يقال أن نوعين من الألم لا ينام المرء معهما، ألم الأسنان وألم الديون!، ولا بد أن من يرى نفسه مديناً في المنام سيشعر بثقل الرؤيا وكأنه مدينٌ في الحقيقة وإن لم يكن، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى رؤية الدَّين في المنام؟
نقترب وإياكم أكثر من معنى رؤية الدَّين في المنام، وذلك من خلال تفسير رؤية طلب الدين والاستدانة في المنام، ومعنى أن يكون الرائي دائناً أو مديناً في الحلم، إضافة إلى تفسير المطالبة بالدَّين واسترداده وإعطاء الدَّين في المنام وغيرها.
 


ذات صلة


المعنى العام لرؤية الدَّين في المنام

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها أن الديون في المنام تفسَّر بحقوق الله وحقوق الوالدين وحقوق العباد، والهم الذي يكون بالتقصير في أداء هذه الحقوق.

ويقول ابن سيرين في تفسيره لرؤية الدَّين والديون أن تسديد الديون في الحلم يدل على أداء الحقوق، وقد يكون قضاء الدين في المنام دليلاً على صلة الرحم أو مساعدة المساكين، وربما دل تسديد الدين في المنام على تيسير الأمور المتعسرة أو التراجع عن قرار السفر (اقرأ عن رؤية السفر في المنام).
ويضيف الشيخ النابلسي أن رؤية الديون في المنام تدل على الهوان والمذلة، وقد تدل الديون في المنام على الذنوب والمعاصي التي يرتكبها الرائي، فمن رأى أنه مديون في الحلم وهو لا يعرف عن هذا الدَّين في الحقيقة فإنه يعاقب على معاصيه في الدنيا وتصيبه محنة نتيجة ذنوبه والله أعلم.
ولم يقدم الشيخ النابلسي أو ابن سيرين أكثر من ذلك عن رؤية الديون في المنام أو رؤية سدادها، وهنا يأتي دور مفسرة الأحلام في موقع حلوها لتقدم لكم مجموعة من الحالات التفصيلية لرؤية الدين وسداد الديون في المنام.
 

ذات علاقة


الدائن والمدين في المنام

ما معنى أن يكون الرائي هو الدائن أو أن يكون المدين في المنام؟
تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن الدائن في المنام يؤدي ما عليه ويقوم بواجباته أولاً بأول، أما من كان في المنام مديناً فهو مهمومٌ وحزين بسبب تقصيره.
ومن رأى أنه غارق بالدَّين في الحلم فهو غارق في الذل أو في الهمِّ، كما تدل رؤية حساب الدين في المنام أن الرائي يحسب مسؤولياته وتقصيره، ومن رأى أن له ديوناً كثيرة عند الناس فله حقوق عندهم من غيبة أو نميمة.
والمدين للبنك في المنام مضطرب السلوك ومهموم، أما رؤية المحاكمة لعدم سداد الدين فتدل على تعرض الرائي للذل، ورؤية الكمبيالات والشيكات في الحلم هموم الرائي وأحزانه ودواعي دخوله السجن (تعرف على معنى دخول السجن في المنام).
ورؤية الميت مديناً في المنام فهو يحتاج للمسامحة والدعاء، أما رؤية الميت دائناً في الحلم فإن له حقوق تؤدى لورثته والله تعالى أجلُّ وأعلم.
(اقرأ تفسير رؤية الميت وأحواله في المنام)
 

طلب الدين في المنام

في تفسيرها لطلب الدين في الحلم تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها
رؤية طلب الاستدانة في المنام عموماً تدل على الحاجة المعنوية أو المادية، فمن رأى أنه يطلب ديناً من أحد أبويه في الحلم فهو يطلب الدعاء (اقرأ أكثر عن الدعاء في الحلم)، وطلب الدَّين من الزوجة طلب الاستشفاء، أما طلب الاستدانة من أحد الأبناء في المنام فطلب معونته ومساعدته.
وأما طلب الاستدانة في المنام إن كان مجاباً من أخذ ورد لا يرد، وطلب الاستدانة إن تم رفضه فإن الرائي فضفاض في وعوده ولا يلتزم، ومن طلب الدين من الميت في الحلم؛ إن رفض الميت طلبه فالطالب فاسق، وإن قبل الميت إعطاءه الدين فالطالب يحتاج بحق.
 

