغبين بالتعرف على الثقافات الأخرى؟
ترتبط السياحة الثقافية بالفن والهندسة المعمارية والعادات القديمة والضيافة الممتازة والمأكولات التقليدية والحياة الليلة المزدهرة، تسلط هذه القائمة الضوء على المدن المثالية كي تكون وجهتك السياحية المقبلة في حال كنت تحب هذا النوع من السياحة.
- مدينة باريس في فرنسا
تزخم مدينة باريس بالثقافة الأوروبية، وتعتبر الوجهة الأكثر رومانسية في العالم، كما أنها مركزاً أساسياً للفن الحديث والأزياء والمهرجانات السينمائية ودور السينما والتسوق وفن الطهي، حيث يعتبر المطبخ الفرنسي جزء مهم للغاية من الثقافة الباريسية.
ننصحك بزيارة برج إيفل وقوس النصر ومتحف اللوفر، كما عليكم بزيارة ديزني لاند وتناول العشاء في برج إيفل والتسوق في الشانزليزيه. أفضل وقت للزيارة هو من شهر حزيران إلى آب أو من شهر أيلول إلى تشرين الأول.

- مدينة ميلان في إيطاليا
ميلان غنية بهندستها المعمارية وبطعامها المميز، كما أنها تسمّى عاصمة الموضة في العالم. ميلان هي أيقونة في الحضارة الإنسانية والتاريخ العظيم.
ننصحك بزيارة المعالم الرئيسية مثل كاتدرائية ميلانو وقلعة سفورزا، اذهب واستكشف القصر الملكي واستمتع بالفن الحديث في المتاحف. أفضل وقت للزيارة هو بين نيسان وأيار أو بين أيلول وتشرين الأول.

- مدينة لندن في بريطانيا
تمثل لند العاصمة البريطانية نقطة اندماج بين الثقافة الأوروبية القديمة والحديثة. تشتهر هذه المدينة الملكية بهندستها المعمارية وفنونها الإبداعية ومهرجاناتها السينمائية وفنونها الاستعراضية ومأكولاتها اللذيذة.
ننصحك بالاستمتاع برؤية ساعة بيغ بين وقصر باكنغهام وبرج لندن والمتحف البريطاني، كما يمكنك الذهاب في رحلة نهرية في نهر التايمز وأن تزور كاتدرائية القديس بول. أفضل وقت للزيارة هو بين شهري أيار وأيلول.

- مدينة بانكوك في تايلاند
تعد بانكوك واحدة من أكثر الوجهات السياحية الثقافية الصديقة للميزانية، وتشتهر بمعابدها ومأكولاتها وثقافتها التي تنبض في كل جانب من جوانب هذه المدينة.
تتميز بانكوك بهندستها المعمارية الحديثة وشواطئها الاستوائية. ننصحك بالذهاب إلى شاطئ رايلي وجزر في في وتجربة الغوص والغطس في جزر سيميلان. أفضل وقت للزيارة هو بين شهري تشرين الثاني ونيسان.

- مدينة تورنتو في كندا
تسمى مدينة تورنتو بعاصمة التنوع اللغوي، فهي واحدة من أفضل الأمثلة على السياحة الثقافية. تعتبر هذه المدينة المتنوعة ثقافياً ولغوياً مثالاً استثنائياً على الضيافة الرائعة لجميع المجموعات العرقية والدينية.
كما تشتهر بفصل الشتاء المتجمد فيها وناطحات سحابها المذهلة ومأكولاها الشهية.  ننصحك بزيارة بحيرة أونتاريو ومتحف أونتاريو الملكي ومعرض ريبلي البحري، كما ننصحك بزيارة عالم بلاد العجائب وجزر تورنتو والتسوق في مركز إيتون. أفضل وقت للزيارة هو بين شهري نيسان وأيار أو بين شهري أيلول وتشرين الأول.
 

أفضل وجهات سياحة التسوق

أين تقع أفضل مراكز التسوق حول العالم؟
يرغب الكثير من الناس في عيش مغامرة التسوق في الأسواق والمراكز العالمية أو المحلية في مختلف بقاع العالم. جمعنا لكم في هذه القائمة أفضل المناطق التي ننصحكم بزيارتها إن كنتم تفضلون سياحة التسوق.
- التسوق في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية
لا تخيّب نيويورك آمال السياح الراغبين بالتسوق أبداً، فهي تحوي تنوعاً رائعاً من الماركات العالمية لمصممي الأزياء المشهورين إلى البوتيكات والمحلات التجارية المستقلة، ننصحكم حتماً بالتوجه إلى هذه المدينة بغرض التسوق فهي الأولى عالمياً في هذا المجال.

- التسوق في مدينة طوكيو في اليابان
تتميز مدينة طوكيو بأنها مركزاً هاماً للتسوق وبامتلاكها العديد من الخيارات، فالتسوق في هذه المدينة لا يقتصر على الموضة والثياب والإكسسوار، بل التسوق فيها متنوع مثل تنوع هندستها المعمارية. اذهبوا إلى سوق تسوكيجي للأسماك وإلى شارع ياناكا جينزل لتجدوا متاجر المصممين العالميين الراقية!

- التسوق في إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة
من قال إن السياحة يجب أن تقتصر على الدول الغربية وأوروبا؟ نمتلك في وطننا العربي وجهة سياحية هامة للغاية على جميع الأصعدة، وهي إمارة دبي. تمتلك دبي أكبر مركز تجاري في العالم، حيث أنه يحوي على 1200 متجراً موزعاً على أربعة طوابق!

- التسوق في مدينة هونغ كونغ في الصين
تتربع الصين على عرش الأسواق التقليدية والثقافية الغريبة، حيث مكن أن تجد فيها تحفاً وتذكارات رائعة لا مثيل لها في العالم كله. اذهب إلى شارع الملكة الرئيسي لتنتقي الاكسسوار الغريب التقليدي، ومن ثم اذهب إلى سوق ستانلي وسوق السيدات إن كنت ترغب بشراء بعض الهدايا التذكارية المميزة.

- التسوق في مدينة روما في إيطاليا
يمكنك أن تذهب إلى هذه المدينة بغرض التسوق وتربح رحلة مذهلة إلى معالم هذه المدينة الأثرية وطبيعتها الخلابة ومأكولاتها الشهيرة في نفس الوقت. تشتهر روما ببضاعتها المحلية الصنع على يد سكان هذه المدينة، وخصوصاً السلع المصنوعة من الجلد كالملابس والأحذية. كما أنه من الجدير بالذكر أنها موطن متاجر ماركة فندي العالمية.

في النهاية، نتمنى أن نكون قد وضعنا بين أيديكم دليلاً مساعداً لاختيار وجهتكم السياحية القادمة، ونأمل أن تكونوا قد استمتعتم في القراءة وأن تستمتعوا في زيارتكم لهذه المدن والدول. شاركونا تجاربكم وتعليقاتكم حول هذا الموضوع، هل زرتم أي من هذه الوجهات من قبل؟ وما هو انطباعكم عنها؟