لطالما تم تشبيه النجوم والكواكب بالعلماء والفقهاء والصالحين، وقد شبه الرسول ﷺ أصحابه بالنجوم، ورأى يوسف عليه السلام أبويه وأخوته شمساً وقمراً وكواكب، حيث يعتمد تفسير رؤية النجوم في الحلم على هذه التشابيه إلى حد بعيد، ويبقى سياق الحلم وتفاصيل الرؤيا وشواهدها هو الفيصل في التفسير.
في هذه المادة نقدم لكم تفسير رؤية النجوم في الحلم بالتفصيل، من خلال تفسير النظر إلى النجوم ولمعان النجوم في السماء ورؤية النجوم في المنام بالنهار، إضافة إلى تفسير رؤية سقوط النجوم أو الإمساك بالنجوم ورؤية النجوم في البيت، وتفسير رؤية النجم في الحلم للمرأة وغيرها من حالات رؤية النجوم في المنام.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية النجوم في المنام

يقول محمد ابن سيرين في كتابه "منخب الكلام في تفسير الأحلام" أن النجوم في المنام دالة على الناس، فالمعروفة أسماؤه من النجوم؛ المذكّر منها يدل على الذكور والمؤنّث منها يدل على الإناث، والنجوم التي يهتدى بها تدل على صحابة النبي ﷺ لقوله "أصحابي كالنجوم" كذلك تدل على العلماء والفقهاء، والنجوم في الحلم تدل على الطلاب والجنود والعامة والعلماء بحسب حجمها وبحسب ما يعرف عنها وسياق رؤيتها ومقام الرائي.
وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية النجوم في المنام تدل على عالِمٍ ينتفع بعلمه، وعلى كل من يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وكذلك كل من يساعد الناس ويقوم على خدمتهم وإرشادهم، والله أعلم.
 

ذات علاقة


تفسير النظر إلى النجوم في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن تفسير رؤية النظر إلى النجوم في المنام عموماً أنه يدل على مجالسة عالم أو عابد، ورؤية النجوم تلمع في السماء أو رؤية النجوم المتلألئة فتدل على مجالسة علماء ذوي تخصصات مختلفة وعلم واسع، وأما رؤية النجوم تشتعل في السماء فغضب العلماء والحلماء من الناس.
وإن كان نور النجوم مبهراً في الحلم دل على عالم يأتي بنظرية أو يشرح فكرة، فيما تدل رؤية النجوم تنطفئ في الحلم على اختزال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورؤية النجوم الخافتة في المنام سكوت العلماء.
والنظر إلى النجوم في النهار قد يدل على رؤية داعٍ للهدى والصلاح، وإن كانت رؤية النجوم في سماء صافية دل ذلك على أمن الناس، وأما رؤيتها في سماء مكدرة فخوف الناس من سلطان وخوف العلماء، ومن رأى النجوم تصنع شكلاً في السماء فذلك اتحاد علماء أو رابطة أو جمعية خيرية.
ورؤية إحصاء وعدِّ النجوم في المنام تدل على إحصاء أهل الخير من الناس، وحركة النجوم تنقُّل الخير، ورؤية النجوم تحيط بالقمر تدل على أن الأمة تنتهج منهج النبي الخاتم عليه الصلاة والسلام، ومن رأى كأن النجوم تتقاتل في السماء فاختلاف الأئمة من الناس، والله أعلم.

والنظر إلى النجوم في المنام يتم تفسيره بناء على ما يراه النائم بالتفصيل من أحوال النجوم وحركتها، حيث يقول ابن سيرين أن رؤية النجوم والأقمار في حالة عراك وقتال مثلاً تدل على حرب ومعارك بين ملوك ووزراء، فإن رأى طرفاً يغلب كان هو الغالب في اليقظة، وإن رأى النجوم تتعارك وكان له زوجتان أو شركاء فقد يدل ذلك على اقتتالهم وخصومتهم، ومن رأى في المنام أنه ينظر النجم ويتبعها فإنه يتبع سنة الرسول ﷺ وأصحابه.
وأما رؤية النجوم في النهار فتدل على انكشاف المستور وانفضاح الأمور وقد تدل على المصائب حسب تفسير ابن سيرين، ويكون ذلك بقدر كثرة النجوم ووضوحها في الحلم، وأما من رأى النجوم في بيته مجتمعة؛ فإن كانت النجوم في البيت ساطعة اجتمع فيه أخيار الناس على الفرح والسرور، وإن كانت النجوم من غير شعاع ولا نور فإن اجتماع الناس في بيت الرائي يكون على مصاب، ورؤية النجوم تحت سقف لا خير فيها عموماً.
 

