في تفسير رؤية السحاب والغيم في المنام لابن سيرين؛ تدل رؤية السحب على الإسلام، وذلك لأن في الغيوم حياة الناس ونجاتهم ورحمة الله لهم بالأمطار التي تحملها الغيوم، وقد تدل السحب في المنام على الغيوم والمطر ببساطة، ليتطابق معنى الحلم مع اليقظة، والغيوم في الحلم أيضاً تدل على العلوم والحكمة، وقد يدل جريان السحاب في المنام على حركة السفن في البحر، أو على حركة القوافل، كما تدل رؤية السحاب على حمل المرأة نسبة إلى حمل الغيمة للماء (اقرأ تفسير رؤية الحمل والحامل بالتفصيل).
وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن المعنى العام لرؤية السحاب هو الدين والهداية والمنهج الذي أراده الله لعباده، وتدل السحب على المعرفة والعلم بالشيء أو هي الدستور والقانون والمرجعية، وربما دلّ السحاب على المرأة وحملها وربما دلّ على الكتب والمراجع.


ذات صلة


رؤية السحب السوداء والسحابة البيضاء في المنام

السحابة السوداء في المنام تدل على بطش السلاطين وأذاهم حسب ابن سيرين، خاصة إذا كان معها ما يدل على الأذى من حجارة أو صواعق وما إلى ذلك كما سنفصل في فقرات قادمة (اقرأ تفسير رؤية الحجارة في المنام)
ويضيف ابن سيرين أن السحاب المظلم في المنام يدل على الهموم والأنكاد، ورؤية السحابة السوداء حزن شديد، أما  السحاب الأحمر في المنام يدل على الفتنة والمرض خاصة إن كان في غير وقته.
أما الشيخ النابلسي فيقول أن السحابة السوداء في الحلم تدل على السرور والمروءة، إلا أن يكون مع السحاب الأسود شيء من الأهوال فتكون الأهوال أقوى في التأويل، أما السحابة البيضاء في المنام فتدل على الأعمال.
وقد يدل السحاب الأسود في المنام إن لم يكن معه مطر على المنفعة والله أعلم، أما السحابة الحمراء في المنام حسب النابلسي فتدل على المصائب والكرب خاصة إن لم تكن في وقتها، وربما دل السحاب الأحمر على البطالة.

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية السحب البيضاء والسحابة السوداء في المنام أنها تدل على الخير والعلم والمال والعمل من صاحب سلطان والخير يعمُّ من حكمته وعدله، فيما تدل السحب العادية التي نألفها أو الغيوم البيضاء على رزق اعتيادي وكفاف المرء في دينه، كما سنتوقف مع حالات متنوعة لرؤية السحب السوداء والبيضاء في موضعها.

 

ذات علاقة


ركوب السحاب في المنام

"رؤية ركوب السحاب قد تدل على الزواج أو السفر حسب حال الرائي"
يقول ابن سيرين في تفسيره لركوب السحاب في الحلم أنه يدل على الزواج للرجل الأعزب (اقرأ تفسير رؤية الزواج بالتفصيل)، وقد يدل ركوب الغيم في المنام على السفر أو الحج إن كان الرائي على نية ذلك.
كما أن ركوب الغيم في الحلم قد يكون شهرةً للرائي بالعلم أو الحكمة،  وبما أن السحاب في المنام قد يعني الجنود والعسكر، فقد يكون امتطاء سحابة في الحلم دلالة على الانتساب للعسكر أو الحصول على مرتبة رفيعة في سلك السلطة لمن هو أهل لذلك والله أعلم، كذلك ركوب السحاب في الحلم حسب النابلسي علوٌّ ورفعة.
(اقرأ تفسير رؤية الركوب في المنام)