سداد الدين في الحلم

عن رؤية تسديد الديون في المنام تقول مفسرة الأحلام في حلوها
سداد الدَّين في المنام عموماً يدل على أداء الواجبات كما ذكرنا، فمن رأى أنه يقضي ويسدد كل ديونه في الحلم فهو يؤدي كل صلواته، ومن رأى أنه يسدد جزءاً من دينه في المنام فهو يلتزم بحق الله لكنه لا يؤدي حق العباد على أكمل وجه.
ومن رأى أنَّه عاجز عن سداد دينه في الحلم؛ إن كان مديوناً حقاً فهو من العقل الباطن ولا بعتد به كرؤيا، وإن لم يكن الرائي مديوناً في الواقع فهو تذكير بواجباته، ورؤية التوسل للدائن في المنام ليصبر على الرائي فهو يذوق ذلاً بالنهار وهمّاً بالليل.
وأما رؤية سداد الدين بعد الاستخارة فإن الرائي يحيا حياة الكفاف لا له ولا عليه، وسداد دين الميت في الحلم الدعاء له والله أعلم.
 

المطالبة بالدين واسترداد الديون في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في موقع حلوها عن المطالبة بالديون في المنام
المطالبة بالدَّين في المنام عموماً تدل على أن الطالب خشن الطبع، ومن رأى أنه يطالب بدين له إن كان هذا الدين حقيقي؛ فإن استرده دل ذلك على إعطاء كل ذي حق حقه، أما إن طالب بدينه والمدين قادر على السداد لكنه يمتنع فهو ظلم، لأن إمهال الغني ظلم، وإن كان المدين غير قادر فعلى الرائي أن يتحلى بالصبر.
ومن رأى أنه يطالب صديقاً بسداد دين فذلك يدل على عدم صدق صداقته، أما من رأى أنه يطالب أحد أبويه بسداد دين له فذلك يدل على عقوقه، ومطالبة الزوجة بسداد الدين في الحلم فإن الرائي يطالبها بحقوقه عليها.
ومطالبة أحد الأبناء بالدَّين تدل على تأديبهم وتعليمهم (اقرأ تفسير رؤية الدراسة والتعليم في المنام)، ومن رأى أنه يطالب ميتاً بسداد دين في الحلم فهو يجالس مقامراً أو مخامراً لأن الموت هنا موت القلوب.
 

إعطاء الدين في الحلم

تقول مفسرة الأحلام في حلوها أن رؤية إعطاء الدَّين في المنام قد تدل على البر والصلاح
من رأى أحداً يطلب منه ديناً في الحلم فهو يطلب حقاً، ومن رأى أحداً يتوسل إليه ليستدين منه فهو بحاجة لمساعدة، وإن أعطاه ولباه فهو ملتزم بشرع ربه، وإن كان ميسوراً ولم يجبه فهو لا يؤثر المعروف، وإن لم يكن معه فهو كثير الأعذار والله أعلم.
ومن أعطى ديناً لأحدٍ من أهله أو من أهل زوجته في الحلم فهو يحافظ على البر والصلاح، أما من أعطى ديناً لأحد أصدقائه في الحلم فهو يحافظ على أواصر الأخوَّة، أما رؤية إعطاء الدين بعد الاستخارة فعلى الرائي أن يضحي بدون مقابل، وإعطاء الدين للميت في المنام دعاء له.
(اقرأ تفسير رؤية المال والفلوس في المنام)

رؤية الدين في المنام للمرأة

عن الحالات المختلفة لرؤية الديون في المنام للمرأة تقول مفسرة الأحلام في حلوها
- رؤية الديون في المنام للمرأة عموماً واجباتها وأعمالها.
- من رأت أنها دائنة في المنام فهي تساعد الآخرين وخدومة وهمتها رخيصة عليها.
- أما من رأت أنها مدينة في الحلم  فهي كسولة وتقصر بواجباتها، وهي أنانية الطبع والهوى.
- تسديد الدَّين في المنام للمرأة أداء واجباتها وأخذ حقوقها.
- طلب الدَّين في الحلم للمرأة طلب المعونة.
- إعطاء الدَّين في المنام لمن رأت أنها تعطي تدل على المواساة والمساندة.
- استرداد الدَّين في الحلم للمرأة استرداد الحقوق أو الرجوع للزوج إن كانت مطلقة.
- المطالبة بالدَّين للمرأة تدل على مطالبتها بحقوقها.

 

المراجع والمصادر

[1] معجم تفسير الأحلام، ابن سيرين والشيخ عبد الغني النابلسي، تحقيق باسل بريدي، طبعة مكتبة الصفاء، أبو ظبي 2008.
[2] كتاب "تفسير الأحلام من كلام الأئمة والأعلام" الشيخ علي أحمد عبد العال الطهطاوي، دار الكتب العلمية بيروت، الطبعة الثانية 2005.