سقوط النجوم في المنام وحلم الإمساك بالنجم

يقول ابن سيرين أن تفسير سقوط النجوم في المنام يدل على وقوع موت في المكان، فرؤية سقوط نجم في البحر أو رؤية الطير يلتقط النجم من السماء تدل على الموت أو القتل الكثير على قدر ما يرى النائم من النجوم المتساقطة، وإن كان النجم المسّاقط من السماء معروفاً باسمه فدل على موت يقع في جنس دون آخر، فإن كان مذكراً وقع بين الذكور، وإن كان مؤنثاً وقع القتل بين الإناث، والله أعلم.
ورؤية النجم يقع في حضن الرائي يدل على نيل السلطة والرفعة لمن كان أهلاً لها، ومثلها رؤية إمساك النجوم في المنام أو التحكُّم بها، وإن لم يكن الرائي أهلاً للسلطة والمنزلة الرفيعة فقد يدل إمساكه للنجم في الحلم على اشتغاله بالفلك.
وأما رؤية سقوط النجوم من السماء على الرأس فإن كان الرائي مديوناً طالبه الدائن وإن كان من سقط النجم على رأسه مريضاً فقد دنى أجله، ومثل ذلك من التقط النجوم من الأرض، وأما من رأى النجوم تسقط عليه من السماء أو يمسكها وكان له غائب في سفر أو ما شابه فإن غائبه يعود عليه والله أعلم.
وسرقة النجم من السماء تدل أن الرائي يسرق شيئاً من ملك أو صاحب سلطان، ومد اليد إلى السماء وأخذ النجوم في المنام يدل أيضاً على نيل المناصب الرفيعة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية سقوط النجوم في الحلم
تفسير سقوط النجوم في المنام عموماً أنه يدل على موت أفاضل الناس، فمن رأى نجماً كبيراً يهوي على الأرض قد يدل ذلك على موت عالمٍ في تلك البلاد، ورؤية النجوم تتساقط من السماء كالمطر قد تدل على كثرة الشهداء، ومن رأى النجوم تسقط وتحدث دماراً فذلك غضب الله واقتراب الوعد الحق والله أعلم.
وأما رؤية النجوم تسقط في البيت فتدل على تعلُّم أهل البيت علوماً نافعة، ومن رأى النجوم ترتفع من الأرض إلى السماء فذلك ارتفاع الأمانة والصدق من الناس، أما من رأى أنه يمسك النجوم بيده في الحلم فهو يتمكَّن من العلم وتحترمه العلماء، ومن رأى كأنه يتحكم بالنجوم ويحركها فيصير صاحب سلطة.
 

تفسير رؤية النجوم في المنام للمرأة

يقول ابن سيرين أن رؤية المرأة للنجوم تتقاتل في السماء قد يدل على خصومة عليها بين زوجها ورجل آخر، أو خصومة بين أبنائها، أو عداوة وخصومة بين ولدها وزوجها ويستدل على ذلك إن كان أحد النجمين المتقاتلين أكبر من الآخر، ورؤية سقوط النجوم في المنام للحامل تدل على الولادة بولد ذكر، ويكون للمولود شأن، إلا أن ترى الحامل في المنام أن النجم مؤنث فتضع أنثى، ويكون حظها من الجمال والسطوع بقدر ما للنجم من حسن وسمعة.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية النجوم في الحلم للمرأة والفتاة
رؤية النجوم  في المنام للمرأة عموماً تدل على زوجها أو وليها إن كان مؤمناً وقدوتها في دينها، وتفسير النظر إلى النجوم المضيئة واللامعة في السماء تدل على مجالسة عالمات، والنجم في السماء الصافية للمرأة والدها، وفي السماء العكرة حبيبها.
وأما رؤية النجوم تسقط في المنام للمرأة قد تدل على موت وليها أو محبوبها أو قدوتها، ومن رأت أنها تمسك بالنجم بيدها  فإن ولدها  يسود الناس بالعلم، وعدِّ النجوم في الحلم للمرأة أنها تتدلّل عند زوجها، ومن رأت النجوم تجتمع في بيتها فأهلها وزوجها وأولادها.
ومن رأت أنها تلد نجماً في الحلم فهي تلد عالماً، ومن رأت أنها تضع نجوماً في حجرها دل ذلك أن أولادها يطيعونها ويبرونها أو تتبع عالماً، والله تعالى أجل وأعلم.
 

حالات أخرى لرؤية النجوم في الحلم

- يقول ابن سيرين أن النجوم أو الكواكب التي عرفت عبادتها من دون الله تدل رؤيتها في المنام على رجال أو نساء لا خير فيهم ولا في دينهم.
- واجتماع الكواكب والنجوم المضيئة في المنام لمن كان على سفر يدل على الخير بإذن الله.
- ويضيف ابن سيرين أن رؤية أكل النجوم في المنام تدل أن الرائي أو من كان يأكل النجم  في الحلم؛ يأكل أموال الناس، وأما من رأى انه يمتص الكواكب أو النجوم في المنام فهو يستفيد علماً من أهل العلم.
- وتقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رمز النجوم الكبيرة في المنام علماء الدين، والصغيرة خيار الناس، 
- ومن رأى اجتماع النجوم والكواكب في السماء بوقت واحد فاجتماع الأحبة من الناس والصالحين منهم، ومن تبع النجوم ليجد طريقه اتبع عالماً، والكلام لمفسرة الأحلام في موقعنا.
- وتضيف أن رؤية النجوم في المنام للغني زيادة في البرِّ واجتماع الدين والدنيا له، وللفقير رزق من سلطان أو عالم، والنجوم في الحلم للمؤمن رقي ورفعة وزيادة بالبر، وللعاصي توبة على يد عالم واستجابة للنصائح، والنجوم للسجين فرج، وللحزين أو المكروب فرج من الله، ولمن كان مقدماً على أمر فعلو ورفعه، فرؤية النجوم بعد الاستخارة خير وفير، والله أعلم.

كان هذا تفسير رؤية النجوم في الحلم بالتفصيل، ويمكنكم طلب تفسير منامكم من مفسرة الأحلام في موقع حلوها من خلال النقر على هذا الرابط.