وتضيف مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن رؤية ركوب السحاب
رؤية ركوب الغيم عموماً تدل على السيادة والسؤدد والصلاح، ومن رأى أنه يمتطي سحابة كما يمتطي الفرس فهو مصلح أو إمام عادل، ومن رأى أنه يركب سحابة مطيرة فهو رجل كريم سخي ينفق المال الحلال ويؤدي زكاته وصدقة ماله (اقرأ تفسير رؤية الزكاة والصدقة في المنام).
ورؤية الجلوس على الغيوم تدل على العدل أيضاً، أما النوم على السحاب أو الاستلقاء على الغيوم في المنام فذلك يدل على علو منزلة الرائي لما ينفع به الناس من خيره، ومن رأى أن زوجته تستلقي على سحابة فتلك سيادتها وسؤددها وعزِّها في بيتها وعند زوجها وهي امرأة صالحة.
أما رؤية المشي على الغيوم أو السحاب فإنه ملك يقضي بالعدل في جميع أنحاء ملكه ويكون أمر الناس سواسية أو أب يعدل بين أبنائه.
وركوب السحابة السوداء في الحلم تدل على أن الرائي حاكمٌ يتبِّعُ هوى النفس، قد يكون سلطاناً أو مديراً أو أباً ...إلخ، أما من رأى أنه يمتطي سحابة بيضاء فهو حاكم يحكم بالحق، وركوب الغيم للأعزب زواج من امرأة ولادة ودود.
أما ركوب الغيم للمسافر فيدل على تحقيق الهدف من سفره ويغنم ويعود سالماً بإذن الله، وركوب السحاب للتاجر سيطرة على السوق، وللعالم تمكنه من علمه، للطالب ارتقاؤه بالعلم والعمل.
 

رؤية مسك السحاب في المنام وحلم أكل السحاب

ما تفسير القبض عل السحاب ورؤية إمساك الغيوم باليد؟
يتفق ابن سيرين والنابلسي أن مخالطة السحاب في المنام عموماً تدل على مخالطة ذوي الشأن الرفيع من علماء أو ملوك أو من هو في حكمهم.
ويقول ابن سيرين أن أكل السحاب في المنام يدل على المنفعة التي يحققها الرائي من غيره، وتكون هذه المنفعة علماً وحكمة (اقرأ تفسير رؤية الأكل في المنام)، أما رؤية مسك السحاب في المنام باليد؛ فإن قام الرائي بجمعه سيجمع العلم والحكمة من رجل مثله، وإن رأى كأنَّه جمع السحاب وتملكه أو تعامل معه تعامل المالك فهو ينال سلطة إن كان لها أهلاً، وذلك مع علمه وحكمته.
ورؤية إمساك السحابة إن كانت مطيرة تدل على أن الرائي يتعلم الحكمة ويعلِّمها، يأخذ الحكمة عن غيره ويعطيها لغيره.
ويؤكد النابلسي أن من خالط السحاب في المنام دون أن يمسك منه شيئاً أو يأخذ من الغيم شيء فهو يخالط العلماء دون أن يستفيد منهم ولا يستعمل علمهم، وربما يدل الأخذ من السحاب في المنام على الاجتهاد في العمل والزراعة.

وتقول مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية إمساك السحاب في الحلم
ومن رأى أنه يمسك الغيم بيده فإنه يصافح عالماً أو يقرأ تفسير كتاب الله (اقرأ تفسير رؤية اليدين والكفين في المنام)، ومن رأى أنه يجمع الغيم أو ما شابه فإنه يجمع الحِكَم والأمثال ويحفظها.
أما رؤية قطف السحاب من السماء فإنه يلتقط الحكمة والموعظة الحسنة ويقبل النصيحة، ومن رأى أنه يمسك سلاحاً من الغيم فإنه يمسك قلماً ويكتب به (اقرأ تفسير رؤية القلم في المنام)، أما من رأى أن السحاب يكلمه فإنه يقرأ كتاباً أو يجالس عالماً.
فيما تدل رؤية أكل السحاب في المنام على نهل العلم ومجالسة العلماء، وعشق التكليف الذي أراده الله عزَّ وجل، وحُسن العبادة.
 

رؤية السحاب للمرأة

رؤية السحاب للعزباء والمتزوجة، وتفسير حلم الغيم للمرأة عموماً
رؤية الغيوم للمرأة عموماً هي رؤية الأحكام والأمور التي تخصها؛ فرؤية ركوب الغيوم للعزباء تدل على عزها في بيت أهلها، وكذلك هي للمطلقة والأرملة، وركوب الغيم للمتزوجة في المنام يدل على عزها في بيت زوجها وسيادتها.
أما رؤية أكل السحاب فهي لا تختلف بتفسيرها بين النساء الرجال، وتدل في كل حال على مجالسة العلماء وأخذ المنفعة.
والسحابة السوداء في المنام للعزباء تدل على مجالسة أهل الفتن، وهي كذلك للمرأة عموماً.
وتدل رؤية السحابة مع المطر على مجالسة الوالدات والجدات، فيما تدل رؤية الغيم من غير مطر على مجالسة البنات وتعليمهن الخير.
وإن رأت المرأة الغيوم مع الرعد والبرق فذلك النهي والأمر لصلاح الأبناء والبنات ومن وجب عليها تربيتهن، كما تكون رؤية الغيمة في وقتها دلالة على الصلاح والزواج للعزباء، وقد تدل أيضاً على العطاء عموماً، أما رؤية الغيوم في غير وقتها للمرأة فتدل على تعلم شؤون النساء للعزباء والحديث عن الشؤون الخاصة للمتزوجة أو الأرملة أو المطلقة.
ورؤية مسك السحاب للعزباء تدل على ملك قرار نفسها وصلاحيتها لاتخاذ القرار، وهي كذلك للمرأة عموماً، أما رؤية البيت فوق الغيوم فصلاحُ حال المرأة وصلاحُ بيتها وأهلها وسيادتها وبركة في عمرها بإذن الله.
ومن رأت الغيم يصعد من الأرض للسماء دل ذلك على ترك المنهج الذي عليها اتباعه أو فراق زوجها أو موت زوجها.
(اقرأ تفسير رؤية الموت والميت في المنام)
 

رؤية السحاب في البيت

ما تفسير رؤية الغيوم في المنزل؟
يقول ابن سيرين أن رؤية السحاب في المنزل بشرى بالإسلام للكافر أو بالهدى، ورؤية السحاب في البيت للمؤمن تدل على حمل الزوجة، وقد تدل هذه الرؤية على عودة قوافل التجارة أو ما هو في حكمها، ومثلها رؤية نزول السحاب على الرائي من السماء في حضنه أو غرفته.
أما من رأى أنه يبني بيتاً فوق السحاب فذلك يدل على الرفعة والشرف ووفرة الحكمة، ورؤية القصر فوق الغيوم تدل أن الرائي يتجنب الوقوع في المعصية أو الذنوب (اقرأ تفسير رؤية البيت والبناء في المنام).

وعن رؤية السحاب في البيت تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
من رأى سحباً كثيفة في منزله فإن في بيته علم، أما من رأى سحابة سوداء في منزله فإنه لا يعدل بين أولاده، فيما تدل ورؤية الغيوم البيضاء في البيت على العدل بين الأولاد.
والغيمة المطيرة في البيت هي الزوجة الودود الولود، أما رؤية الغيمة من غير مطر في البيت فزوجة عاقر من الولادة أو العاطفة.
ومن رأى أنه بنى بيتاً فوق السحاب فإنه يسود أهل المكان ويحكمهم، وإن كان بناء البيت من الغيم ذاته فإنه ينتفع بالعلم ويعمل به، أما من رأى أنه يبني قصراً فوق السحاب فإنه زيادة في العلم والعمل وينال خير الدنيا والآخرة.
 

حركة السحب في المنام وتفسير السماء الغائمة

حسب ابن سيرين رؤية السحب المتتابعة في الحلم إن كان الناس يترقبون منها المطر قد تدل على حصول أهل ذلك المكان على ما يترجونه ويرغبون به، وقد يكون ذلك حماية من العسكر أو تجارة واعدة مربحة أو مطر يحي الأرض بإذن الله.
ورؤية السحاب الكثيف وحركة الغيوم في المنام إن سقطت على الدور والضياع والبساتين فهي تدل على الأمطار الغزيرة وربما السيول، ويتناسب الضرر الذي قد يحدثه ذلك مع ما تحمله السحب في المنام من حجارة أو لهب أو غير ذلك مما يدل على العذاب والله أعلم (اقرأ تفسير رؤية زلزلة الأرض في المنام).
أما السحاب إذا ارتفع من الأرض إلى السماء في الحلم فهو خير عام، وقد تكون منفعة خاصة للرائي وتماماً لما يريد، وهذه الرؤية نجاة للخائف.

وعن رؤية حركة الغيوم في المنام تقول مفسرة حلوها
رؤية السحب تتحرك بسرعة في المنام تدل على ذهاب البركة في المال والوقت، أما إن كانت الغيوم تتحرك ببطء فذاك الانفراج نحو الخير والعطاء، ورؤية الغيم يتحرك مع المطر هو ربح للتاجر، وعلم للطالب، وولد للمتزوج، وخير لكل البشر كل على شاكلته.
أما رؤية السحب تسقط على الأرض فتدل على ولادة عالم أو سيادة حاكم عادل والله أعلم، ورؤية السحاب يرتفع من الأرض إلى السماء تدل على موت العلماء أو الأولياء الصالحين أو الحكام من أهل العدل والصلاح، أو ارتفاع البركة من الأرض.
 

السحاب والمطر في المنام

في مقال سابق تحدثنا عن حلم المطر بالتفصيل، يمكنكم الاطلاع عليه من خلال هذا الرابط (تفسير رؤية المطر في المنام)، ونضيف هنا قول ابن سيرين أن رؤية السحاب بلا مطر قد تدل على صاحب السلطة الظالم الذي لا يعدل بين رعيته أو مرؤوسيه، وقد يدل الغيم الجاف في المنام على العالِم الذي يحتكر علمه ولا ينقله.

حلم السحاب مع ما يدل على العذاب
ويضيف ابن سيرين أن رؤية السحب في المنام تحمل ما يدل على العذاب من عقارب أو حيات أو حجارة أو نار وما إلى ذلك، فإن ذلك يدل على المصائب العامة أو الخاصة، وقد يدل على عودة أشخاص من السفر موتى، وقد تكون المصائب بدعة تنتشر بين الناس، أو أوبئة تصيب الزرع والناس.

السحاب والرعد في المنام
يقول ابن سيرين أن السحاب قد يدل على السلاطين، وإذا كان في الرؤية مع السحاب برق ورعد فقد يكون سلطان له هيبة ويهدد الحق، أما السحاب إن أمطر مطراً غزيراً على الناس من غير ضرر فقد يكون عالماً أو مفتياً أو إماماً عادلاً.

وتضيف مفسرة الأحلام في حلوها عن رؤية السحاب مع المطر
السحب مع الصواعق الرعد والبرق في الحلم هو المنهج أو القانون مع الجزاء والعقاب، والسحابة المطيرة في المنام هي المرأة الولود الودود أو الزوج الكريم، أما السحابة من غير مطر في المنام هي الشجرة بدون ثمر أو امرأة بدون ولد أو زوج بدون قوامة.
 

حالات أخرى لرؤية السحاب في المنام

- من رأى كأنه يحمل سلاحاً من السحاب في المنام فإنه يكثر الجدل ويحاجج الناس- ابن سيرين
- من رأى في المنام أنه تحول إلى غيمة تمطر على الناس فهو ينال مالاً ويعطي للناس مالاً (اقرا تفسير رؤية المال والفلوس في المنام)- ابن سيرين.
- من رأى أن له ولد من السحاب فتكون دنياه من حكمة، ومن رأى كأن الدنيا من سحاب فذلك عيشه وحظه من الحكمة- الشيخ النابلسي.
- رؤية السحابة تمطر ذهباً تدل على تعلم الأدب من رجل حكيم- الشيخ النابلسي.
- رؤية السحاب في وقته مع مطر أو من دون مطر تدل على الخير- الشيخ النابلسي.
- من رأى أن قميصه من غيوم فهي نعمة تحل عليه بحول الله (اقرأ تفسير رؤية الثياب والملابس)- الشيخ النابلسي.
- من رأى السحاب يستقبله في المنام نجا من كل الهموم- الشيخ النابلسي.
- وتقول مفسرة الأحلام: من رأى أن له ولد من الغيم فإنه ولد فيه صلاح وخير.
- ورؤية السحاب بعد الاستخارة خير يعمُّ من جميع النواحي الإنسانية والاجتماعية والدينية- مفسرة الأحلام.
- رؤية السحاب يغطي الشمس إنذارٌ لغض البصر عن الآخرين- مفسرة الأحلام.
- رؤية السحاب يحجب الرائي أو يحيط به تدل على الخير العام في السراء والضراء- مفسرة الأحلام.
- رؤية التحول إلى سحابة في الحلم دل على كثرة عمله للخير ومنفعة الناس- مفسرة الأحلام.
- من يستظل بالغيم يلجأ إلى حمى الله عز وجل ويستجير به- مفسرة الأحلام.

تفسير رؤية السحاب حسب حال الرائي
رؤية السحاب في المنام للغني حسن إدارة رأس ماله، وهي رزقٌ للفقير، وزيادة في الربح للتاجر، أما رؤية السحاب للأعزب فتدل على زواجه، وللمؤمن على اتباع المنهج والطاعة لله عز وجل، وقد تدل لقليل الإيمان على توبته.
ورؤية السحاب للسجين أمل ورجاء يتحقق بإذن الله، وللمزارع محصول مروي وجيد مع إخراج الزكاة عن الزرع الثمار، رؤية السحاب للمريض تدل على تسليم أمره إلى الله.